دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

اخبار تركيا 12.12.2021

رسميا .. تركيا تطلب مقاتلات إف 16 من الولايات المتحدة
تركيا عازمة على المزيد من الاكتشافات في البحر الأسود
تركيا .. نجاح مدوي لأول طائرة بدون طيار مسلحة بالليزر في العالم

469

اخبار تركيا 12.12.2021

تركيا في دقيقة

رسميا .. تركيا تطلب مقاتلات إف 16 من الولايات المتحدة 


الاقتصاد التركي في دقيقة

تركيا عازمة على المزيد من الاكتشافات في البحر الأسود


أسيلسان تُسلِّم أسلحة متطورة للجيش التركي


“الأب الروحي للطائرات المُسيَّرة”.. التركي سلجوق بيرقدار لم تمنعه البيروقراطية تحقيق حلمه، هكذا حلّق باسم تركيا عالمياً


وزير الخارجية التركي مولود شاويش أوغلو يبحث مع نظيره البنغالي أبو الكلام عبد المؤمن العلاقات الثنائية عشية افتتاح تمثال للرئيس المؤسس لبنغلاديش بانغاباندو الشيخ موسيبور الرحمن في العاصمة #أنقرة والمنتزه الذي سيحمل اسمه


موقع قون خبر التركي: شركة دجلة تستفيد من التكنولوجيا العالية للكشف عن الاستهلاك غير القانوني للكهرباء من خلال العدادات غير المسجلة وذلك باستخدام الدرونات المزودة بكاميرات ليلية وحرارية


تعرف على “إيرين” التركية.. أول طائرة مسيرة مسلحة بالليزر لتفكيك المتفجرات تنجح باختبارات الإطلاق على مسافة 500 متر


نائب وزير الصحة التركي شعيب بيرينجي: كان هدفنا من إطلاق هذا التطبيق الذي يعد الأول من نوعه في العالم أن لا يذهب الناس إلى الطبيب الخطأ (غير المتخصص بالمرض)، وأن نفعل تواصلهم مع طبيب العائلة، كذلك تقليل التكلفة والعبء على النظام الصحي، وتجنب حالات التشخيص الخطأ خاصة عندما لا يكون الشخص في ذاته مريضا


تصريحات الرئيس التركي أردوغان في القمة الدولية للاتصال الاستراتيجي تتصدر عناوين الصحف التركية الصادرة اليوم بعبارات مثل:
– الدعاية السوداء مشكلة أمن قومي
– التضليل مشكلة عالمية
– وسائل التواصل الاجتماعي تشكل أكبر تهديد على الديمقراطية


جانب من مناورات عبور مائية تحاكي احتلال جزر ينفذها الجيش التركي


تركيا .. نجاح مدوي لأول طائرة بدون طيار مسلحة بالليزر في العالم


اختراق كبير.. تركيا تكشف خيوطاً جديدة في قضية المتلاعبين بالليرة


لأول مرة كاشفة ألغام ليزرية تدخل مخزون الجيش التركي


منظمة ذات “تمويل أسود” تستهدف تركيا في أميركا.. تعرف على مؤسسيها وأبرز الداعمين لها وما الذي تحاول تحقيقه؟

شاهد| طائرات الدوريات البحرية التركية من طراز P-72 تكمل عامها الأول في مهمات البحث والإنقاذ وكسلاح مضاد للغواصات ورصد السفن


شاهد| الرئاسة التركية تعرض شرائط ومقصات المشاريع التي افتتحها الرئيس التركي أردوغان منذ عام 2003


إعصار يضرب عبارة إنطلقت من بورصة باتجاه إسطنبول


‎كيليجدار أوغلو يثير غضب البرلمانيين بحركة يد وصفت بأنها “مخلة للأدب”.. بماذا رد عليه الرأي العام والسياسيين في #تركيا؟ وهل ستؤثر مثل هذه الحركة على المستقبل السياسي لكيليجدار أوغلو؟


في رسالة مصورة إلى القمة الدولية للاتصالات الاستراتيجية التي انعقدت اليوم في إسطنبول.. الرئيس التركي أردوغان: التضليل والأخبار المصطنعة تعدت كونها مشكلة أمن قومي وأصبحت مشكلة أمن عالمية


وزارة الدفاع التركية تعلن إتمامها إجراءات معاينة أجهزة رادار الكشف عن الأسلحة الذي طورته شركة أسيلسان بقدرات محلية


مؤسسة البترول التركية تعلن اكتشاف نفط خام ثقيل في منطقة نصيبين التابعة لمدينة ماردين الواقعة على الحدود السورية التركية


شهدت بحيرة تشلدر في ولاية قارص شرقي تركيا إقبالاً كبيراً من الزوار في عطلة نهاية الأسبوع، إثر تجمد سطحها مع انخفاض درجات الحرارة


شهد مركز “بلان دوكان” أحد أهم مراكز التزلج في تركيا، إقبالاً كبيراً من السياح في عطلات نهاية الأسبوع


اخبار تركيا 12.12.2021   اخبار تركيا 12.12.2021اخبار تركيا 12.12.2021 

أطلق اسمه على سيارة تركيا الطائرة.. “الجزري” مخترع أول روبوت بشري بالتاريخ

تحتضن مدينة إسطنبول متحفاً خاصاً باسم ” متحف إسطنبول الجزري (IJM)”، أسس عام 2018 بهدف عرض التراث العلمي للجزري من خلال استنساخ أبرز آلاته واختراعاته. كما يعقد مجلس البحث العلمي والتكنولوجي التركي (TÜBİTAK) معرض دورية للتعريف بآلات الجزري واختراعاته الاستثنائية التي تعيد زوار المعارض إلى 8 قرون مضت، حيث العصر الذهبي لعلماء الإسلام.

ولغاية يومنا الحالي يحظى الجزري باهتمام العلماء والمخترعين الأتراك، حيث قامت شركة “بايكار” المختصة بصناعة طائرات “بيرقدار” المسيّرة الشهيرة، بإطلاق اسم الجزري على نموذج سيارتها الطائرة التي تعتبر بمثابة الاختراع السابق لأوانه كما هو حال اختراعات الجزري في القرن الـ12 الميلادي.

في هذا التقرير نستعرض حياة العالم المسلم الذي تعرض أشهر متاحف العالم مثل متحف الباب العالي في إسطنبول ومتحف اللوفر الفرنسي، بالإضافة لمكتبة جامعة، كتابه الشهير تحت عنوان “الجامع بين العلم والعمل النافع في صناعة الحيل”، وذلك تقديراً منهم لإنجازاته العلمية السابقة لوقتها والتي أسهمت في دفع البشرية نحو عصر الآلات والصناعة.

المولد والنشأة

ولد العالم بديع الزمان أَبو العز بن إسماعيل بن الرزاز الجزري الملقب بـ”الجزري” ببلدة جيزرة (Cizre) التي تتبع اليوم لمدينة شرناق جنوب شرق تركيا عام 1136.

ولشغفه وحبه بالعلوم استطاع الجزري من خلال دراسته لشتى أنواع المعارف والعلوم المتاحة في زمانه أن يصبح عالماً ومخترعاً ومهندساً وميكانيكياً وفناناً وعالم رياضيات، الأمر الذي أهّله لشغل منصب كبير المهندسين فى قصر الدولة الأرتقية في مدينة ديار بكر.

ولمدة 25 عاماً حظي الجزري برعاية واهتمام حكام ديار بكر من بني أرتق، فأصبح كبير مهندسي الميكانيكا في البلاط، ما خوله ليصبح واحداً من أبرز المهندسين والمخترعين في التاريخ، فاختراعاته ساهمت بظهور كثير من الاَلات التي لعبت دوراً مهماً في مجال الصناعة وعلوم الحركة والروبوتات.

اختراعات سابقة لزمانها

لم يستطع الجزري تعلم تقنيات وعلوم أسلافه من العرب والعجم فحسب، بل كان مبتكراً لعلوم وتقنيات لم يسبقها إليها أحدٌ من قبل، وبفضل اختراعاته الميكانيكية المذهلة أطلق عليه لقب “أبو هندسة العصر الحديث”، وبسبب اختراع لروبوت بشري قابل للبرمجة في وقت مبكر، لقب بـ”والد الروبوتات”.

أول روبوت بشري صنعه الجزري قبل 800 عام على شكل خادمة تصب الماء. (Others)

فقد تمكن الجزري من ابتكار آلة على شكل خادمة بجانب حوضين لغسل اليدين، حيث تقوم الخادمة الآلية بملء الحوض بماء نظيف كلما فرغ. بالإضافة إلى ذلك طوّر الجزري آلات لرفع الماء وساعات مائية ذات نظام تنبيه، فضلاً عن أنظمة تحكم ذاتية وأبواب أوتوماتيكية تتحرك باستخدام الطاقة الهيدرولوجية.

كما طور الجزري آلات كثيرة سابقة لزمانها من خلال توظيف الماء والشموع فقط لتشغيلها وتحريكها، ولعل من أبرزها “ساعة الفيل” الشهيرة التي تعمل بنظام مائي وصُممت على شكل فيل يحمل على ظهره شخصيات وأشكال من 6 حضارات مختلفة (العربية والمصرية والإفريقية والإغريقية والصينية والهندية)، وتصدر أصواتاً عن كل نصف ساعة، بالإضافة إلى اختراع عمود الكامات الذي يدور بضغط مكابس المحرك فتتولد قوة دافعة للأمام اعتماداً على الحركة الذاتية، والتي تعتبر البذرة الأولى في علوم المحركات ومضخات المياه الدافعة.

كتابه الشهير

بطلب من السلطان نصر الدين محمود، جمع الجزري أبرز مخترعاته في كتاب أطلق عليه اسم “الجامع بين العلم والعمل النافع في صناعة الحيل”، والذي يعتبر الكتاب الأهم في علوم الهندسة الميكانيكية في عصر الإسلام الذهبي، كما أثار الكتاب اهتمام مؤرخي التقنيات ومؤرخي الفن كذلك.

ساعة الفيل الشهيرة التي صممها الجزري. (Others)

ويتميز كتاب الجزري بجوانبه العملية المتقنة؛ فالجزري وصف أدق تفاصيل آلاته والأجهزة المختلفة المستخدمة فيها. يُذكر أن الكتاب قد تُرجم إلى الإنجليزية عام 1979 على يد المهندس الإنجليزي دونالد روتليدج هيل، كما تُرجم أيضاً للألمانية. ووفقاً لأوتو ماير، فإن الأسلوب الذي كتب به الجزري مشابه لكتب “افعلها بنفسك” الحديثة.

وصف الجزري في كتابه 50 جهازاً وآلة بتفصيل متناهي، وصنفها ضمن 6 فئات أساسية مختلفة حسب الاستخدام وطريقة الصنع، وبلغة عربية بسيطة سهلة الفهم ورسومات توضيحية ملونة شرح الجزري دراساته وأبحاثه عن الساعات والآلات الرافعة للماء والأثقال بطريقة تسهل على القارئ فهم أي شيء متعلق بالجهاز


اخبار تركيا 12.12.2021  اخبار تركيا 12.12.2021

تركيا تؤكد دعم سيادة البوسنة والهرسك ووحدة أراضيها

أعربت الخارجية التركية عن قلقها من قرارات الجمعية الوطنية لجمهورية صرب البوسنة، مؤكدة أن أنقرة عازمة على دعم سيادة ووحدة أراضي البوسنة والهرسك.

جاء ذلك في بيان صادر عن المتحدث باسم الخارجية التركية، تانجو بيلجيتش، السبت.

وقال بيلغيتش في البيان: “لقد كانت تركيا دائماً في طليعة الجهود المبذولة للحفاظ على السلام وزيادة الازدهار في البلقان، وخاصة في البوسنة والهرسك”.

وأضاف أن بلاده “كما هو الحال مع جميع أصدقاء البوسنة والهرسك، تشعر بقلق إزاء القرارات المتخذة خلال الجلسة الاستثنائية للجمعية الوطنية لجمهورية صرب البوسنة، بتاريخ 10 ديسمبر/كانون الأول 2021”.

واعتبر أن تلك القرارات “تلحق الضرر بالإطار الدستوري والقانوني وبالتالي تضر بالمستقبل السلمي والمزدهر الذي يستحقه مواطنو البوسنة والهرسك” .

كما حذر من أن هذا الوضع يشكل أيضاً تحدياً للسلام والاستقرار في البلقان وأوروبا بأسرها.

وقال: “ندعو من سيتحملون مسؤولية الإضرار بالسلام والازدهار إلى الالتزام بالإطار الدستوري والقانوني واللجوء إلى الحوار بدلاً من الإجراءات أحادية الجانب”.

والجمعة، بدأ نواب صرب البوسنة عملية مثيرة للجدل للانسحاب من المؤسسات المركزية في البوسنة والهرسك، على الرغم من التحذيرات المتكررة ضد هذه الخطوة.

ومرّر برلمان صرب البوسنة تصويتاً يلزم الحكومة المحلية على تنظيم الانسحاب من 3 مؤسسات مشتركة أساسية، وهي الجيش والنظام القضائي والضرائب، خلال الأشهر الستة القادمة.

ويرعى العملية ميلوراد دوديك، زعيم الصرب في البوسنة والهرسك، الذي يهدد منذ سنوات بالانفصال عن البوسنة والهرسك.

وفي وقت سابق من الشهر الماضي، قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتبرغ، إن الخطاب الاستفزازي بجمهورية صرب البوسنة يبعث على القلق، مؤكداً دعم الحلف لوحدة البوسنة والهرسك.

وكانت القوات الصربية قد ارتكبت العديد من المجازر بحق المسلمين، خلال ما عُرف بفترة حرب البوسنة، التي بدأت عام 1992، وانتهت في 1995 بعد توقيع اتفاقية دايتون، وتسببت في إبادة أكثر من 300 ألف شخص، باعتراف الأمم المتحدة.


الرياضي الوطني التركي صدر الدين أوزبهجي يسحب شاحنة 18 طناً بحبل مرتبط بجسده لمسافة 30 متراً في مدينة تكيرداغ شمال غربي تركيا

أردوغان ينتقد عدم وجود آليات مراقبة فاعلة لوسائل التواصل الاجتماعي


بدء إنتاج مدفع رشاش KMG 556 التركي محلي الصنع بالكامل، بعد اجتيازه 36 اختباراً مختلفاً للتأهيل بنجاح. ويمكن للمدفع إطلاق 950 طلقة وسيجري تسليمه لقوات الأمن مع حلول العام الجديد

احبار تركيا 12.12.2021

اترك رد
محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.