دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

اخبار تركيا 24.12.2021

– التضخم في #تركيا يرتفع إلى 21% بسبب أزمة #الليرة
– تركيا تكشف عن أول تحالف إسلامي لإنتاج مقاتلات الجيل الخامس الشبحية
– تركيا تفجر المفاجأة.. قبل الصيف القادم سنحصد ثمار خطتنا الاقتصادية
– تركيا تكشف عن أول تحالف إسلامي لإنتاج مقاتلات الجيل الخامس الشبحية
– تركيا تصنع 170 منظومة سلاحْ
– أردوغان: سندخل فترة رفاهية اقتصادية وإنتاجية بحلول فصل الصيف

215

اخبار تركيا 24.12.2021

تركيا في دقيقة

مقاتلات جيل خامس شبحية إسلامية


الاقتصاد التركي في دقيقة

ودائع الليرة المحمية بالعملة الأجنبية تتجاوز 10 مليارات ليرة


مؤسسة التعليم العالي التركية تعلن توحيد امتحان اليوس لقبول الأجانب في الجامعات في تركيا

شاركنا رأيك: أيهما أفضل للطلاب.. توحيد الامتحان أم النظام المتبع حالياً؟


التضخم في تركيا يرتفع إلى 21% بسبب أزمة الليرة


مرتفعات مدينة إسطنبول التركية تكتسي بحلة بيضاء بعد تساقط الثلوج


أكواخ تجذب عشاق الهدوء والطبيعة عند جبل أولوداغ الذي يعد أحد أهم مراكز التزلج والسياحة الشتوية في ولاية بورصة شمال غربي تركيا.


تركيا تفجر المفاجأة.. قبل الصيف القادم سنحصد ثمار خطتنا الاقتصادية


تركيا تكشف عن أول تحالف إسلامي لإنتاج مقاتلات الجيل الخامس الشبحية


تركيا تصنع 170 منظومة سلاحْ


أردوغان: سندخل فترة رفاهية اقتصادية وإنتاجية بحلول فصل الصيف


تركيا.. الليرة تصعد 44٪ في 3 أيام ومواطنون أتراك يتخلصون من الدولار


قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، إنّ احتياطي النقد الأجنبي للبنك المركزي التركي يتجاوز 115 مليار دولار. وأضاف: في الوقت الحالي لا يوجد علينا دَين لصندوق النقد الدولي كما لا توجد أي محادثات معه.


تعرَّف الخطوط العريضة للنموذج الاقتصادي الجديد في تركيا


مصادر دبلوماسية: تركيا و قطر تتفقان مبدئياً مع طالبان حول تشغيل مطار كابل

كشفت مصادر دبلوماسية الجمعة، أنّ وفداً تركيّاً-قطريّاً توصّل إلى اتفاق مبدئي مع حكومة طالبان حول تشغيل مطار العاصمة كابل، و4 مطارات أخرى في البلاد.

جاء ذلك وفق تصريحات لوكالة الأناضول، أدلت بها مصادر مطّلعة على اجتماعات ومشاورات جمعت بين مسؤولين قطريين وأتراك، حول تشغيل مطار كابل.

والأربعاء، قالت مصادر دبلوماسية مماثلة للوكالة ذاتها، إنّ “الدوحة وأنقرة اتفقتا على التشارك في تشغيل مطار كابل الدولي، وإنّه سيجري الخميس، إكمال المفاوضات مع الحكومة الأفغانية بهذا الخصوص”.

وفي تصريحاتها الجمعة، أفادت المصادر، مفضّلة عدم الكشف عن هويتها، بأنّ “الوفد التركي- القطري الذي وصل إلى أفغانستان الخميس، توصّل إلى اتفاق مبدئي مع الجانب الأفغاني حول تشغيل مطار كابل و4 مطارات أخرى”.

وأضافت أنّه “أُجريت محادثات مثمرة وفعّالة حول تشغيل المطارات”.

وذكرت أنّه “سيجري تشكيل فرق فنية مشتركة لتحديد تفاصيل عمليات التشغيل”.

وأوضحت أنّه “جرى الاتفاق على مواصلة المفاوضات من خلال اللجان الفنية في الأيام المقبلة”.

وأشارت إلى أنّه “سيكون هناك اجتماعات فنية بين الوفد التركي-القطري من جهة والحكومة الأفغانية من جهة أخرى خلال الأسبوع المقبل حول تفاصيل التشغيل”.

وذكرت المصادر، أنّ “الوفد التركي-القطري سيسافر في وقت لاحق الجمعة، من كابل إلى الدوحة، وسيواصل العمل خلال الفترة المقبلة بالعاصمة القطرية”.

وحسب المصادر، فإنّ مفاوضات جرت بين وفود قطرية وتركية خلال الفترة الماضية بشأن تشغيل مطار كابل، تكلّلت بتوقيع مذكرة تفاهم بين شركتين من تركيا وقطر لهذا الغرض على أساس الشراكة المتكافئة.

ولم يصدر أي تعليق فوري من السلطات التركية أو القطرية حول الأمر.

ويكتسب مطار “حامد كرزاي الدولي” في كابل، أهمية لكونه الرابط الجوي الرئيسي لأفغانستان غير المطلة على بحار، بالعالم، في وقت يواجه فيه ملايين من سكان البلاد، أخطاراً إنسانية عديدة خاصة في فصل الشتاء.

ومنتصف أغسطس/آب الماضي، سيطرت حركة “طالبان” على أفغانستان بالكامل، بموازاة مرحلة أخيرة من انسحاب عسكري أمريكي من البلاد اكتملت نهاية الشهر ذاته.

ولا تزال دول العالم متردّدة في الاعتراف بحكم “طالبان”، وتربط ذلك بسلوكيات الحركة، وبخاصة احترام حقوق الإنسان.


أردوغان: عندما عجزوا عن تركيع تركيا توجهوا نحو اقتصادها


الرئيس أردوغان: لا دَين علينا لصندوق النقد الدولي ولا نُجري محادثات معه

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، إن احتياطي النقد الأجنبي للبنك المركزي التركي يتجاوز 115 مليار دولار في الوقت الراهن.

جاء ذلك في كلمة للرئيس التركي خلال اجتماع مع عدد من الاقتصاديين والأكاديميين، في مكتب الرئاسة بقصر دولمة بهجة في إسطنبول.

وأضاف الرئيس أردوغان: “في الوقت الحالي لا يوجد علينا دَين لصندوق النقد الدولي كما لا توجد أي محادثات معه”.

من ناحية أخرى، حثّ الرئيس أردوغان مَن رفعوا الأسعار إبّان ارتفاع سعر صرف الدولار مؤخراً على خفضها بنفس الشكل إثر انتعاش الليرة التركية.

وقال: “ننتظر ممن رفع الأسعار مع صعود الدولار خفضها بنفس السرعة والنسبة”.

ولفت الرئيس أردوغان إلى أن الذين لم يتمكنوا من تركيع تركيا بأيّ طريقة وجهوا قوتهم نحو اقتصادها.

وأشار الرئيس التركي إلى أن البلاد ستدخل في فترة رفاهية اقتصادية وإنتاجية بحلول فصل الصيف، مؤكداً أن تركيا لها قاعدة اقتصادية متينة تجعلها من أكبر اقتصادات العالم.


قصة نجاح توركوفاك.. هكذا أصبحت تركيا تاسع دولة تنتج لقاحاً لكورونا

فور حصوله على رخصة الاستخدام الطارئ يوم الأربعاء 22 ديسمبر/كانون الأول الجاري، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن إن بلاده أصبحت تشارك لقاح “توركوفاك” المحلي المضادّ لكورونا مع البشرية جمعاء، مُعرِباً بذلك عن سعادته بالانتقال إلى مرحلة الإنتاج المتسلسل لأول لقاح محلي مضاد لكورونا.

وبفضل هذا الإنجاز الوطني والمحلي، دخلت تركيا نادي الدول المطورة والمصنعة للقاحات كورونا، التي لا يتجاوز عددها 9 دول حتى الآن، عقب بدء الإنتاج المتسلسل في أحد مراكز تصنيع اللقاحات بولاية شانلي أورفة.

يأتي هذا الإنجاز ضمن مساعي تركيا لتكون ضمن الدول الرائدة في المجال الصحي والطبي، فبعد أن أثبتت متانة وصمود نظامها الصحي في أثناء الجائحة التي كشفت عن مشكلات قاتلة في النظام الصحي لكثير من الدول العظمى، ها هي ذي الآن تطور لقاحها الوطني الذي ستقدمه للعالم أجمع، تماماً كما فعلت في أثناء الجائحة من خلال تقديم المساعدات الطبية لمعظم دول العالم تقريباً، بما فيها الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي.

أصل الحكاية

فور ظهور أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا في تركيا في 11 مارس/آذار 2020، باشر مطور اللقاح البروفيسور أيكوت أوزدارنديلي وفريقه في جامعة إرجييس الواقعة بولاية قيصري، يحضّرون لبدء مشروع تطوير لقاح وطني بإمكانيات محلية وباحثين محليين، مستخدماً مركز التطعيم الذي أُنشئ عام 2013 لاستكمال أبحاثه التي يجريها على فيروسات كورونا، التي ظهرت لأول مرة عام 2003 في القرم والكونغو.

ولبطل “توركوفاك” البروفيسور أيكوت أوزدارنديلي خبرات متراكمة تتعلق بسلسلة فيروسات كورونا، إذ عمل في أبحاث ما بعد الدكتوراه على علاج فيروس كورونا لمدة 3 سنوات في الولايات المتحدة الأمريكية، وعام 2010 كان بدأ دراسات لتطوير لقاحات لفصيلة فيروسات كورونا بالتعاون مع هيئة الأبحاث التركية (TÜBİTAK) ووزارة الصحة والجامعة، إذ قدمت التجربة في هذه الدراسات مساهمة إيجابية كبيرة في مشروع تطوير اللقاح الوطني “توركوفاك”.

وما إن بدأ مشروع تطويره حتى أُطلقَ على اللقاح التركي اسم “إي آر يو كوف فاك” (ERUCOV-VAC)، نسبة إلى اسم الجهة المطورة وهي جامعة إرجييس وسط الأناضول، ليعلن أردوغان بعد ذلك تحوُّل اسم اللقاح إلى “توركوفاك”، الذي يعني “اللقاح التركي”، إذ تشير كلمة “تورك” إلى تركي، وكلمة “فاك” إلى لقاح (Vaccine) بالإنجليزية.

اقرأ يضاً: “بطل توركوفاك”.. تعرّف القصة الكاملة لمطور لقاح كورونا التركي

رحلة الاختبارات

أعلنت جامعة إرجييس حصولها على جميع الأذونات اللازمة لبدء تجربة اللقاح الذي طورته على البشر في 5 نوفمبر/تشرين الثاني 2020، وأعلنت بدء مرحلة التجارب السريرية الأولى، إذ أُعطيَت أول جرعة من اللقاح لمتطوع، فيما جرى التطعيم بأول جرعة ضمن المرحلة الثانية في 10 فبراير/شباط العام الحالي بلا أعراض جانبية على المتطوعين الذين تلقّوا اللقاح، وطُبّقت المرحلة الأولى على 44 متطوعاً، فيما شارك 150 متطوعاً في المرحلة الثانية، قبل بدء المرحلة الثالثة في يونيو/حزيران الماضي.

وفي 23 يونيو/حزيران الماضي حضر أردوغان عبر الفيديو كونفرنس عملية إعطاء الجرعة الأولى للمرحلة الثالثة من لقاح “توركوفاك” في أحد مراكز الأبحاث بمستشفى مدينة أنقرة. وما إن أعلن عن الحاجة إلى متطوعين لتجربة اللقاح عليهم، حتى تقدم 846 ألفاً و451 تركياً بطلبات تطوُّع لتجربة اللقاح المحلي، بينهم 40 ألفاً و822 يستوفون المعايير الطبية للتجارب البشرية للقاح، إذ تبلغ سنهم 18-55 عاماً، ولم يصابوا بالفيروس أو يتلقوا أي لقاح ضده.

وتجدر الإشارة إلى أنه في شهر أغسطس/آب الماضي أثبت لقاح “توركوفاك” المضاد لفيروس كورونا فاعليته ضد السلالة البريطانية، واختُبرَت فاعليته أيضاً أمام متحوّر “دلتا” الهندي.

لقاح تركي للبشرية جمعاء

وقال الرئيس أردوغان الأربعاء في تصريح له عقب حصول اللقاح على رخصة الاستخدام الطارئ: “نشعر بالسعادة لمشاركة توركوفاك مع البشرية جمعاء”، وأضاف: “بعد فترة طويلة من الدراسة والتحضير، أصبح لقاحنا توركوفاك الذي بلغ مرحلة الإنتاج والاستخدام بعد الحصول على الموافقات اللازمة، رمزاً لجهودنا لحماية أمتنا من الوباء بأكثر الطرق فاعلية”.

وأكد أردوغان أن تركيا ليست دولة تبخل بلقاحاتها وأدويتها كبعض الدول الأخرى، مضيفاً: “لقد أرسلنا خلال الجائحة إمداداتنا الطبية، لا سيما الأقنعة، إلى 160 دولة و12 منظمة دولية حول العالم، كما أرسلنا بعض اللقاحات التي نتلقاها من أماكن أخرى إلى بلدان صديقة هي في أمسّ الحاجة إليها”.

فيما أشار وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة إلى أن لقاح “توركوفاك” التركي هو نتاج نجاح العلماء الأتراك في صنع لقاح محلي 100% للمرة الأولى منذ 50 عاماً، مبيناً أن الإنتاج المتسلسل سيبدأ في التو. ولفت قوجة إلى أن تصنيع اللقاح سيُدَشَّن في أحد مراكز تصنيع اللقاحات بولاية شانلي أورفة، وقال مخاطباً الرئيس أردوغان: “بناءً على تعليماتكم حصلنا على رخصة الاستخدام الطارئ للقاح، وبدء إنتاجه قُبيل نهاية العام”.


كلمة للرئيس التركي في لقاء مع عدد من الاقتصاديين والأكاديميين


رحلة بالمنطاد في درجة 16 تحت الصفر فوق وادي فريج، إحدى الوجهات السياحية المهمة في تركيا، البالغ عمره 3 آلاف عام


فورين بوليسي: تركيا تعمّق بصمتها في إفريقيا على النقيض من النهج الأمريكي

قالت مجلة فورين بوليسي الأمريكية، في تقرير نشرته مؤخراً، إن تركيا تعمّق بصمتها في إفريقيا، وذلك بعد القمة التركية الإفريقية التي عُقدت على مستوى القادة في إسطنبول في ديسمبر/كانون الأول الجاري.

ورأت المجلة في تقريرها بعنوان “تركيا تعمّق بصمتها في إفريقيا” أن وجود عدد كبير من الحاضرين رفيعي المستوى في قمة إسطنبول تحدٍ للسياسة الخارجية الأمريكية إذا انتهى الأمر بتركيا إلى ممارسة نفوذ أكبر في إفريقيا، كما تفعل الصين.

وقالت إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سعى إلى سدّ الفجوة، ووسّعت تركيا بشكل مطرد بصمتها في إفريقيا منذ تدخلها عام 2019 في ليبيا من خلال الاتفاقية الأمنية مع الحكومة الشرعية، وبنت مسجداً في غانا، ومسبحاً أولمبياً في السنغال، وقاعدة عسكرية في الصومال لتدريب 10 آلاف جندي محلي.

وذكرت أن أردوغان يتطلّع الآن إلى إقامة علاقات أوثق مع نيجيريا، وسيلتقي فريق دفاعي تركي مسؤولين نيجيريين في العاصمة النيجيرية أبوجا في كانون الثاني/يناير. وذكر بيان صادر عن المساعد الإعلامي للرئيس النيجيري محمد بخاري أن التكنولوجيا التركية “ستسرّع بالتأكيد العملية والجهود المبذولة لتخليص البلاد من جيوب الإرهابيين”.

ونوّهت كذلك إلى تسلّم كلّ من المغرب وتونس أول شحنة للطائرات التركية بدون طيار في سبتمبر/أيلول، في إطار عقود تشمل تدريبات عسكرية.

وأشارت كاتبة التقرير الصحفية نوسموت غباداموسي إلى أن أردوغان يعتبر نفسه صديقاً لإفريقيا، ففي أكتوبر/تشرين الأول، قام بجولة دبلوماسية لمدة أربعة أيام عبر أنغولا ونيجيريا وتوغو. وقد بلغت قيمة المشاريع الممنوحة لشركات المقاولات التركية في إفريقيا 71.1 مليار دولار في عام 2021.

ومنذ وصول أردوغان إلى السلطة على الصعيد الوطني قبل ما يقرب من عقدين من الزمن، ارتفعت تجارة تركيا مع إفريقيا إلى 25.3 مليار دولار في عام 2020، مقارنة بـ5.4 مليارات دولار فقط في 2003.

وشددت الكاتبة على أنه من بعض النواحي، تعكس استراتيجية تركيا في إفريقيا صدى الصين، بما في ذلك الخطاب المألوف حول الجدارة السياسية والشراكات المتبادلة على النقيض من النهج الأمريكي والأوروبي، الذي يميل إلى التركيز على الانتهاكات الديمقراطية. وتقول: “تبنّى القادة الصينيون تجربة الإمبريالية الغربية مع إفريقيا، وبالمثل، أكدت تركيا الإحسان في علاقاتها مع الدول الإفريقية”.

ونوّهت الكاتبة في الأخير إلى أن السفير التركي لدى جنوب إفريقيا، إليف كوم أوغلو أولغن، صرّح لمجلة “أفريكان بزنيس” في آذار/مارس أن “الأفارقة يرون أن تركيا دولة لا تأتي إلى القارة بأي عبء استعماري، نحن هنا في القارة مع استراتيجية مربحة للجانبين”.


مع اقتراب عام 2022.. شارع الاستقلال، أشهر شوارع إسطنبول، يتزيّن بالإضاءة استعداداً لليلة رأس السنة


الأخطبوط.. هكذا تحمي تركيا صناعاتها ومشاريعها الوطنية سيبرانياً

النظام العالمي الجديد والتكنولوجيا المتطورة التي أعقبت الحرب العالمية الثانية غيرت جذرياً العادات في ساحة المعركة وكذلك في عديد من المجالات المختلفة. فعلى سبيل المثال، لم تعد الدول الكبرى تحرك جنودها بالقرب من حدود دولة معادية، ولا تضرب أسطولها البحري، فضلاً عن إمطارها بالقنابل بواسطة المقاتلات الحربية… بدلاً من ذلك أصبحت تفضل استهداف البنية التحتية للاتصالات في البلد المستهدف وتجعلها غير صالحة للاستعمال، بالإضافة إلى سرقة المعلومات الهامة وشل أدواتها المالية.

الأمر الذي جعل مسألة أمن البيانات إحدى أهم مسائل الأمن القومي للدول المتقدمة، كما أصبح أمن الشبكات التي ترتبط بها الوكالات الحكومية والمؤسسات الهامة وكيفية حماية البيانات ومعلومات معينة حول المشاريع الهامة أكثر وأكثر أهمية في الآونه الأخيرة.

لهذا نجد كثيراً من المشاريع الرقمية التي طورتها تركيا من أجل حماية أمن شبكات اتصالاتها والحفاظ على بياناتها بعيدة عن متناول الهاكرز والمخربين. من أبرز هذه المشاريع، برنامج “أخطبوط” (Ahtapot) الذي طوره مؤخراً “مجلس البحث العلمي والتكنولوجي التركي” (TÜBİTAK).

اقرأ أيضاً: “حروب الديجيتال”.. كيف تحمي تركيا أمنها القومي في الفضاء السيبراني؟

أخطبوط تركيا الرقمي

ولمواكبة التطورات في مجال حماية البيانات في الفضاء السيبراني، طورت تركيا برنامجاً رقمياً أطلقت عليه اسم “أخطبوط” بالموارد والإمكانيات المحلية والوطنية.

ومن أهم ميزات “أخطبوط” الذي طورته (TÜBİTAK ULAKBİM)، أنه مفتوح المصدر. فنظام البرنامج الذي يضم 15 عنصراً أمنياً مختلفاً، نجح سابقاً في صد هجوم على القوات المسلحة التركية.

كما يلعب “الأخطبوط” التركي أيضاً، الذي حصل على علامات كاملة في الاختبارات والتمارين التي شارك فيها ونظّمها حلف “الناتو”، أدواراً مهمة في حماية المشاريع المحلية والوطنية المحورية، كمشاريع شبكات الاتصالات ومشاريع الصناعات الدفاعية العسكرية وغيرها من المرافق الحيوية الخدماتية والمالية.

وعن طريقة عمل البرنامج، أشارت سيلين أكبوغا التي تحدثت لموقع (TRTHABER)، إلى أن البرنامج يعمل كدرع حماية للشبكات المخوَّل إليه حماية أمن بياناتها، فمن خلال بناء نظام أمني متعدد الطبقات، لا يمنع البرنامج ظهور البيانات وحسب، بل يمنع أيضاً تضمين البيانات غير المصرح بها في الشبكة.

مسألة أمن قومي

ميزة القدرة على الحصول على معلومات حول خصمك وتعطيل هذا التدفق متى شئت، بدلاً من ضربه وتدميره، لا يمكن أن توفرها الجيوش أو الطائرات أو السفن، بل يقوم بها من خلف أجهزة الحاسوب متسللون (هاكرز) توظفهم الدول والمنظمات للقيام بمثل هذه الأعمال، الأمر الذي جعل من مسألة أمن البيانات في تركيا إحدى أهم مسائل الأمن القومي على الإطلاق.

تركيا من جانبها تتابع عن كثب حروب الأمن السيبراني وتطورها هائل السرعة، وتدرك جيداً أن الأمن السيبراني ارتفع إلى موقع لا يقل أهمية عن أمن حدود الدول، لهذا تجدها تدعم عديداً من المشاريع الوطنية المعنية بمسألة حماية أمن الشبكات والبيانات، التي تعد من أهم الموضوعات في العالم في السنوات الأخيرة.

وتجدر الإشارة إلى أن أمن البيانات لا يقتصر على المجالات العسكرية والحيوية، بل يمتد ليصل إلى حماية بيانات الأفراد والمواطنين من خلال حماية شبكات الاتصالات المدنية. فإذا ما أخذنا أمريكا كمثال، نجد تقنية 5G في الولايات المتحدة تعمل تحت رعاية وزارة الدفاع مباشرة.

وعندما يتعلق الأمر بحماية أمن البيانات، نجد تركيا تصمّم وتطوّر تقنيات ومعدات محلية وطنية لوقف اعتمادها على الخارج في هذا الموضوع تحديداً، فمن المخيف جداً الجمع بين مصطلحين: “بيانات” و”تقنيات أجنبية”.

تركيا حاضرة بقوة

على هامش قمة البوسفور التي عقدت بداية الشهر الجاري، أعربت رئيسة منتدى الدفاع والأمن البريطاني أولغا ميتلاند، عن أن بلادها ترغب في التحالف مع تركيا في مجال الأمن السيبراني. ولفتت إلى أن تركيا دولة هامة في مجال الأمن السيبراني، مشيدةً بخطوات الرئيس أردوغان في بناء مركز للأمن السيبراني في تركيا.

وفي الوقت الذي ازدادت فيه حدة الهجمات الإلكترونية، حلت تركيا بين الدول الثلاث الأولى التي تتعرض لأكبر عدد من الهجمات الإلكترونية في العالم، وتمكنت من صد ومواجهة معظمها، بفضل الخطوات السريعة والهامة التي خطَتها تركيا في السنوات الأخيرة على طريق أن تصبح بلداً رائداً في مجال الأمن السيبراني على المستوى العالمي.

وخلال “أسبوع الأمن السيبراني” الذي عُقد نهاية العام الماضي، أكد وزير النقل والبنية التحتية التركي، عادل قرة إسماعيل أوغلو، أن تركيا نجحت خلال السنوات الثلاث الماضية، بين عامي 2017 و2020، في صد 325 ألف هجوم إلكتروني ببرامج مطوَّرة بإمكانيات محلية.


مقطع متداول لقطّة تُلاعب إماماً وهو يتلو القرآن والأذكار عقب الصّلاة في أحد مساجد تركيا


معركة طبرق.. يوم قاد أتاتورك العثمانيين والليبيين ضد الاحتلال الإيطالي

تزامناً مع الضعف والتفكك الذي ضرب بنية الدولة العثمانية اعتباراً من منتصف القرن التاسع عشر، بدأ عصر النهضة الصناعية الذي صعد بالدول والممالك الأوروبية وحولها إلى قوى استعمارية فتاكة تزاحم الدولة العثمانية على ممتلكاتها. وبينما كانت حصة الاستعمار الكبرى منقسمة بين كل من بريطانيا وفرنسا، أرادت إيطاليا أن تدخل ركب الاستعمار حالها حال الدول الأخرى، ولهذا وقع اختيارها على ليبيا التي لم تكن محتلة بعد، حيث السواحل المقابلة والقريبة من سواحلها.

وعلى الرغم من المشاكل الداخلية التي كانت تعاني منها الدولة العثمانية بجانب بُعد ليبيا عن مركز الحكم في إسطنبول، إلا أن الحكومة كلفت كلاً من أنور باشا ومصطفى كمال أتاتورك بقيادة الجيش العثماني والمقاومة العربية الليبية للتصدي للهجوم الإيطالي واستعادة طبرق التي سقطت في أكتوبر/تشرين الأول 1911.

وشهد يوم 22 ديسمبر/كانون الأول 1911 تنفيذ قوات أتاتورك المكونة من مقاتلين أتراك وليبيين غارة على القوات الإيطالية المتمركزة غرب طبرق، نتج عنها مقتل 42 جندياً إيطالياً واستشهاد 6 مقاومين. وتكريماً لذكرى هذه الغارة التي نفذها الأتراك يداً بيد مع المقاومين العرب، دشت تركيا العام الماضي غواصتها الوطنية.

الأسباب التي دفعت إيطاليا لاحتلال ليبيا

وقعت أنظار الإيطاليين على ليبيا لأسباب عديدة؛ أولها وأهمها أن بقية البلدان على الساحل الجنوبي للبحر الأبيض المتوسط كانت محتلة بالفعل، وثانيها قرب الأراضي الليبية من السواحل الإيطالية، وثالثهما كثرة الخيرات والموارد الطبيعية الموجودة في ليبيا وتحتاج إليها إيطاليا من أجل تغذية عجلتها الصناعية.

وبجانب الأسباب التي ذكرناها آنفاً، كان بُعد الدولة العثمانية عن الأراضي الليبية، بالإضافة لكثرة المشاكل الداخلية والصراعات التي كانت مشتعلة على عدة، من أهم الدوافع التي شجعت إيطاليا للاستعداد والتحضير من أجل غزو ليبيا.

وحسب المصادر التاريخية، بدأت إيطاليا خطتها لاحتلال ليبيا منذ بداية القرن العشرين، وذلك من خلال أخذ موافقة الدول العظمى في تلك الفترة، ففي عام 1902 وقعت اتفاقية مع فرنسا تنص على أن فرنسا بإمكانها احتلال مراكش، مقابل احتلال إيطاليا ليبيا. كما اتفقت كذلك مع بريطانيا وروسيا، نظير ألا تعارض تحكمهم بالمضائق العثمانية.

احتلال طبرق

في 2 أكتوبر/تشرين الأول 1911، وبمساعدة من فرنسا وبريطانيا، توجّهت السفن الحربية الإيطالية نحو ميناء طبرق مُشهرة أسلحتها ومدافعها بوجه المدينة، وبدأت بإنزال جنودها.

على إثر ذلك، وزع الضباط العثمانيون في طبرق الأسلحة الموجودة في الثكنات على الأهالي وأرسلوا أهل البلدة وجنودهم إلى الأسوار القديمة خارج المدينة، ولم يقبلوا الاستسلام.

وفي صباح 3 أكتوبر /تشرين الأول، وبينما عادت وحدة عثمانية صغيرة مؤلفة من 30 جندياً إلى البلدة حاملة المؤن إلى الثكنات، بدأت المدفعية الإيطالية بالقصف الذي استمر لـ4 ساعات، الأمر الذي تسبب في انسحاب الوحدة العثمانية، وهبوط 400 بحار إيطالي، ليعلنوا بذلك احتلال طبرق.

في البداية استخدمت القوات الإيطالية الميناء كقاعدة عسكرية لدعم قواتها البحرية، وشرعت ببناء التحصينات حول المدينة التي شهدت هجمات كر وفر من قبل الحامية العثمانية والقبائل العربية رغم قلة عددهم وعدتهم.

اقرأ أيضاً: سابقة تاريخية.. الأتراك أول من أسقط طائرة حربية قبل 110 أعوام بحرب ليبيا

بزوغ نجم أتاتورك

عقب احتلال طبرق، أرسلت الحكومة العثمانية في نوفمبر/تشرين الثاني 1911 كلاً من أنور باشا ومصطفى كمال (أتاتورك لاحقاً) الذي كان قد أخذ رتبة رائد منذ فترة قريبة، إلى ليبيا من أجل تنظيم صفوف الجنود والمقاتلين استعداداً لتحرير ليبيا.

وما أن وصلت أول قافلة أسلحة للعثمانيين في 19 ديسمبر/كانون الأول 1911، حتى بدأ مصطفى كمال ورفاقه بالتخطيط لغارة طبرق، رغم قلة عددهم وقِدم أسلحتهم أمام الإيطاليين، الذين كانوا قد استخدموا الطائرات كسلاح عسكري لأول مرة في التاريخ.

ومع ذلك بزغ نجم الشاب مصطفى كمال (أتاتورك لاحقاً) قائد كتيبة درنة، بعد أن تمكن بشن غارته على طبرق في 22 ديسمبر/كانون الأول 1911، حيث قاد كتيبته التي تحتوي على 200 جندي ومتطوع فقط، إلى الانتصار على 2000 جندي إيطالي، وتسبب بمقتل 42 جندياً إيطالياً مقابل تقديم 6 شهداء فقط. يُذكر أيضاً أن مصطفى كمال قد أصيب بهذه الغارة، وعاد بعدها ليتلقى العلاج في درنة.


شركة أبل تركيا تعلن تخفيض أسعار أحدث طراز هواتفها الذكية iPhone 13 بنسبة 25 بالمائة تقريبًا كما خفضت الشركة أسعار هواتف أخرى مماثلة


رئيس الأركان البوسني يزور مصنع مسيّرات “بيرقدار” التركية

زار رئيس أركان البوسنة والهرسك الفريق سيناد ماسوفيتش، الخميس، مصنع “أوزدمير بيرقدار” لتطوير وإنتاج الطائرات المسيرة المحلية في تركيا.

وقال مراسل الأناضول إن ماسوفيتش تجول في المصنع برفقة المدير التقني لشركة “بايكار” الرائدة في مجال الطائرات المسيرة، سلجوق بيرقدار.

وأعربت شركة “بايكار”، في تغريدة عبر تويتر، عن سعادتها حيال استضافة رئيس الأركان البوسني في المصنع.

وجرى على هامش الزيارة تبادل الهدايا بين الطرفين.


السلطات التركية تقبض على دبلوماسي أمريكي


إصابة نائب الرئيس التركي فؤاد أوكتاي بفايروس كورونا وحالته مستقرة


وزير الخزانة التركي: إيجابيات “النموذج الاقتصادي” ستظهر قبل الصيف


وزارة الخزانة والمالية التركية تعلن أن الأشخاص الحقيقيين المقيمين في تركيا فقط يمكنهم الاستفادة من الودائع بالليرة المحمية بالعملة الأجنبية وأنه سيكون من الممكن الاستفادة أكثر من مرة ولن يكون هناك حد أعلى أو أقل للودائع


تركيا..تجميد الأصول المالية لـ770 منتميًا لتنظيمات إرهابية


ارتفاع صادرات تركيا من الفواكه المجففة في 11 شهرا بنسبة 10.3 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق وبلغت مليار و 403 مليون و 775 ألف دولار


شركة أسيلسان التركية: تم إنتاج 170 من أنظمة الأسلحة التي يتم التحكم فيها عن بعد (UKSS) في 6 أشهر في مصنع ASELSAN Konya لأنظمة الأسلحة ، والذي بدأ الإنتاج العام الماضي


القوات البحرية التركية تواصل تدريب القوات الليبية لتطوير مهارات الدفاع عن القواعد العسكرية والتعامل مع الألغام البحرية واستخدام المعدات


الأناضول: الوفدان التركي و القطري توصلا لاتفاق مع الحكومة الأفغانية لتشغيل 5 مطارات بينها مطار كابل


وصفه الأتراك بأنه “اليوم الأشد برودة في التاريخ”

تعرف على اليوم الذي قتل فيه أكثر من 60 ألف جندي عثماني في جبال الله أكبر بمعركة استعادة مدينة #قارص من أيدي الروس


الشرطة التركية تقبض على تركي اعتدى على زوجته السورية في مدينة أضنة


السفير التركي لدى بغداد علي رضا غوناي: مع تشكيل الحكومة الجديدة في بغداد، ستزداد الزيارات رفيعة المستوى من تركيا إلى العراق


برج الفتاة المعروف بالتركية باسم “Kız Kulesi” والذي يعد من المعالم التاريخية في مدينة إسطنبول

هل زرتم المكان من قبل؟


كثافة الثلوج تمنع الوصل إلى 1323 منطقة سكنية في عدد من المدن شرق تركيا


وكالة الأناضول: مركز التكنولوجيا المتقدمة البحثية والتطبيقية في مدينة سيفاس يجري بحثا على الفانوس الزجاجي الذي عثر عليه في قرية كورتلابا ويكتشف ماهية المادة داخلها ويحددها بأنها زيت الزيتون


سفير تركيا في العراق علي رضا غوناي يفتتح مقبرة الضباط العثمانيين في مدينة كركوك


وزير الخارجية التركي مولود شاويش أوغلو: ‎تركيا تمارس الدبلوماسية بنهج حقيقي دون المساومة على المبادئ


تعرف على أسعار العملات الأجنبية والمعادن الثمينة مقابل الليرة التركية لليوم الجمعة


تخفيض أسعار المنتجات في السوق عقب إعلان الحكومة التركية تطبيق إجراءات جدية في حق المحتكرين والمضاربين يتصدر عناوين الصحف الصادرة اليوم وإليكم أبرز العناون:

– انتهى الاحتكارين

– 5 خطوات ضد الاحتكارين والمضاربين

– نداء لتخفيض الأسعار


مدينة قارص (شرق تركيا) حيث يحيي طلاب المدينة ذكرى وفاة 60 ألف جندي من الجيش التركي توفوا متجمدين من البرد اثناء استعادتهم المدينة من الروس قبل 107 أعوام


الكاتب والباحث في الشأن التركي سعيد الحاج يكتب للجزيرة نت عن المعطيات الحالية للتقارب بين تركيا و إسرائیل


رئيس لجنة الصناعة بالبرلمان التركي ضياء ألطون يلدز: شركة “أسيلسان” قامت بعملية إنتاج 160 منظومة سلاح في مصنعها المفتتح حديثا بمدينة قونية الذي يعمل فيه قرابة 220 شخصا (80 بالمئة منهم مهندسون)


منصة “إين سون خبر” تنشر مقطعا مسجلا يظهر 14 سيارة جديدة دون لوحات في موقف سيارات بأحد مراكز تسوق منطقة عمرانية بإسطنبول، أتبعته بمقطع ثان يظهر اختفاء هذه السيارات بعد أن اعتبرت “قضية احتكار” وأثارت الجدل في مواقع التواصل الاجتماعي


بعد أن منع عنه الأذان لـ30 سنة.. الزوار الأتراك يرفعون الأذان في مسجد يوكاري جوهر آغا في مدينة شوشا التابعة لإقليم قرة باغ في أذربيجان


الجهات التركية المختصة تكتشف مستوطنات بشرية تعود إلى العصرين البرونزي المبكر والروماني خلال عمليات تنقيب جرت في موقع تل سيد عمر هويوك بمدينة كوتاهية غربي تركيا


أكثر من 40 ألف شهيد قضوا تجمداً.. تعرف التفاصيل البطولية والتراجيدية لمعركة صاري قامش التي وقعت بين الجيشين الروسي والعثماني قبل 107 أعوام


اخبار تركيا 24.12.2021

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.