دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

 ازالة اثار الحروق وكيفية علاجها في تركيا

تعرف على التقنيات المستخدمة لعلاج آثار الحروق

ازالة اثار الحروق وكيفية علاجها في تركيا، حيث تظهر نتائج العلاج بالليزر بعد أول جلسة لكن النتائج النهائية لا تظهر إلى بعد اختفاء الالتهاب

3٬469

مع أفضل أطباء التجميل في أشهر مشافي اسطنبول تركيا، تختلف التقنيات المستخدمة في ازالة اثار الحروق وكيفية علاجها. أكثرها انتشاراً الطريقة الجراحية لعلاج آثار الحروق وطريقة علاج الحروق بالليزر.

  • اختر طبيباً يمكنك الثقة فيه، وهذا ليس بالأمر الهين. تشير الدراسات الإحصائية إلى أن إجراء عمليات التجميل لدى أطباء يفتقدون للثقة يرفع من مخاطر هذه العمليات بنسبة 75%. وهي ليست بنسبة بسيطة.
  • راجع النتائج السابقة لطبيبك مع مرضاه السابقين. وتحقق بكل الطرق الممكنة من خبراته وتدريبه، بغض النظر عن مدى شهرته أو عن المبلغ الذي يتقاضاه.
  • حاول أن تتجنب اختيار أطباء يبالغون في خفض أتعابهم. وفي نفس الوقت تجنب أن تنخدع بارتفاع أتعاب الطبيب وتكتفي بهذا كدليل على مهارته.

الأسئلة التي ينبغي عليك أن تطرحها على طبيبك. وتستوعب إجابتها جيداً لتساعدك في تقبل حالتك بطريقة تسمح بتوقع نتائج واقعية تتضمن ما يرد في القائمة التالية:

  • هل العلاج الجراحي مناسب أكثر لحالتي أم العلاج بالليزر؟
  • هل ستختفي الندبة تماماً بعد العملية أم سيظهر أثر بسيط لها؟
  • إذا كنت سأخضع لعلاج الحروق بالليزر فما هو العدد التقريبي للجلسات التي قد أحتاج إليها؟
  • إذا كنت سأخضع لعملية جراحية فهل من الضروري استخدام تقنية التخدير الكلي؟
  • هل المكان الذي ستجري فيه العملية معد للتعامل مع حالات الطوارئ؟
  • كم تستغرق فترة التعافي من العملية الجراحية؟ ومتى يمكنني العودة لممارسة أنشطة حياتي الطبيعية؟
  • هل يمكن أن تتسبب عملية علاج الحروق بالليزر في حروق في حد ذاتها؟

وتذكر دائماً أن التحلي بالروح الإيجابية لا يمنع من الحذر عند اختيار الطبيب. وتحري كفاءته للحصول على أفضل نتيجة وتجنب المخاطر المحتملة لعمليات التجميل.

إزالة آثار الحروق وكيفية علاجها في تركيا:

الحوادث أمر قدري، يصيب البعض من آن لآخر. الحروق من أشهر أنواع الحوادث التي كثيراً ما يتعرض لها البعض لسبب أو لآخر. بعد أن يمر الأمر بسلام ويشفى الحرق، فإنه غالباً ما يترك أثراً واضحاً على الجلد. وتسبب هذه الآثار مشاكل جمالية ونفسية لأصحابها. تجعلهم في سعي دائم نحو ازالة اثار الحروق، وخاصة إذا كان الحرق في موضع واضح أو يحتل منطقة كبيرة من الجسم.

تتزايد شعبية عمليات تجميل الحروق على مستوى العالم، ويزداد الاهتمام البحثي بها. وعلى الرغم من أن أهداف هذه العمليات تجميلية بالدرجة الأولى، إلا أنها تصنف طبياً باعتبارها عملية تكميلية وتعويضية. غالباً ما تكون عملية تجميل الحروق مشمولة بالتأمين الصحي في معظم دول العالم نظراً لأهميتها للمريض.

ما هي أنواع عمليات تجميل الحروق المختلفة؟ ما هي طرق ازالة اثار الحروق والتخلص منها؟ كيف يمكن علاج آثار الحروق بالليزر؟ هل تحمل عملية علاج آثار الحروق بعض المخاطر؟ كل هذا وأكثر تعرفه معنا من خلال موقع تجميلي، دليلك إلى عالم عمليات التجميل في الشرق الأوسط والعالم.

ما هي عمليات تجميل الحروق؟

عملية تجميل الحروق هي عملية يتم فيها ازالة اثار الحروق من على الجلد. سواء عن طريق استخدام أجزاء من الجلد مستخلصة من مناطق أخرى من الجسم.. (عن طريق تقنية جراحية لا تترك أثر تقريباً) لتغطية آثار الحرق. أو عن طريق استخدام أجهزة الليزر في إزالة الندوب والجروح الناتجة عن آثار الحرق.

تختلف التقنيات المستخدمة لعلاج آثار الحروق كما يلي:

 الطريقة الجراحية لعلاج آثار الحروق

يتم فيها إدخال بالون من السيليكون تحت أحد مناطق الجلد وملئه تدريجياً بالماء. بحيث يسمح للجلد بالتمدد وحينها يمكن استئصال كمية كافية من الجلد تسمح بتغطية الحرق وإزالة أثره.. دون أن تعرض منطقة أخرى جديدة من الجلد لندبة كبيرة أو واضحة.

تتميز هذه الطريقة عن أساليب وطرق زراعة الجلد القديمة بأنها تسمح بتغطية مساحات كبيرة من البشرة. دون الاضطرار إلى زراعة جلد غريب عن الجسد (كما في الطرق التي كانت سائدة قديماً لعلاج الحروق).

من أهم مزايا استخدام جلد من نفس الشخص هو عدم التعرض لعمليات رفض الجلد المزروع. وعدم الاضطرار لتناول مثبطات المناعة التي تساعد على تقبل الجسم للجلد الجديد الذي تم زراعته. يرجع هذا إلى أن الجلد المزروع لتغطية الحرق مأخوذ من نفس الشخص فلا يعتبره الجسم عضو غريب.

طريقة علاج الحروق بالليزر

تعتبر هذه الطريقة حديثة نسبياً، إلا أنها شكلت ثورة في عالم عمليات التجميل، حيث تم التوصل مؤخراً إلى أن بعض موجات الليزر يمكنها المساهمة في التخلص من آثار الحروق والندوب، كما يمكنها توحيد لون البشرة.

ومنذ ذلك الوقت توالت الأجهزة الحديثة في الظهور وبدأ أطباء التجميل في التدريب عليها واستخدامها في علاج المرضى، وخاصة بعد اعتماد بعضها من قبل إدارة الغذاء والدواء التابعة للأمم المتحدة، وزاد انتشارها مع زيادة الدراسات التي تؤكد على كونها آمنة ومناسبة لعلاج نسبة كبيرة من المرضى.

تفاصيل إزالة آثار الحروق وكيفية علاجها في تركيا

تكلفة عمليات تجميل الحروق في تركيا:

تختلف تكلفة عملية تجميل الحرق من حالة لأخرى، وتتوقف على الطريقة المستخدمة في علاج الحروق سواء كانت تعتمد على الليزر أو كانت طريقة جراحية. كما تختلف بحسب مساحة الجلد المطلوب تغطيتها ومدى انتشار الحرق وظهوره، وبالطبع تعتمد التكلفة على سمعة الطبيب ومستواه وسمعة المركز الطبي الذي تجرى فيه العملية ونتائجه.

ان جراحات ازالة اثار الحروق فإنها تبدأ في تركيا من 3000 دولار أمريكي للجلسة الواحدة.

أماكن لإجراء عملية إزالة آثار الحروق:

تعتبر مدينة اسطنبول في تركيا من أفضل الأماكن التي يمكن الخضوع فيها لجراحة تجميل لعلاج الحروق بالليزر فهي تقدم خدمة مميزة بأسعار تنافسية.

المرشحون لعملية ازالة اثار الحروق:

المرشح المحتمل لعملية ازالة اثار الحروق هو مريض سبق له التعرض لحادث أو حريق تسبب في تشوه واضح أو ندبة ظاهرة في بشرته. ويتحدد مدى مناسبة حالة المريض للعلاج بالليزر أو حاجته لإجراء عملية جراحية بحسب عمق الندبة في الجلد ومدى تليف النسيج فيها.

كذلك يجب أن يكون هذا المريض في حالة صحية جيدة ولا يعاني من مرض مزمن يمكن أن يؤثر على سير العملية أو يمنعه من التعرض للتخدير الكلي أو الجزئي. يجب كذلك ألا يكون المريض مضطرا لتناول مضادات الجلطات مثل الوارفرين أو الأسبيرين.

وعامة كلما كان علاج آثار الحرق أسرع كلما كان أسهل. أيضاً علاج آثار الحروق القديمة والموجودة في مناطق يتميز فيها الجلد بسمك كبير مثل الظهر يكون أصعب، أما مناطق الجسم التي تتميز برقة الجلد مثل الذراعين والساقين فإن علاج آثار الحروق فيها يكون أسهل.

في الحالات التي يتم استخدام بالون سيليكون لتمديد الجلد واستخدامه في علاج أثار الحروق يجب أن يكون المريض في مرحلة الشباب وأن يتمتع جلده بمرونة كافية تسمح بإتمام العملية.

علاج الحروق بالليزر:

بالنسبة لعلاج الحروق بالليزر فالأمر بسيط ولا يتطلب أكثر من وضع مخدر موضعي وتحديد مكان الحرق واستخدام الجهاز المناسب بالشدة المناسبة لفترة كافية بمهارة ودقة فائقة من قبل الطبيب. بعدها يجب أن يلتزم المريض بتوصيات الطبيب من حيث استخدام بعض الكريمات والمستحضرات الخاصة لتخفيف الالتهاب لتبدأ النتائج في الظهور.

علاج آثار الحروق بالتقنيات الجراحية:

يذكر موقع الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل الخطوات التفصيلية لهذه العملية والتي نلخصها فيما يلي:

  • الحصول على نسيج الجلد اللازم لتغطية آثار الحرق. وتتم هذه العملية من خلال إدخال بالون صغير من السيليكون تحت الجلد. يتم ملء البالون بمحلول ملحي تدريجياً بحيث يبدأ الجلد في التمدد والزيادة. تتم هذه الخطوة باستخدام التخدير الموضعي.
  • التخدير الكلي للمريض.
  • حصاد الجلد الزائد الذي تم تجهيزه وإزالة البالون ووصل أنسجة الجلد في منطقة الحصاد.
  • إزالة نسيج الجلد المكون لآثار الحرق وتركيب نسيج الجلد الجديد مكانه وخياطته.
  • وضع الضمادات وإفاقة المريض.

التعافي من جراحة إزالة آثار الحروق:

يعد التعافي من عملية علاج آثار الحروق بالليزر بسيط للغاية، ولا يستلزم أكثر من تجنب التعرض لأشعة الشمس واستخدام بعض

المستحضرات المرطبة والمضادة للالتهاب على موضع العلاج مع تكرار الجلسات بحسب الحاجة وبعدها تظهر نتائج العلاج.

يستغرق التعافي من العملية الجراحية لعلاج آثار الحروق بعض الوقت، فهو يتم خلال فترة تتراوح بين أسبوعين وبضعة أسابيع. بحسب حالة المريض الصحية وطبعة التئام الجروح لديه. يجب في هذه الفترة أن يلتزم المريض بتعليمات الطبيب للعناية بالجروح لتجنب الإصابة بالعدوى.

تفاصيل ازالة اثار الحروق وكيفية علاجها في تركيا

 النتائج قبل وبعد:

تظهر نتائج العلاج بالليزر سريعاً لدرجة أنها تكون ملحوظة بعد الجلسة الأولى. لكن النتائج النهائية لا تظهر إلا بعد اختفاء الالتهاب والتورم الطبيعي المصاحب للعلاج. أما في حالة الجراحة فإن النتائج تستغرق فترة تتراوح بين شهرين وعدة أشهر لتظهر بصورتها النهائية، وإن كانت تبدو ملحوظة بمجرد إزالة الضمادات. إلا أن بعض التورم والالتهاب يستغرق فترة وجيزة ليتخلص الجسم منه ويعود لحالته الطبيعية ليستمتع المريض بمظهره الجديد بعد التخلص من آثار الحروق.

المخاطر والمضاعفات المحتملة لعمليات علاج آثار الحروق بالطريقة الجراحية:

المخاطر والمضاعفات المحتملة لعمليات علاج آثار الحروق بالطريقة الجراحية تشبه المخاطر المحتملة لمعظم الجراحات الأخرى. تتضمن هذه المخاطر مخاطر الحساسية للمواد المستخدمة في التخدير الكلي والتي قد تودي بحياة المريض. وهناك أيضاً مخاطر العدوى خلال العملية بسبب عدم الالتزام بخطوات التعقيم السليمة. وكذلك مخاطر العدوى بعد العملية بسبب عدم الالتزام بتعليمات الطبيب في العناية بالجرح.

من ضمن مخاطر العمليات الجراحية أيضاً النزف خلال العملية الجراحية أو التعرض للنزيف بعد العملية الجراحية أو التعرض للجلطات والسكتات المفاجئة.

قد يتعرض المريض لمخاطر الندوب غير المرغوب فيها بعد العملية الجراحية لكن هذه المخاطرة يمكن التقليل منها من خلال الاعتماد على طبيب حاذق، وبرغم هذا يبقى الأمر رهناً بطبيعة التئام الجروح في جسم المريض والتي تختلف من شخص لآخر إذ يميل بعض الناس لتكوين ألياف تظهر الندوب بطريقة أكثر من غيرهم.

المخاطر خلال عملية العلاج بالليزر تكون محدودة نوعاً بسبب عدم استخدام التخدير الكلي، إلا أن أجهزة الليزر أداة قوية للغاية وخطيرة إن وضعت في الأيدي الخاطئة. إذا لجأت إلى طبيب لا يجيد استخدام الجهاز فقد ينتهي بك الأمر مصاباً بحرق أشد من الحرق الذي أردت علاجه في المقام الأول.

يجب كذلك الالتزام بتعليمات الطبيب بعد الجلسات لأن التعرض لأشعة الشمس أو عدم ترطيب الجلد بصورة سليمة قد يؤدي إلى جفاف الجلد وإصابته

الاستشارة الطبية:

يقرر الطبيب الطريقة المناسبة لعلاج حالة المريض، ويتوقف هذا القرار على عدة عوامل نذكر منها:

  • حالة آثار الحروق (كلما كان الحرق في حالة سيئة كلما كان العلاج بالليزر أصعب وفضل الطبيب اللجوء إلى الجراحة).
  • مكان الحرق وسمك الجلد في هذا المكان (بعض الأماكن مثل الذراعين والساقين تناسب استخدام الليزر أكثر في حين أن منطقة الظهر مناسبة للجراحة أكثر).
  • حالة جلد المريض (هل يتمتع جلد المريض بالمرونة اللازمة للخضوع للعملية الجراحية).
  • مدى تليف الأنسجة حول الحرق (كلما زاد في مكان الحرق كلما كان الأفضل اللجوء إلى إزالة هذا النسيج جراحياً).

يتم التحضير للعملية من خلال فحص جلد المريض جيداً وفحص حالته الجسدية والصحية. وقد يستلزم الأمر إجراء بعض التحاليل لتحديد الطريقة المناسبة للعلاج. بعدها يبدأ الطبيب في إعطاء المريض التعليمات اللازمة بشأن الأدوية التي يجب عليه تناولها قبل العملية الجراحية، والتعليمات اللازمة للمرور بفترة تعافي جيدة ويبدأ تجهيز المريض لبدء عملية العلاج.

كيفية اختيار الجراح المناسب:

اختر طبيباً يمكنك الثقة فيه، وهذا ليس بالأمر الهين. تشير الدراسات الإحصائية إلى أن إجراء عمليات التجميل لدى أطباء يفتقدون للثقة يرفع من مخاطر هذه العمليات بنسبة 75%، وهي ليست بنسبة بسيطة.

قد تذهب إلى طبيب تجميل رغبة في إزالة بعض الشعر الزائد بالليزر أو محاولة توريد الشفتين بالليزر فينتهي بك الأمر باحثاً عن طبيب آخر لعلاج أثر الحرق الذي تسبب فيه الطبيب الأول لأنك لم تبحث جيداً عن طبيب يمكنك الثقة فيه.

راجع النتائج السابقة لطبيبك مع مرضاه السابقين، وتحقق بكل الطرق الممكنة من خبراته وتدريبه بغض النظر عن مدى شهرته أو عن المبلغ الذي يتقاضاه.

حاول أن تتجنب اختيار أطباء يبالغون في خفض أتعابهم وفي نفس الوقت تجنب أن تنخدع بارتفاع أتعاب الطبيب وتكتفي بهذا كدليل على مهارته.

عند اختيار أحد الدول للسفر إليها لإجراء عملية تجميل تأكد من مستوى الرقابة الطبية في هذه الدولة. تأكد من أن المركز الطبي الذي تجري فيه جراحتك معتمد من قبل الهيئات الطبية ويخضع للرقابة والتفتيش الدوريين. وتأكد من رضى المرضى عن نتائجهم فيه ولا تكتفي بالدعاية الطبية التي يقدمها لك.

انواع الحروق وتصنيفها:

تصنف الحروق اعتمادا علي عمقها وامتدادها كالتالي:

  • حروق من الدرجة الأولى.
  • حرق من الدرجة الثانية (السطحية 2A_العميقة 2B).
  • حروق من الدرجة الثالثة.

بما أن عمق جروح الحروق تؤثر في التئامها و الندبة الناتجة عنه في المستقبل فانه من المهم أن يتم تشخيص و تقدير العمق من قبل طبيب مختص.

الدرجة الأولى من الحروق تكون مقتصرة على تلف البشرة السطحية للجلد فقط كما يحدث في حروق التعرض لأشعة الشمس يكون فيها لون الجلد احمر وقد يتكون انتفاخ(كيس مائي) تحت البشرة ,في هذه الحالة ليس من المتوقع أن تحدث مضاعفات لهذه الحروق.

الدرجة الثانية من الحروق تصيب طبقات أعمق من الجلد..

و تنقسم إلى قسمين:

2 A: لا تحتاج إلى تدخل جراحي و يتم العلاج عن طريق تضميد مكان الحرق بمواد خاصة و مرطبات و لا يتوقع أن يتكون ندب في مكان الحرق.

2-B: تحتاج عملية تنظيف و معالجة جراحية للجرح تحت التخدير العام, قد نحتاج أيضا لتغطية الجلد بنسيج جلدي صناعي أو تغطيته بضمادات جلد تحتوي على غشاء أمنيوسي بشري و ذلك لضمان الوصول إلى نتائج مرضية.

الدرجة الثالثة من الحروق يشمل فيها الضرر كل من البشرة و الجلد و قد يمتد إلى كل من العضلات و العظم و فيها يكون إعادة بناء النسيج أمرا مستحيلا و إذا تم تتكون ندب مكان الحرق, يتطلب في هذه الحالة إزالة النسيج التالف (استئصاله) جراحيا و إعادة زراعة جلد صناعي أو نقل جلد من الجسم نفسه من الفخذ مثلا

التقييم الجيد و الملائم للحرق و الخطة الناجحة للعلاج تختلف باختلاف الخبرات التي يكتسبها جراحين التجميل.

يهتم علاج الحروق بالعلاج الفوري للحروق و علاج عواقب هذه الحروق الثانوية مثل إزالة الندب الناتجة عن الحروق, تحرير المفاصل و تحسين جودة الحياة للمريض

علاج الحروق الفوري:

يقوم العلاج الفوري للحروق على إجراءات موضعية تهدف إلى منع حدوث مضاعفات لها, مثل التبريد و المعالجة الموضعية باستخدام المراهم و مواد خاصة لتغطية مكان الحرق.

كما قد نلجأ في المعالجة الباكرة للحروق بإزالة أجزاء النسيج التالفة وتغطية الجرح بـ (مادة السيلكون.شاش دهني.غشاء امنيوسي بشري… الخ) و نادرا و عند وجود الحروق الشديدة نقوم بزراعة الجلد.

و بما ان ليس جميع الحروق تحتاج إلى معالجة جراحية, فلابد من التقييم الأولي الصحيح. و لا يكفي التقييم الأولي فقط بل لابد من المراقبة و التقييم المستمر.

علاج مضاعفات الحروق الثانوية:

تشير الطرق العلاجية لمضاعفات الحروق الثانوية إلى جميع الطرق المستخدمة لتحسين كل من المضاعفات الشكلية و الوظيفية الناتجة عن الحروق (والتي قد تكون حدثت من سنين طويلة), تقوم المعالجة على العلاج الموضعي اللازم لمضاعفات الحرق, كتحرير المفاصل و إعادة الحركة له, إزالة الندبات و إصلاحها, و عملية زراعة جزء من نسيج جلدي لاستبدال نسيج متضرر.

و يكون الهدف الاساسي من العلاج هو تحسين جودة الحياة للمريض, كما قد يكون الهدف هو تحسين مظهر الجسم بعد الإصابة بحرق كإزالة ندب, و قد يستعاد وظيفة حركة مفصل إذا ما تم إزالة ندب حوله, و سواء أكان الهدف من هذه العمليات تجميليا أم وظيفيا فإن التأمين الصحي يغطي جميع التكاليف.

جميع هذه التقنيات الخاصة التي تجري لها هدف واحد, و هو استبدال جزء من نسيج جلدي متندب بنسيج جلدي آخر سليم و قد يتم عملية زرع موسعات جلدية (بالونات)والتي تملاء فيم بعد بمحلول ملحي تحت الجلد لكي نمدد الجلد السليم لاستبداله بالجلد المصاب, الشرائح الجلدية الموضعية أو المنطقية عن طريق الشد أو اللف, لتأخذ مكان النسيج المتليف.

في بعض حالات حروق الوجه و اليدين قد يستخدم جزء جلدي رقيق من منطقة الفخذ, في حالة عدم نجاح الطرق السابقة في تغطية عيوب الحروق, قد نلجا إلى الجراحة المجهرية لزراعة نسيج يحتوي على أوعيته الدموية الخاصة بحيث يتم وصلها مع الأوعية الدموية المحلية لتأمين التروية لنسيج سيغطي مكان الحرق.

في حالات حروق الأذن والأنف فإن عملية بناء النسيج لتغطية النسيج المتضرر قد تتطلب نسيج غضروفي يمكن استئصاله من غضاريف الأضلاع في الصدر لتعويض الغضروف المتضرر.

بغض النظر عن نوع العملية الواجب استخدامها, فإننا نتمتع بخبرة طويلة تمكننا من توظيف مجال واسع من عمليات الترميم لمرضانا.

100%
رائع جداً

 ازالة اثار الحروق وكيفية علاجها في تركيا

  • يرجى تقييم هذا المقال
اترك رد
محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.