دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

استئصال البروستات بواسطة الروبوت

ما هي عملية استئصال البروستات؟

تزن البروستات بضعة غرامات عند الولادة، وتتضاعف عند البلوغ نتيجة إفرازات الهورمونات الذكرية ( الأندروجيناتAndrogens )، وتستمر في النمو فيصل وزنها 20 غراماً عند سن العشرين وتتضاعف عند الأربعين عاماً، فيتوقف النمو فترة مؤقتة، ثم يستمر بعد ذلك حتى نهاية عمر الرجل.

184

كل ما تريد معرفته عن استئصال البروستات بواسطة الروبوت في تركيا..

البروستات: هي غدة جهاز التناسل عند الرجل، وتشبه الكستناء أو الجوزة بالشكل والحجم،تتموضع تحت المثانة وأمام الشرج محيطة بالجزء الأول من المجرى البولي.

وموقعها هذا معقد جداً مما يجعل التخلص منها صعباً جداً إذا أصابها السرطان مثلاً. البروستات ليست غدة ضرورية gland nonessential، أي باستطاعة الرجل أن يحيا بدونها، ولكنها ضرورة في التخصيب والتناسل، فبدونها يكون العقم. فهي تتكون من منطقتين ؛ داخلية وهذه تفرز سوائل لترطيب البطانة الداخلية لمجرى البول وخارجية لتغذية الحيامن ولمنع تخثرها وجفافها.

تزن البروستات بضعة غرامات عند الولادة، وتتضاعف عند البلوغ نتيجة إفرازات الهورمونات الذكرية ( الأندروجيناتAndrogens )، وتستمر في النمو فيصل وزنها 20 غراماً عند سن العشرين وتتضاعف عند الأربعين عاماً، فيتوقف النمو فترة مؤقتة، ثم يستمر بعد ذلك حتى نهاية عمر الرجل.

سرطان البروستات:

إن استمرار نمو البروستات بصورة دائمة يؤدي إلى تضخّمها، أو ما يدعى بالورم الحميد BPH، وهذا يعني زيادة خلاياها، والذي بازديادها تزداد كمية البروتين PSA الذي تفرزه، فيظهر جزء منه في الدم يكون قياسه علامة على نوع مرض البروستات، سواء أكان تضخّماً حميداً، إصابة جرثومية، التهاباً مزمناً أو سرطاناً.

ولكنَّ هناك معياراً قد يكون تحذيراً للإصابة بالسرطان، وذلك إذا كانت زيادة إفراز هذا البروتين متضاعفة خلال ستة أشهر أو سنة مثلاً، ففي هذه الحال تُؤخذ عينة من نسيج حيّ Biopsy من البروستات وتُفحص فيما إذا كان ثمة ورم بمعرفة الخلايا المتغيرة التي تقاس حسب ما يطلق عليه اسم بـ (كليسن Gleason) الذي يعتمد على درجة التغير الذي يأتي بنوعين ؛ تغيّر / تشوّه محتويات الخلية وترتيبها (موضعها) مع الخلايا المجاورة السليمة. يكون كليسن برقمين، فإذا كان 4 (2+2) تكون البروستات في حالة جيدة، وإذا كان 6 (3+3) يكون هذا تشوّها اعتيادياً نذيراً ويجب مراقبته. أما إذا كان 7 (4+3) أو أكثر، فيجب اتخاذ الإجراء اللازم. أما العلاج فيكون عادة بالجراحة العامة أو بزرع حبيبات إشعاعية Brachytherapy بدلاً من الجراحة.

من اجل منع انتشار المرض لدى المرضى المصابين يجب ازالة غدة البروستات بشكل كامل.

ما هي عملية استئصال البروستات؟

إن استئصال البروستات هو عمل جراحي يتم فيه استئصال غدة البروستات المريضة. يمكن إجراء عملية استئصال البروستات أيضاً لإزالة البروستات المتضخمة. تعرف هذه العملية بإسم جراحة استئصال البروستات البسيطة. عندما يتم إجراء عملية استئصال البروستات لإزالة ورم سرطاني، تعرف العملية حينئذٍ بإسم جراحة استئصال البروستات الجذرية.

يمكن إجراء عملية استئصال البروستات بجراحة مفتوحة أو باستخدام منظار البطن. يمكن إجراء استئصال البروستات بمنظار البطن يدوياً أو آلياً. يعرف هذا النوع الأخير بإسم استئصال البروستات بمساعدة التحكم الآلي.

كيف يتم التحضير لعملية استئصال البروستات؟

  • يخضع المريض لفحص طبي شامل قبل العملية الجراحية للتأكد من أن حالته الصحية مناسبة.
  • قد يحتاج المريض إلى الخضوع لبعض الفحوصات الطبية مثل تحليل الدم والبول والموجات فوق الصوتية عن طريق المستقيم، وعمل خزعة (فحص أنسجة) للبروستاتا، وتصوير العظام، وأشعة مقطعية ورنين مغناطيسي.
  • يجب إخبار الطبيب عن أى أدوية يتناولها المريض بوصفة أو بدون. يشمل ذلك المكملات الغذائية والأعشاب والعقاقير.
  • قد يحتاج المريض إلى التوقف عن تناول بعض الأدوية قبل العملية الجراحية بأسبوعين.
  • يجب أن يتم إخبار الطبيب عن أى حالة طبية أو مرض يعاني منه المريض.
  • يجب على المريض الإقلاع عن التدخين قبل العملية لضمان التعافي بشكل أفضل وأسرع.
  • قد يحتاج المريض إلى تناول بعض الملينات في الليلة السابقة للعملية إذا كان يحتاج إلى تنظيف أمعائه قبل العملية.مدة الإجراء الطبي/العملية الجراحية:من 3 إلى 4 ساعات

فترة الحجز في المستشفى:

من 2 إلى 3 أيام

التخدير:

تخدير كلي أو نصفي أو شوكي

فترة النقاهة:

  •  يتم تغيير الضمادة بصفة دورية.
  • إذا تم استخدام درنقة بالجرح، تتم إزالتها في خلال يومين من العملية.
  • يتم تركيب قسطرة بولية للمريض لفترة من 5 إلى 14 يوم بعد خروجه من المستشفى.

بعد العملية:

  • قد يتورم كيس صفن المريض وقضيبه لفترة من 4 إلى 7 أيام.
  • يمكن وصف مسكنات للمريض عن طريق الحقن الشوكي أو الوريدي. ويتم وصف مسكنات يأخذها المريض بالفم بعد خروجه من المستشفى.

المخاطر المحتملة:

مضاعفات التخدير على سبيل المثال

صعوبة في التنفس حساسية تجاه أى من الأدوية المستخدمة

مضاعفات أى عملية جراحية مثل:

  • نزيف تجلط الدم
  • التهاب الأنسجة مضاعفات استئصال البروستات، وتشمل:
  • عدم القدرة على التحكم في البول
  • ضعف انتصاب
  • إصابة المستقيم
  • عدم القدرة على التحكم في البراز
  • ضيق مجري البول نتيجة الندبات الجراحية

رعاية ما بعد مرحلة الاستئصال والعلاج:

  • للوقابة من الالتهاب الرئوي، قد يحتاج المريض إلى استخدام مقياس تنفس تحفيزي لمساعدته على التنفس بعمق.
  • يجب على المريض المشى لفترات قليلة وممارسة بعض تمارين الساق للوقاية من تجلط الدم.
  • قد يسمح للمريض بتناول سوائل بعد العملية ثم الانتقال إلى الطعام الصلب تدريجياً.
  • يستطيع المريض الاستحمام بإسفنجة في الفترة قبل إزالة الضمادة من على الجرح.
  • بعد إزالة الضمادة، يمكن للمريض الاستحمام بصورة طبيعية.
  • يجب تجنب حك مكان الجرح أثناء الإستحمام.
  • يجب على المريض تجنب رفع أشياء ثقيلة لمدة 3 أسابيع بعد العملية.
  • يمكن للمريض القيام ببعض الأنشطة البدنية الخفيفة مثل المشي والعدو.
  • يجب تجنب تمارين البطن وركوب الدراجات لمدة 6 أسابيع بعد العملية.
  • يستطيع المريض القيادة بعد إزالة القسطرة البولية.
  • يجب تنظيف القسطرة مرتين يومياً وتفريغ كيس البول باستمرار. يجب وضع الكيس في مستوى منخفض عن مستوى مثانة المريض.
  • سوف يقوم الطبيب بتعليم المريض بعض التمارين لتقوية عضلات المثانة مما يساعد على تقليل نسبة حدوث عدم القدرة على التحكم في البول بعد العملية. إذا لم يستطع المريض استعادة التحكم في البول جيداً بعد 6 شهور من العملية، يجب عليه استشارة الطبيب.
  • قد تؤدي عدم القدرة على التحكم في البول إلى حدوث طفح جلدي. يجب على المريض استشارة الطبيب عند حدوث ذلك واستخدام واقي جلدي أو مراهم لتخفيف هذه الأعراض.
  • يحتاج المريض إلى تناول كميات كبيرة من الماء وطعام غني بالألياف الطبيعية لتجنب الإمساك.

استشر طبيبك:

يجب استشارة الطبيب في حالات الضعف الجنسي ومشاكل الانتصاب.

يجب استشارة الطبيب فور ظهور أى من هذه الأعراض:

  • ألم أثناء التبول
  • تورم القدم أو الساق

تكلفة استئصال البروستات الجذري:

الإجراء الطبي: استئصال البروستات بواسطة الجراحة

الحد الأدنى للسعر: 13 ألف دولار أمريكي

الحد الأعلى للسعر: 15 ألف دولار أمريكي

الإجراء الطبي: استئصال البروستات بواسطة الروبوت

الحد الأدنى للسعر: 15 ألف دولار أمريكي

الحد الأعلى للسعر: 20 ألف دولار أمريكي

إن عملية استئصال البروستات بالروبوت يتم إجراؤها بواسطة اكثر الالات تطوراً في هذا المجال والذي يدعى روبوت دافتشي الجراحي (da Vinci Robotic surgery system). مقارنةً بالجراحة التقليدية اجراء جراحة استئصال البروستات الجذري بواسطة روبوت دافنشي له المحاسن التالية:

  • فترة بقاء المريض في المستشفى اقصر.
  • درجة اقل من الالم بعد العملية.
  • نسبة فقدان العملية و لذا الحاجة الى اعطاء الدم تكون اقل.
  • حجم الندوب الناتجة عن العملية اصغر.
  • يتعافى المريض بصورة اسرع

هناك الكثير من خيارات العلاج البديلة لسرطان البروستات مثل العلاج الهرموني والعلاج الإشعاعي و عملية الاستئصال الجذري للبروستاتا. يظهر المرضى الذين يعانون من ورم متموضع في البروستات و يخضعون لعملية استئصال البروستات الجذري معدل بقاء محدد للمرض فوق 90 ٪ لمدة 10 اعوام، ولذلك فان استئصال البروستات هو خيار العلاج المفضل. تقليديا يتم إجراء عمليات استئصال البروستات عن طريق شق جراحي كبير والذي يسبب النتائج التالية: فترة نقاهة طويلة بعد العملية، طول الإقامة في المستشفى، والتعرض لخطورة عالية نسبيا لالتهاب الجرح، وندبة كبيرة. في المقابل استئصال البروستات الجذري بواسطة الروبوت الاطباء من اجراء العملية عبر شقوق صغيرة مما يقدم للمريض صدمة اصغر و تداخلا جراحيا بسيطا.

مزايا استئصال البروستات بواسطة الروبوت:

انخفاض نسبة فقدان الدم المنخفض:

اثناء استئصال البروستات الجذري بواسطة الروبوت يتم نفخ البطن بغاز، نتيجة لضغط هذا الغاز تنخفض كمية الدم النازف اثناء العملية. في نهاية هذه العملية، تتم إزالة الغازات من البطن. وعلاوة على ذلك، من خلال مساعدة الكاميرات الثلاثية الابعاد والعالية الوضوح يتم تكبير مكان العملية مما يمكن من ملاحظة مكان النزف بدقة اكبر و ايقافه بوقت اقصر.

فترة اقامة اقصر في المستشفى:

لان الشقوق الجراحية تكون اصغر و فقدان الدم اقل في العملية الروبوتية يمكن تخريج المريض من المستشفى و ارساله الى البيت بوقت اقصر من العملية عن طريق الشق الجراحي.

ألم أقل:

الشق الاصغر في العلية الروبوتية يحدث الما اقل للمريض.

تحسين درجة السيطرة على المرض السرطان:

اثناء عملية استئصال البروستات الجذري بواسطة الروبوت تساعد الصور الثلاثية الابعاد و العالية الوضوح و الادوات التي تمتلك 7 درجات من الحركة الجراح على مشاهدة الانسجة السرطانية بشكل اوضح و ازالتها بدقة اكبر مما يزيد من نسبة ازالة الورم السرطاني بشكل اكبر.

استئصال البروستات

تحسين السيطرة على التبول:

توفر عملية استئصال البروستات الجذري بواسطة الروبوت نسبة اكبر من السيطرة و التحكم في التبول.الصورة الاوضح و النزف الاقل وإمكانية الابقاء على طول اكبر من الاحليل تعد من الأسباب الرئيسية التي تمكن من السيطرة على التبول بشكل أكبر.

عملية الروبوت Da Vinci System

هذه العملية تعتمد على كاميرا وأجهزة وآلات عدّة مرتبطة بذراع آليّ (روبوت)، وقد صُمِّمتْ هذه الأجهزة لتـُحاكي الأيدي البشريّة، المعصم / الرّسْغ والأصابع. فبهذا يقلّد الجهاز حركاتِ يد الجرّاح. هذه الحركات البشريّة تـُتـَرجَمُ إلى حركات آليّـة تامّة دقيقة.

لجهاز دافنشي أذرع ثلاث (إضافية) للجراح الذي يجلس عند لوحة الحاسوب ويتحكم فيها مستعملاً المقاود. تُـثَـبَّتُ يدان تحملان آلاتٍ جراحية في اثنـتيْن من هذه الأذرع ( يد واحدة لكل ذراع )، والذراع الثالثة تحمل منظاراً يتيح للجراح رؤية مكبّرة للعملية. تدخل كل ذراع خلال فتحة صغيرة جداً في الجسم، هذه الفتحة الصغيرة لا تسبب ألماً كبيراً للمريض. والجراح الجالس عند لوحة المفاتيح الموضوعة جنب طاولة العملية تكون له رؤية تامة ذات أبعاد ثلاثة للبروستاتة والورم.

يد الجراح ويد الروبوت دافنشي – عربة المريض مع الآلات:

فالرؤية المكبَّـرة ذات الأبعاد الثلاثة، وليس البعديْـن، تُمكِّن الجراح من إجراء عملية مضبوطة معقَّدة خلال فتحات صغيرة. هذه الأجهزة لا تتحرك تلقائيّـاً بل بأوامر الجراح. فعندما يحرّك الجراح المقود مثلاً نحو اليمين، تتحرك يد الروبوت حَدْساً / بدهيّاً نحو اليمين. والنقطة الهامة في هذا الأمر هو أن يدَ أحسن الجراحين قد ترتعش / ترتجف أحياناً، وهذا ما يؤثـِّـر على نتيجة العملية كثيراً أو قليلاً، ولكنَّ يدَ الروبوت ثابتة تماماً ممّـا تعطي نتائج مضبوطة. وهذا يعتمد طبعاً على مهارة الجراح في تحريك المقود والذي تكون عيناه ملتصقتين بجهاز الرصد الذي يُريه الصورة المُلتَقطةَ بالكاميرا مكبّرة.

تـُفتـَح في البطن خمسُ فتحات صغيرة ( بحجم قطر القلم الرصاص )، فتحتان على كلّ من جانبيْ البطن، وفتحة أكبر نوعاً ما تحت السرّة يتمّ منها إخراج البروستات بعد انتهاء العملية. على أنه ليس من الضرورة أن يكون هذا الجهاز أسرع من العمليات التقليدية، ولكنّ الشفاء باستعمال الروبوت أسرع وأوفر حظاً.

مقارنة عامة بين الجراحة التقليدية والجراحة بواسطة الروبوت من حيث المساوىء والمحاسن:

استئصال البروستات

الجراحة التقليدية:

تتلخص العملية الجراحية التقليدية بفتح جرح طوله 15 – 20 سم تقريباً في البطن تحت السّرّة، ليعمل مبضع الجراح على الأنسجة التي تحيط بالبروستات وإزالة هذه الغدة. وبعد الانتهاء من العملية التي يفقد المريض بها ما يقارب لتراً من الدم يبقى في المستشفى نحو 4 أيام للشفاء مع بقاء الأنبوب ( الصوندة Catheter ) في مجرى البول عند ربطه بالمثانة حواليْ الأسبوعين. ولما كانت مضاعفات هذه العملية متعددة، لذا فكّر الجراحون ببديل عنها، حيث تكون معاناة المريض أقل ومدة الشفاء أقصر، فكانت العملية المعروفة بـMinimal Invasive Surgery (MIS) والتي يمكن ترجمتها بالجراحة الأصغر عدواناً أو توغلاً في جسم المريض التي أدخلت قبل عقدين تقريباً.

كيف تتم؟

تتلخص هذه العملية بإحداث خمس فتحات صغيرة في البطن، اثنتان صغيرتان جداً على كل جانب، وفتحة أكبر منهن تحت السرّة مباشرة. يستعمل الجراح منظاراً صغيراً باطنياً Endoscope أو Laparoscope في داخله كاميرا صغيرة جداً إلى داخل المريض لتصوير البروستات وما يحيط بها، والتي يراها الجراح خلال جهاز رصد أو شاشة Monitor بدلاً من أن ينظر إلى يديه، ومن هنا جاءت تسمية هذه العملية الجراحية ( استئصال البروستات الكلي بواسطة المنظار الباطني Laparoscopic Radical Prostatectomy أو اختصاراً LRP. هذا الجهاز أو المنظار يسطِّح العمق الطبيعي للموضع الذي تُجرى عليه العملية ولكنه يواجه عقبات شتى، منها تصلّب أو عدم تحرّك المعصم / الرسغ في هذا الجهاز، وهذا ما يحدّ من مهارة الجراح، وكذلك عدم رؤية الأبعاد الثلاثة للموضع الذي تقع عليه العملية الجراحية، لأنها ذات بعدين، فلذا تكون السيطرة الكاملة مفقودة.

يعتبر هذا الجهاز غير ملائم، كما أنّه يحتاج إلى جراح ذي مهارة وخبرة كبيرتين جداً، لتلافي المضاعفات الناجمة. لا تُستعمل هذه العملية في أميركا على نطاق واسع ربما لصعوبة السيطرة عليها، ولكنها منتشرة في أوروبا. ففي اليد الخبيرة تكون العملية أسلم وأسرع وأكثر راحة للمريض بعد العملية. ومع هذا فلهذه التقنية حدود منها:

  1. الآلات والأجهزة متصلبة (غير مطاوعة).
  2. حركات غير متوقعة.
  3. صور ذات بعدين.
  4. راحة محدودة للمريض.

ولكنّ هذه الحدود يُمكن التغلّب عليها بالممارسة، كما ذُكر. ومع هذا أصبحت هذه العملية LRP البديل للجراحة المفتوحة (العامة) في سنة 2000 وقد حُسِّنتْ بإدخال الروبوت إليها.

الجراحة بواسطة الروبوت:

هنا يقارن بين العمليتين كما يلي:

  • عملية فتح البطن تسبّب فقدان 910 مليلتر من الدم مقابل 150 مليلتر في عملية الربوت مما تكون حاجة إعطاء الدم إلى المريض 67% في الأولى مقابل 0% في عملية الربوت.
  • مكوث 3.5 يوم في المستشفى في الأولى مقابل 1.2 يوم في الثانية.
  • بقاء الأنبوب ( الصوندة Catheter ) – عند إيصال مجرى البول بالمثانة – مدة أسبوعين في الأولى مقابل أسبوع واحد في عملية الروبوت. وحديثاً استغني عن الصوندة في مجرى البول بفتحة في البطن.
  • استعادة السيطرة على التبول في مدة 44 يوماً في عملية الروبوت مقابل 160 يوماً في عملية فتح البطن.
  • المضاعفات بعد عملية فتح البطن هي 4 مرات عن عملية الروبوت (20 مقابل 5 )
  • استعادة الانتصاب في 180 يوماً في عملية الروبوت مقابل 440 يوماً في عملية فتح البطن، وإن أكثر من نصف المرضى في الأخيرة لا يستعيدون النشاط الجنسي في أقلَّ من 700 يوم.
  • استئصال السرطان أتمّ في عملية الروبوت، فهو 14% أكثر في عملية الروبوت من عملية فتح البطن.

من هذا يتضح أن عملية الروبوت هي:

  • أقلّ تلفاً أو أذى للأنسجة.
  • أقلّ عرضةً للإصابات الجرثومية.
  • أكثر إسراعاً في النقاهة والرجوع إلى العمل اليومي العادي.
  • أكثر إتقاناً في التخلّص من السرطان، حيث توضع البروستاتة بعد انتهاء العملية في كيس مطاط متصل بخيط وتُسحب من الجسم خلال فتحة صغيرة تحت السّرّة.
  • الاحتفاظ بالأعصاب والأنسجة التي تُحيط بالبروستاتة سالمة.
  • خياطة الجرح لإيصال مجرى البول بالمثانة أدقّ حيث تتمّ بعملية ماهرة يقارنها أحد الجراحين بخياطة الماكنة وخياطة اليد.
100%
رائع جداً

استئصال البروستات بواسطة الروبوت

  • يرجى تقييم هذا المقال
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.