دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل
مركز-الدليل – عريض
ضع-إعلانك-هنا – عامودي

استبدال مفصل الركبة في تركيا

diz protezi ameliyatı

هنالك بدائل أخرى لعملية استبدال مفصل الركبة مثل عملية تنظير المفصل (arthroscopy) أو عملية قطع العظم (osteotomy)، وفقا لجيل المريض وحالة المفصل.

16

ما هي عملية استبدال مفصل الركبة؟

عملية استبدال مفصل الركبة في تركيا هي عملية جراحية يتم إجراؤها لاستبدال الأسطح التي تحمل وزن الجسم بمفصل الركبة.. بغرض تخفيف الألم أو التغلب على الإعاقة التى يسببها تآكل هذه الأسطح. يتم استبدال مفصل الركبة بمفصل صناعي مصنوع من سبائك معدنية أو بلاستيك أو بوليمرات.

تكلفة استبدال مفصل الركبة في تركيا:

الحد الأدنى للسعر: 2,400 دولار أمريكي

الحد الأقصى للسعر: 5,500 دولار أمريكي

التكلفة للركبتين:

الحد الأدنى للسعر: 5,500 دولار أمريكي

الحد الأقصى للسعر: 9,500 دولار أمريكي

ما هو هدف العملية؟

تهدف عملية استبدال مفصل الركبة الى علاج تآكل الغضروف في مفصل الركبة، الذي يحدث غالباً نتيجة لالتهاب المفاصل المزمن (Arthritis)، على إختلاف أنواعه.. خصوصاً الفصال العظمي (Osteoarthritis)، الذي يؤدي الى تحديد قدرة المريض على تحريك مفصل الركبة، وتعتمد العملية على إستبدال المفصل المصاب بمفصل ركبة إصطناعي.

تزداد نسبة الاصابة بالفصال العظمي مع التقدم بالسن، حيث يحدث تضيق في الحيز المفصلي السليم، وتنكشف العظمة الى تجويف المفصل. مع مرور الوقت تظهر آلام كثيرة.. تصلب مفصلي وتقييدات ملحوظة في الحركة، والتي لا تتيح للرجل بأن تتحرك بشكل سليم أثناء المشي. يتم اجراء هذه العملية للمرضى الذين لا تتحسن حالتهم بمساعدة العلاج المحافظ (conservative) (ممارسة الرياضة، المعالجة الفيزيائية (physiotherapy) أو استخدام الأدوية المضادة للالتهاب).. وعندما لا يكون بوسع المريض مزاولة نشاطاته اليومية, مما يؤثر سلباً على جودة حياة المريض.

هنالك بدائل أخرى لعملية استبدال مفصل الركبة مثل عملية تنظير المفصل (arthroscopy) أو عملية قطع العظم (osteotomy)، وفقا لجيل المريض وحالة المفصل.

كيف يتم التحضير للعملية؟

قبل اجراء عملية استبدال مفصل الركبة، يتم ارسال المريض لاجراء فحوصات، حسب الحاجة.. وذلك وفقا لجيل المريض والأمراض التي يعاني منها. معظم المرضى الذين يخضعون لهذه العملية هم كبار في السن نسبياً، وغالبا ما يكونون بحاجة لاجراء فحوصات للدم والتي تشمل: العد الدموي الشامل، كيمياء الدم، تخثر الدم، فحص البول، ووظائف الكلى والكبد. بالاضافة الى ذلك، يتم اجراء فحص تخطيط كهربية القلب (Electrocardiograph) وتصوير الصدر بالأشعة السينية للرجال فوق سن ال 55 والنساء سن ال 60.

يقوم الطبيب بارسال المريض لاجراء فحص تصوير للركبة, أحياناً يكتفي الطبيب باجراء فحص تصوير بالأشعة السينية, ولكن غالباً يتم اجراء فحص التصوير المقطعي المحوسب للركبة (CT) أو التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI).

يتم اجراء عملية استبدال مفصل الركبة تحت تأثير التخدير العام أو الموضعي (نخاعي/ فوق الجافية (epidural)). يجب استشارة الطبيب الجراح بخصوص الأدوية التي يجب التوقف عن تناولها في الأيام التي تسبق اجراء العملية، ويجب الصوم بشكل كامل لمدة 8 ساعات قبل العملية.

مجرى العملية:

بعد اجراء تعقيم شامل لمنطقة العملية، يتم احداث شق بطول 8-12 سم في الجزء الأمامي من الركبة. عند كشف الحيز في مفصل الركبة، يقوم الجراح باخراج الأنسجة الغضروفية والعظمية الزائدة، التي تؤثر سلباً على الحيز في مفصل الركبة.

لاحقا، يتم تعديل أسطح المفصل بحيث تستطيع احتواء المفصل الاصطناعي المركب من البلاستيك والمعدن. يتم الصاق المفصل الاصطناعي بعظمة الفخذ، الساق والرضفة (Patella)، بواسطة مادة ملاطية (cement) أو مادة أخرى، تستعمل كمادة لاصقة فسيولوجية. ثم يتم تثبيت المفصل الاصطناعي الى عضلات الركبة والأربطة الداعمة للمفصل.. من أجل الحصول على أداء حركي في المفصل بشكل مماثل للوضع الطبيعي. يتكون الجزء الملتصق بعظمة الفخذ من معدن صلب وأملس، والذي يستطيع تحمل أوزان ثقيلة. يتم تغطية المفصل بضمادة مرنة.

ما هي أنواع جراحة استبدال مفصل الركبة في تركيا؟

الاستبدال الكلي لمفصل الركبة:

في عملية الاستبدال الكلي لمفصل الركبة، يقوم الجراح بإزالة الغضاريف والعظام المتضررة من سطح مفصل الركبة.. ثم يستبدلهم بسطح صناعي من البلاستيك والمعدن.

الاستبدال الجزئي لمفصل الركبة:

وورد-هير-استاتيك – مربع

في عملية الاستبدال الجزئي لمفصل الركبة (تقويم مفصل الركبة الجزئي)، يقوم الجراح باستبدال جزء واحد فقط من مفصل الركبة تاركاً باقي الأنسجة والعظام كما هي.

تشمل مميزات الاستبدال الجزئي لمفصل الركبة:

جرح أصغر، إقامة أقصر في المستشفى، نزيف أقل، إعادة تأهيل أسرع وأسهل، احتمالة التهاب الأنسجة أو تجلط الدم أو تصلب المفصل أقل، كما تسهل إعادة العملية عند الحاجة.

عملية استبدال مفصل الركبة بأقل تدخل جراحي:

عملية استبدال مفصل الركبة المبسكة تستخدم تقنيات وآلات جراحية خاصة لتمكن الجراح من القيام بعملية كبرى دون الحاجة إلى جرح كبير.

تحتاج عملية استبدال مفصل الركبة بأقل تدخل جراحي إلى جرح أصغر، من 3 إلى 5 بوصات، بالمقارنة مع العملية التقليدية التى تحتاج عادة إلى جرح يصل إلى 8-12 بوصة.

تؤدي هذه العملية إلى ألم أقل وفترة نقاهة أقل وحركة أفضل بعد العملية حيث أنها لا تترك ندبات كبيرة في الأنسجة.

جراحة إعادة استبدال مفصل الركبة:

يتم إجراء هذه العملية لاستبدال مفصل الركبة الصناعي بمجرد تآكله.

تكون عملية الإعادة أطول وأكثر خطورة من العملية الأصلية.

لا يوجد حد أقصى لعدد مرات عمليات الإعادة التى يمكن إجراؤها، ولكن من المعروف أن كفاءة المفصل الصناعي تصبح أقل كلما تم استبداله.

ما هو العمر الافتراضي للمفصل الصناعي؟

يبقى مفصل الركبة الصناعي لمدة 15 إلى 20 سنة تقريباً حسب نوع المفصل المستخدم وكيفية استخدامك للمفصل، وما إذا كنت ترهقه أم لا.

فترة الاقامة في المستشفى:

يتم حجز المريض في المستشفى لمدة 3 إلى 5 أيام.

التخدير:

تخدير كلي.

المخاطر:

المضاعفات الخطيرة نادرة جداً – أقل من 2% من المرضى الذين يخضعون لعملية استبدال مفصل الركبة يعانون من مضاعفات خطرة بعدها.

وتشمل المضاعفات المحتملة:

  • تصلب مفصل الركبة
  • تجلط الدم في أوردة الرجل – جلطة رئوية
  • إصابة أحد الأعصاب
  • التهاب الأنسجة – ذبحة صدرية – جلطة دماغية

مدة الإجراء الطبي/العملية الجراحية:

تستغرق عملية استبدال مفصل الركبة من 1.5 إلى 3 ساعات تقريباً.

100%
رائع جداً

استبدال مفصل الركبة في تركيا

  • يرجى تقييم هذا المقال
مركز-الدليل – مربع
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.