دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

اضطراب الوسواس القهري (OCD)

Obsessive compulsive disorder

ما هو اضطراب الوسواس القهري؟ ما هي مراحل تطوره؟
إليكم بعض المعلومات المهمة التي يجب أن تعرفوها عن هذه الحالة

502

الوسواس القهري

(Obsessive compulsive disorder)

مرض عقلي يعاني فيه المصاب من أفكار أو مشاعر أو أحاسيس غير مرغوبة ومتكررة، تدفعه للقيام بسلوكيات وتصرفات معينة مرارا وتكرارا.


أثر الوسواس القهري على الدماغ

الوسواس القهري هو من الأمراض النفسية المزمنة التي تؤثر على حياة الفرد اليومية، ولكن هل تعلم ما أثر الوسواس القهري على الدماغ؟


Obsessive Compulsive Disorder (OCD)



ما هو اضطراب الوسواس القهري؟ ما هي مراحل تطوره؟
إليكم بعض المعلومات المهمة التي يجب أن تعرفوها عن هذه الحالة



الوسواس القهري (OCD) هو مرض عقلي أو نفسي يتمثل بتصرفات قهرية لا يمكن التحكم بها، وهناك عدة آثار لهذا المرض على الدماغ، لهذا سنتعرف في المقال الآتي على أثر الوسواس القهري على الدماغ :

تجدون أنفسكم تتأكدون مرارًا وتكرارًا ما إذا قد أغلقتم الباب الخارجي أو أقفلتم السيارة؟ الأشخاص الذين يعانون الوساوس والسلوكات القهرية التي تتعارض مع الحياة اليومية هم في الواقع مصابون باضطراب الوسواس القهري (OCD).


ما اضطراب الوسواس القهري؟
هو نوع من اضطرابات القلق يحسّ المرضى به بنمط من الأفكار والمخاوف والأحاسيس (الهواجس) المتكررة غير المرغوب بها، والتي تدفعهم إلى القيام بسلوكات متكررة (قهرية) تتداخل مع الأنشطة اليومية والتواصل الاجتماعي، وفقًا للجمعية الأميركية للطب النفسي، وقد تكون هذه الهواجس والأعمال القهرية مهدرة للوقت ومرهقة جدًا للشخص الذي يختبرها. بعض الأفعال مثل التحقق من شيء ما والغسل والتنظيف المتكررين هي أكثر ظواهر الاضطراب شيوعًا، ويقوم بها الأشخاص لتخفيف التوتر الناتج عن الأفكار الوسواسية.


اضطراب الوسواس القهري (OCD) هو حالة يتميز بها الأشخاص الذين لديهم أفكار متكررة تسمى الهواجس، حيث أنهم ينخرطون في سلوكيات متكررة عادة من أجل التخلص من الأفكار التي تسبب لهم عادات يومية متكررة غير منطقية، تخالف إعتقاداتهم ومبادئهم الأساسية.


المرضى الذين يعانون من اضطراب الوسواس القهري (OCD)، مزودون دائما بأفكار أو مخاوف أو تصورات لا يمكنهم السيطرة عليها. وقد يكون ذلك مزعجًا للغاية لهم ولمن حولهم.


يتسبب القلق والتوتر والسلوكيات المتكررة التي تنتجها هذه الأفكار، في تكرار العادات اليومية بشكل دائم.


مرضى الوسواس القهري (OCD) يلجؤون إلى تكرار الأمور الروتينية من أجل القضاء على أفكار الوسواس القهري .


على الرغم من أن مرضى اضطراب الوسواس القهري (OCD) يحاولون تجاهل أو إيقاف هواجسهم، إلا أنهم لا يستطيعون منعها، مما يدفعهم إلى الإحساس بالقلق الدائم، والذي يتسبب عادة ايضا بإصابتهم بالإكتئاب المزمن .


الأسباب

على الرغم من أن سبب اضطراب الوسواس القهري (OCD) غير مفهوم تمامًا، لكن يُعتقد أن العوامل البيولوجية والمحيطة مؤثرة تماما في الإصابة بمتلازمة الوسواس القهري.

العوامل البيولوجية

لكي يواصل الجسم عمله الطبيعي ، تحتاج مليارات الخلايا العصبية في الدماغ إلى التواصل مع بعضها البعض، وتساعد المواد الكيميائية الخاصة التي تسمى الناقلات العصبية في نقل هذه الرسائل الكهربائية بين الخلايا العصبية.



هل كنت تعلم أن هناك مليارات الخلايا العصبية و تريليونات من نقاط الاشتباك العصبي في دماغك؟ وأن المعلومات تنتقل من خلية عصبية إلى أخرى بواسطة الرسائل الكيميائية.

النواقل العصبية

تعرف النواقل العصبية بأنها رسائل الجسم الكيميائية. وهي الجزيئات التي يستخدمها الجهاز العصبي لنقل الرسائل بين الخلايا العصبية، أو من الخلايا العصبية إلى العضلات.

كيف يتم نقل الرسائل بواسطة النواقل العصبية؟

يحدث الاتصال بين خليتين عصبيتين في منطقة التشابك العصبي، وهي الفجوة الصغيرة بين نقاط الاشتباك في الخلايا العصبية.

وتتحول الإشارات الكهربائية المنقولة على طول المحور العصبي إلى إشارات كيميائية من خلال إفراز النواقل العصبية، مما يسبب استجابة محددة في الخلية العصبية المستقبلة.  وفي حالة اضطراب الوسواس القهري،  هناك نشاط مفرط في أجزاء معينة من الدماغ.


العوامل البيئية

يتأثر بعض الأشخاص المصابين باضطراب الوسواس القهري (OCD) بعوامل الإجهاد الناتجة عن البيئة المحيطة، قد تؤدي بعض التغيرات المفاجئة في حياة المرضى المصابين إلى تفاقم الأعراض.

تشمل هذه العوامل:

– التعرض للإساءة من الأخرين .
– التغييرات في الوضع المعيشي .
– الإصابة ببعض الامرض المزمنة .
– فقدان احد افراد الاسرة .
– تغييرات أو مشاكل في العمل أو المدرسة .


أعراض الإصابة بمتلازمة الوسراس القهري :

يمكن لمرضى اضطراب الوسواس القهري، إنشاء قواعد أو طقوس للمساعدة في السيطرة على قلقهم المتكرر. لكن غالبا ما تكون جهود السيطرة غير مرتبطة بشكل واقعي بالمشكلة التي يهدفون إلى حلها .
يعاني مرضى اضطراب الوسواس القهري من أفكار غير مرغوب فيها، تدفعهم إلى الإصابة بالقلق الدائم، قد يجبر الأشخاص المصابون بهذا المرض أنفسهم على تجاهل أو التخلص من كل أفكارهم،  ومع ذلك يواجه المريض صعوبة بالغة في التخلص من هذه الوساوس.
يبدأ اضطراب الوسواس القهري عادةً في مرحلة المراهقة أو بداية البلوغ، يمكن أن تبدأ الأعراض بالظهور تدريجيًا، وتختلف أعراض الإصابة تحت تأثير العوامل المحيطة .
تتفاقم أعراض اضطراب الوسواس القهري عندما يتعرض الشخص المصاب إلى ضغوط شديدة . يمكن أن تتغير أعراض أضطراب الوسواس القهري، من خفيفة إلى متوسطة أو شديدة جدا .


أثر الوسواس القهري على الدماغ

بالرغم من أن سبب الإصابة بالوسواس القهري لا يزال غير معلومًا بشكل واضح، إلّا أنه يوجد بعض النظريات التي توضح أثر الوسواس القهري على الدماغ، ومن أهم نقاط أثر الوسواس القهري على الدماغ نذكر الآتي:


1. اختلاف في كمية المادة الرمادية
يتمثل أثر الوسواس القهري على الدماغ في تباين كمية المادة الرمادية في مناطق مختلفة من الدماغ مقارنة مع الدماغ غير المصاب، حيث أن كمية المادة الرمادية عند المصابين بالوسواس القهري تكون أقل في بعض المناطق، مثل: منطقة الساحة الجبهية البصرية.

كما أن هناك أيضًا نقص في كمية المادة الرمادية في المناطق المسؤولة عن قمع القيام بردات الفعل والأمور الاعتيادية، مثل: منطقتي القشرة الحزامية الأمامية، والتلفيف الجبهي الوسطي.

إن انخفاض كمية المادة الرمادية في هذه المناطق المسؤولة عن قمع الأفعال قد تكون السبب وراء انخفاض نشاطها، مما يفسر اضطرار المصابين باتباع الأفعال غير الضرورية، مثل: التأكد من إغلاق الباب مرات عديدة.

وهناك مناطق أخرى تتمثل بزيادة كمية المادة الرمادية فيها، مثل: منطقة المهاد، والقشرة الجبهية اليسارية، والنواة العدسية، والنواة الذنبية، والفصيص الجداري العلوي اليميني.


2. نشاط القشرة الحزامية الوصادية الزائد
يتمثل أثر الوسواس القهري على الدماغ في ازدياد نشاط القشرة الحزامية الوصادية (Cingulo-opercular Network)، وهو الجزء المسؤول في الدماغ عن التنبه والشعور باليقظة تجاه الأمور المحيطة.

وفي حال الإصابة بالوسواس القهري فإن النشاط الزائد لهذا الجزء من الدماغ يسبب التنبه واليقظة الزائدة.


3. الالتهاب في مناطق محددة من الدماغ
يتمثل أثر الوسواس القهري على الدماغ بوجود التهاب في مناطق محددة، وعلى عكس المعروف عن الالتهاب أنه يساعد الجسم على الشفاء، إلّا أنه في حالة الوسواس القهري قد يزيد الالتهاب من سوء المرض.

إذ إن الالتهاب الذي يرافق الوسواس القهري عادة ما يزداد عندما يحاول المرضى مقاومة الأعراض الإلزامية والقهرية.


أنواع اضطراب الوسواس القهري
قد يختبر مرضى اضطراب الوسواس القهري أكثر من نوع من الاضطراب:


1- الأشخاص المهووسون بالتحقق والتدقيق:

الأشخاص الذين يشعرون بالحاجة الى التحقق بشكل متكرر من الأشياء مثل الأبواب والأقفال والفرن وغيره من الأجهزة في المنزل أو حتى التحقق والاطمئنان على أحبائهم.


2- المهووسون بالغسيل والتنظيف:

هواجس حول التعرض للجراثيم والفيروسات.


3- المهووسون بالتكرار: الأشخاص الذين يكررون أفعالًا أو أفكارًا محددة مثل ترتيب الأشياء لتبقى بوضعية معينة.


4- المهووسون بالأفكار غير المرغوب فيها حول الموضوعات الجنسية:

يختبر بعض الأشخاص الهواجس الجنسية أو العدوانية التي تشمل التسبب بالأذى للآخرين. يشعر الأشخاص بالخزي من هذه الأفكار، ونتيجة لذلك يعملون بجد لكبحها أو إبعادها عن ذهنهم.
المهووسون بالاحتفاظ وتكديس الأشياء: الأشخاص الذين يحتفظون بأشياء غير هامة ويواجهون صعوبة في التخلص منها، إذ يكون لديهم رابط قوي تجاه هذه المواد حيث يقلقون من رميها في حال احتاجوها.


طرق العلاج

قد لا يشفى اضطراب الوسواس القهري من تلقاء نفسه إذا تُرك دون علاج ، لذا فإن الحصول على العلاج مهم للغاية.
يمكن إحالة الشخص المصاب إلى أخصائي رعاية صحية مدرب خصيصًا لتشخيص وعلاج الأمراض العقلية. الأسلوب الأكثر فعالية في علاج اضطراب الوسواس القهري (OCD) هو الجمع بين الأدوية والعلاجات السلوكبة المناسبة.


العلاج السلوكي : 

إنها طريقة علاجية تركز على الحد من الأفكار الغير منطقية المبالغ فيها، والتي كثيرًا ما تُلاحظ في مرضى اضطراب الوسواس القهري (OCD). الهدف هو مساعدة الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الوسواس القهري (OCD) على مواجهة معتقداتهم المثيرة للقلق دون الانخراط في السلوكيات القهرية.

العلاج السلوكي المعرفي (CBT) – وهو أحد أنواع العلاج النفسي – خيار فعال للعديد من الأشخاص المصابين باضطراب الوسواس القهري. ينطوي التعرض ومنع الاستجابة (ERP) – أحد عناصر العلاج السلوكي المعرفي – على تعريضك تدريجيًا لعنصر مخيف أو وسواس ما – مثل الأوساخ – وتعريفك بوسائل مقاومة الرغبة في القيام بطقوسك القهرية. يتطلب التعرض ومنع الاستجابة جهدًا وممارسة، لكن بمجرد أن تتعلم كيفية إدارة الوساوس والدوافع القهرية لديك فسيصبح بإمكانك الاستمتاع بنوعية حياة أفضل.


العلاج الدوائي : 

يمكن استخدام الأدوية التي تزيد من مستويات السيروتونين في الدماغ في علاج مرضى الوسواس القهري (OCD).


تستطيع بعض الأدوية النفسية المساعدة في السيطرة على الهواجس والأفعال القهرية لاضطراب الوسواس القهري. لكن الأكثر شيوعًا هو تجربة مضادات الاكتئاب أولاً.

من مضادات الاكتئاب المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لمعالجة اضطراب الوسواس القهري ما يلي:

– كلوميبرامين (أنافرانيل) للبالغين وللأطفال من عمر 10 أعوام فأكثر
– فلوكسيتين (بروزاك) للبالغين وللأطفال من عمر 7 أعوام فأكثر
– فلوفوكسامين للبالغين وللأطفال من عمر 8 أعوام فأكثر
– باروكسيتين (باكسيل، بيكسيفا) للبالغين فقط
– سيرترالين (زولوفت) للبالغين وللأطفال من عمر 6 أعوام فأكثر


علاج آخر

أحيانًا، لا يكون العلاج النفسي والأدوية فعالة بما يكفي للسيطرة على أعراض اضطراب الوسواس القهري. وفي الحالات المقاوِمة للعلاج، يمكن تقديم خيارات أخرى:

برامج علاج مكثفة للمرضى الخارجيين والمرضى المقيمين

 قد تكون برامج العلاج الشاملة التي تركز على مبادئ العلاج بأسلوب التعرُّض ومنع الاستجابة (ERP) مفيدة للأشخاص المصابين باضطراب الوسواس القهري الذين يجدون صعوبة في ممارسة حياتهم بشكل طبيعي نظرًا لحدة الأعراض لديهم. وتستمر هذه البرامج عادةً لعدة أسابيع.


التنبيه العميق للدماغ (DBS) هو أسلوب معتمد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج اضطراب الوسواس القهري لدى البالغين من عمر 18 عامًا فأكثر، ممَن لا يستجيبون لأساليب العلاج التقليدية. يشمل التنبيه العميق للدماغ زرع مسارات كهربائية داخل مناطق محدَّدة من دماغك. وتُصدر هذه المسارات الكهربائية نبضات كهربائية قد تساعد في تنظيم النبضات غير الطبيعية.


التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة (TMS)

اعتمدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية جهازًا محددًا (جهاز شركة BrainsWay للتحفيز المغناطيسي العميق عبر الجمجمة) لعلاج اضطراب الوسواس القهري لدى البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 22 و68 عامًا، عندما تكون طُرق العلاج التقليدية غير فعالة. التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة هو وسيلة غير باضعة (لا جراحية) تستخدم المجالات المغناطيسية لتحفيز الخلايا العصبية في الدماغ لتحسين أعراض اضطراب الوسواس القهري. وأثناء جلسة التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة، توضع وشيعة كهرومغناطيسية على فروة رأسك بالقرب من جبينك. ويصدر هذا المغناطيس الكهربائي نبضًا مغناطيسيًا يحفز الخلايا العصبية في دماغك.



Obsesif kompulsif bozukluk (OKB), insanların obsesyon adı verilen sürekli tekrar eden düşüncelere sahip olması ve bu düşüncenin kendisini rahatsız etmesinden ötürü, genellikle rahatlamak amacıyla ritüel veya kompulsiyon adı verilen sürekli tekrar eden davranışlarda bulunmasıyla karakterize bir durumdur.
Obsesif kompulsif bozukluğa (OKB) sahip hastalar, kontrol edemedikleri düşünceleri, korkuları veya imgeleri saplantı halinde yaşarlar. Bu durum hem kendileri hem de çevresindekiler için son derece rahatsız edici olabilir.

Bu düşüncelerin ürettiği kaygı, gerginlik, kendini tekrarlayan davranışları, ritüeller veya rutinlerin zorunlu hale gelmesine neden olur. Obsesif kompulsif bozukluk (OKB) hastaları tüm bu zorunlulukları, takıntılı düşünceleri önlemek veya ortadan kaldırmayı sağlamak amacıyla tüm bunları bir rutin haline getirir.

Obsesif kompulsif bozukluk (OKB) hastaları takıntılarını görmezden gelmeye ya da durdurmaya çalışsa da bu durumu engelleyemeyeceği gibi endişelerini de artırır. Kişi, stresini hafifletmek için zorlayıcı eylemlerde bulunmaya başladıkça kendin zorlar. Takıntılı düşünceler veya dürtülerden kurtulmaya çalışsalar da bu durum bazen daha kötü sonuçlara neden olabilir.


Nedenleri

Obsesif kompulsif bozukluğun (OKB) nedeni tam olarak anlaşılmamasına rağmen, biyolojik ve çevresel faktörlerin etkili olduğu düşünülmektedir.


Biyolojik faktörler

Vücudun normal işleyişinde devam edebilmesi için beyindeki milyarlarca nöronun (sinir hücresinin) birbirleriyle iletişim kurması gereklidir ve nöronlar elektriksel sinyallerle haberleşir. Nörotransmiterler adı verilen özel kimyasallar, bu elektriksel mesajların nörondan nöronlara taşınmasına yardımcı olur.

Obsesif kompulsif bozukluk durumunda, beynin belirli bölümlerinde aşırı aktivite bulunmaktadır. Hasta obsesif kompulsif bozukluk (OKB) semptomlarını yaşadığında ise beyin daha da aktif hale gelir.


Çevresel Faktörler

Obsesif kompulsif bozukluğu (OKB) olan bazı kişiler ise çevresel stres faktörlerinden etkilenmektedir. Kişinin yaşadığı bazı çevresel faktörler ve ciddi hayat değişiklikleri semptomların kötüleşmesine neden olabilir. Bu faktörler şunları içerir:

– Taciz
– Yaşam durumundaki değişiklikler
– Hastalık
– Sevilen birinin kaybı
– İş veya okulla ilgili değişiklikler veya sorunlar
– İlişki kaygıları


Belirtiler

Obsesif kompulsif bozukluk, genellikle hem saplantı hem de kişinin kendini zorlamasını içerir. Ancak, sadece obsesyon semptomları olması da mümkündür. Obsesif kompulsif bozukluk hastalarında takıntıların ve zorlamaların aşırı olduğu kolaylıkla fark edebilir.

Obsesif kompulsif bozukluk hastaları takıntılı düşünceleri olduğunda endişelerini kontrol etmeye yardımcı olacak kurallar veya ritüeller oluşturabilir. Fakat kontrol etme çabaları genellikle düzeltmeyi amaçladıkları sorunla gerçekçi bir şekilde ilişkili değildir.

Obsesif kompulsif bozukluk kendini tekrarlayan bir hastalık türüdür. Obsesif kompulsif bozukluk istenmeyen düşünceler, sürekli müdahil olma, sıkıntı veya endişe veren dürtülerdir. Bu hastalığa sahip kişiler kendilerini zorlayarak tüm düşüncelerini görmezden gelmeye veya onlardan kurtulmaya çalışabilir. Fakat hasta bu tip saplantılardan kurtulmaya çalışırken daha da zorlanabilir.
Obsesif kompulsif bozukluk genellikle gençlik veya erken yetişkinlik yıllarında başlar. Semptomlar yavaş yavaş başlayarak tüm yaşam boyunca değişim gösterebilir.

Obsesif kompulsif bozukluk belirtileri kişinin çok fazla stres altında kaldığında daha da kötüleşir. Genellikle yaşam boyu süren bir hastalık olarak kabul edilen obsesif kompulsif bozukluk hafif ila orta şiddette semptomlara sahip olabilir.


Obsesif Kompulsif Bozukluğun Belirtileri İse;

– Kirlenme korkusu
– Düzenli ve simetrik olma
– Kendisini veya sevdiklerinin zarar görmesine ait düşüncelere kapılma
– Başkalarının dokunduğu nesnelere dokunamamak
– Nesneler düzenli olmadığında strese girme
– El sıkışmaktan rahatsızlık duyma
– Sürekli el yıkama
– Aşırı temizlik takıntısı
– Mikroplardan korkma
– Sürekli duş alma isteği
– Sürekli bir şeyleri kontrol etme ihtiyacı duyma
– Bir şeyleri sayma
– Kilitlendiklerinden emin olmak için kapıları tekrar tekrar kontrol etme
– Kapalı olduğundan emin olmak için ocağı tekrar tekrar kontrol etme
– Belirli kalıplarda sayma
– Bir duayı, kelimeyi veya ifadeyi içten içe tekrarlamak


Tanı Yöntemleri

Obsesif kompulsif bozukluk için laboratuvar ortamında gerçekleştirilebilen bir test yoktur. Teşhis, hastanın semptomları ve hastanın genel davranışları üzerine uzman bir doktor tarafından konulabilir.
Psikiyatrist tarafından gerçekleştirilen psikolojik değerlendirme esnasında düşünceler, duygular, semptomlar ve davranış kalıpları incelenir.

Obsesif kompulsif bozukluğu (OKB) teşhis etmek bazen zordur, çünkü semptomlar obsesif-kompulsif kişilik bozukluğu, anksiyete bozuklukları, depresyon, şizofreni veya diğer mental sağlık bozukluklarına benzer olabilir.
Kişiler hem obsesif kompulsif bozukluğa (OKB), hem de diğer mental bozukluklara sahip olabilir. Bu sebeple hastayı değerlendirecek olan psikiyatrın tüm etkenleri düşünmesi gereklidir.


Tedavi Yöntemleri

Obsesif kompulsif bozukluk (OKB) tedavi edilmediği takdirde kendiliğinden iyileşmeyebilir, bu nedenle tedavi almak son derece önemlidir.
Kişi, zihinsel hastalıkların teşhisi ve tedavisi için özel olarak eğitilmiş bir sağlık uzmanına yönlendirilebilir. Obsesif kompulsif bozukluk (OKB) tedavisinde en etkili yaklaşım, ilaçları uygun terapiler ile birleştirmektedir.

Davranış Terapisi

Obsesif kompulsif bozukluk (OKB) hastalarında sıklıkla görülen abartılı veya takıntılı düşünceleri azaltmaya odaklı bir tedavi yöntemidir.

Amaç, Obsesif kompulsif bozukluğu (OKB) olan kişilere, zorlayıcı davranışlarda bulunmadan kaygı yaratan inançlarıyla yüzleşmeleri konusunda yardımcı olmaktır.

İlaç Tedavisi

Obsesif kompulsif bozukluk (OKB) hastalarında beyindeki serotonin seviyelerini artırmaya yönelik ilaçlar kullanılabilir.



OBSESSIVE COMPULSIVE DISORDER(OCD)

Obsessive compulsive disorder is a mental health disorder that affects people of all ages and walks of life . It occurs when an individual gets caught in a cycle of obsessions and compulsions . It can be said that person with OCD are plagued by constant thoughts of fears that cause them to perform rituals or routines . The disturbing thoughts are called obsessions and rituals are called compulsions .


Attention-deficit/hyperactivity disorder (ADHD)

اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه


Hoarding disorder

اضطراب الاكتناز القهري



In simple words , OCD is a type of mental of disorder that causes repeated unwanted thoughts . To get rid of the unwanted thoughts , he/she performs the same task/activity again and again . For example, a person may fear that everything he/she touches has germs on it . So , to get rid of that fear he/she washes his/her hands again and again . Persons suffering from OCD might understand that their obsessions are unreasonable , but trying to stop or ignore them causes anxiety and stress . There are some symptoms of OCD , which may range from mild to severe . Some of the obsession and compulsions are mentioned below.


Main obsessions

– A fear of harm to yourself or loved one .
– A fear of contamination by germs .
– A forceful or driving need to perform things perfectly or correctly .
– Having excessive doubt on any individual .
– A fear of being embarrassed .
– A fear of getting dirty .
– A fear of making mistakes.


Main compulsions

– Repeating things or always moving items to keep them in exact order .
– Bathing or washing hands several times.
– Checking things over and over again.
– Repeating specific words.
Hoarding .
– Constant praying.


Causes of OCD

The exact cause of obsessive compulsive disorder is still unknown . Research studies suggest that there may be a problem with the way one part of the brain sends information to another part . Serotonin is the chemical in the brain that sends messages from one part to another . Insufficiency of serotonin may help in causing OCD . Stress and anxiety do not cause OCD but they may worsen the symptoms of OCD.

Recent studies have indicated that there may be considerable genetic basis for OCD. Depression is also thought to be the cause of OCD but the experts’ opinion is split .



Hoarding disorder

اضطراب الاكتناز
هوس الاحتفاظ بالأشياء بين الاضطراب النفسي والهواية

هل تعرف شخصًا يرفض التخلص من الأشياء التالفة أو عديمة القيمة، ويصر على الاحتفاظ بها بدعوى أنه قد يحتاجها يومًا ما؟ هذا الشخص وبغض النظر عن مدى تعلقه بالأشياء واحتفاظه بها، يعاني بدرجة ما، من اضطراب الاكتناز القهري Compulsive Hoarding، ذلك الاضطراب الذي قد يتسبب – في بعض الحالات الحادة – في موت صاحبه.



من مريض الاكتناز القهري؟

مريض الاكتناز القهري، لا يستطيع التخلص من الأشياء مهما كانت تالفة أو ليس لها قيمة، سواء كانت صحف قديمة أو مجلات، عبوات معدنية أو ورقية فارغة، ملابس قديمة لم تعد مناسبة أو صارت مهترئة، أثاث تالف ومكسور، وما إلى ذلك من تراكم مزعج غير مريح ومقزز لأشياء ليس لها قيمة، بل بالعكس، تجعل من الحياة في منازلهم العامرة بالفوضى، جحيم مستعر، وتمنعهم من الحركة، وتُصعّب من عملية التنظيف، ويتجمع بسببها الحشرات والقوارض.
كما يميل بعض المصابين بهذا الاضطراب للاحتفاظ بالعشرات من الحيوانات الأليفة في منازلهم، رغم صعوبة الاعتناء بهم بالشكل الصحي الصحيح.
وتتراوح درجة اضطراب التكديس والاكتناز القهري لدى المصابين به بين المتوسطة والحادة، ففي بعض الحالات قد لا يظهر تأثيره على المصاب بشكل مباشر، وفي حالات أُخرى قد يؤثر الاضطراب على مسار حياة المصاب به ويتسبب في إصابة حياته بالشلل.


تتلخص أعراض الاكتناز القهري في الأعراض التالية:
– العجز التام عن التخلي عن أي شيء بغض النظر عن قيمته أو إمكانية استخدامه من قِبل المريض أو أي فرد من أفراد أسرته.
– التعلق المُفرط بالممتلكات الخاصة، لدرجة عدم السماح لأي شخص باستخدامها أو استعارتها، ويصل التعليق بالأشياء أحيانًا، إلى عدم تَقبّل المريض فكرة مغادرة أي شيء من الأشياء لمنزله.
– الفوضى التي تعم منزل المصاب بالاكتناز القهري، مما يجعل بعض الأماكن فيه غير صالحة للعيش الآدمي أو إنجاز بعض المهام، كطهي الطعام في المطبخ أو استعمال الحمام.
– الاحتفاظ بأكوام لا محدودة من الصحف والمجلات ورسائل البريد، وترك بقايا الطعام والقمامة ليتراكما في الأنحاء بشكل مقزز ويدعو للغثيان.
– جمع أشياء عديمة الجدوى مثل المناديل الورقية من المطاعم أو جمع النفايات والاحتفاظ بها مثل الشعر المتساقط.
– صعوبة تنظيم المهام اليومية واتخاذ القرارات وتبني المماطلة والتأجيل كأسلوب حياة.
– الشعور بالإحراج أمام الآخرين والرغبة في الانعزال وعدم التواصل الاجتماعي هربًا من حكم الآخرين عليهم.

وقد بينت بعض الدراسات النفسية والاستشارات أن سبب احتفاظ الأشخاص المصابين باضطراب الاكتناز القهري بهذه الأشياء عديمة القيمة يرجع إلى:
– يؤمن هؤلاء إيمانًا تامًا أنهم سيحتاجون هذه الأشياء يومًا ما.
– يصبغون على هذه الأشياء صبغة عاطفية بدعوى أنها تذكرهم بأوقات سعيدة مرّوا بها، أو تحمل ذكريات لطيفة عاشوها.
– يستمدون الأمان من هذه الأغراض البالية التالفة، وتصبح لهم مصدرًا للأمان والراحة النفسية.



Hoarding disorder

Symptoms
Getting and saving an excessive number of items, gradual buildup of clutter in living spaces and difficulty discarding things are usually the first signs and symptoms of hoarding disorder, which often surfaces during the teenage to early adult years.

As the person grows older, he or she typically starts acquiring things for which there is no immediate need or space. By middle age, symptoms are often severe and may be harder to treat.

Problems with hoarding gradually develop over time and tend to be a private behavior. Often, significant clutter has developed by the time it reaches the attention of others.


Signs and symptoms may include:

– Excessively acquiring items that are not needed or for which there’s no space
– Persistent difficulty throwing out or parting with your things, regardless of actual value
– Feeling a need to save these items, and being upset by the thought of discarding them
– Building up of clutter to the point where rooms become unusable
– Having a tendency toward indecisiveness, perfectionism, avoidance, procrastination, and problems with planning and organizing


Excessive acquiring and refusing to discard items results in:

– Disorganized piles or stacks of items, such as newspapers, clothes, paperwork, books or sentimental items
– Possessions that crowd and clutter your walking spaces and living areas and make the space unusable for the intended purpose, such as not being able to cook in the kitchen or use the bathroom to bathe
– Buildup of food or trash to unusually excessive, unsanitary levels
– Significant distress or problems functioning or keeping yourself and others safe in your home
– Conflict with others who try to reduce or remove clutter from your home
– Difficulty organizing items, sometimes losing important items in the clutter


اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

Attention-deficit/hyperactivity disorder (ADHD)

اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD) لدى البالغين هو اضطراب مرتبط بالصحة العقلية، ويتضمن مجموعة من المشكلات المستمرة، مثل صعوبة الانتباه، وفرط الحركة، والسلوك الاندفاعي. قد يُؤدِّي اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط لدى البالغين إلى علاقات غير مستقرةٍ، وضعف العمل أو الأداء المدرسي، وتراجع الثقة بالنفس، وغيرها من المشكلات.

على الرغم من أنه يُسمَّى اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط لدى البالغين، فإن الأعراض تبدأ في مرحلة الطفولة المبكِّرة، وتستمرُّ حتى سن البلوغ. غير أنه في بعض الحالات، لا يتمُّ التعرُّف على اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط لدى البالغين أو تشخيصه حتى يصل الشخص إلى مرحلة البلوغ. قد لا تكون أعراض اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط لدى البالغين بنفس وضوح الأعراض لدى الأطفال. بالنسبة للبالغين، قد ينخفض فرط الحركة، ولكن قد تستمر أعراض الاندفاع والهياج وتشتُّت الانتباه.

علاج اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط لدى البالغين يُشبه علاج اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط لدى الأطفال. يتضمَّن علاج اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط لدى البالغين الأدوية واستشارات الصحة العقلية (العلاج النفسي) وعلاج أي أمراض صحة عقلية تُصاحب هذا الاضطراب.


الأعراض
تظهر أعراض أقل عند بعض المصابين بـ اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD) كلما تقدَّموا في العمر، ولكن تستمرُّ الأعراض الأساسية عند بعض البالغين لدرجة تعوق الأداء اليومي. قد تشمل السمات الرئيسية لـ اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD) عند البالغين، صعوبة في الانتباه، والاندفاع والتململ. تتراوح الأعراض ما بين البسيطة إلى الحادَّة.

لا يعي العديد من البالغين المصابين بـ اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD) بإصابتهم به — ولكنهم فقط يعلمون أن ما عليهم فعله يوميًا يمثل مهمة صعبة. قد يواجه البالغون المصابون بـ اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD) صعوبة في التركيز وترتيب الأولويات؛ مما يُؤدِّي إلى نسيان المقابلات والخطط الاجتماعية وعدم الالتزام بالمواعيد النهائية. يُمكن أن تتراوح عدم القدرة على التحكُّم في الانفعالات بين عدم تحمل الانتظار في الصفِّ أو القيادة في أوقات الذروة وحتى التقلُّبات المزاجية ونوبات الغضب.


قد تشمل الأعراض عند البالغين ذوي اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD) ما يلي:

– الميل للتصرُّف باندفاع
– عدم التنظيم ومشكلات في ترتيب الأولويات
– ضعف مهارات إدارة الوقت
– مشكلات التركيز على مهمة محدَّدة
صعوبة القيام بمهام متعدِّدة
– النشاط المفرط أو التململ
– سوء التخطيط
– ضعف القدرة على ضبط النفس
– تقلُّبات مزاجية متكرِّرة
– صعوبة استمرار وإكمال المهام
– المزاج العصبي
– مشكلات في التعامل مع المواقف الضاغطة


ما السلوك الأمثل، وما اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط؟

تَظهَر على جميع الأشخاص تقريبًا علامات تُشبِه اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط عند نقطة ما في حياتهم. إذا شهدتَ صعوبات في الفترة الحالية أو لم تحدث سوى في بعض الأحيان في الماضي، فعلى الأرجح أنتَ غير مصاب باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط. لا يُشَخَّص مرض اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط إلا إذا كانت الأعراض متفاقِمة بما يكفي لتسبِّب مشكلات مستمرة في عدة جوانب في الحياة. يُمكن إرجاع هذه الأعراض المتواصلة والمعرقلة إلى الطفولة المبكِّرة.


قد يصعب تشخيص اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط لدى البالغين؛ نظرًا لتشابُه أعراض اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط مع الأعراض التي تُسبِّبها حالات أخرى مثل اضطرابات القلق أو اضطرابات المزاج. كما أن العديد من البالغين المصابين باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط يكون لديهم إحدى حالات الصحة العقلية الأخرى مثل الاكتئاب أو القلق.


متى تزور الطبيب

إذا تسبب أي من الأعراض المذكورة أعلاه في تعطيل حياتك باستمرار، فتحدث إلى طبيبك حول ما إذا كنت مصابًا باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط.

يمكن لخبراء الرعاية الصحية من التخصصات المختلفة تشخيص اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط والإشراف على علاجه. ابحث عن مقدم رعاية حاصل على تدريب ولديه خبرة في العناية بالبالغين المصابين باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط.

اترك رد
محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.