دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

البيت الأبيض يوجه ضربة جديدة لفيسبوك في “يوم العطل”

7 مليارات دولار خسائر مارك زوكربيرج بعد ساعات من تعطل "فيسبوك"

بحسب وكالة “بلومبيرج” الأمريكية، تراجع مارك زوكربيج إلى المركز الخامس في قائمة “فوربس” لأثرياء العالم بعدما خسر 6.6 مليار دولار عقب توقف خدمات فيسبوك وماسنجر وواتساب وإنستجرام.

41

البيت الأبيض يوجه ضربة جديدة لفيسبوك في “يوم العطل”

ضربة جديدة تعرض لها موقع فيسبوك، بعد تصريحات البيت الأبيض، التي أشارت لعدم نجاح “القيود الذاتية للموقع”، والتي صاحبت يوما عصيبا تمثل بعطل كبير تعرض له الموقع وتطبيقاته.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض: “مواقع التواصل الاجتماعي أثبتت أن العمل وفق قيودها الذاتية لم ينجح”.

وأضافت: ” ما كشف عنه بشأن فيسبوك بالأمس مزعج وسنواصل دعم جهود الإصلاح الجذري للمشكلات الراهنة”.

رئيس تحرير المحتوى الرقمي في الجزيرة أحمد عاشور يعدد الفرضيات وراء العطل المفاجئ في فيسبوك وإنستغرام وواتساب على مستوى العالم

وجاءت تصريحات البيت الأبيض بعد أن كشفت مديرة سابقة في فيسبوك عن سياسات الشركة التي تضع “الأرباح أولا” في التعامل مع المستخدمين.

وكشفت مديرة الإنتاج السابقة في موقع فيسبوك، فرانسيس هوغن، خلال مقابلة مع برنامج “60 دقيقة” التلفزيوني، أنها كانت وراء تسريب معلومات تتعلق بسياسات فيسبوك إلى صحيفة “وول ستريت جورنال”.

وأضافت أن عملاق التواصل الاجتماعي “يطبق قواعد مختلفة على الحسابات رفيعة المستوى”، مبرزة أن المنصة لعبت دورا في هجوم 6 يناير على مبنى الكابيتول.

كما قالت إن فيسبوك “يضع الأرباح في مقدمة اهتماماته، وذلك على حساب خطاب الكراهية”.

وتأتي التصريحات مع “يوم العطل الكبير”، حيث توقف موقع فيسبوك والتطبيقات المرتبطة به مثل إنستغرام وواتساب.

وأبلغ أكثر من 125 ألف مستخدم على فيسبوك عن مشكلات في الوصول إلى التطبيق في الساعة 11:54 صباحًا في نيويورك، وفقًا لموقع “داون تراكر”، فيما أبلغ ما لا يقل عن 98000 شخص عن مشاكل مع إنستغرام، وقال حوالي 35000 شخصًا إن واتساب يواجه مشكلات.

وتضم شبكة تطبيقات فيسبوك أكثر من 2.7 مليار مستخدم يوميًا في المتوسط.

وأشار موقع “داون تراكر” إلى انقطاع خدمات شبكات التواصل الاجتماعي الثلاث (المملوكة جميعها لشركة فيسبوك) في مناطق مكتظة بالسكان بينها واشنطن وباريس ودبي.

وذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” أن فيسبوك يستبعد الهجوم الإلكتروني وراء وقف خدماته مع واتساب وإنستغرام.

ولا تعد حالات الانقطاع أمرًا غير مألوف بالنسبة للتطبيقات، ولكن من النادر حدوث انقطاع في الكثير من التطبيقات المترابطة في أكبر شركة وسائط اجتماعية في العالم في نفس الوقت.

وتحاول الشركة دمج البنية التحتية التقنية الأساسية لـ Facebook و WhatsApp و Instagram لعدة سنوات.

ماهي أبرز حوادث الأعطال التي طالت مواقع التواصل الاجتماعي؟

استبعاد الهجوم الإلكتروني

وقال اثنان من أعضاء فريق الأمان في فيسبوك، اللذان تحدثت إليهم “نيويورك تايمز” شريطة عدم الكشف عن هويتهما لأنهما غير مصرح لهما بالتحدث علنًا ، إنه من غير المرجح أن يكون الهجوم الإلكتروني هو سبب المشكلة. وذلك لأن التكنولوجيا التي تقف وراء التطبيقات كانت لا تزال مختلفة بما يكفي لدرجة أنه من غير المحتمل أن يؤثر اختراق واحد عليها جميعًا في وقت واحد.

وقالت شركة فيسبوك إنها “على علم بأن بعض الأشخاص يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيق فيسبوك”، وإنها تعمل على استعادة الخدمة.

وقالت مراسلة العربية إن خدمات غوغل وأمازون وتيك توك عادت في كندا.

لم تذكر الشركة سبب الانقطاع الذي بدأ في حوالي الساعة 11:45 بتوقيت شرق الولايات المتحدة.

من الطبيعي أن تعاني مواقع الإنترنت والتطبيقات انقطاع الخدمة، على الرغم من ندرة حدوث الانقطاع على نطاق عالمي.

وقد انضم تيك توك إلى مواقع التواصل التي تعطلت خدماتها.

وأبلغ مستخدمون عن عدم تمكنهم من الدخول على فيسبوك في كاليفورنيا ونيويورك وأوروبا.

وقال متحدث باسم الشركة: “نحن ندرك أن بعض الأشخاص يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيقاتنا ومنتجاتنا”. “نحن نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن، ونعتذر عن أي إزعاج”.

في عام 2019 ، استمر انقطاع مماثل لمدة ساعة تقريبًا. قال فيسبوك إن انقطاع التيار كان بسبب مشكلة فنية. يمكن أيضًا أن تتعطل مواقع الويب الرئيسية في بعض الأحيان إذا كانت شبكات توصيل المحتوى أو شبكات CDN غير متصلة بالإنترنت. حدث ذلك في يونيو ، عندما تعطلت إحدى شبكات CDN ،Fastly ، بسبب مشكلات فنية.

وتسبب ذلك في تعطل مواقع الويب الرئيسية بما في ذلك Amazon و Reddit و The New York Times.

وقال خبراء تقنية إن عطل فيسبوك جاء بعد اتهامات لمسؤولة سابقة فضحت فيها سياسة الموقع.

واتهمت فرانسيس هوغن المسؤولة السابقة في فيسبوك الموقع باختيار الربح على السلامة.

يشار إلى أن شركة فيسبوك تواجه أزمة كبيرة مؤخرا بعد انتشار تقارير أفادت بأنها كانت على علم بالآثار السلبية لبعض منتجاتها بما تضمن تضخيم الكراهية وانتشار المعلومات المضللة وزيادة الاستقطاب. كما انتشر أن تطبيق انستغرام، على وجه التحديد، يمكن أن يضر بالصحة النفسية للفتيات المراهقات.

في يونيو وأبريل من هذا العام، تعرضت منصات عملاق وسائل التواصل الاجتماعي لحدث مماثل وبشكل غير متوقع بسبب “مشكلة تكوين الشبكة”.

التعطل الأكثر تأثيرا في تاريخ فيسبوك منذ تأسيسها والبيت الأبيض يقول إن التنظيم الذاتي لهذه المنصات غير فعال، فهل ستفرض قيود جديدة على مواقع التواصل؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.