دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

التطعيم ضد سرطان عنق الرحم

دراسات تنصح بالتطعيم ضد سرطان عنق الرحم

فيروسات الورم الحُليمي البشري شديدة الخطورة: يمكن أن يتسبب هذا النوع في الإصابة بالسرطان. يتسبب النوعان 16 و18 من فيروس الورم الحُليمي البشري في أكثر من نصف سرطانات عنق الرحم وفتحة الشرج والفم والحلق والمهبل. تتسبب الأنواع 31 و33 و45 و52 و58 من فيروس الورم الحُليمي البشري في زيادة نسبة الإصابة بمرض السرطان بمعدل 14% لدى الإناث و4% لدى الذكور. يغطي لقاح فيروس الورم الحُليمي البشري جميع هذه الأنواع.

19

التطعيم ضد سرطان عنق الرحم

دراسات تنصح بالتطعيم ضد سرطان عنق الرحم

على الرغم من تطوير لقاح سرطان عنق الرحم منذ سنوات، إلا أنه وحتى اليوم لا تلجأ إليه الكثير من السيدات. الدراسات سلطت الضوء أيضا على الأعراض الجانبية لهذا اللقاح والفئة العمرية التي قد تستفيد منه أكثر من غيرها.

كشفت مجموعة دراسات حديثة أن التطعيم يقي بشكل فعال من الأشكال الأولى لسرطان عنق الرحم، وخاصة إذا تم التطعيم النساء بين عمري 15 و26. وتم جمع نتائج 26 دراسة من مختلف أنحاء العالم أجريت على 73400 سيدة لمدة  بين ثلاث سنوات ونصف وحتى ثمان سنوات.

التطعيم ضد سرطان عنق الرحم

وهناك عدد كبير من فيروسات الورم الحليمي البشري التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي. وعادة ما ينجح جهاز المناعة السليم في مكافحتها. وفي حال فشل في ذلك قد تحدث الإصابة. ومن هنا فإن دور اللقاح هو تقوية الجهاز المناعي وإنتاج الأجسام المضادة ضد أنواع الفيروس شديدة الخطورة، HPV 16  وHPV 18، والتي تعتبر مسؤولة عن 70 بالمائة من الإصابات.

وأظهرت حصيلة الدراسات أن اللقاح يخفض نسبة الإصابات لدى النساء، إذا ما تم أخذه بين سني 15 و26. فمن بين 10000 مشاركة تم تشخيص 157 إصابة، بينما ارتفع عدد الإصابات إلى 341 في كل 10000 لم يتم إعطاءها التطعيم. هذا فيما لم يحقق اللقاح نجاحاً كبيراً لدى النساء بين سني 25 و45.

وفي ألمانيا لم ينتشر حتى اليوم التطعيم ضد سرطان عنق الرحم بشكل واسع، ويعزى ذلك إلى الشكوك حول آثار جانبية محتملة. فقد أفاد معهد روبرت كوخ أن نسبة 45 بالمئة من الفتيات في عمر الـ17 أخذن التطعيم بشكل كامل، أي ثلاث مرات. “لا بد من العمل على برنامج تلقيح وطني في عموم المدارس الألمانية، وذلك للوصول للأطفال بين عمري 9 و14″، حسب ما ينصح به توماس هاردر من المعهد المذكور.

كيفية انتقال فيروس الورم الحُليمي البشري

يوجد أكثر من 200 فيروس من فيروسات الورم الحُليمي البشري. من بين هذه الفيروسات، ينتقل 40 فيروسًا بسهولة عن طريق الاتصال الجنسي من خلال المهبل أو فتحة الشرج أو الفم. أو التلامس بين الأصابع و الأعضاء التناسلية. يؤدي الاتصال الجنسي المباشر بين الجلد والغشاء المخاطي إلى انتقال الفيروس من الشخص المصاب إلى الشريك.

يمكن أيضًا أن ينقل الشخص المصاب فيروس الورم الحُليمي البشري إلى الآخرين حتى إذا تخلّص الجهاز المناعي للشخص المصاب من العدوى في نهاية المطاف. قد لا يتمكن الجهاز المناعي لشخص آخر من التخلص من العدوى. يمكن أن ينقل الأشخاص الذين لا يعانون من أعراض الإصابة بفيروس الورم الحُليمي البشري هذا الفيروس إلى شخص آخر وقد تظهر الأعراض على هذا الشخص.

ووفقًا لتقديرات مراكز مكافحة الأمراض (CDC)، سيُصاب 80% من السيدات الناشطات جنسيًا وأكثر من 90% من الرجال النشطين جنسيًا بفيروس الورم الحُليمي البشري، ويصاب نصف هاتين النسبتين بفيروس الورم الحُليمي البشري شديد الخطورة. يصاب حوالي نصف عدد السكان (الذكور والإناث على حد سواء) حاليًا بفيروس الورم الحُليمي البشري (42,5% من الإناث اللاتي تتراوح أعمارهن بين 14 و59 عامًا، و53,8% من الإناث اللاتي تتراوح أعمارهن بين 20 و24 عامًا، و52 – 69% من الذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و70 عامًا).

لقاح فيروس الورم الحُليمي البشري (HPV)

ينبغي أن يتلقى الناجون من سرطان الأطفال لقاحًا لمنع الإصابة بعدوى فيروس الورم الحُليمي البشري (HPV). قد يتسبب فيروس الورم الحُليمي البشري في عدة سرطانات لدى الذكور والإناث على حد سواء.

وقد أوضحت عدة دراسات أنه مع تقدم الناجين من سرطان الطفولة في العمر، يصبحون أكثر عرضة لخطر الإصابة بالسرطان (الثانوي) بدرجة طفيفة مقارنة بالأشخاص الأصحاء في نفس العمر بوجه عام.

يصبح لقاح فيروس الورم الحُليمي البشري أكثر فعالية عند تلقيه قبل التعرض للفيروس الذي ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي. يُعد أفضل وقت للتطعيم ضد فيروس الورم الحُليمي البشري هو سن 11-12 عامًا. حيث تكون استجابة الجهاز المناعي للأطفال في أعلى معدلاتها في هذا العمر، ولم يكن قد تعرضوا للفيروس. تكون استجابة الجهاز المناعي للأطفال في أعلى معدلاتها قبل سن 16 عامًا. لذا ينبغي أن يتلقوا هذا اللقاح حتى وإن لم يكن ضروريًا للالتحاق بالمدارس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.