دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

الحفاظ على شباب البشرة

للحفاظ على شباب البشرة لأطول فترة ممكنة.. عليك بـ10 أطعمة

ترتبط محاربة شيخوخة البشرة ارتباطاً مباشراً بتبنّي نظام غذائي متوازن غنيّ بالألياف

69

الحفاظ على شباب البشرة

تتمتع بعض الأطعمة بفعالية كبيرة في مجال الحفاظ على شباب البشرة لأطول فترة ممكنة، وذلك بفضل غناها بالفيتامينات، والحوامض الدهنيّة، ومضادات الأكسدة. تعرّفوا على أفضلها فيما يلي:
ترتبط محاربة شيخوخة البشرة ارتباطاً مباشراً بتبنّي نظام غذائي متوازن غنيّ بالألياف (الفاكهة، والخضار، والحبوب الكاملة) التي تسهّل عمليّة الهضم، والأطعمة الغنيّة بالفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تسمح للجسم بمحاربة مظاهر الشيخوخة. إذ تعمل مضادات الأكسدة على محاربة تأثير الجذيرات الحرّة التي ينتجها الجسم وتُتهم بأنها مسؤولة أساسيّة عن ظهور الخطوط، والتجاعيد، وفقدان ليونة الجلد وتزداد حدّتها عندما تتعرض البشرة للجفاف.

أطعمة تعزز الكولاجين في البشرة
أطعمة تعزز الكولاجين في البشرة

ولذلك يُنصح باستهلاك أطعمة غنيّة بالماء وشرب ما لايقلّ عن ليتر ونصف من السوائل يومياً، على أن يتزامن ذلك مع الابتعاد عن العوامل التي تُسرّع شيخوخة البشرة وأبرزها التعرّض للشمس دون حماية، التلوث، والتدخين كونها جميعاً تتسبب بزيادة إنتاج الجذيرات الحرة في الجسم .

الحفاظ على شباب البشرة
الحفاظ على شباب البشرة

1-الطماطم:

تتميّز هذه الثمرة بغناها بمادة الليكوبين المعروفة بكونها إحدى أقوى مضادات الأكسدة. واللافت أن هذه المادة تحافظ على خصائصها حتى بعد الطهي. يُنصح بتناول الطماطم وسواها من الخضار والفاكهة الغنيّة بمضادات الأكسدة بشكل يومي ومنها الجزر، الكيوي، الكوسا، والحمضيّات.

2-الأسماك:

وخاصة تلك الغنيّة بالأوميغا3 الذي يُعتبر من الحوامض الدهنيّة الأساسيّة الضروريّة لحسن سير وظائف الجسم. أما الأسماك التي تحتوي على نسب مرتفعة من هذه الحوامض فهي: الماكاريل، الرنكة، السردين، السلمون، والترويت بالإضافة إلى ثمار البحر.

3-الرمان:

تحمل هذه الثمرة لقب “الفاكهة المضادة للشيخوخة” بفضل غناها بالتانين، الفلافونويدات، والحوامض الدهنيّة، والفيتامينات، والعناصر المعدنيّة الغذائيّة. وهي جميعها تُشكّل خليطاً مضاداً للشيخوخة. يتمتع الرمان بخصائص مضادة للميكروبات تسهّل التآم الندبات، أما زيت الرمان فغنيّ بالخصائص المهدئة والمضادة للإلتهابات مما يجعله يحدّ من تلف ألياف الكولاجين ويحافظ على شباب البشرة لفترة أطول.

4-الشاي الأخضر:

يحتوي هذا المشروب على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من الشيخوخة المبكرة. وهو يُبطل مفعول الجذيرات الحرة ويتمتع بخصائص قابضة للمسام ومزيلة للإحتقان.

5-التوت البرّي:

يتميّز هذا النوع من التوت باحتوائه على نسب مرتفعة من مضادات الأكسدة الواقية من الأضرار التي تتعرض لها البشرة على المدى الطويل. وهو يتمتع بقدرة على حماية البشرة من الإعتداءات البيئيّة.

6- الأفوكادو:

تتميّز هذه الثمرة بغناها بالفيتامينات من فئة B، وC، وE بالإضافة إلى الدهون غير المشبعة التي تحافظ على صحة شرايين القلب. يُساهم لبّ الأفوكادو في تعزيز إنتاج الجسم للكولاجين الذي يحدّ من الشيخوخة المبكرة للبشرة.

7-الجوز:

يتميّز بغناه بمضادات الأكسدة، والأوميغا3، والفيتامينات من فئة B وE، بالإضافة إلى الزنك والسيلينيوم. وتُعتبر هذه المكوّنات خليطاً مثالياً لمحاربة مظاهر الشيخوخة.

8-الزيوت:

وتحديداً زيت كبد الحوت وزيت الزيتون المعروفين بخصائصهما المضادة للتجاعيد وبغناهما بالدهون المفيدة للبشرة.

9-البرتقال:

تتميّز هذه الثمرة بفوائدها العديدة للبشرة، فهي تعزّز تجدد خلايا البشرة وتحارب تلفها بفضل غناها بالفيتامينC. وهي تتمتع بخصائص منشّطة، مرطّبة، ومساعدة على انقباض مسام الجلد.

10-البيض:

يندرج ضمن أبرز الأطعمة المضادة للتجاعيد، فهو غنيّ بالكبريت الذي يُساهم في إنتاج الكولاجين ويعتني بالبشرة بفضل غناه بالعديد من الفيتامينات.

أفضل 8 أطعمة لبشرة نضرة ونقية
أفضل 8 أطعمة لبشرة نضرة ونقية

هذه الأطعمة تحافظ على البشرة وتمنحك الشباب الدائم

التجاعيد شبح يضج مضاجع النساء لذلك مع ظهور أولى التجاعيد الصغيرة على البشرة، تهرع النساء عادة الى الكريمات المضادة للشيخوخة والعلاجات التجميلية المكلفة.

لكن النظام الغذائي له دور أساسي يغفل الكثيرون عنه في تأخير آلية شيخوخة البشرة، وأن بعض الأطعمة تعزز إنتاج الكولاجين، أي البروتين المسؤول عن ليونة البشرة وحمايتها من مظاهر الشيخوخة المبكرة؟

يتوفر الكولاجين بشكل طبيعي في الأنسجة، والشعر، والأظافر ليلعب دور لاصق حامٍ ومجدد للخلايا. إلا أن تصنيعه في الجسم يبدأ بالانخفاض بعد سن الـ25، وهنا تأتي أهمية تناول أطعمه تنشط آلية إنتاجه في الجسم وتحول دون تلفه في الأنسجة، وفقا لتقرير نشرته العربية نت.

ومن بين الأطعمة المضادة للشيخوخة التي يفضل استهلاكها بشكل دوري لتعزيز مخزون الكولاجين في الجسم والحفاظ على بشرة شابة لأطول فترة ممكنة هذه الاطعة العشرة:

يتميز سمك السالمون بغناه بالزنك، هذا العنصر المعدني الغذائي الذي يؤمن البروتينات الضرورية لتصنيع الكولاجين. وهو غني طبيعياً بالحوامض الدهنية الأساسية التي تغذي البشرة وتحافظ على شباب مظهرها.

يشكل استهلاك الخضار الخضراء كالبروكولي، والبازيللا، واللوبياء…وسيلة فعالة لحماية الكولاجين من التلف، كما أن غناها بمضادات الأكسدة يساهم في حماية البشرة من الشيخوخة المبكرة.

تتميّز ثمرة الأفوكادو باحتوائها على نسب مرتفعة من مضادات الأكسدة، ومن الفيتامين E التي تلعب دوراً أساسياً في حماية الكولاجين من التلف.

تحتوي الأغشية الموجودة داخل حبات البيض على الكولاجين، كما أن غنى البيض بالكبريت يسمح له بتعزيز إنتاج الكولاجين في الجلد.

يتميز الثوم بفوائده المتعددة وبغناه بالكبريت، مما يساعد على تعزيز إنتاج الكولاجين في البشرة، ويحافظ على صحتها وتوازن لونها الطبيعي.

تتميز الفاكهة الحمراء بغناها بالليكوبين، وهي مادة مضادة للأكسدة تعزز إنتاج الكولاجين في الأنسجة.

يمكن القول إن مرق عظام البقر هو الغذاء الأكثر غنى طبيعياً بمادة الكولاجين، فلا تترددوا باستعماله لتحضير أطباق اليخنات والحساء.

يعتبر الكيوي من الفاكهة الغنية بالفيتامين C الذي يعزز بدوره إنتاج الكولاجين. وهو غني أيضاً بالفيتامين A وE التي تساهم في محاربة الشيخوخة.

إن احتواء الجزر على نسبة مرتفعة من الفيتامين A يساهم في تعزيز إنتاج الكولاجين في الجلد ويخفف من تلفه، كما يحافظ على شباب البشرة لأطول فترة ممكنة.

يحتوي الحليب ومشتقاته من ألبان وأجبان على حوامض أمينية تساعد على تعزيز إنتاج الكولاجين في الجلد.

أطعمة تزيد من نضارة البشرة
أطعمة تزيد من نضارة البشرة

ست خطوات للحفاظ على شباب بشرتك

الشباب الدائم، هو حلم كل امرأة. أجمل ما في الشباب أنه ليس فقط المظهر والبشرة المشدودة، هو أيضاً شباب الروح والقلب، شباب البشرة الصحية النضرة وأسلوب الحياة. مهما تقدمنا بالسن، من خلال الاهتمام بنفسك واتباع بعض النصائح الحياتية اليومية، يمكنك أن تستمتعي بكل مرحلة من عمرك وشبابك لتتقدم بك السنين بشكل أفضل وأبطأ وأكثر شباباً.

1-لتكن الأطعمة الصحيحة، صديقة عمرك

إن الأطعمة المعروفة بتأثيرها على صحة البشرة هي الأطعمة الغنية بـ:

  • الفيتامين C: بعض مصادره هي البرتقال، الليمون، الفراوله، الكيوي، المانغو، الشمام، الفلفل والطماطم.
  • الفيتامين E: مصادره الذرة، المكسرات، البذور، الزيتون، الأفوكادو والزيوت النباتية.
  • الثيامين أو فيتامين “B1”: نجده في الحبوب الكاملة، اللحوم، السمك، الفاصولياء والبازيلاء.
  • الزنكاللحم هو المصدر الأساسي، أما المصادر الأخرى فتتضمّن الفستق، زبدة الفستق والفاصولياء.
  • السيلينيومالسمك، المحار، اللحم الأحمر، الحبوب، البيض، الدجاج، الكبدة والثوم هي مصادر جيدة للسيلينيوم.
  • الكالسيوم: مشتقات الحليب مثل اللبن، اللبنة والأجبان.

وكيف يمكن لهذه العناصر الغذائية أن تساعد صحة بشرتك؟

تُعرف الفيتامينات C و E والسيلينيوم بتأثيرها المضاد للتأكسد. فهي تساعد الخلايا على محاربة الأضرار التي تسبّبها العوامل البيئية مثل الطقس القاسي، التلوث في الجو والدخان الناتج عن التدخين. أما الثيامين، الزنك والكالسيوم، فلهم تأثير مفيد لبشرة كلّها صحة.

3-لا تكثري من تناول الحلويات والسكاكر: 

إنها بشكل أساسي الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على معدّل عالٍ من السكر، مثل عصير الفاكهة المحلّى والحلويات، بالإضافة إلى الأطعمة العالية بالدهون مثل الحلويات العربية، الأطعمة المقلية، المثلجات، اللحوم الغنية بالدهون، الأجبان الدسمة وقوالب الحلوى.لا ضرر إن تناولت هذه الأطعمة بكميات صغيرة، لكن اعتبريها طعاماً ثانوياً ضمن نظامك الغذائي لا كجزء أساسي. حاولي استبدالها بخيارات أكثر صحة لجسمك وبشرتك مثل الفواكه الطازجة والفواكه المجفّفة واللبن القليل الدسم.

3-حافظي على الفيتامينات في الطعام: 

اطبخيه بالطريقة الأفضل.الأمر سهل، تناولي أطعمة طازجة أكثر مثل السلطات والفواكه. خلال الطهي، استخدمي طرق طبخ مثل السلق على البخار، الشوي، الخَبز أو المايكرووايف بهدف الحفاظ على الفيتامينات في الأطعمة.

4-اشربي 8 أكواب من الماء يومياً:

 الماء ضروري جداً للحياة ولصحة البشرة. فهو يقوم بترطيب البشرة محافظاً على نعومتها. فكّري بأنك وردة، فماذا يحصل إن لم تروي نفسك؟

5-أَدخلي النشاط إلى حياتك: 

حاولي القيام بنشاط جسدي يومياً وقومي بممارسة الرياضة التي ترفع من معدّل نشاط قلبك، على الأقل 3 مرات بالأسبوع مثل المشي، الهرولة، الرقص. يقوم ذلك بتحسين الدورة الدموية مما يساعد في تغذية جسمك ونضارة بشرتك. ومن أحد نتائج النشاط الجسدي المهمة أيضاً هي بناء العضلات وتعزيز قوة العظام، مما يساهم في الحفاظ على نشاطك وشبابك في المستقبل.

6-أطردي التوتّر من داخلك:

الضغط النفسي سيؤثر سلباً على مظهر بشرتك، فترينها متعبة وباهتة. ولا يوجد طريقة للتخلص من هذا الضغط أفضل من تدليل نفسك. استخدمي بعض النقاط من الزيوت الأساسية للتمتّع بحمام شبيه بحمام المنتجعات. دلّكي نفسك بالكريمات المرطبة ذات رائحة حلوة والتي تعيد إليك الحياة. تناولي الشاي في مكان هادئ حيث بإمكانك التأمل قبل النوم. دلّلي نفسك بالتدليك الإحترافي من وقت لآخر. إستمعي إلى موسيقاك المفضّلة التي تحملك إلى عالم آخر ولو لخمس دقائق في اليوم.

حافظي على تألقك مع بشرة صحية ومشرقة
حافظي على تألقك مع بشرة صحية ومشرقة

في أغلب الأحيان، يكون من الصعب تجاهل بعض الأمور الموتّرة. لكن إذا حاولت، يمكنك تعويد نفسك على تجاهلها والتعامل معها بحكمة أكبر. وأحياناً كثيرة، قد يساعدك أخذ نفس عميق لتهدئي. لكن دائماً، فكّري بمفاتيحك الست الذهبية، فمهما بدت صعبة، ستجدينها أسهل بكثير مما تخيلت، ما إن تعتادين عليها. فتصبح أسلوب حياتك الصحي الذي يشعرك بالشباب والنشاط، كل يوم.

الحفاظ على شباب البشرة
الحفاظ على شباب البشرة
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.