دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

العلماء يعتقدون أنهم توصلوا إلى علاج يشفي تماما من مرض نقص المناعة

938

مرض الإيدز: العلماء يعتقدون أنهم توصلوا إلى علاج يشفي تماما من مرض نقص المناعة

أفاد فريق بحث علمي أمريكي أنه ربما يكون قد عالج تماما إمرأة من فيروس نقص المناعة لأول مرة.

فقد توقفت مريضة في نيويورك عن أخذ أي دواء للإيدز بعد علاجها قبل أربع سنوات ، فقد أوقفت أدوية فيروس إتش آي في، دون أن تظهر عليها أي أعراض وبصحة جيدة تماما، بحسب الأطباء.

العلماء يعتقدون أنهم توصلوا إلى علاج يشفي تماما من مرض نقص المناعة
العلماء يعتقدون أنهم توصلوا إلى علاج يشفي تماما من مرض نقص المناعة

فبناء على النجاحات والإخفاقات السابقة في مجال أبحاث علاج فيروس نقص المناعة “الإيدز”، استخدم فريق علمي، في المعهد الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية، طريقة متطورة لزراعة الخلايا الجذعية، ويتوقعون أن تتوسع قائمة المستفيدين من هذا العلاج إلى عدة عشرات سنويا.

وتعد هذه المريضة ثالث إمرأة تتعافى من فيروس الإيدز المسبب لمرض نقص المناعة المكتسبة، وسبقها ثلاثة رجال تعافوا أو اقتربوا من التعافي، إذ قضى جهاز المناعة لديهم على فيروس “إتش آي في” تماما.

واستخدم العلماء، بحسب صحيفة “وول ستريت جورنال”، دم الحبل السري – وهو الدم الذي يتم جمعه من الحبل السري بعد الولادة، وغني بالخلايا الجذعية – لعلاج المريضة، وحصلوا عليه من متبرع كان مقاوما بشكل طبيعي للفيروس، ويتطابق بشكل جزئي جينيا مع المرأة التي تلقت أيضا دما من أحد الأقارب، لتقوية جهازها المناعي مؤقتا أثناء عملية زرع الخلايا الجذعية.

وبعد العلاج شفيت من الفيروس، ولم تظهر عليها أي أعراض طوال 14 شهرا، ودون الحاجة إلى العلاجات القوية لفيروس الإيدز المعروفة باسم العلاجات المضادة للفيروسات الرجعية.

ومن أهم الملاحظات العلمية أن المريضة في منتصف العمر ومصابة بالسرطان وتنحدر من أكثر من عرق، إذ يعتقد أن فيروس الإيدز يتطور بشكل مختلف عند اختلاف الجنس والعرق.

 

فيروس الإيدز
فيروس الإيدز

مرض الإيدز

هو مرض مزمن يشكل خطرا على الحياة، وهو ناجم عن فيروس يسبب فشلا / قصورا في الجهاز المناعي لدى البشر، فيروس نقص المناعة البشري / او: فيروس العوز المناعي البشري – HIV – Human Immunodeficiency  Virus. او، باختصار: فيروس الايدز. يسلب فيروس الايدز الجسم قدرته على محاربة ومقاومة الفيروسات، الجراثيم والفطريات من خلال اصابته للجهاز المناعي، فيجعل الجسم عرضة للاصابة بامراض مختلفة.

 

مراحل الإصابة بفيروس الأيدز
مراحل الإصابة بفيروس الأيدز

أعراض المرض
اختلف اعراض الايدز من حالة الى اخرى، وطبقا للمرحلة العينية من مرض الايدز.
المراحل المبكرة من التلوث:
في المراحل الاولى من التعرض لفيروس الايدز، قد لا تظهر اية اعراض او علامات لمرض الايدز، بالرغم من ان الشائع جدا في مرض الايدز هو ظهور اعراض تشبه اعراض الانفلونزا، سرعان ما تختفي بعد اسبوعين حتى اربعة اسابيع منذ لحظة التعرض لفيروس الايدز.
إذا كان شخص ما قد تعرض لفيروس الايدز، فمن المحتمل ان ينقل فيروس الايدز الى اشخاص اخرين (ان يصيبهم بالعدوى بفيروس الايدز)، حتى وان لم يظهر عليه اي من اعراض الايدز. فما ان يدخل فيروس الايدز الى الجسم حتى يصبح الجهاز المناعي عرضة للهجوم. يقوم فيروس الايدز بالتكاثر ومضاعفة نفسه في داخل الغدد اللمفية، ومن ثم يبدا بعملية تدمير بطيئة للخلايا اللمفاوية من نوع (Lymphocytes T CD4)- وهي خلايا الدم البيضاء المسؤولة عن تنسيق جميع عمليات وانشطة الجهاز المناعي.
المراحل المتقدمة من التلوث :
قد لا يعاني المصاب من اية اعراض في المراحل المتقدمة من الايدز خلال فترة تتراوح بين سنة واحدة وتسع سنوات، بل وربما اكثر من ذلك في بعض الاحيان. ولكن فيروس الايدز يواصل، في هذه الاثناء، التكاثر ومضاعفة نفسه وكذلك تدمير خلايا الجهاز المناعي، بشكل منهجي.
في هذه المرحلة قد تظهر لدى المصاب بعض اعراض الايدز المزمنة، مثل:
انتفاخ في الغدد اللمفية (وغالبا ما يشكل هذا احد الاعراض المبكرة للاصابة بعدوى فيروس الايدز).
•اسهال
•فـقـد وزن
•ارتفاع درجة حرارة الجسم (حمى)
•سعال
•ضيق نفـس.

اترك رد
محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.