دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

بارقة أمل علمية تبشر بعلاج معضلة البدانة

هذه الخضراوات النيئة تحسن "صحتك النفسية"

– لا تلق هذه الأغذية في القمامة واستفد من مزاياها الخفية
– الموز الأحمر.. فوائد عظيمة و”نقطة ضعف” تحد انتشاره
– دراسة: عام 2021 الأكثر تكلفة نفسية على الأطباء

223

السمنة نوعان.. “بارقة أمل” علمية تبشر بعلاج معضلة البدانة

كشفت دراسة طبية حديثة عن وجود نوعين من السمنة، وسط آمال بان تساعد هذه الخلاصات على تشخيص أدق وأسرع للاضطرابات الصحية المرتبطة بزيادة الوزن.


وبحسب الدراسة المنشورة في صحيفة “نيتشر ميتابوليزم” المختصة في الصحة، فإن الباحثين اعتمدوا على بيانات عينة واسعة تضم 153 من التوائم.


في مستهل الدراسة، رصد الباحثون وجود أربعة أنواع في عملية التمثيل الغذائي أو الـ”metabolism” تؤثر على مؤشر كتلة الجسم، اثنتان تزيدان احتمال السمنة، وأخريان ترتبطان بالنحافة.

وللتأكد من هذه النتائج، أجريت تجربة في المختبر، وسط فئران متطابقة جينيا، ونشأت في الوسط نفسه، كما كانت تأكل الكمية نفسها من الطعام.

وأظهرت النتائج أن السمنة لا تتأثر فقط بعوامل التغذية والمحيط وعوامل الوراثة، بل ثمة تفسير آخر أطلق عليه “العلامة فوق الجينية”.


والمقصود بهذه العلامة فوق الجينية، هو تلك التعديلات غير المشفرة التي تطرأ على جزيئات الحمض النووي، فيتغير النحو الذي تتم به قراءة الجينات.

وهذا العامل “فوق – الجيني” هو الذي يجعل التوائم غير متطابقين في أحيان كثيرة، كما أنه يجعل السمنة تنقسم إلى أكثر من نوع.

وفي خضم هذه الدراسة، وجد الباحثون نوعين من السمنة، حيث الأولى ناجمة عن علامة “فوق – جينية”، ومن سماتها زيادة العضلات وارتفاع الدهون، وكثرة إشارات الالتهاب في الجسم، إلى جانب ارتفاع مستوى الأنسولين، لكن ما وُصف بالتوقيع فوق الجيني في هذا النوع يكون قويا.

أما النوع الثاني من السمنة، فيرجح الباحثون أنه ناجم عن الصدفة، وهو النوع المرتبط بحدوث التهابات، وهذه النتائج من شأنها أن تفيد في فهم العوامل المعقدة التي تجعل شخصا ما يصاب بالبدانة دون غيره.


ويقول خبراء الصحة إنه في حال تأكدت هذه النتائج، مستقبلا، فإن علاج السمنة سيشهد تغييرا كبيرا، لأن الوصفة التخلص من الوزن الزائد ستختلف من شخص إلى آخر، نظرا إلى وجود أشخاص يزدادون وزنا بسبب عوامل “فوق – جينية”، في حين أن آخرين يعانون هذا الاضطراب في الجسم بسبب الصدفة أو حتى الإكثار من الطعام والتواجد في محيط معين.




هذه الخضراوات النيئة تحسن “صحتك النفسية”

يتفنن الناس عادة في طهي الخضراوات حتى يعدو أطباقهم المفضلة، لكنهم قد لا يدرون أن طبخها يؤدي إلى فقدان الكثير من ميزاتها الغذائية، ولذلك نصحت دراسة طبية حديثة، باستهلاك الخضراوات وهي نيئة.

ووجد باحثون من جامعة أوتاغو في نيوزيلاندا، أن الأشخاص الذين يستهلكون الخضروات النيئة، كانوا في صحة نفسية أفضل، مقارنة بمن تناولوها بعد الطبخ.

وشملت الدراسة 422 شخصا بالغا تترواح أعمارهم بين 18 و25، وأخذت الدراسة في الحسبان عدة أمور لدى العينة مثل الحمية والنشاط البدني والوضع الاجتماعي والاقتصادي.

ولم يحدد العلماء بدقة الطريقة التي تجعل بها الخضروات النيئة الناس أحسن مزاجا، لكن الدراسة وجدت أن الجسم يمتص العناصر المغذية بشكل أسهل حين يتناول المرء خضروات غير مطبوخة.

تبعا لذلك، فإن من الوارد أن تكون الخضراوات والفواكه النيئة عاملا في رفع مستوى العناصر المغذية في الجسم، وفي المقابل، يؤدي الطهي والتعليب إلى تراجع العناصر المغذية وتراجع تأثيرها على دماغ الإنسان.

وأوردت الدراسة 10 خضراوات وفواكه تساعد على تحسين المزاج منها الطماطم والفطر والبصل الأحمر ونبات الكرفس والكرنب والجزر، أما الفواكه التي يجري طبخها أيضا في بعض البلدان، فينصح الخبراء بأكل الموز والتفاح والكيوي دون طبخ.




لا تلق هذه الأغذية في القمامة واستفد من مزاياها الخفية

أضحى إلقاء الطعام في القمامة أمرا شائعا، حول العالم، لاسيما في البلدان التي تنعم بوفرة الغذاء، لكن خبراء ينصحون بالاستفادة من بعض المواد الغذائية ومخلفاتها عوض التخلص منها سريعا.

وذكر موقع “إم إس إن” قائمة بـأغذية قال إنه من الممكن أن نستفيد منها صحيا، وبالتالي لا يجبُ إلقاؤها في سلة النفايات.

من أولى ما توصي به القائمة، لبُ فاكهة الأناناس مشيرة إلى احتوائه على مادة “البروميلين” وهي مزيج من الأنزيمات البروتينية، ونصحت باستخدامه في عصير أو غليه لإزاحة مذاقه غير المشهي في بعض الأحيان.

ويعد نبات الكرفس ذا فائدة كبرى بدوره، ذلك أنه قليلُ الدهون وغني بفيتامينات K وC وb6 وa، فضلا عن المعادن والألياف، ويساعد الكرفس على أداء الكبد لوظائفه ويحسن مراقبة ضغط الدم.

أما حرير الذرة فيضم بدوره فوائد جمة، إذ يساعد على حل المشاكل البولية، كما يمكنه أن يساهم في خفض ضغط الدم دون أن يؤدي إلى مضاعفات جانبية.

وتوصي القائمة بعدم إلقاء عظام الدجاج في القمامة، وتنصح بغليها في الماء، والاحتفاظ بها بالنظر إلى ما تتيحه من منافع للجهاز المناعي وتحسين الهضم.

ولا يخلو عصير المخلل بدوره من الفائدة، إذ قد يؤدي دور مخفف للألم لدى الإصابة بالسعال، أما وريقات الفراولة التي نلقيها في الغالب، فيمكن أن نضيفها إلى الشاي بالنظر إلى ما لها من فائدة في تنشيط وظائف المعدة والأمعاء.

ويدعو خبراء الصحة إلى الاهتمام بالبذور السوداء في البطيخ الأحمر، فحين يتم تجفيفها تضحي كل 100 غرام منها مشتملة على 34 غراما من البروتين فضلا عن المغنزيوم، وهو ما ينطبق أيضا على بذور اليقطين.

ولأن كثيرا من الناس يلقون بالحليب في القمامة حين يصير حامضا، تقترح القائمة الاستفادة من السائل في إعداد الجبن، وكل ما يحتاجه الأمر إضافة الخل إلى الحليب الحامض بعد تسخينه، وإذ ذاك سينفصل الماء عن الجبن داخل القدر.

وإذا كان شخص ما يعاني من بقع حمراء أو بثور على جلده فإن بوسعه أن يضع عليها قشور الموز، مستفيدا مما فيها من حمض أميني.




الموز الأحمر.. فوائد عظيمة و”نقطة ضعف” تحد انتشاره

يعد الموز من أكثر الوجبات شعبية في العالم، ويأتي ضمن قائمة أكثر أصناف القطاع الزراعي مبيعا، حيث يُطلق عليه التجار لقب “الطفل المدلل”، ويعتبرونه من أفضل المنتجات التي يتاجرون بها، نظرا لكثرة طلب المستهلكين عليه.

ورغم الشهرة الكبيرة للموز في العالم، فإن عددا قليلا من المستهلكين يدركون أن هناك عشرات الأنواع من الموز، يأتي كل منها بشكل ولون وطعم مختلف، ومن هذه الأنواع “الموز الأحمر” محدود الانتشار، حيث يمكن تحديد صفاته كالتالي :

  • الموز الأحمر “يملك مذاقا حلوا يجمع بين خليط الموز والتوت”.

  • عادة ما يستغرق حوالي 9 أشهر حتى يصل لمرحلة النضوج.

  • من أشهر الدول التي تزرعه، الهند والصين وكوستاريكا والمكسيك، وبعض الدول الإفريقية مثل تنزانيا وزنجبار.

  • يحتوي على الكاروتينات، وهي الصبغة التي تعطيه اللون الأحمر المميز.


لماذا يعد انتشاره محدودا؟

إن نقطة ضعف الموز الأحمر التي تجعل من عملية تسويقه في العالم أمرا صعبا وانتشاره محدودا جدا، هو أن “أسعاره تقارب 10 مرات سعر الموز الأصفر”.

كما أن للموز الأحمر “عمر افتراضي أطول من الموز الأصفر”، إذ يجب تخزينه بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة، كما يجب تجنب تبريده.

ماذا تتطلب زراعة الموز الأحمر؟

“العملية تحتاج إلى خبرة زراعية كافية وإلى طقس استوائي، وهذين العنصرين يحدان من إمكانية زراعته في مختلف دول العالم”


الموز الأحمر عبارة عن كتلة من الفوائد..


وللحديث عن فوائد الموز الأحمر، يمكن تحديده كالتالي:

  • الموز الأحمر كتلة من الفوائد، حيث أن تناول ثمرة واحدة منه يوازي تناول 3 ثمرات من الموز الأصفر.

  • يعزز صحة الجهاز المناعي ويعالج فقر الدم، لأنه غني جدا بفيتامينات سي وب 6.

  • يحسّن الخصوبة لدى الرجال والنساء بفعل فيتامين 6 والكاروتين والزينك، ويمنح الشعور بالشبع لفترات طويلة، ما يعد أمرا مهما للذين يتبعون حمية غذائية، خصوصا أن ثمرة واحدة منه تحتوي فقط على 90 سعرة حرارية، وعلى 0.3 غرام من الدهون.



دراسة: عام 2021 الأكثر تكلفة نفسية على الأطباء

كشفت دراسة، شملت 2440 طبيبا أميركيا، أن 63 بالمئة عانوا مظهرا واحدا على الأقل من مظاهر الإرهاق الطبي في عام 2021، مقارنةً بـ38 بالمئة في 2020.

وقد أضافت الدراسة أن طول أمد جائحة كورونا استنزف أنظمة الرعاية الصحية، لدرجة أن المخزون العاطفي لدى الطواقم الطبية شارف على النضوب.

كما لفتت الدراسة إلى أن الشكوك في اللقاحات والنتائج العلمية أثّرت، بشكل متزايد، على العلاقة بين المريض والطاقم الطبي.

وقد اشتكى الأطباء اختلال التوازن بين العمل والحياة الشخصية، فيما بقيت مستويات الاكتئاب على حالها، مما يؤكد أنها تعود بشكل أساسي إلى ضغط العمل المستمر.

وأشارت الدراسة إلى أن الإنهاك قد يدفع العاملين في القطاع الصحي إلى الاستقالة، أو التقاعد المبكر، وقد يؤثر على جودة الرعاية الصحية، ويؤدي إلى أخطاء طبية في بعض الأحيان، وهو ما أكده تحليل بريطاني لـ170 دراسة، شمل 239 ألف طبيب، وأجرته جامعة مانشستر.

وأشار التحليل إلى أن المرضى الذين يعالجهم أطباء منهكون، هم عرضة بشكل مضاعف للأخطاء الطبية، أو الوصفات الطبية الخاطئة، حيث يجعل الإنهاك الأطباء عرضة أكثر بـ3 مرات للتخلي عن وظيفتهم.

واقعٌ يشير إلى أن تبعات جائحة كورونا لم تنتهِ مع انحسارها، بل تستمر بإثقال كاهل الطواقم الطبية، حتى يومنا هذا.


الإجهاد الطبي

كما إن الإجهاد الطبي عموما ليس موضوع الساعة، حيث أجرت عدة دراسات وبحوث في هذا الصدد، لكن الحديث عن هذا الموضوع شهد تزايدا كبيرا في سنة 2020 وكذاك عام 2021، بسبب جائحة كورونا، حيث أجهدت هذه الجائحة الأطباء مقارنة بما كنا نراه سابقا.

كما إن إجهاد الأطباء يؤدي إلى ظهور عدم رضى لدى الطواقم الطبية، وبالتالي مغادرة العديد منهم لهذا المجال، مما يؤدي بدوره إلى ضغط إضافي على من تبقى من الطواقم الصحية، بالتالي إجهاد مضاعف للموجودين، وما يترتب عليه من مشاكل صحية ونفسية لهؤلاء المنتمين للقطاع الصحي، مما ينعكس سلبا على الاحترافية الطبية وسلامة المرضى أيضا.

كما أن هذه الدراسة ركزت على قسم الطوارئ والعناية المركزة، وهما قسمان تأثرا كثيرا خلال جائحة كورونا، مضيفا “تعتبر المشاكل الاقتصادية وضغط العمل، عوامل لزيادة الإجهاد الطبي وحتى عزف عدد كبير من الطلاب عن الذهاب نحو التخصص الطبي لأنهم رأوا في 2021 أن هناك في هذا التخصص مخاطر على الحياة وضغط كبير للعمل، وقد بينت دراسة أن 25 بالمئة من الأطباء قد استقالوا من عملهم سنة 2020 و30 بالمئة أيضا من الطواقم التمريضية تركت عملها أيضا في نفس الفترة”.

كما أن الإجهاد الطبي يؤثر على علاقة الأطباء ببقية الطواقم الطبية عموما، وعلى علاقتهم مع المرضى والمؤسسات الصحية الأخرى، حيث فرضت جائحة كورونا ضغطا كبيرا على الإطار الطبي واضطر العديدون منهم للعمل ساعات طويلة دون انقطاع، وأجبر الوضع آخرين للنوم في المستشفيات أياما أيضا، حيث أمنت مستشفيات في دول عربية أسرة للأطباء والممرضين للبقاء على رأس أعمالهم في المستشفيات خوفا من نقل العدوة إلى منازلهم.

كما أن رعاية الطواقم الطبية، خاصة من ناحية موضوع الدخل والضغط الاقتصادي على هؤلاء والرعاية النفسية يجلب أكثر الطلاب لهذه المهنة المحفوفة بالضغط والمتاعب، فرعاية الطواقم الطبية جسديا ونفسيا هي رعاية للمرضى أيضا، وخاصة حديثي الالتحاق بالطاقم الطبي الذين يجب رعايتهم بشكل جيد ليكونوا مؤهلين لتحمل ضغوطات هذه المهنة مستقبلا.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.