دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

تركيا تفتتح 5 مشاريع عملاقة في 2016

401

دخلت حيز التنفيذ في العام الجاري خمسة مشاريع عملاقة في إطار خطط حزب العدالة والتنمية للتطوير والتحديث  لتختصر المسافات بين بعض الولايات التركية كما أن لها دور كبير في دعم الإقتصاد التركي بما توفره من سرعة في النقل وخدمات أخرى متعددة ، وهذه المشاريع تندرج في رؤية وزارة النقل والمواصلات والملاحة البحرية نحو مستقبل أفضل لتركيا .

ومن هذه المشاريع جسر ممر خليج إزميت İzmit، وجسر إسطنبول الثالث جسر السلطان ياووز سليم yavuz sultan selim الذي سيكون واحدا من أعرض الجسور في العالم عند اكتماله،  نفق أفراسيا العابر للقارات avrasya tüneli  الذي يصل بطريق سريع بين شقي إسطنبول الأوروبي والآسيوي، ومشروع سكة حديد كارس – تبليسي – باكو الذي يوصف بـ”خط الحرير الحديدي”(BTK) والذي ينتظر أن يفتتح في نهاية العام.

  • 1- جسر ممر خليج إزميت İzmit :

يتم العمل بشكل سريع ومتواصل لإنهاء الجسر الواصل بين ولايات اسطنبول İstanbul  وازمير İzmir وبورصة Bursa  ويالوفا Yalova وباليكيسيرBalıkesir ومانيسيا Manısa وكوتاهيا kütahya .

وسيختصر هذا المشروع الضخم المسافات بين الولايات التركية الأنفة الذكر إلى مسافة أقل بكثير منها قبل إنشاء الجسر ، حيث ستكون المسافة الفاصلة بين İstanbul -İzmir فقط 3 ساعات، وبين        İstanbul-Eskişehir فقط ساعتين ونصف ، وبين İstanbul -Bursa ساعة ونصف .

كما سيتم إختصار الوقت اللازم للإنتقال إلى إقليم Ege وAntalya ، بعد الإنتهاء من بناء هذا الجسر العملاق ، في حين سيتم تدشين الجسر المعلق Osman Gazi في نهاية شهر أيار/ مايو .

  • 2- جسر السلطان ياووز سليم yavuz sultan selim :

كجزء من مشروع طريق شمالي مرمرة السريع، وبذلك سيكون جسر السلطان ياووز سليم واحدة من بين أعرض الجسور في العالم عند الإنتهاء من بنائه .  ومن المتوقع أن يتم فتح الطريق السريع الذي يمتد مسافة تقدر ب 120 كيلو متر والطريق الواصلة إليه في يوم 26 آب/ أغسطس الجاري .

  • 3- طرق الوصول إلى الجسر الثالث

وفي إطار مشروع طريق شمالي مرمرة السريع تم طرح عطاء في 4 أيار الجاري لبناء طريق “كورتكوي – أكيازي” بطول 169 كيلومتر، وطريق “كينالي – أوداييري” بطول 88 كيلومتر.

ومن المتوقع أن يتم افتتاح طريق شمالي مرمرة السريع الممتد مسافة 257 كيلومتر بحلول عام 2018.

  • 4- نفق أفراسيا العابر للقارات avrasya tüneli :

يوصف هذا الطريق من قبل الرئيس التركي طيب أردوغان بأنه مشروع الرؤية لأهميته البالغة  ويعتبر بأنه نفق للعبور السريق لمضيق البوسفور ، الذي يربط بين قارتي أسيا وأفريقيا ، وسيكون أعمق جسر موجود تحت سط البحر ، ويتمد القسم الذي يمر تحت الماء مسافة 3,4 كيلومتر من أصل طوله الإجمالي 14,6 كيلومتر.

كما أن هذا المشروع سيخدم البيئة من خلال تقليل الإنبعاثات الغازية المؤذية والتي تقدر بحوالي 82 أنف طن نتيجة إحتراق مواد البنزين التي تنتج عن حركة السيرات ويكون بذلك قد وفر ما يقارب 38 مليون لتر من البنزين سنويا ، ويتوقع ايضا أنه  سيساهم في دفع اقتصاد الحكومة التركية بحوالي 100 مليون ليرة تركية في العام الواحد .

  • 5- نفق إسطنبول ثلاثي الأدوار :

وهو نفق ثلاثي الأدوار ومن المتوقع أن يتم تدشين هذا المشروع في عام 2020 ، ويعد هذا النفق الاول من نوعه بفكرته وحجمه ، وستكون المرحلة الأولى منه مشروع نفق القطار السريع الذي يبدا                      من Bakırköy-incirli في طريق إي بش  (E-5) على الجانب الأوربي الى سوغوتلوتشيسمة  söğütlüçeşme  في الجانب الأسيوي .

أما المرحلة الثانية فهي الطريق السريع الذي يضم مسربين في كل اتجاه بدءًا من تقاطع هاسدال على طريق “تي إي مي” (TEM) السريع في الجانب الآسيوي، وانتهاءً بتقاطع تشامليك على الجانب الأوروبي.

وسيتم بذلك إختصار الطريق الواصل من تقاطع تشامليك عبر النفق 14 دقيقة ، ومن المتوقع أن تتم الرحلات اليومية عبر هذا النفق  لتصل الى حوالي 6.5 مليون شخص .

  • 6- طريق الحرير التاريخي

مشروع سكة حديد “باكو – تبليسي – كارس” (BTK) حمل بعد ذلك الاسم التاريخي لطريق الحرير ليوصف بـ”طريق الحرير الحديدي”،ومن المتوقع تدشينه في نهاية العالم الحالي   .

ويعد هذا المشروع ثالث أكبر مشروع مشترك بين الدول الثلاثة بعد مشروعي “باكو – تبليسي – جيهان” و”باكو – تبليسي – أرضروم” وسينقل المشروع بعد إنتهائه حوالي مليون مسافر ،ومن المحتمل أن يتمكن الخط بحلول عام 2034 من نقل ما يقارب 3 ملايين مسافر و17 مليون طن .

 

100%
رائع جداً

تركيا تفتتح 5 مشاريع عملاقة

  • يرجى تقييم هذا المقال
اترك رد
محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.