دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

تفشي “أوميكرون” مسألة وقت

تفشي "أوميكرون" مسألة وقت.. والسر في "كوكتيل جيني"

تحذير من “الصحة العالمية” بشأن التعامل مع متحورات كورونا

162

تفشي “أوميكرون” مسألة وقت.. والسر في “كوكتيل جيني”

تعتقد دراسة جديدة أنه من المحتمل أن يكون متحور فيروس كورونا الجديد “أوميكرون” أكثر انتشارا لأنه “التقط مادة وراثية من فيروس آخر يسبب نزلات البرد لدى البشر”.

وقام باحثون في شركة “Nference“، المتخصصة في تحليل البيانات ومقرها مدينة كامبريدج بولاية ماساتشوستس الأميركية، بتحليل المعلومات الطبية الواردة بشأن “أوميكرون” وتسلسله الجيني، فوجدوا مقتطفا من الشفرة الجينية يوجد كذلك في فيروس يسبب الزكام.

وقال الباحثون إن أوميكرون يمكن أن يعرّض المصاب لفيروس “SARS-CoV-2” (كورونا) وكذلك لفيروس “HCoV-229E”، الذي يسبب عادة نزلات البرد.

وذكرت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية أن نتائج الدراسة دفعت أحد مؤلفيها إلى الاعتقاد أن أوميكرون قد يكون “أكثر قابلية للانتشار ولكن أقل خطورة من المتحورات السابقة”.

وتابعت: “ما تزال الكثير من المعطيات غامضة بشأن أوميكرون، وهو ما يجعل خبراء الصحة قلقين من خطورته”.

ويقول باحثون إن التطورات التي تطرأ على الفيروس وتجعله “أكثر قابلية للانتشار”، تفقده بشكل عام السمات التي تجعله “أكثر خطورة”.

وما تزال الدراسة قيد الطباعة التمهيدية ولم تخضع بعد لمراجعة الأقران.

بيانات “أوميكرون” خلال أيام.. وتحذير من “مزيج سام” بوجه السلالات الجديدة

توقع مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، الحصول بيانات عن المتحور الجديد لفيروس كورونا “أوميكرون” خلال أيام، محذرا في الوقت ذاته من عدم كفاية اللقاحات والاختبارات لمكافحة انتشار المرض.

وتحدث مدير المنظمة، التابعة للأمم المتحدة في مؤتمر صحفي، الأربعاء، عن “المزيج السام” على المستوى العالمي، من انخفاض التطعيمات، ومعدلات اختبارات تشخيص الحالات، ما قال إنه يخلق تربة خصبة لمتحورات فيروس كورنا الجديدة.

وقال : “نطالب الدول بتكثيف الفحوص والتلقيح ضد فيروس كورونا”، مضيفا: “فيروس كورونا سيواصل التحور إذا سمحنا له بالانتشار المستمر”.

واعتبر المسؤول الأممي أن حظر السفر لن يمنع انتشار المتحور “أوميكرون”، الذي قال إنه وصل إلى 23 دولة في العالم على الأقل.

وكان مدير المنظمة قد دعا  “كل الدول الأعضاء إلى اتخاذ إجراءات منطقية ومتناسبة لخفض الأخطار” فيما يتعلق بالمتحور.

وذكرت المنظمة في وثيقة توجيهية أن حظر السفر لن يوقف انتشار المتحور، ودعت الدول إلى تبنى مقاربة تقوم على تقييم المخاطر، لكنها نصحت أيضا من تجاوزوا سن الستين والأكثر عرضة للإصابة بإرجاء السفر.

وانتشر المتحور الجديد، الذي اكتشف في جنوب أفريقيا الأسبوع الماضي، في كل القارات، من كندا إلى إيطاليا مرورا باليابان وألمانيا وإسبانيا والبرتغال والمملكة المتحدة.

ودفع ذلك العديد من الدول إلى تعليق الرحلات مع جنوب أفريقيا ودول أخرى في جنوب القارة وفرض تدابير وقائية، ونصحت أكثر البلدان تزودا باللقاحات سكانها على الحصول على جرعة ثالثة.

تفشي “أوميكرون” مسألة وقت.. والسر في “كوكتيل جيني”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.