دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

جامعة رجب طيب أردوغان في تركيا

Recep Tayyip Erdoğan University

72

جامعة رجب طيب أردوغان “عنوان التحدي والريادة” :

في ضوء سعي حكومة حزب العدالة والتنمية لتحقيق درجة عالية من التطور والتقدم وإغناء تركيا بجيل متعلم مطور لعجلة التقدم في كافة المجالات عمل على طرح مشروع بناء جامعة واحدة على الأقل في كل مدينة من مدن تركيا ومن الأمثلة على هذه الجامعات التي تم إشمالها ضمن هذا المشروع.. جامعة رجب طيب أردوغان في تركيا Recep Tayyip Erdoğan University.

تأسست جامعة رجب طيب أردوغان في تركيا Recep Tayyip Erdoğan University بناءًا على القانون البرلماني رقم 26111 بتاريخ 17 آذار/ مارس 2006 باسم جامعة ريزا نسبة إلى المدينة التي تأسست بها والتي تقع شمال شرق تركيا، ولكن بتاريخ 11 نيسان/ أبريل 2012 تم تغيير اسم الجامعة من ريزا إلى رجب طيب أردوغان كتقدير لرئيس الوزارء التركي رجب طيب أردوغان الذي يُمثل عنوان للتحدي والريادة والتميز في تركيا والذي تُعد مدينة ريزا مسقط رأسه…

على الرغم من حداثة ميلاد جامعة رجب طيب أردوغان إلا أنها تُعد من أكثر الجامعات تفوقًا في تركيا.. وتحتوي الجامعة على كادر أكاديمي ذو خبرة عالية و12 كلية و41 قسم و7 مراكز أبحاث نظرية وتطبيقية ومكتبة تعليمية ضخمة تحتوي على ملايين الكتب والمجلدات القيمة…

ويمكن سرد كليات جامعة رجب طيب أردوغان بالشكل التالي:

كلية الزراعة والعلوم الطبيعية:

وتحتوي على قسم تجهيز الحدائق، وقسم الزراعة العامة، وكلية الزراعة الحيوية التكنولوجية.

كلية الطب:

وتحتوي على قسم الطب العام، والطب الجراحي، والطب الداخلي.

كلية المنتجات المائية:

وتحتوي على قسم العلوم الأساسية لمنتجات المياه، وقسم تعقيم المنتجات المائية باستخدام التكنولوجيا، وقسم الغوص والعناية بالنباتات المائية.

كلية الهندسة:

وتحتوي على قسم هندسة أجهزة الطاقة، وقسم الهندسة المدنية، وقسم هندسة الجيولوجيا، وقسم الهندسة الميكانيكية، وقسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية، وقسم الهندسة الطبية، وقسم الهندسة الحيوية، وقسم هندسة أجهزة المعلومات، وقسم هندسة الهندسة الكيميائية، وقسم الهندسة الصناعية الزراعية، وقسم الهندسة الغذائية، وقسم هندسة الخرائط، وقسم هندسة المواد.

كلية العلوم الشرعية:

وتحتوي على قسم العلوم الإسلامية الأساسية، وقسم الفلسفة والدين، وقسم التاريخ والفن الإسلامي، وقسم أخلاق الدين والثقافة الإسلامية.

كلية العلوم الإدارية والاقتصادية:

وتحتوي على قسم الاقتصاد، وقسم الإدارة العامة، وقسم العلوم السياسية وإدارة المؤسسات الحكومية، وقسم الخدمة الإجتماعية، وقسم الإدارة المالية، وقسم الاقتصاد القياسي، وقسم العلاقات الدولية، وقسم إدارة الأنظمة المعلوماتية، وقسم العلاقات الصناعية الاقتصادية واقتصاد العمل.

كلية الحقوق:

وتحتوي قسمًا واحدًا وهو قسم الحقوق.

كلية الفنون الجميلة:

وتحتوي على قسم العمارة الطبيعية، وقسم الهندسة المعمارية، وقسم الديكور الداخلي، وقسم تصميم المنتجات الصناعية، وقسم فنون الصناعات اليدوية، وقسم تخطيط المدن، وقسم الفن التصويري والنحت.

قسم الأداب والعلوم العامة:

وتحتوي على قسم الفيزياء، وقسم الكيمياء، وقسم الأحياء، وقسم الرياضيات، وقسم آداب اللغة التركية، وقسم التاريخ، وقسم أداب اللغة الصينية، وقسم علم الإجتماع، وقسم الفلسفة، وقسم آداب اللغة الجورجية، وقسم آداب اللغة الروسية.

كلية طب الأسنان:

وتحتوي على قسم واحد وهو قسم طب الأسنان.

كلية التعليم الأساسي:

وتحتوي على قسم لتعليم الحاسوب، وقسم التربية الرياضية، وقسم تعليم اللغة التركية للمرحلة الإبتدائية والإعدادية، وقسم التعليم الأساسي.

كلية السياحة:

وتحتوي على قسم إدارة سياحة الاستجمام، وقسم إدارة الفنادق، وقسم الإرشاد السياحي.

آلية التسجيل في جامعة رجب طيب أردوغان :

تقوم جامعة رجب طيب أردوغان بإعداد اختبار كفاءة خاص بها.. بشكل عام يكون تاريخ الاختبار في 13 تموز/ يوليو ويمكن أن يطرأ تغير في تاريخه حسب الحاجة لذلك.. التقديم للاختبار يتم الإعلان عنه على الصفحة الرئيسية للجامعة.

يبدأ التسجيل للاختبار مابين 1 حزيران/ يونيو و03 تموز/ يوليو وتصدر نتائج الاختبار بتاريخ 31 تموز/ يوليو.

ترسل استمارة التسجيل التي يمكن الحصول عليها من خلال الرابط الإلكتروني.

ويتم إرفاق وصل دفع الأجرة مع استمارة التسجيل حتى يتم قبول طلب التسجيل.. وتُعلن نتائج الاختبار بتاريخ 31 يوليو وتبدأ عملية اختيار أقسام الدراسة مابين 3 إلى 18 آب/ أغسطس.

موعد الاختبار بشكل أكيد ونهائي يتم إعلانه من قبل الجامعة وتُرسل الجامعة الموعد للطلاب الأعضاء من خلال إرسال إيميل خاص لهم.

الوثائق المطلوبة بعد الحصول على علامة ناجحة في الاختبار :

  • 1ـ شهادة النجاح الخاصة باختبار الجامعة.
  • 2ـ شهادة المرحلة الثانوية معدلة من قبل وزارة التربية والتعليم التركية.
  • 3ـ شهادة كشف درجات للمرحلة الثانوية باللغة الإنجليزية أو التركية.
  • 4ـ أيضا عدد 6 صور شخصية.
  • 5ـ صورة عن جواز السفر.
  • 6ـ وصل دفع الأجرة تحدد الأجرة من قبل الجامعة حسب القسم الخاص بالطالب.
  • 7ـ شهادة كفاءة لغة تركية إذا كانت موجودة.
  • 8ـ تقرير طبي.
  • 9ـ وثيقة تبين قدرة الطالب على توفير معاشه خلال فترة بقائه في تركيا.

الخاتمة:

لا بد من اختبار الكفاءة الخاص بجامعة أردوغان هو نفس الاختبار الخاص بالجامعات الأخرى والذي يطلق عليه اليوس YÖS، يمكن التحضير لاختبار جامعة رجب طيب أردوغان من خلال دراسة الاختبارات السابقة لامتحان اليوس.

100%
رائع جداً

جامعة رجب طيب أردوغان

  • يرجى تقييم هذا المقال
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.