دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

جامعة كفكاس في تركيا

Kafkas University

238

جامعة كفكاس “علامة مميزة في الخدمة التعليمية”: يذكر أن الكثير من الشخصيات السياسية والاقتصادية والعسكرية العربية.. مثل نوري سعيد وفيصل بن حسين الهاشمي و أيضا شكيب أرسلان.. درست في جامعات ومكاتب إسطنبول وتخرجت من بين أحضان جامعتها وذلك لأن إسطنبول كانت تعد عاصمة العالم الإسلامي العلمية وكانت الدولة الحاكمة لها.. الدولة العثمانية.. تمنح الكثير من مواطنيها لا سيما الذين يعيشون في البلدان العربية منح علمية مميزة للدراسة في أعرق الصروح العلمية الموجود في إسطنبول.

كذلك ومن باب حرص الأحفاد على حمل الأمانة العلمية التي تركها لهم أحفادها قامت الحكومة التركية الحالية والتابعة لحزب العدالة والتنمية المعروف بمبادئيه القريبة للروح العثمانية بصك قانون برلماني رقم 10545 عام 2010 ينص على تأسيس تجمع المجتمعات التركية والأقارب “ي تي بي” ليختص بتوفير المنح العلمية للطلاب المتفوقين بشكل شامل بحيث لا يشمل البلدان العربية فقط بل جميع البلدان حول العالم.

بالتالي ومن باب توفير فرصة تعليمية مميزة عمل يي تي بي بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم على بناء جامعات حديثة وتزويد الجامعات القائمة منذ زمن سابق بأحدث التقنيات والمستلزمات لجعلها جامعات مناسبة لخدمة تعليمية بعلامة جودة منافسة للجامعات الأخرى حول العالم.. ومن الجامعات التي حظيت بهذه التقنيات والمستلزمات جامعة كفكاس التي تعني القوقاز والموجودة تحديدا في مدينة كارس الواقعة شرق تركيا.

التأسيس:

تأسست جامعة كفكاس بتاريخ 1 تموز/ يوليو 1992 بموجب القانون البرلماني رقم 3837.. وكانت الجامعة تعمل في السنوات الأولى لتأسيسها في إطار التبعية الإدارية لجامعة أتاتورك وتم تزويدها بالكثير من الكادر الأكاديمي والإداري ذو الخبرة العالية العامل في جامعة أتاتورك وغيرها من الجامعات الحكومية.

وباعتبار اليوم فإن جامعة كفكاس تحتوي على 8 حرامات جامعية وتحتضن بداخلها 11 كلية و17 مركز بحثي متنوع ومختبر علمي ضخم و3 معاهد و854 أكاديمي من ذوي الخبرة العالية وتقريبًا 17 ألف طالب.. وتتمتع جامعة كارس ببرامجها الدولية العريقة من خلال الانضمام لبرامج تبادل الطلاب مثل “أراسموس وفارابي” وغيرها من البرامج الداعمة لتبادل الطلاب لدعم فرصتهم في تلقي المرحلة التعليمية النظرية والتطبيقية بأسلوب ناجح ومتنوع.

كما توفر الجامعة خدم الإيواء والتغذية والخدمات الصحية الملتحقين بها والذين يرغبون في الإقامة بأحد السكنات التي أقامتها الجامعة بالتعاون مع مؤسسة دعم السكن الطلابي الحكومية.

كليات وأقسام جامعة كفكاس:

تحتوي جامعة كارس على العديد من الكليات والأقسام التي تمكن الطلاب الملتحقين بها يتمتعون بحرية الاختيار المتنوعة والمجارية لطموحتهم المستقبلية.. ويمكن سرد الكليات والأقسام الموجودة داخل جامعة كارس من خلال الشكل التالي:

  • كلية طب الأسنان: وتحتوي على قسم واحد وهو قسم طب الأسنان.
  • كلية الطب: وتحتوي على عدة أقسام مثل: قسم الطب العام، قسم الطب الداخلي، قسم الطب الجراحي.
  • كليّة الطب البيطري: وتحتوي على عدة أقسام مثل: قسم العلوم الحيوانية الأساسية، قسم البيطرية العيادية. قسم الصحة الغذائية للحيوان، قسم تطوير الثروة الحيوانية.
  • كلية العلوم العامة والأداب: وتحتوي على عدة أقسام مثل: قسم علم الأثار. قسم التاريخ الفني، قسم أداب اللغات الغربية، قسم أداب اللغة التركية، قسم التاريخ، قسم أداب اللغات الشرقية. قسم أداب اللغات القوقازية، قسم الكيمياء، قسم الأحياء، قسم الفيزاياء، قسم الرياضيات، قسم الوراثة.
  • كليّة العلوم الاقتصادية والإدارية: وتحتوي على عدة أقسام مثل: قسم الاقتصاد، قسم الإدارة العامة، قسم الإدارة المالية، قسم العلوم السياسية. قسم العلاقات الدولية، قسم التجارة الدولية.
  • كليّة الهندسة: وتحتوي على عدة أقسام مثل: قسم هندسة الحاسوب، قسم الهندسة الصحية، قسم الهندسة الكهربائية والإلكترونيات، قسم الهندسة الصناعية. قسم الهندسة الغذائية، قسم الهندسة الكيميائية، قسم الهندسة المدنية، قسم الهندسة الميكانيكية.
  • كلية التعليم: وتحتوي على عدة أقسام مثل: قسم تعليم الحاسوب والتكنولوجيا. قسم التعليم الأساسي، قسم التعليم الخاص، قسم الاهتمام بالطفل.
  • كليّة الشريعة: وتحتوي على عدة أقسام مثل: قسم العلوم الإسلامية الأساسية، قسم الفلسفة والدين، قسم التاريخ والفنون الإسلامية، قسم الأخلاق الإسلامية لطلاب المرحلة الابتدائية.
  • كلية الفنون الجميلة: وتحتوي على عدة أقسام مثل: قسم التصوير المحترف، قسم النحت، قسم الفنون التركية التقليدية، قسم الفن الموسيقي، قسم الرسم، قسم التصاميم السيراميكية والزجاج، قسم التصاميم النسيجية، قسم الديكور الداخلي.
  • كليّة العلوم الصحية: وتحتوي على عدة أقسام مثل: قسم الإسعافات الأولية. قسم تطوير الطفل، قسم الإدارة الطبية، قسم السكرتارية الصحية.

الالتحاق في جامعة كفكاس:

جامعة كفكاس هي جامعة حكومية.. والوثائق المطلوبة للالتحاق بها بالطبع هي نفس الوثائق المطلوبة في جميع الجامعات الحكومية الأخرى:

  • 4 صور شخصية.
  • صورة عن جواز السفر.
  • شهادة اختبار الكفاءة التركي “اليوس”.
  • شهادة مؤهل لغة تركية.
  • تأشيرة تعليم تركية.
  • وصل دفع الأجرة التعليمية.

في نهاية المطاف ترسل الوثائق إلى البريد الإلكتروني في موعد إعلان التسجيل في الجامعات التركية.. والذي يكون غالبا بين 15 حزيران/ يونيو و30 تموز/ يوليو.

بعد إرسال البريد الإلكتروني تقوم إدارة جامعة كفكاس بالرد إما بالقبول أو الرفض في حين كان الرد إيجابي تطلب الجامعة تسليم الأوراق المطلوبة لها بشكل مباشر في مقرها المتواجد داخل مدينة كارس.

100%
رائع جداً

جامعة كفكاس في تركيا

  • يرجى تقييم هذا المقال
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.