دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

جراحة وعلاج الساد المادة البيضاء في تركيا

المياه البيضاء في العين وأعراضها

عملية الساد هي عملية إزالة العدسة الطبيعية للعين المصابة بالتعتيم والتي تسمى الساد. حيث تؤدي التغييرات الأيضية في ألياف العدسة مع مرور الزمن إلى تكون الساد ونقص شفافية العين وتسبب في النهاية ضرر.

45

مستشفيات وعيادات ومراكز طبية في تركيا تقوم بإجراء جراحة وعلاج الساد لإزالة عتامة عدسة العين (المياه البيضاء)..

تكلفة جراحة إزالة عتامة عدسة العين (المياه البيضاء) في تركيا:

  • إجراء طبي: جراحة إزالة عتامة عدسة العين (المياه البيضاء).
  • الحد الأدنى للسعر: 1500 دولار أمريكي.
  • الحد الأقصى للسعر: 2500 دولار أمريكي.

جراحة وعلاج الساد:

عملية الساد هي عملية إزالة العدسة الطبيعية للعين المصابة بالتعتيم والتي تسمى الساد. حيث تؤدي التغييرات الأيضية في ألياف العدسة مع مرور الزمن إلى تكون الساد ونقص شفافية العين وتسبب في النهاية ضرر.

في الرؤية أو العمى:

الساد، هو فقدان العدسة الطبيعية (العدسة) التي تقع خلف بؤبؤ العين لشفافيتها وعدم الاتضاح في الرؤية لدرجة تضعف من حدة النظر. على الرغم من ظهور الساد في اغلب الأحيان في سن ما بعد الـ 60 فمن الممكن ظهوره ايضا عند جميع مستوى الأعمار اعتبارا من حديثي الولادة الى متوسطي العمر والى المسنين. لعدم امكانية معالجة الساد بالأدوية فالحل الوحيد هو العملية الجراحية. لا يمكن القضاء على الساد بواسطة الأدوية والعلاج الطبي وقطرات العيون والتمارين الرياضية أو النظارات. في العملية الجراحية يتم ازالة العدسة التي ضعفت أو فقدت شفافيتها ليتم توفير الرؤية الجيدة للمريض مرة أخرى.

المياه البيضاء في العين وأعراضها:

يشتق المصطلح الإنجليزي “للمياه البيضاء” من اللفظ الإغريقي katarraktes والذي يعني المسقط المائي أو الشلال. وفي البداية، ساد اعتقاد بأن هناك سائلاً سميكًا يتدفق من المخ أمام عدسة العين مما يعوق الرؤية الواضحة، ومن ثم أسهمت تسمية المياه البيضاء نفسها في استمرار المفهوم الخاطئ لما يحدث فعلاً.

على العكس من الاعتقاد الشائع، فإن المياه البيضاء ليست “غشاء” يتكون فوق العين. ولكنها زيادة وتيبس تدريجي في مادة العدسة والتي تتسبب في تغيم العدسة بحيث يتم تشتت الضوء أو يتعذر وصوله إلى قاع العين الشبكية، كي يتم نقله إلى المخ. النظر آلية الإبصار في العين.

عين مصابة بالساد
عين مصابة بالساد

ونتيجة لذلك:

ينتهي بنا الحال لنعاني من رؤية ضبابية أو معتمة حيث تظهر الألوان باهتة (يتم رؤيتها مائلة إلى الاصفرار أو الاسمرار). وعند تكوّن المياه البيضاء قد يصبح من الصعب القراءة أو القيادة في الإضاءة المنخفضة حيث تتعذر الرؤية الليلية وقد تظهر أحيانًا هالات حول مصابيح الاضاءه العاليه. قد تشعر بالألم (لعدم تحمل ضوء الشمس الساطع) عند السير خارج المنزل وقد ترى وهجًا زائدًا من الأسطح العاكسة اللامعة. تعتبر الحساسية لأي ضوء ساطع أحد أعراض المياه البيضاء.

عندما نتقدم في السن، يؤدي انقباض الحدقة الشيخوخي إلى صغر حجم الحدقة (الجزء الملون فى العين والمختص بتحديد كمية الضوء الداخلة الى العين) المتبقي مما يقلل كمية الضوء التي تستطيع الدخول إلى العين والسقوط على العدسة. وفى هذه الحالة تتأثر الرؤية اكثر (يزداد ضعف الإبصار) إذا كانت العدسة تعاني من المياه البيضاء.

توجد أنواع عديدة من المياه البيضاء ولكن غالبية الناس يصابون بالمياه البيضاء التى تتكون فى نواة العدسة المتعلقة بقصر النظر الشديد ومن أعراضها ضبابية الرؤية ورؤية الألوان بصوره باهته. توجد أيضًا المياه البيضاء القشرية، والمياه البيضاء تحت المحفظة الخلفية،ولكنها أقل شيوعًا لأسباب مختلفة.

جراحة المياه البيضاء هي عملية بسيطة يقوم فيها الجراح بإزالة عدسة العين المعتمة واستبدالها بعدسة صناعية.

خطوات اجراء جراحة وعلاج الساد:

تتم العملية بالكامل في عيادة خارجية (مركز جراحات اليوم الواحد)، وتستغرق ما بين 15 إلى 30 دقيقة. قد لا يشعر المريض بألم وقد يشعر بالقليل من الألم، ويمكن للمرضى العودة إلى أنشطتهم اليومية العادية في اليوم التالي.

  • مدة الإجراء الطبي/العملية الجراحية: 15 – 30 دقيقة
  • فترة الحجز في المستشفى: لا يوجد
  • التخدير: تخدير موضعي
  • فترة النقاهة: يوم واحد عادة.

على العكس من المعتقدات الشائعة، لا تتكون المياه البيضاء نتيجة الاستعمال المفرط للعين في الأنشطة اليومية ولا يمكن أن تنتقل من عين إلى الأخرى ولكن قد تصاب العينان معًا بالمياه البيضاء.

100%
رائع جداً

جراحة وعلاج الساد في تركيا

  • يرجى تقييم هذا المقال
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.