دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

جراحة المناظير وجراحة دا فينشي الروبوتية في مشافي فلورانس نايتنجل في تركيا

1٬122

florence nightingale جراحة المناظير وجراحة دا فينشي الروبوتية في مشافي فلورانس نايتنجل في تركيا
جراحة دا فينشي الروبوتية

تستطيع الجراحة الروبوتية القيام بجميع العمليات الجراحية الممكنة بواسطة تنظير البطن وذلك في الكثير من الفروع المتعددة.

في اي من الحالات نقوم بأستعمال الروبوت؟

بأمكان الجراحة الروبوتية اجراء جميع العمليات الجراحية بواسطة تنظير البطن وذلك في جميع الفروع المتعددة. عليه فأنه يمكن اجراء جميع العمليات التي تعرف شعبيا بالعمليات المغلقة بواسطة الجراحة الروبوتية. وعموما يمكن سرد نطاق واسع من هذه العمليات ابتداء من عمليات البروستات الى عمليات القلب والاوعية الدموية ومن عمليات الكيس الصفراوي الى عمليات الامراض النسائية. ويعتبر الهدف من جميع تطبيقات ما يسمى بالـ ” الحد الأدنى من الجراحة” الذي يعتبر التيار الجراحي الحديث في عصرنا الحالي هو اجراء الجراحة اللازمة لشفاء المريض بأقل قدر ممكن من الضرر على الانسجة المحيطة وحماية الاعضاء بقدر الامكان. ويعتبر هذا الامر ذا فائدة بالنسبة للمريض بقدر اهميته في نجاح العملية الجراحية وتقليل الاثار الجانبية.

لماذا الجراحة الروبوتية؟

بفضل كاميرا التصوير وبضعة معدات جراحية تدخل الى بطن المريض عن طريق شقوق صغيرة يتم التخلص من فتح جرح كبير للعملية الجراحية في بطن المريض بحيث يكون الشفاء والعودة الى الحياة الطبيعية بعد العملية اسرع واسهل. وفي هذه الحالة التي تظهر فائدة تنظير البطن والحالة المتطورة للجراحة الروبوتية يتمكن الجراح من الدخول ومشاهدة المنطقة التي يقوم بأجراء الجراحة لها عن قرب وبشكل ثلاثي الابعاد وقدرته على تمييز وحماية الاوعية والاعصاب الدقيقة وارسال حركات يديه بنفس الحساسية والدقة الى يد الجراح الروبوتي الذي يعمل عادة كيد اصطناعية حتى في الحالات التي لا يتمكن فيها يد الجراح وألاته من الولوج او قد تلحق الضرر بالانسجة المحيطة بحيث يضفي مثالية على العملية الجراحية. ومن الاسباب الرئيسية للميل الى الجراحة الروبوتية هي قدرة الذراع الروبوتية على الحركة بشكل غير محدود داخل الجسم وقيامه بوظائف الكثير من الألات الجراحية في نفس الوقت وتسببه بالقليل من نزف الدم وقصر فترة الشفاء.

 

استئصال البروستاتا الجذري بواسطة الجراحة الروبوتية
ي استئصال البروستاتا الروبوتي يمكن
اجراء العملية الجراحية بفتح شقوق صغيرة
جدا وبهذا الشكل يتم تقديم بديل
للعلاج بأقل تدخل جراحي.

ويعتبر البروستات غدة تقع في الجهاز التناسلي الذكري وتحيط بمجرى البول وتلعب دورا في لزوجة السائل المنوي. وهو يتكون من الخلايا التي تقوم بالافراز ومن الانسجة الداعمة الخاصة والمحيطة بها.

ويتكون سرطان البروستات من التطور غير الطبيعي لهذه الخلايا التي تقوم بالافرازات. وفي حال عدم وضع التشخيص المبكر ينتشر سرطان البروستات الى الانسجة المحيطة عن طريق الاوعية الدموية واللمفاوية. ومن اكثر المناطق التي ينتشر فيها هي العقد اللمفاوية المحيطة به والعظام. وعلاوة على ذلك يمكنه ان ينتشر الى الكبد والرئتين وغيرهما من الاعضاء الاخرى.

مراحل سرطان البروستات

الاسباب وعوامل الخطر

يوجد سرطان البروستات في مستويات مجهرية في 50% من الرجال فوق سن الـ 70 وفي جميع الرجال فوق سن الـ 90. ويبلغ خطر اصابة رجل صحي طوال فترة حياته بسرطان البروستات الى حوالي 17%. اي انه يصاب حوالي رجل واحد من كل 6 رجال بسرطان البروستات. وفي الثمانينات من القرن الماضي ومع اكتشاف فحص الـ PSA واستعماله سريريا تم تقليل نسب الوفيات بسبب المرض. ومع عدم وجود بيانات دقيقة في بلادنا فأنه يتم تشخيص سرطان البروستات لدى 250 الف شخص سنويا في الولايات المتحدة ويكون سن 95% من هؤلاء الرجال فوق 45 سنة.

عوامل الخطر

لا يعرف تماما المسبب وراء سرطان البروستات. وكما هو الحال في انواع السرطانات الاخرى فأن الميل الوراثي والظروف السيئة المحيطة بالفرد تلعب دورا في الاصابة بهذا المرض. ومن اهم عوامل المرض هو العمر والسيرة العائلية. ويوصى بأجراء فحوصات سرطان البروستات اثناء الفحوصات العادية في من يفوق سنهم الـ 50 سنة وفي حال وجود اصابات بسرطان البروستات في العائلة يتم اجراء هذه الفحوصات بعد سن الـ 40. ويخمن بأن 10% من جميع انواع سرطان البروستات تنتقل وراثيا من الاب الى الابن. ويرتفع خطر الاصابة الى 2-9 اضعاف في ابناء او اخوة المرضى المصابين بسرطان البروستات.

استئصال البروستات الجذري الروبوتي

توجد طرق مختلفة في علاج سرطان البروستات. وتعتبر عمليات استئصال البروستات الجذري من اكثر هذه الطرق فاعلية. حيث ان نسبة المرضى المصابين بأورام حميدة من الذي خضعوا لعملية استئصال البروستات الجذري والذين يمكن ان يحيوا حياة صحية تصل الى 10 سنوات تفوق الـ 90%. لهذا السبب يتم تفضيل عمليات استئصال البروستات الجذري من بين جميع طرق العلاج الاخرى. ويتم اجراء عمليات استئصال البروستات الجذري التقليدية بفتح شق جراحي كبير. وهذا ما يطيل من فترة شفاء المريض بعد العملية وطول فترة بقاءه في المستشفى وتعرض جرح عمليته بشكل اكبر لحظر العدوى وبقاء اثر لجرح كبير لدى المريض. ومؤخرا ومع انتشار استئصال البروستات الروبوتي يتم اجراء العملية بفتح شقوق صغيرة جدا وبهذا الشكل يتم تقديم بدائل لعلاج بأقل تدخل جراحي للمرضى.

فوائد استئصال البروستات الجذري الروبوتي

اقل نزف للدماء. يتم في عمليات استئصال البروستات الجذري الروبوتي نفخ البطن بالغازات. ويقلل النزيف الدموي كثيرا بسبب ضغط هذا الغاز. وبعد انتهاء العملية يتم تفريغ البطن من الغازات. بالاضافة الى ملاحظة وجود النزيف الدموي بشكل اكثر وضوحا وايقافه مبكرا وذلك بفضل كاميرات التصوير ثلاثية الابعاد وعالية الدقة والقادرة على تكبيرة منطقة العملية. وفي العادة لا يتم نقل الدم للمرضى.

فترة بقاء اقل في المستشفى. بسبب صغر شقوق العملية وقلة نزف الدماء في الجراحة الروبوتية يمكن اخراج المرضى بشكل مبكر بالقياس مع من خضعوا لعمليات مفتوحة.

فترة اقل للأنبوب. في عمليات استئصال البروستات الروبوتية يمكن سحب القسطرة المسماة بالصوندة في غضون 6-7 ايام والناتجة بسبب خياطة المثانة والقناة البولية بحيث لا تسرب الماء الى بعضها البعض (التفمم).

الآم اقل. بسبب كون شق العملية صغيرا فأن احساس المرضى بالالم يكون قليلا جدا بالقياس بالعمليات المفتوحة.

سيطرة اكثر على السرطان. بفضل الألات الثلاثية الابعاد والعالية الدقة القادرة على الحركة بمقدار 7 درجات يتمكن الجراح من رؤية نسيج البروستات بشكل اكثر وضوحا اثناء عملية استئصال البروستات الروبوتي. حيث يمكن رؤية المنطقة القمية من البروستات بشكل واضح جدا واستئصالها في الجراحة الربوتية. ونتيجة لهذا يتم تقليل الهوامش الجراحية الايجابية بشكل كبير جدا.

سيطرة اكثر على التبول. يتم السيطرة على التبول في وقت مبكر اكثر في استئصال البروستات الروبوتي وذلك بالمقارنة مع استئصال البروستات الجذري. حيث ان الرؤية الاكثر وضوحا وقلة النزف الدموي وترك طول اكبر للأحليل تعتبر من العوامل التي تساعد على السيطرة على التبول.

عودة اسرع الى الحياة الجنسية. يتم حماية باقات الاعصاب – الاوعية الدموية المحيطة بالبروستات لدى المريض بشكل احسن في استئصال البروستات الروبوتي ما يؤدي الى عودة الحياة الجنسية مبكرا لدى هؤلاء المرضى.

جراحة دا فينشي الروبوتية للسمنة

للجراحة الروبوتية فوائد كبيرة للمرضى
الذين يعانون من سمنة متقدمة ولدى الاشخاص
الذين خضعوا لعمليات جراحية مسبقا.

 

 

روبوت دا فينشي في جراحة السمنة

يقوم روبوت دا فينشي بتقليل المصاعب التي تحصل في جراحة المناظير بدرجة كبيرة. واهم ميزات الروبوت هي توفيره لصور ثلاثية الابعاد وعالية الدقة وتصميم الألات الجراحية بشكل يجعلها قادرة على اداء حركات اليدين. حيث يجلس الجراح بشكل مريح ويقوم بالعملية. وللجراحة الروبوتية فوائد كبيرة بالنسبة للمرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة والاشخاص الذي خضعوا لعمليات جراحية مسبقة. ويتم الحصول على صور ثابتة وذات دقة اعلى بهذه الطريقة التي تخلو الكترونيا من ارتعاش اليدين. خصوصا وانه سيمكن اجراء عمليات جراحية روبوتية للمرضى الذين يعانون من السمنة دون ترك اية اثار بفضل طريقة الجراحة الروبوتية المجراة من شق واحد والتي تم تطويرها في الاشهر الاخيرة.

كيف واين يمكنكم التقديم؟

بالنسبة للمرضى الذين يعانون من السمنة والامراض الايضية, يمكن التقديم في مستشفى فلورنس نايتينجيل في شيشلي الذي يعتبر مقرنا الرئيسي الحاوي على جميع الاقسام.

الجراحة العامة الروبوتية
Robotik Genel Cerrahi
بالرغم من انتشار الجراحة الروبوتية
واستعمالها بشكل اوسع في جراحة
المسالك البولية الا ان هنالك تزايدا في
نسب استعمالها في عمليات الجراحة العامة.

حيث ان البدء بأستعمال تقنيات الحد الادنى من التدخل الجراحي في وقتنا الحالي تعتبر من اهم التطورات الجراحية العصرية وتحوي على العديد من الفوائد بالمقارنة

مع تقنيات الجراحة التقليدية المفتوحة. وتتيح التطورات الجراحية والتكنولوجية في وقتنا الحاضر للجراحين امكانية اجراء الكثير من العمليات الجراحية المعقدة بأستعمال طريقة الحد الادنى من التدخل الجراحي. ويعرف الكثير من فوائد الجراحة بالمنظار بالمقارنة مع الجراحة المفتوحة مثل قصر الوقت الذي يقضيه المريض في المستشفى وانخفاض معدلات الاعتلال وسرعة فترة النقاهة. اذ باتت الجراحة بالمنظار تكتسب شعبية في العديد من عمليات البطن والحوض وتتحول الى عملية تقليدية قياسية.

 

تم استعمال انظمة الجراحة الروبوتية لأول مرة سنة 1996, وفي سنة 2000 ومع حصول نظام دا فينشي الجراحي على اعتماد الـ FDA (Intuitive Surgical,Inc.,Sunnyvale, CA, USA) تم البدء بأستعماله في الجراحة الباطنية الداخلية. ويعتبر الحصول على صور ثلاثية الابعاد, تعطي احساسا بالعمق وتكون قريبة من المنظر الطبيعي الحقيقي, وقيام اليات الحركة (EndoWrists) التي تحاكي اليات معصم اليد والموجودة في نهايات الأذرع الروبوتية بتوفير امكانية الحركة الدقيقة على ستة محاور, وانخفاض الاهتزاز الى اقل مستوى في مقدمة الفوائد التي توفرها انظمة الجراحة الروبوتية. ويُرى في تطبيق اجراءات الجراحة الروبوتية التي اخذت بالتزايد في جميع انحاء العالم على انها العصر الذي يلي عصر الجراحة بالمنظار.

ما هي فوائد الجراحة الروبوتية؟;

بالاضافة الى الفوائد التقليدية للجراحة بالمنظار فأن اهم فوائد الجراحة الروبوتية هي كالاتي:

•ألم اقل
شعور اقل بالألم بعد العملية بسبب التدخل الجراحي القليل الذي يحصل على الجلد والعضلات.

•خطر اقل للعدوى
بالمقارنة مع الجراحة المفتوحة فأن خطر العدوى يكون اقل بشكل ملحوظ بسبب الحد الادنى من تلامس الاحشاء الموجودة داخل البطن مع هواء غرفة العمليات.

•جراحة مأمونة اكثر
توفر الصور الثلاثية الابعاد والمكبرة امكانية اكبر في اظهار الاوردة والاعصاب وحمايتها. على سبيل المثال يكون فقدان الدم في الجراحة الروبوتية اثناء العملية اقل بكثير.

•اثر اقل للجرح
تترك الشقوق التي بطول 1-1.5 سم اثارا اقل من شقوق الجراحة المفتوحة التي تكون بطول 20-25 سم.

•شفاء اسرع
تسمح الحركة المبكرة والتغذية الفموية المبكرة بعد العملية الجراحية للمريض بأن يشفى بشكل اسرع.

•قصر فترة البقاء في المستشفى
يخرج اكثر المرضى من المستشفى اعتبارا من اليوم الثالث او الرابع.

•العودة سريعا الى العمل والحياة اليومية

مجالات الجراحة العامة التي يستخدم فيها الروبوت

على الرغم من استعمال الجراحة الروبوتية في جراحة المسالك البولية خلال العشر سنوات الاخيرة غير ان ان استعمالها بات يتزايد بأضطراد في عمليات الجراحة العامة. خصوصا وانه يوفر فوائد تقنية بالمقارنة مع الجراحة بالمنظار اثناء العمل في مناطق عميقة يصعب الوصول اليها في عمليات البطن الجراحية مثل فتق المعدة والمرئ والمستقيم. وفي وقتنا الحاضر يتم استعمال الجراحة الروبوتية بكثرة في جراحة القولون والمستقيم بالاضافة الى استعمالها في المجالات التالية.
جراحة القولون والمستقيم الروبوتية

يتم استخدام انظمة الجراحة الروبوتية بشكل ناجح للغاية في العلاج الجراحي للعديد من امراض القولون والمستقيم وفي مقدمتها سرطان القولون, سرطان المستقيم, التهاب الرتج ومضاعفاته ومرض التهاب الامعاء. حيث ان للحد الادنى من التدخل الجراحي (الجراحة الروبوتية, الجراحة بالمنظار) في سرطانات القولون والمستقيم مزايا واضحة بالمقارنة مع الجراحة المفتوحة. ففي الجراحة المفتوحة تكون تطول المدة التي يتمكن فيها المرضى من الحركة بسبب آلام ما بعد العملية الجراحية والمدة اللازمة لتغذيتهم الفموية (تستغرق 4-6 ايام) ولهذا السبب تطول فترة بقائهم في المستشفى (الى 6-8 ايام) ويتأخر موعد عودتهم الى حياتهم اليومية.

في حين انه في الجراحة الروبوتية تكون آلامهم اقل نتيجة فتح شقوق بطول 1-1.5 سم وتقصر المدة اللازمة لهم للتغذية الفموية (2-3 ايام) وتقصر فترة بقائهم في المستشفى (4-5 ايام).

da Vinci Surgical System kullanılarak total mesorectal
excision

يتم استعمال انظمة الجراحة الروبوتية بشكل ناجح في جميع انواع علاجات المستقيم والقولون. وتظهر مزايا انظمة الجراحة الروبوتية بشكل كبير في العمليات الجراحية التي تجرى لمنطقة ضيقة وعميقة مثل الحوض, خصوصا في العمليات الجراحية التي تجرى بسبب سرطان المستقيم بسبب طبيعته التشريحية. حيث يتم اجراء التشريح اللمفاوي بما يتوافق وقواعد جراحة الاورام واثناء ذلك امكانية مشاهدة كتل الاوردة والاعصاب التي تساعد على اداء الوظائف البولية والجنسية على وجه الخصوص وحمايتها يتم بشكل آمن للغاية بفضل نظام الجراحة الروبوتية. وبفضل هذه العملية الجراحية ترتفع جودة الحياة بالنسبة للمرضى وتنخفض نسبة التكرار الموضعي. وبعد العملية الجراحية يعود المرضى الى الحركة والتغذية الفموية مبكرا. وبهذا تكون فترة بقائهم في المستشفى وعودتهم الى حياتهم اليومية اقصر.

جراحة الروبوتية لفتق المعدة ومكافحة الارتجاع

•نيسن فوندوبليكايشن التي تجرى لعلاج فتق المعدة وما ينتج عنها من الارتجاع.
الجراحة الروبوتية للمريء

•سرطان المريء
•تعذرالارتخاء
الجراحة الروبوتية للمعدة والامعاء الدقيقة

•الاستئصال الكلي او الاستئصال الجزئي للمعدة بسبب سرطان المعدة.
الجراحة الروبوتية للبنكرياس وغيره من الاعضاء الصلبة

•اورام البنكرياس
•الخراجات الحميدة والخبيثة في البنكرياس
الجراحة الروبوتية للكبد والقنوات الصفراوية

•استئصال المرارة
•ردود فعل الكبد وجراحة القنوات الصفراوية
الجراحة الروبوتية للغدد الصماء

•جراحة الغدة الكظرية
•جراحة الغدة الدرقية
الجراحة الروبوتية لعلاج السمنة

•الباي باس المعوي
•استئصال المعدة الكمي (انبوب المعدة)
مع التطورات التكنولوجية في الجراحة الروبوتية مستقبلا, ستحل الجراحة الروبوتية محل الجراحة التلقيدية بالمنظار في الحالات المعقدة, اما في الحالات البسيطة ستكون الجراحة الروبوتية المجراة من شق واحد (Robotic Single İncision Laparoscopy) هي الجراحة التقليدية القياسية في المداخلات.

جراحة دا فينشي الروبوتية للقلب
يمكن سرد فوائد الجراحة الروبوتية للقلب:
استعمال كمية قليلة من الدم, قصر مدة البقاء
في المستشفى, ألم اقل, نسبة عدوى منخفضة,
المزية الجمالية والعودة مبكرا الى العمل.

تعرف جراحة القلب على تقنيات الحد الادنى من التدخل الجراحي وقبول هذه التقنيات جاء متأخرا وبطيئا بالمقارنة مع فروع الجراحة الاخرى. ويرجع سبب هذا الى شعور جراحي القلب بالراحة اكثر عند استعمال تقنيات جراحة القلب القياسية والتقليدية واجراء جراحات القلب بنسب نجاح عالية للغاية بأستعمال هذه التقنيات القياسية. غير انه اعتبارا من تسعينات القرن الماضي وما شهدته من تطورات في تقنيات تحت الجلد (الدعامات, البالون) والتنافس الذي ظهر, جعل الجراحين يتوجهون الى الحصول على هذه النتائج الباهرة بطرق الحد الادنى من التدخل الجراحي.

في الشكل – 1 تم مقارنة رقمية حسب السنوات بين عملية الباي باس للشريان التاجي واعادة تكوين الاوعية التاجية (CABG) والتدخل الجراحي عبر الجلد (PTCA) (الدعامات). يلاحظ هنا الانحراف لصالح الدعامات.

يتم اجراء جراحة القلب التقليدية بأستخدام شق الصدر التقليدي (median sternotomi) وألة القلب والرئتين (KPB). وتعمل تقنيات الحد الادنى من التدخل الجراحي على الغاء شق الصدر التقليدي و/او الـ KPB لتجعل من جراحة القلب بأقل حد من التدخل الجراحي.

ويوفر شق الصدر التقليدي في جراحة القلب امكانية تحكم جراحي واسعة. غير انه له سلبيات مثل تشويه الشكل العام للصدر وفترة الشفاء الطويلة.

وبالرغم من استعمال تقنيات الجراحة بالمنظار بشكل ناجح في الفروع الاخرى للجراحة الا انها لم تجد المجال الكافي لتطبيقها في جراحة القلب. وفي مقدمة المسببات لهذا هو انظمة التصوير الثنائية الابعاد وكون القلب عضوا يتحرك بأستمرار. وبالرغم من هذه الصعوبات تم في مركزنا اجراء منظار للصمام التاجي (ميناء الدعائم) وسد الـ ASD واستئصال الاورام المخاطية لما يفوق الـ 600 حالة. وقد ادى تعودنا على هذه التقنيات وخبراتنا فيها الى تسهيل تعودنا على التكنولوجيا الروبوتية فيما بعد.

وتأتي الجراحة الروبوتية في هذه النقطة بفوائد مهمة للغاية. حيث ان التصوير الثلاثي الابعاد يعتبر نقطة ايجابية للجراحين الذين لم يتعودوا على العمل مع الصور الثنائية الابعاد. بالاضافة الى ان العمل بأدوات طويلة والقيام بحركات دقيقة ضمن مساحات محدودة يسبب ارتعاش وتعب اليدين. وفي الجراحة الروبوتية يتم القضاء على هذه السلبيات.

بالرغم من ان التطبيقات الاولى للجراحة الروبوتية في العالم كانت تتعلق بالقلب الا ان التطور الاكثر شيوعا على مستوى العالم كان في مجال المسالك البولية (استئصال البروستاتا). حيث ان معدل اجراء عمليات القلب الروبوتية في الولايات المتحدة هو 1700 عملية سنويا. ومع زيادة سنوية تبلغ 25%  فأن هذا العدد يزداد سنويا بمقدار 400. اما في بلادنا فقد تم تركيب اول نظام روبوتي سنة 2004 في مستشفى فلورنس نايتينجيل وتم لحد الان اجراء عملية جراحية لما يفوق الـ 300 مريض.

ومن المؤكد بأن هذا العدد سيرتفع في بلادنا مع بدء تشغيل عدد سبعة من الانظمة الحديثة. وكما هو الحال في العالم يكون إصلاح الصمام التاجي وجراحة الشريان التاجي الالتفافية من اكثر مجالات الاستعمال في مركزنا. وقد ادى التطوير المستمر للتقنيته, خصوصا ذراعه الرابع الذي يتم تطويره في السنوات الاخيرة وعملية الكماشات التاجية الى جعل العمليات الجراحية اكثر سهولة.

مكننا سرد فوائد الجراحة الروبوتية كالتالي:

•استعمال اقل للدم
•قضاء مدة اقصر في المستشفى
•آلام اقل
•نسبة عدوى متدنية
•المزية الجمالية والعودة مبكرا الى العمل
في اي من عمليات القلب يتم استعمال الروبوت؟

•اصلاح وتغيير الصمام التاجي
•باي باس للشريان التاجي (لمرضى الاوعية الاحادية او الثنائية)
•سد الـ ASD
•عمليات عدم انتظام ضربات القلب
•اورام القلب
لا يمكن حاليا الاجابة بنعم على سؤال مفاده هل يتم استعمال التكنولوجيتا الروبوتية بما فيه الكفاية في جراحة القلب. حيث ان جراحة القلب الروبوتية لازالت ضمن مرحلة التطور المستمر. اذ تقع المراكز التي تقوم بشراء هذه التكنولوجيا دون ان تهيئ لها ما يلزم من البنية التحتية والتدريب في خيبة امل عميقة. اذ تظهر الخبرات بأن العيادات التي لا تستعمل النظام كمتعدد التخصصات, لا تنجح فيه. حيث ان الاستعمال المشترك للنظام في فروع مثل المسالك البولية والجراحة العامة وطب النساء الى جانب جراحة القلب من شأنه ان يخفض التكاليف المالية ويزيد من اعداد المرضى المحتملين.

في سنة 2009 تم تحديد زيادة بنسبة 25% في عدد عمليات الجراحة الروبوتية للقلب في الولايات المتحدة, وهنالك حالة مماثلة في بلادنا وبلدان الاتحاد الاوروبي ايضا. فحتى سنة 2008 كان هنالك نظام واحد فقط يقوم بالعمل وذلك في قسمنا, اما الان فيوجد ما مجموعه 15 وحدة تقدم خدماتها في جميع انحاء تركيا.

تتطلب الجراحة الروبوتية تدريبا صعبا يحتاج الى الصبر. اذ ان التعود على تقنيات جراحة الـ OPCAB والقسطرة الطرفية والسيطرة على انظمة المناظير تعتبر من الاحجار الاساسية للجراحة. بعد السيطرة والتحكم في هذه العناصر الثلاثة يحصل تقدم اسرع في منحنى تعلم الجراحة الروبوتية. ومن اهم عناصر منحنى التعلم هو تحديد زمن الرجوع الى الجراحة المفتوحة (Conversion). ولا يجب ابدا التصور بأن العودة الى الجراحة المفتوحة في الـ MICK هو دليل على الفشل, لأن لا شئ يمكنه ان يكون اهم من مبدأ عدم الحاق الضرر بالمريض.

وانطلاقا من هذا المبدأ تقوم مستشفيات مجموعة فلورنس نايتينجيل ومنذ سنة 2004 بأجراء عمليات القلب الروبوتية وبنجاح.

 

جراحة دا فينشي الروبوتية في طب النساء

حاليا يتم في بلادنا وكما هو الحال في حالات
مماثلة في العالم يتم اجراء عمليات استئصال الرحم,
واكياس المبايض, وعمليات الورم الليفي والاهم من
هذا كله عمليات سرطانات الامراض النسائية في
مراكز محدودة.

ماهي الجراحة الروبوتية؟

يتم اجراء العمليات الجراحية بالطريقة المعروفة بالجراحة الروبوتية في مجال الامراض النسائية دون فتح شقوق كبيرة حيث تجرى من خلال فتح شق بطول 1 سم في بطن المريضة واستعماله في وضع الكاميرات وانابيب الألات الجراحية. في الواقع فأن الجراحة الروبوتية هي خطوة متقدمة من تكنولوجيا الجراحة بالمنظار التي يعرفها الجمهور ويطلقون عليها اسم العمليات الجراحية المغلقة, حيث انه في طريقة الجراحة الروبوتية وكما هو الحال في الجراحة بالمنظار يتم ادخال الأت وذراع ميكانيكية الى داخل بطن المريض من خلال شقوق صغيرة والأهم في هذا كله هو الحصول على امكانيات الرؤية الدقيقة بالمقارنة مع الجراحة بالمنظار بمساعدة كاميرا تصوير تعطي مشاهد ثلاثية الابعاد. في هذه الطريقة التي تنقل جميع حركات يد الجراح الجالس على الجهاز المسمى بالروبوت, كما هي الى يد الروبوت الموجود في داخل البطن وخاصية تكبير المشهد, يمكن تزويد الجراح بمشاهد مكبرة ودقيقة بحيث تمكن الجراح من اجراء عمليته بشكل اكثر فعالية وسهولة والحاق اقل الأذى بالمريض.

في اي الحالات نقوم بأستعمال الروبوت؟

يمكن اجراء الجراحة الروبوتية في جميع العمليات الجراحية التي تجرى بالمنظار في جميع الفروع. بناء عليه يمكن بأستخدام الجراحة الروبوتية اجراء جميع العمليات الجراحية التي تعرف شعبيا بالعمليات المغلقة. وبصورة عامة يمكن سرد نطاق واسع من العمليات الجراحية ابتداء من عمليات البروستاتا الى عمليات القلب والاوعية الدموية ومن عمليات الكيس الصفراوي وحتى عمليات الامراض النسائية. الهدف من جميع تطبيقات الموجة الجراحية الجديدة التي تسمى بـ “الحد الادنى من التدخل الجراحي” هو اتباع نهج الحاق اقل ضرر ممكن بالانسجة المحيطة بالعملية الجراحية اللازمة لصحة المريض وحماية الاعضاء قدر الامكان. واهمية هذه الطريقة هي في نجاحها جراحيا وقلة اثارها الجانبية التي تصب في مصلحة المريض.

لماذا الجراحة الروبوتية؟

بفضل كاميرا التصوير ومجموعة من الالات الجراحية التي تدخل الى بطن المريض عن طريق فتح شقوق صغيرة, يتم اجراء العملية الجراحية دون فتح شق كبير للعملية بحيث تكون النقاهة والعودة الى الحياة الطبيعية اسرع واسهل. ويعتبر هذا الامر من مزايا الجراحة بالمنظار ايضا وكذلك امرا متقدما في الجراحة الروبوتية من حيث قدرة الجراح على الدخول ورؤية المنطقة التي يجري العملية الجراحية لها بشكل ثلاثي الابعاد وبأدق التفاصيل وتمييز الاوعية والاعصاب الدقيقة وحمايتها وارسال حركات يده بالكامل الى يد الروبوت الموجودة داخل البطن وبنفس الحساسية وكأنها يد اصطناعية حتى في الحالات التي لا يستطيع الجراح ايلاج ايده او ادواته الى بعض المناطق او الحاقه الضرر بالانسجة المحيطة في العمليات المفتوحة ما يجعل العملية مثالية. كما ان قدرة الذراع الروبوتية على الحركة بكل حرية في الداخل وفي نفس الوقت اداءه لوظائف عدة ادوات جراحية وتسببه بالقليل جدا من النزف الدموي وقصر فترة النقاهة تعتبر من الاسباب التي ادت الى الميل نحو الجراحة الروبوتية.

مميزاته ومزاياه؟

كما هو مذكور انفا فأن من الفوائد الرئيسية لهذه الطريقة هي اجراءها بفتح شقوق صغيرة جدا (بالسنتميتر) وبالتالي سهولة شفاء الجروح, وعدم حدوث فتق, وعدم فتحه المجال للقلق بشان المظهر الجمالي, وسهولة وقصر الفترة التي يرجع فيها المريض الى حياته الطبيعية. ومن فوائده الاخرى قدرة الجراح على التحكم واجراء العملية بفاعلية اكبر لرؤيته منطقة العمليات بشكل اكثر وضوحا وقربا وهذا يعني في نفس الوقت, مضاعفات اقل بكثير واضرار اقل بالمنطقة المحيطة والمؤكد استفادة المريض بشكل اكبر.

ما هي مرحلة استعمال الجراحة الروبوتية في الولادة النسائية في تركيا والعالم

دخلت اجهزة الجراحة الروبوتية الى بلادنا وذلك بعد فترة من بدء استعمالها في العالم. والفترة الفاصلة بين استعمالها في العالم وبين استعمالها في بلادنا تعتبر كافية لغض النظر عنها. وكما هو الحال في العالم فأنه في بلادنا ايضا يتم اجراء عمليات استئصال الرحم وكيسات المبيض وجراحة الورم الليفي والاهم من هذا كله عمليات سرطان الرحم في مراكز محدودة وقليلة.

هل له من مخاطر؟

العبارة التي نستعملها عند اعطائنا للأمثلة لمرضانا هي ان الخطر دائما موجود حتى في ابسط عملية حقن للأبرة او خلع للأسنان. غير ان السؤال هنا لو كان بالشكل التالي: ما هو خطره بالمقارنه مع غيره من الطرق الجراحية؟ بدلا من السؤال: ما هي مخاطره؟ فأن الجواب القاطع سيكون: بأن نسب اخطاره ومضاعفاته بالمقارنة مع الطرق الجراحية المعروفة مثل الجراحة المفتوحة والجراحة بالمنظار هي اقل بكثير.

واليوم فأن الانتشار السريع للجراحة الروبوتية في العالم يرجع الى ان مفهوم “الحد الادنى للتدخل الجراحي” هو طريقة تعرض المرضى لأقل حد من الاخطار وتزيد من نسب النجاح.

100%
رائع جداً

جراحة المناظير وجراحة دا فينشي الروبوتية

  • يرجى تقييم هذا المقال
اترك رد
محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.