دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

حصوات الكلى والمسالك البولية وطرق علاجها في تركيا

أعراض حصوات الكلى والمسالك البولية

إذا شعر المريض بارتجاف وسخونة مصاحبة لهذه الأعراض السابقة فقد تكون هناك إصابة بالتهاب بكتيري مع انسداد في الكلية وهو مايحتم مراجعة الطبيب دون تأخير.

137

أسباب الإصابة بحصى الكلى:

هناك عدة عوامل تجعل من بعض الأشخاص أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بـ حصوات الكلى والمسالك البولية منها:

  • زيادة الوزن.
  • مرض النقرس.
  • متلازمة سوء الامتصاص.
  • المرض المعوي الالتهابي.
  • زيادة نشاط الغدد جارات الدرقية (أو الدريقية).
  • الإفراط في شرب المشروبات الغازية والإكثار من أكل الأطعمة التي تحتوي على الأملاح والبروتينات.
  • العقاقير الطبية مثل السلفونامايد، الاندينافير والترايمترين.
  • أسباب وراثية ينتج عنها زيادة في إفراز الكالسيوم أو السستين في البول.

أعراض حصوات الكلى والمسالك البولية:

تبدأ الأعراض الأولى لحصوة الكلى بألم شديد ومفاجئ عندما تبدأ الحصوة بالحركة في قناة مجرى البول.. بالتالي يحدث حك أو انسداد في القناة، وقد يشعر المريض بألم شديد وشد عضلي على جانبي منطقة الكلى أو في أسفل البطن.. كما قد تحدث أحياناً حالة من القيء والغثيان مصاحبة للألم.

أما إذا كان حجم الحصوة كبير ويصعب خروجها من قناة مجرى البول فيزيد الألم بشكل كبير حيث تقوم العضلات الموجودة في جدار الحالب بعصر هذه الحصوات لمحاولة إخراجها إلى المثانة.. وعندما تكبر الحصوة أو تتحرك قد يجد المصاب دم في البول. وعندما توجد الحصوة في أسفل الحالب وبالقرب من المثانة، قد يشعر المريض بحاجة ملحة ومستمرة للتبول ويشعر أيضاً بحرق شديد أثناء التبول.

تجدر الإشارة إلى انه إذا شعر المريض بارتجاف وسخونة مصاحبة لهذه الأعراض السابقة فقد تكون هناك إصابة بالتهاب بكتيري مع انسداد في الكلية وهو مايحتم مراجعة الطبيب دون تأخير.

طرق العلاج:

العلاج الدوائي:

ويكون في الحصوات الرملية والصغيرة اقل من 5 مللي اي نصف سنتيمتر ويكون بموسعات الحالب والفوارات مذيبة الحصوات والادوية طاردة للحصوات وكذلك الاعشاب الطبيعية التي سبق ذكرها

العلاج بالتفتيت بجهاز الموجات التصادمية [ESWL]:

ويكون ذالك في حصوات الكلي اقل من 2 سنتيمتر وكذلك حصوات اعلي الحالب بشرط أن تكون الحصوة غير شديدة الصلابة وكذالك عدم وجود انسداد في المسالك البوليه اسفل الحصوة ويكون عن طريق جلسات من خارج الجسم بدون بنج او تدخل جراحي

العلاج بالمناظير:

سواء منظار الحالب او منظار الكلي او منظار المثانة ومجري البول وذلك باستخدام احد تقنيات التفتيت الحديثة سواء ليزر او الموجات الصوتية لتفتيت واستخراج الحصوة بالمنظار ويكون ذالك بالبنج النصفي او الكلي حسب نوع المنظار

العلاج الجراحي:

ويكون في حالات قليلة ونادرة عندما تكون الحصوة متشعبه وكبيرة وكذالك عند وجود عيب خلقي بالكلي او ضيق بالحالب يستلزم التدخل الجراحي لاصلاح الضيق واستخراج الحصوة.

100%
رائع جداً

حصوات الكلى والمسالك البولية

  • يرجى تقييم هذا المقال
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.