دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

شد البطن في تركيا

خطوات عملية شد البطن

يقوم الطبيب بعمل شق جراحي أفقي طويل أسفل البطن فوق منطقة العانة مباشرة من بداية عظمة الحوض اليمنى إلى اليسرى ويقوم برفع طبقة الجلد والدهون عن جدار البطن.

707

إن ترهّلات البطن عبارة عن زوائد جلدية تتبقّى بعد تخلّص المصابين بالسمنة من الدهون المتراكمة في منطقة البطن. كما تُصاب بها السيدات الحوامل بعد الولادة. ويؤدّي مظهرها السيئ إلى تشويه القوام ممّا يدفع المصابين إلى اجراء عملية شد البطن في تركيا. ان المرضى الذين لديهم منطقة البطن مثقلة بالدهون الزائدة والجلد فإن عملية شد البطن يوفر فرصة لإعادة تجديد منطقة المعدة. مزايا إجراء شد البطن هي ثلاثة: شد عضلات البطن، وإزالة الجلد الزائد. والتخلص من الرواسب الدهنية عادة عن طريق شفط الدهون. والنتيجة النهائية هي الجزء الوسطي من الجسم مُقلّص بشكل جميل ومتناسق.

تتم عملية شد البطن للرجال والنساء على حد سواء الذين وجدوا أن حجم وشكل البطن غير قابل للتغيير حتى بعد اتباع نظام لممارسة التمارين الرياضية بانتظام واستنفاذ الخيارات الغذائية الحكيمة.

و كما يجب أن تكون المرشحين لشد البطن قريبين من الوزن المثالي لهم فهذا ليس علاج لمشكلة الوزن الزائد. العديد من المرضى الإناث أصبحن مرشحات لهذا الإجراء بعد الحمل وخاصة إذا بقيت عضلات بطونهم متراخية والجلد في منطقة البطن مترهل. ومن المرشحين أيضاً الأشخاص الذين لديهم عضلات المعدة ضعيفة والجلد في منطقة البطن متدلي بسبب وراثي والشيخوخة بشكل عام أو نقص ملحوظ في الوزن.

اسباب الترهلات في قسم البطن:

أسباب عضوية كتكرار الحمل وكذلك العادات الغذائية الغير صحية وعدم ممارسة الرياضة وتغير في هرمونات الجسم التى تحدث بعد الحمل والولادة والرضاعة ” حدوث هذه الترهلات كالحزام وكينار التنورة الذي دائما ما يوضع على هذه المنطقة المترهلة مما يجعل الدهون والشحوم والخلايا الموجودة في هذه المنطقة مع الضغط عليها باستمرار تموت وتتحول إلي سائل وتتليف فنجد الجلد في هذه المناطق أشبه بقشر البرتقالة كما نجد الغدد العرقية مفتوحة في هذه المنطقة وفي مثل هذه الحالات يصعب التخلص من هذه الدهون بالطرق التقليدية من رياضة وتغذية وقتها تضطر إلى إجراء جراحة شد البطن.

حالات إجراء العملية:

لا يُفضل إجراء تلك العملية إلا لنوعين فقط من الحالات؛ الأولى للنساء في مرحلة ما بعد الولادة؛ حيث يسبب تمدد الجلد وضعف جدار البطن في فترة الحمل وجود ترهلات جلدية لا يمكن إزالتها بالتمارين والوصفات الطبيعية بسهولة، والثانية للجنسين بعد التخلّص من دهون منطقة البطن بواسطة شفط الدهون أو باتباع حميات غذائية، لكن لا تكون تلك العملية مناسبةً للأشخاص الذين لم يفقدوا جزءاً كبيراً من وزنهم؛ حيث يُفضّل في تلك الحالة اتباع إجراءات علاجية أخرى حسب قرار الطبيب المعالج مع عدم الانجراف وراء النّصائح التي تعطيها مراكز التجميل لأغراض تجارية.

خطوات عملية شد البطن:

في البداية يتم تخدير المريض تخدير كامل داخل غرفة العمليات، حيث تستغرق العملية حوالي أربع ساعات.

يقوم الطبيب بوضع علامات على المنطقة التي ستجرى فيها الجراحة.

في عمليات شد البطن بالكامل يقوم الطبيب بفتح شق على امتداد البطن وحول السرة. ثم يرفع الجلد لأعلى ويقوم بشد العضلات وإزالة الجلد الزائد ويرفع السرة إلى مكانها الجديد، ثم يخيط الطبيب منطقة الجراحة. ويثبت أنبوبين في منطقة أسفل البطن ليتم تصفية الإفرازات المختلفة منها.

عند الانتهاء يقوم الطبيب بوضع حزام ضاغط على البطن.

في عمليات جراحة البطن الجزئية يتم عمل جرح قصير في أسفل البطن، وإزالة الدهون والجلد الزائد بدون شد العضلات، ولا يتم الشد حول السرة، وتعتبر هذه العملية بسيطة جداً إذا ما قورنت بعمليات الشد الكلي.

إذا كانت كل مؤشرات الجسم جيدة بعد الجراحة ينقل المريض من غرفة الرعاية المشددة إلى غرف المرضى الداخليين، ويستطيع المريض مغادرة المستشفى في اليوم التالي.

خطوات عملية شد البطن
خطوات عملية شد البطن
خطوات عملية شد البطن2
خطوات عملية شد البطن2

شد البطن الكامل وكيفية شد البطن:

خطوات الجراحة يقوم الطبيب بعمل شق جراحي أفقي طويل أسفل البطن فوق منطقة العانة مباشرة من بداية عظمة الحوض اليمنى إلى اليسرى ويقوم برفع طبقة الجلد والدهون عن جدار البطن فيكون جدار البطن كله أمامه مكشوف فيبدأ بإصلاح الأغشية الليفية الطولية في منتصف البطن إذا كانت في حاجة إلى إصلاح ويقوم بشد العضلات البطن التي في المنتصف وكذلك يشد البطن على الجانبين لكي يحدد الخصر ويقوم بفرد الجلد والدهون التي رفعها لأعلى ويستأصل كل الجلد الزائد في المساحة مابين الضلوع إلى الحوض وبمجرد استئصال الزيادات يبدأ في غلق الجرح.

جراحة شد البطن تستغرق حوالي 4 ساعات وتختلف من حالة إلي أخرى. وتحتاج المريضة إلى تخدير عام أو موضعي حسب حالتها وحسب طبيعة الجراحة.

تحتاج المريضة للبقاء في المستشفى لمدة 1-2 وينصح بالابتعاد عن بذل مجهود وحمل أشياء ثقليه لمدة لاتقل عن شهر بالأخص الأشخاص الذين اجروا إصلاح للعضلات.

شد البطن النصفي (الجزئي):

وهي عملية شد بطن جزئي أي أن شخص لديه ترهل في الجلد بسيط مع وجود شحوم أو دهون أسفل الصرة في هذه الحالة يكتفي الطبيب باستئصال الجلد الزائد واستئصال جزء من الشحوم من تحت الصرة. ولا يقترب هنا من العضلات وهى جراحة أيسر بكثير من جراحة الشد الكامل إلا أنها لاتصلح لمن لديهم ترهل شديد.

شد البطن النصفي (الجزئي)
شد البطن النصفي (الجزئي)

الاحتياطات الواجب اتخاذها قبل إجراء عملية شد البطن:

  • أن تكون المرأة ليس لديها نية للحمل لمدة سنة على الأقل بعد العملية.
  • إجراء تحاليل شاملة وصورة للدم وتحليل للسكر وإنزيمات الكبد، وإعطاء الطبيب لمحة عن تاريخ الشخص المرضي والدوائي، ثم يقوم الطبيب بعد ذلك بفحص طبي شامل للمريض.
  • عليك مناقشة الطبيب عن توقعاته ومدى نجاح العملية.
  • أن تكون مناطق الجلد المترهل محددة، ولم تستجب أبداً لنظام الحمية والرياضة.
  • لا تصلح العملية لمن يعانون من سمنة مفرطة حتى يتم إنقاص أوزانهم عن طريق الرياضة والحمية الغذائية، أو عن طريق جراحات شفط الدهون، حتى يتبقى كمية بسيطة من الدهون والجلد المترهل، حينها تكون عمليات شد البطن ملائمة لهم.
  • أن يكون المريض في حالة صحية ونفسية جيدة.
  • لا تجرى العملية لمن هم دون الثامنة عشرة.
  • يجب التوقف عن التدخين لمدة أسبوعين قبل العملية، وكذلك الأدوية التي تحتوي على الأسبرين.
  • بعد إجراء التحاليل والفحوصات ومناقشة الطبيب في توقعات العملية ونجاحها للمريض، تؤخذ موافقة كتابية من المريض أنه موافق على إجراء العملية.
  • يجب الامتناع عن الطعام قبل العملية ب 12 ساعة أو 6 ساعات على الأقل.

أسئلة شائعة حول عمليات شد البطن:

متى يمكنني الحمل بعد العملية؟

بعد مرور عام من العملية يمكن الحمل، ولكن يجب المتابعة مع طبيب النساء.

هل ستعود الترهلات إذا زدت في الوزن مرة أخرى؟

لن يحدث هذا في المناطق التي تمت فيها عمليتي الشد والشفط، لكن ربما في مناطق أخرى.

ما هي الحالات التي يمتنع فيها الطبيب عن إجراء الجراحة للمريض؟

لا يوجد حالات معينة، إلا إذا كان المريض يعاني من مشكلة صحية كارتفاع السكر والضغط وكذلك سيولة الدم، مع إمكانية إجراء العملية إذا ما تم التحكم بهذه المشاكل مع رعاية مشددة للمريض.

ما هي أقصى كمية دهون يتم إزالتها خلال عملية الشد؟

بحد أقصى 20 كيلو جرام.

ما هي نسبة حدوث مشاكل في حالات مماثلة؟

5 % إلى 11 % وتتمثل في تجمع سوائل في البطن، وبعض التعاريج الجلدية.

ما هو الفرق بين شد البطن وشفط الدهون؟

عملية الشد تعد إجراء تجميلي لإزالة الدهون من البطن وشد ترهلات الجلد وشد العضلات، أما عملية الشفط فهي اجراء جراحي يتم فيه إزالة الدهون المترسبة في منطقة معينة بالجسم، ويتم حالياً دمجهما معا في عملية واحدة.

ما هي تكلفة عملية شد البطن في تركيا؟

تعتمد تكاليف العملية على عدة عوامل منها خيرة وشهادة طبيب التجميل وكذلك على نوع التقنيات ونوع التخدير، وكذلك على المركز الذي تجرى فيه العملية، فقد يجري نفس الطبيب العملية بتكلفة منخفضة في مركز ومرتفعة في مركز آخر.

وفي المتوسط فإن العملية تكلف ما بين 3500 دولار وحتى 5000 دولار أمريكي.

100%
رائع جداً

شد البطن في تركيا

  • يرجى تقييم هذا المقال
اترك رد
محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.