دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

الطرق المساهمة في انخفاض ضغط الدم وعلاجه

REDUCTION OF BLOOD PRESSURE

فى هذا المقال سنقوم بتوضيح كل ما يتعلق بضغط الدم المنخفض.

26

انخفاض ضغط الدم هو واحد من الأمراض الأكثر شيوعا.. يتعرض له عدد لا بأس به من الناس مما يتطلب اهتماما طبيا جادا.. حيث إن انخفاض ضغط الدم يعنى انخفاض معدل سريان الدم فى الجسم.. ويتبع ذلك انخفاض كمية الأكسجين فى أنسجة الجسم مما يؤثر سلبا على الجسم ككل.

في الحقيقة إن المعدل الطبيعى لضغط الدم 120/80.. لكن أحيانا ينخفض ضغط الدم بصورة مفاجئة عن معدلاته الطبيعية وفى الغالب يكون ذلك بسبب فقدان الجسم لكمية من السوائل عن طريق إفراز غزير للعرق أو نتيجة الإصابة بإسهال. وقد يكون انخفاض ضغط الدم مستمر مع المريض وفى هذه الحالة يجب على المريض أن يلتزم بمراجعة الطبيب باستمرار لمتابعة قراءة الضغط أولا بأول.

أسباب انخفاض ضغط الدم:

  • سوء التغذية (الانيميا).
  • فقدان الجسم كمية من السوائل كما فى حالات النزيف أو نتيجة الإصابة بإسهال أو العرق الغزير.
  • النهوض المفاجىء من النوم أو الوقوف المفاجىء بعد الجلوس لفترة طويلة ويقوم القلب فى هذه الحالة بزيادة معدل النبض ويتزامن ذلك مع انقباض فى الأوعية الدموية وهى عملية آلية يقوم بها الجسم لتعويض هذا الخلل المفاجئ.
  • الوقوف لفترات طويلة ويحدث غالبا فى صغار السن.
  •  الإصابة بمرض ما كما فى مرض السكر .. بعض أمراض القلب والاوعية الدموية .. فى حالات الحروق أو النزيف الداخلى أو الخارجى .. عند الإصابة بالتهابات ميكروبية أو اضطراب فى الجهاز العصبى اللاإرادى أو نتيجة تفاعلات حساسية مفرطة لجهاز المناعة .. عقب الإصابة بضربة شمس وأيضا فى حالة وجود دوالى فى الساقين كذلك فى بعض حالات اضطرابات الغدد الصماء مثل ضعف نشاط أو فرط نشاط الغدة الدرقية .. وضعف نشاط الغدة الكظرية.
  • تناول بعض الأدوية وعلى رأسها أدوية ارتفاع ضغط الدم وبعض ادوية ألمعالجة للأمراض النفسية والعصبية.
  • بعد الإنتهاء من تناول وجبة من الطعام حيث يتم سحب كمية لا بأس بها من الدم عن طريق الجهاز الهضمى للقيام بعملية الهضم ويحدث ذلك فى الأغلب لكبار السن.
  • أيضا قد ينخفض ضغط الدم أثناء الحمل.

أعراض انخفاض ضغط الدم:

  • دوخة وزغللة فى العينين مع ضعف ووهن وإحساس بالبرودة ورعشة
  • عطش
  • ضيق فى التنفس
  • فى بعض الحالات يشعر الشخص بغثيان
  • فى الحالات الشديدة قد يحدث إغماء
  • خطورة ضغط الدم المنخفض (خطورة انخفاض الضغط)

تكمن خطورة الضغط المنخفض فى أنه يسبب نقص حاد فى كمية الدم ألمحمل بالاكسجين والذى يصل إلى اعضاء الجسم ألمختلفة وهذا النقص فى الاكسجين قد يسبب تلفا حادا فى بعض الاعضاء واهمها على الاطلاق ألمخ والكليتين والقلب فعندما ينقص الاكسجين ألمتجه إلى ألمخ يحدث اغماءة وفى حالة الكلى يحدث فشل كلوى حاد بينما نقص الاكسجين ألمتجه إلى القلب يؤدى إلى هبوط قلبى حاد وكل هذه الأمور قد تسبب الوفاة اذا لم يتم التعامل الطبى السليم معها فى بداياتها.

علاج انخفاض ضغط الدم:

بداية يجب تحديد سبب انخفاض ضغط الدم لكى يتم تحديد العلاج ألمناسب بمعالجة السبب جنبا إلى جنب مع معالجة الأعراض فعلى سبيل ألمثال:

قد يكون انخفاض ضغط الدم ناتجا عن تناول أدوية لعلاج ضغط الدم ألمرتفع وفى هذه الحالة يتم تقليل الجرعات وبالقياس يتم تقليل جرعات أية أدوية تتسبب فى انخفاض ضغط الدم.

و فى حالة عدم وجود سبب معين لانخفاض ضغط الدم فإن اللجوء إلى إلى رفع مستوى ضغط الدم يكون بإعطاء ألمريض كميات من ألماء والسوائل مع إضافات قليلة من ألملح إلى الطعام. وكذلك يجب التحكم فى كميات الطعام بحيث تكون متوسطة الحجم ..وينصح الكبار بتناول بعض من القهوة أو الشاى بعد تناول الطعام حيث إن للكافيين تأثير مؤقت فى رفع ضغط الدم.

و بوجه عام يجب الإهتمام بتناول الغذاء ألمفيد الصحى مع الحرص على شرب كميات وفيرة من ألماء والسوائل.

اغذية ومشروبات هامة لعلاج الضغط المنخفض:

الماء لعلاج الضغط المنخفض:

إن تناول كميات وفيرة من ألماء يوميا (2 لتر يوميا) ضرورى جدا للحفاظ على توازن الجسم والحفاظ على كفاءة أجهزة الجسم ألمختلفة والأنشطة ألمختلفة لأجهزة الجسم بما فيها الدورة الدموية مما يسهم فى الحفاظ على مستوى ضغط الدم.

الملح لعلاج الضغط المنخفض:

حيث إن عنصر الصوديوم ألموجود بملح الطعام يرفع ضغط الدم المنخفض ولكن يجب ألا نفرط فى استخدام ألملح لئلا يتسبب ذلك فى أضرار أخرى للجسم

الكافيين لعلاج الضغط المنخفض:

حيث أن تناول ألمشروبات التى تحتوى على الكافيين كالشاى والقهوة يعمل على رفع مؤقت لضغط الدم المنخفض لذا ينصح باحتساء فنجان من القهوة صباحا لمن يعانى من انخفاض مستمر فى ضغط الدم.

العرقسوس لعلاج الضغط المنخفض:

فى حالة انخفاض ضغط الدم نتيجة انخفاض مستوى هرمون الكورتيزول يكون تناول العرقسوس فعالا لرفع ضغط الدم المنخفض.

عصير الليمون لعلاج الضغط المنخفض:

فى حالة انخفاض ضغط الدم فإن تناول مشروب عصير الليمون يكون مفيدا جدا خصوصا إذا كان هذا الانخفاض فى ضغط الدم نتيجة فقدان السوائل من الجسم

الزبيب واللوز والريحان لعلاج الضغط المنخفض:

كلها مفيدة لمن يعانون من انخفاض ضغط الدم لما تحتويه من فيتامينات متعددة تعيد إلى الجسم توازنه وتساعد على الإقلال من الإجهاد

مشروبات ممنوعة لمرضى الضغط المنخفض:

يشكو بعض الأشخاص أن تناولهم لمشروب الكركديه يجعلهم يشعرون بأعراض كالهبوط والدوخة.

نصائح هامة لمرضى الضغط المنخفض:

على الأشخاص الذين يعانون من انخفاض فى مستوى ضغط الدم الحرص على ما يلي:

  • اتباع العادات الغذائية السليمة وتناول كميات كافية من ألماء والسوائل.
  • الحفاظ على وضعية الجسم بحيث يكون مستوى الرجلين أعلى من مستوى الرأس (بوضع وسادة تحت الرجلين مثلا)
  • تنظيم ألمجهود بحيث لا يضطر للوقوف أو الجلوس لفترات طويلة.
  • تنظيم أوقات النوم حيث إن إطالة فترات النوم من شأنه أن يتسبب فى انخفاض ضغط الدم وما يتبعه من أعراض كالدوخة.
  • ينصح بعدم النهوض ألمفاجىء من النوم أو الجلوس ولكن يجب النهوض ببطء بعد أخذ عدة أنفاس عميقة.

و أن لم تكفى تلك الاساليب فى ضبط ضغط الدم المنخفض ورفعه إلى مستواه الطبيعى فلا بد من اللجوء فورا إلى الطبيب ألمختص والذى يقوم بوصف العلاجات ألمناسبة سواء اقراص او محاليل وريدية.

100%
رائع جداً

الطرق المساهمة في انخفاض ضغط الدم وعلاجه

  • يرجى تقييم هذا المقال
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.