دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

عالم قبرصي يكشف تفاصيل متحور دلتاكرون الجديد

أستاذ العلوم البيولوجية في جامعة قبرص: “دلتاكرون” هي سلالة جديدة متحورة من “#كورونا” تجمع بين خصائص متحورات دلتا و #أوميكرون، والعدوى بها هي الأعلى بين المرضى الذين يدخلون المستشفى

349

عالم قبرصي يكشف تفاصيل متحور دلتاكرون الجديد

دافع عالم قبرصي عن تأكيده على وجود سلالة جديدة متحورة من “كوفيد 19″، والتي تجمع بين خصائص متحوريْ دلتاوأوميكرون.

عالم قبرصي يكشف تفاصيل متحور دلتاكرون الجديد
عالم قبرصي يكشف تفاصيل متحور دلتاكرون الجديد

وكان علماء آخرون قد تكهنوا بأن النتائج التي توصل إليها ليونيدوس كوستريكيس هي نتيجة لتلوث في المختبر، لكنه أخبر”بلومبرغ” في بيان عبر البريد الإلكتروني أن الحالات التي حددها “تشير إلى ضغط تطوري على سلالة سالفة لاكتساب هذهالتحولات، وليس نتيجة لخطأ في عملية جمع السلالات”.

قال “كوستريكيس”، أستاذ العلوم البيولوجية في جامعة قبرص، ورئيس مختبر التكنولوجيا الحيوية والفيروسات الجزيئية، إنعدوى “دلتاكرون” (Deltacron) أعلى بين المرضى الذين يدخلون المستشفى بسبب “كوفيد 19″، مقارنة بالمرضى الذين لميدخلوا المستشفى، لذلك من المستبعد حدوث فرضية التلوث.

بالإضافة إلي ذلك، أكد “كوستريكيس” أن العينات عولجت وفقاً لإجراءات تسلسل متعددة في أكثر من بلد واحد، وقال إن تسلسلاً واحداً على الأقل من إسرائيل تم إدراجه في قاعدة بيانات عالمية تعرض الخصائص الجينية لمتحور “دلتاكرون”.

وأضاف: “هذه النتائج تدحض التصريحات غير الموثقة بأن “دلتاكرون” نتيجة لخطأ فني”.

وقال وزير الصحة القبرصي، مايكل هادجيبانتيلا، اليوم الأحد، إن المتحور الجديد لا يثير القلق، وإنه سيتم تقديم المزيد من التفاصيل في مؤتمر صحفي الأسبوع الجاري، حسبما أفادت صحيفة “فايلن نيوز” (Philenews).

مزيج “أوميكرون ودلتا”.. اكتشاف متحور جديد لكورونا في قبرص

أعلن وزير الصحة القبرصي، ميشاليس هادجيبانتيلاس، اكتشاف سلالة جديدة لفيروس كورونا، من قبل علماء قبارصة، يحتوي على مزيج من سلالتي “دلتا” و”أوميكرون”، ويطلق عليها “دلتاكرون”.

وقال الدكتور ليونتيوس كوستريكيس، الذي يقود فريق العلماء العاملين في مختبر التكنولوجيا الحيوية وعلم الفيروسات الجزيئي بجامعة قبرص، إنه تم تحديد سلالة جديدة لفيروس كورونا في قبرص، وفق ما ذكر موقع “سايبرس ميل”.

وأوضح لوسائل إعلام محلية،أن المتحور الجديد “دلتاكرون“، يشترك في الخلفية الجينية مع متحور “دلتا“، جنبا إلى جنب مع بعض طفرات “أوميكرون”.

وقال: “وجدنا عددا كبيرا من الطفرات الموجودة سابقا فقط في حالات أوميكرون، والتي تختلف عن المتحورات الأخرى، حيث تحتوي على 30 طفرة”، لافتا إلى أنه “تم تحديد 10 من هذه الطفرات في العينات المأخوذة في قبرص”.

وأضاف أنه العثور على هذا المتحور الجيد في عينات من 25 شخصا في قبرص، 11 منهم أدخلوا المستشفى بسبب فيروس كورونا .
وكان تواتر الطفرات أعلى بين أولئك الموجودين في المستشفى، مما قد يعني أن هناك علاقة بين “دلتاكرون” ودخول المستفيات.

وقال كوستريكيس إنه “لا يزال من السابق لأوانه التنبؤ بما إذا كان دلتاكرون اشد قوة من دلتا وأوميكرون”. ونوه وزير الصحة القبرصي إلى أنه “سيتم الإعلان عن مزيد من التفاصيل في مؤتمر صحفي في الأسبوع المقبل”.

اترك رد
محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.