دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

عقار جديد لعلاج الزهايمر

إن عملية تشخيص مرض الزهايمر ذات تكاليف عالية للغاية وتستهلك وقت كبير، كما أنه لا تتوفر حاليا القدرة على إجرائها للجميع لتجنب الضغط على النظام الصحي.

1

بعد أن حصل عقار أدوكانوماب المخصص لعلاج مرض الزهايمر مؤخرا على التصريح اللازم من الحكومة الأمريكية لطرحه وتداوله في الأسواق.. ارتفع الطلب على إجراء الاختبارات اللازمة لتشخيص الإصابة بالمرض، فهل الاختبارات الحالية فعالة وكافية؟

على الرغم أنه لاتوجد أدلة تؤكد مدى فعاليته.. مع ذلك حصل عقار أدوكانوماب لعلاج الزهايمر على الترخيص الرسمي الذي يسمح بتداوله في الولايات المتحدة.. وعند الإعلان عن الترخيص باستخدام الدواء حيث لاقى طلبا متزايد في الاسواق.. وايضا ارتفع الطلب على الاختبارات اللازمة لتشخيص الإصابة بالمرض بحسب ما ذكره موقع مجلة العلوم.

وقالت سوزان شيندلير المتخصصة في طب الأعصاب بجامعة واشنطن.. هناك الكثير من المرضى الذين يعانون من مشاكل في فقدان الذاكرة.. ويريدون أن يعرفوا إن كانوا مؤهلين صحيا للحصول على الدواء الجديد أم لا.. خصوصا أنه يعد الأول من نوعه لعلاج التدهور التدريجي للذاكرة.

من جهة أخرى إن عملية تشخيص مرض الزهايمر ذات تكاليف عالية للغاية.. وتستهلك وقت كبير، كما أنه لا تتوفر حاليا القدرة على إجرائها للجميع لتجنب الضغط على النظام الصحي.

وفي توقع سابق لدراسة أجريت في جامعة جنوب كاليفورنيا نشرت في العام الماضي.. أشارت أن التوصل لأول علاج لمرض الزهايمر سيخلق قوائم انتظار طويلة لإجراء الاختبارات اللازمة تصل إلى 4 سنوات وأكثر.

وفي وقت سابق تمكن العلماء من اختراع تحليل دم يمكن من خلاله رصد الجزيئات التي تقوم بإعطاء إشارة على الإصابة بالمرض. وتشرح نانسي إيب المتخصصة في طب الأعصاب بجامعة هونغ كونغ للعلوم والتكنولوجيا والتي ترأس الفريق صاحب الاختراع حيث يمكن تشخيص الزهايمر والمرحلة التي وصل لها المرض.. من خلال قياس 19 بروتين في الدم بواسطة التحليل الجديد.

تحليل دم لتشخيص الزهايمر

وتوصل باحثون في الولايات المتحدة إلى تحليل دم مشابه.. يمكنه أيضا تشخيص المرض وحيث تقوم العديد من الشركات حاليا على تطوير عدد من التحاليل لتلبية الطلبات المتزايدة إلا أن قرار الاعتماد على تلك التحاليل لاستخدامها مازال يحمل الكثير من التشويش والقلق.

حيث تشير شيندليرأن قرار إعطاء العلاج الجديد لأي مريض يعد مسألة حساسة جدا حيث أن الأدلة السريرية لم تعطي نتائج مرضية، فضلا عن الحاجة لحقن المريض به شهريا، والتكلفة تتراوح بين 50 ألف دولار أمريكي سنويا وفي بعض الحالات يتسبب التحليل في الإصابة بتورم ونزيف في المخ ولذلك نوهت شيندلر: نحتاج إلى أن نكون متأكدين تماما من أن المريض يعاني من الزهايمر.

وآلية تحاليل الدم التي تم ابتكارها حتى الآن تعمل بطرق مختلفة للكشف عن مرض الزهايمر.. حيث ينبه العلماء إلى خطورة أن تحل تلك التحاليل بدل الطرق المعتادة والأكثر دقة للكشف عن المرض بإجراء تحليل السائل الشوكي أو عمل المسح الضوئي PET.

فيما اقترح عدد من الأطباء أن تحل تحاليل الدم في الوقت الحالي دورا مبدئيا في الكشف عن المرض للقيام باستبعاد الأشخاص الذين لا يحتاجون لإجراء المزيد من الفحوصات ذات الكلفة المادية والجسدية والنفسية.

100%
رائع جداً

عقار جديد لعلاج الزهايمر

  • يرجى تقييم هذا المقال
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.