دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

عقار Polivy الجديد لمرضى سرطان الدم

600

عقار Polivy بارقة أمل الجديد لمرضى سرطان الدم 

علاج “ثوري” لمرضى سرطان الدم الليمفاوي.. تعرف على عقار “حصان طروادة” الذي يقلل الوفيات

 

عقار Polivy تمكن الأطباء من علاج السرطان بجرعات من الأدوية
عقار Polivy تمكن الأطباء من علاج السرطان بجرعات من الأدوية

سيصبح بإمكان الآلاف من مرضى سرطان الدم الليمفاوي الاستفادة قريباً من “الأجسام المضادة للسرطان” الثورية، التي تُقلل خطر الانتكاس بمقدار الربع، وتُجنِّب المرضى الآثار السامة للعلاج الكيميائي، وفق ما ذكرته صحيفة The Daily Mailالبريطانية، السبت 25 ديسمبر/كانون الأول 2021.

الصحيفة أوضحت أن هذا العلاج الذي يؤخذ بالحَقن يعتمد على بروتينات اصطناعية تطارد الأورام في الجسم، وتنقل أدوية العلاج الكيميائي مباشرة إلى الخلايا السرطانية وتُدمرها.

علاج “حصان طروادة” أكثر فاعلية

عقار Polivy أكثر فاعلية ودقة من العلاجات التقليدية
عقار Polivy أكثر فاعلية ودقة من العلاجات التقليدية

يُطلق على هذا العلاج “حصان طروادة”، وهذا التأثير لا يجعله أكثر فاعلية من العلاجات التقليدية فحسب، بل وأكثر دقة بكثير، حيث يحمي الخلايا السليمة من التلف.

عقار Polivy ، يحتوي على أجسام مضادة تطارد الخلايا السرطانية
عقار Polivy ، يحتوي على أجسام مضادة تطارد الخلايا السرطانية

فيما أشاد الخبراء بهذا العقار، الذي يسمى Polivy، وهو “أكبر كشف منذ عقدين” للمصابين بأحد أكثر أنواع السرطان شيوعاً، الذين لا ينجح معهم العلاج الكيميائي التقليدي.

إذ أظهرت نتائج تجربة أُجريت على استخدام العقار، ونُشرت قبل حوالي أسبوعين، أن من يُعالَجون به أقل عرضة بنسبة 25% من غيرهم لتجدد إصابتهم بالسرطان بعد عامين.

فإذا ظلَّ المرضى متعافين من مرض سرطان الدم بعد عامين تصبح فرصة عودته ضئيلة للغاية.

يقول الدكتور غراهام كولينز، استشاري أمراض الدم في مستشفى Oxford University Hospitals NHS Foundation Trust،والباحث في الدراسة: “هذا العلاج الجديد هو الخطوة الإيجابية المتقدمة الأولى التي رأيناها للمرضى المصابين بدرجة متقدمة من المرض”.

عقار Polivy ، يحتوي على أجسام مضادة كالتي ينتجها الجسم
عقار Polivy ، يحتوي على أجسام مضادة كالتي ينتجها الجسم

عقار يقلل من وفيات مرضى السرطان

أظهرت تجارب سابقة أُجريت على هذه العقارات، التي يسميها الأطباء مقترنات الأجسام المضادة، أنها شديدة الفاعلية في سرطان المثانة، وتقلل من وفياته بمقدار الثلث.

عقار Polivy يحوي أجساماً مضادة شبيهة بالتي يُنتجها الجهاز المناعي بشكل طبيعي عند ظهور دخيل، لكن هذه الأجسام مصممة لتعقُّب وقتل بروتين معين في الخلية السرطانية.

كما أن هذه الأجسام المضادة تحوي جرعة صغيرة ولكنها قوية من العلاج الكيميائي، وحين تجد هدفها فإنها تقترن ببعضها، وتنقل الجرعة إلى الورم مباشرة.

ليست له أضرار كبيرة على الجسم

هذه التقنية تُمكِّن الأطباء من علاج السرطان بجرعات عالية من الأدوية دون خوف من إلحاق أضرار بالغة بالجسم، حيث إن الضرر الذي تُلحقه مقترنات الأجسام المضادة بالخلايا السليمة أقل بكثير؛ لأنها مبرمجة على عدم إطلاق العلاج الكيميائي حتى تكتشف السرطان.

يقول الدكتور كولينز: “إنه يشبه حصان طروادة إلى حد ما، حيث يتسلل إلى الخلية السرطانية ثم يدمرها”.

عقار Polivy ، يقلل خطر انتكاس المرضى بمقدار 25%
عقار Polivy ، يقلل خطر انتكاس المرضى بمقدار 25%

وجدت نتائج تجربة عالمية شملت 800 مريض، أجرتها شركة Roche مؤخراً، أن الآثار الجانبية لهذا العلاج كانت أقل، وظل المزيد من المرضى دون سرطان لفترة أطول، مقارنة بالعلاج الكيميائي التقليدي.

كما أن المرضى الذين عولجوا بعقار Polivy انخفضت نسبة إصابتهم بدرجة متقدمة من السرطان أو الوفاة إلى 27%، مقارنة بالمرضى الذين يخضعون للعلاج الكيميائي التقليدي، على مدى 24 شهراً.

عقار Polivy الجديد لمرضى سرطان الدم

اترك رد
محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.