دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل
مركز-الدليل – عريض
ضع-إعلانك-هنا – عامودي

علاج القثطرة البولية في تركيا

الغاية من إجراء القثطرة البولية

هناك أنواع عديدة ومختلفة للقثطار البولي urinary catheter، ويأتي هذا التنوع من اختلاف طرق إدخال القثطار واستخدامه..

36

 ماهي القثطرة البولية؟

تستخدم عملية القثطرة البولية بشكل عام من أجل إفراغ البول من المثانة لأكثر من سبب ويكون ذلك عن طريق استخدام انبوب مفرغ ولين.

كلمة قثطرة تدل على الأداء المستخدمة في هذه العملية وهو الأنبوب.

يوجد العديد من أنواع وأحجام هذا الأنبوب.. حيث أن هناك أنابيب مصنعة من المطاط الصناعي وأخرى من البلاستيك وأخرى السليكون وأخيرا أنابيب مصنعة من المطاط الطبيعي.

الغاية من إجراء القثطرة البولية:

يلجأ الطبيب لاستخدام القثطرة البولية لإفراغ المثانة عندما تتعذر الطريقة الطبيعية لذلك.. وذلك لكون تجمع البول داخل المثانة بكميات كبيرة ولفترة طويلة يؤدي إلى تشكل ضغط على الكلى.. وقد يقود هذا الضغط إلى فشل الكلى.

إن السبب الرئيسي من استخدام القثطرة البولية هو افراغ المثانة في حال تعذر افراغها بالطريقة الطبيعية.. ولكن هناك أسباب كثيرة تؤدي إلى تعذر تفريغ المثانة طبيعيا.. ومن هذه الأسباب حصى الكلى أو المثانة، وعملية جراحية لغدة البروستات أو تضخم البروستات، وعملية جراحية للأعضاء التناسلية, وإصابة عصب المثانة أو الحبل الشوكي، وأي حالة صحية تفقد المرء أهليته.

أنواع القثطرة البولية:

هناك أنواع عديدة ومختلفة للقثطار البولي urinary catheter، ويأتي هذا التنوع من اختلاف طرق إدخال القثطار واستخدامه:

القثاطير البولية غير الدائمة INTERMITTENT URINARY CATHETERS:

ينصح باستخدام هذه الأنواع من القثطار في معظم الحالات.. حيث تدخل القثاطير عدة مرات في اليوم لتفريغ البول من المثانة، ومن ثم تزال بعد الانتهاء من الأمر.

وورد-هير-استاتيك – مربع

يمكن للمريض تعلم كيفية استخدام هذه الطريقة وحده، حيث يدخل القثطار بشكل طبيعي إلى المثانة عبر الإحليل urethra (الأنبوب الذي يحمل البول خارج الجسم). يحتوي القثطار المعقم على مواد مزلقة عادةً بحيث يكون جاهزاً للاستخدام، وللتقليل من أي انزعاج أو ضرر عند إدخاله في الإحليل.

يكون أحد طرفي القثطار إما مفتوحاً للسماح بتصريف البول أو موصولاً بكيس لجمع البول.. بينما يدخل الطرف الثاني عبر الإحليل إلى أن يصل إلى المثانة ليبدأ البول بالجريان عبره.

عندما يتوقف جريان البول، يمكن إزالة القثطار، ليستخدم قثطار جديد في كل مرة.

القثاطير البولية الدائمة INDWELLING URINARY CATHETERS:

يجري إدخال القثطار البولي الدائم بنفس طريقة إدخال القثطار البولي غير الدائم.. ولكن يترك القثطار في مكانه، حيث يظل في المثانة من خلال استخدام بالون مملوء بالماء، مما يمنع خروج القثطار.. ويشار إلى هذه الأنواع من القثاطير باسم قثاطير فولي Foley catheters.

يجري تصريف البول عبر أنبوب موصول بكيس لجمع السائل، ويمكن ربط الكيس على الجانب الداخلي من الساق أو على مسند يوضع على الأرض، ولكن لا يستخدم هذا النوع من القثطار لتصريف البول بشكل تلقائي دائماً، حيث يزود بصمام أحياناً يمكن فتحه للسماح بتصريف البول إلى المرحاض، ويغلق للسماح بامتلاء المثانة بالبول إلى أن يحتاج الشخص إلى تصريف البول من جديد.

معظم القثاطير الدائمة غير مناسبة لأن تظل في مكانها لأكثر من 3 أشهر، ولذلك تحتاج إلى تغييرها بشكل منتظم.

القثاطير فوق العانة SUPRAPUBIC CATHETERS:

القثطار فوق العانة هو نوع من القثاطير الدائمة؛ ولكن بدلاً من إدخاله عبر الإحليل، يجري إدخاله عبر فتحة في البطن، ومن ثم يوجه إلى داخل المثانة. يمكن لهذا الأمر أن يجرى تحت التخدير العام أو التخدير فوق الجافية epidural anaesthetic أو التخدير الموضعي.

يستخدم القثطار فوق العانة عند وجود ضرر أو انسداد في الإحليل، أو عندما يعاني الشخص من مشكلة طويلة الأمد ولا يتمكن من استخدام القثطار غير الدائم.

يمكن تثبيت هذا النوع من القثاطير على جانب الجسم مع كيس يربط على الساق، كما يمكن أيضاً إضافة صمام يفتح بحيث يسمح بتصريف البول إلى المرحاض، ويغلق للسماح بامتلاء المثانة بالبول إلى أن يحتاج الشخص إلى تصريف البول من جديد. يجري تغيير هذا القثطار بعد فترة تتراوح بين 6 إلى 8 أسابيع عادةً.

100%
رائع جداً

القثطرة البولية في تركيا

  • يرجى تقييم هذا المقال
مركز-الدليل – مربع
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.