دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

علاقة التدخين بفيروس كورونا

هل التدخين يجعلك أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا؟

غسل اليدين والمحافظة على النظافة قد تقيك نوعاً ما من الإصابة بفيروس كورونا. ولكن ما ذا عن مضاعفات التدخين؟هل يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالفيروس؟

73

علاقة التدخين بفيروس كورونا

هل التدخين يجعلك أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا؟

غسل اليدين والمحافظة على النظافة قد تقيك نوعاً ما من الإصابة بفيروس كورونا. ولكن ما ذا عن مضاعفات التدخين؟هل يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالفيروس؟

خبراء صحة يحذرون، وينصحون بضرورة الإقلاع عن التدخين. فما علاقته بالفيروس؟

التدخين عادة غير صحية بطبيعة الحال، فهو مسؤول عن الإصابة بالعديد من الأمراض. ولكن هل يضاعف من خطر الإصابة بفيروس كورونا كوفيد-19؟ يقول البروفيسور مايكل فايفر، رئيس الجمعية الألمانية لأمراض الرئة لوكالة الأنباء الألمانية، حتى وإن كانت البيانات قليلة لتحديد التقييم النهائي، غير أنه من الممكن القول إن: “المدخنين أكثر عرضة بشكل عام للإصابة بعدوى فيروسية”. وذلك بسبب تأثرهم السريع بأمراض الجهاز التنفسي.

من جهة أخرى، قال رئيس بلدية نيويورك بيل دي بلازيو يوم ، إن التدخين أو استخدام السجائر الإلكترونية يجعل الناس أكثر عرضة لخطر المعاناة من أعراض حادة فور إصابتهم بفيروس كورونا.

وأفاد دي بلازيو في مؤتمر صحفي في وقت سابق إن المدخنين أكثر عرضة للخطر. وأضاف “إذا كنت مدخناً أو مستخدما للسجائر الإلكترونية فهذا يجعلك أكثر عرضة للخطر”. وحث سكان نيويورك على السعي للحصول على مساعدة للإقلاع عن التدخين. مؤكدا “لو كنت مدخناً أو مستخدما للسجائر الإلكترونية فهذه فرصة جيدة جداً للإقلاع عن هذه العادة وسنساعدك”. وفقاً لوكالة رويترز.

وبيّن باحثون أن التدخين يعيق عمل الشّعب الهوائية كخط دفاع ميكانيكي داخل الجهاز التنفسي ضد الميكروبات والفيروسات والمؤثرات البيئية، الأمر الذي يقلل كفاءتها الوظيفية وقدرتها على التجدد، ويجعلها ضحية سهلة للالتهابات المزمنة، والربو الشعبي، والتليف الرئوي، وللفيروسات. بحسب ما نشره موقع ” ذا سن” البريطاني.

ويُعد التلوث الجوي، الناجم عن دخان السجائر وغيرها، من مسببات الفيروس، خصوصاً وأن بعض أنواع الفيروسات والفطريات تتغذى من النفايات التي يرميها الإنسان، ما يعزز إمكانية نموها في الأماكن الملوثة.

علاقة التدخين بفيروس كورونا
علاقة التدخين بفيروس كورونا

التدخين وكورونا.. العلماء يكتشفون الرابط “أخيرا”

منذ اليوم الأول لظهور فيروس كورونا المستجد، بدأ العلماء في البحث عن رابط بينه وبين التدخين، باعتباره أن كليهما يدخل الجسم عبر بوابة الجهاز التنفسي.

ومؤخرا، وجد باحثون من جامعة كاليفورنيا في مدينة لوس أنجلوس الأميركية، رابطا غير مباشر بين التدخين والوباء، حيث خلصوا إلى أن التعرض لدخان السجائر يجعل خلايا مجرى الهواء أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وحصل الباحثون على الخلايا المبطنة لمجرى الهواء من 5 أفراد غير مصابين بـ”كوفيد 19″، وعرّضوا بعض الخلايا لدخان السجائر في أنابيب الاختبار، ثم أطلقوا فيروس كورونا على جميع الخلايا.

وقال الباحثون في دورية “سيل ستيم سيل”، إنه “عند المقارنة بالخلايا التي لم تتعرض للدخان، كانت الخلايا المعرضة للدخان أكثر عرضة مرتين أو 3 مرات للإصابة بالفيروس”.

كما أظهر تحليل خلايا مجرى الهواء لكل فرد على حدة أن دخان السجائر يقلل من الاستجابة المناعية للفيروس.

وذكرت بريجيت غومبيرت التي شاركت في البحث لـ”رويترز”: “إذا اعتبرت الممرات الهوائية مثل الجدران العالية التي تحمي قلعة، فإن تدخين السجائر يشبه إحداث فجوات في هذه الجدران”.

وأضافت: “التدخين يقلل من الدفاعات الطبيعية وهذا يسمح للفيروس بالدخول والاستيلاء على الخلايا”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.