دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

كيف تحمي نفسك من جدري القرود؟

جدري القرود ووصم المثليين.. مجتمع الميم في قلب عاصفة جديدة!

– شركة #Moderna تختبر #لقاحاً محتملاً للوقاية من #جدري القرود
– شركة ” Roche ROG.S” السويسرية تعلن تطويرها ثلاث مجموعات اختبار تشبه الـ”PCR” لاكتشاف فيروس #جدري_القردة، وتستهدف المجموعة البيولوجية للفيروسات المرتبطة به

587

بالخطوات.. كيف تحمي نفسك من جدري القرود؟

مع ظهور حالات إصابة مؤكدة بفيروس “جدري القرود” في الولايات المتحدة وأوروبا والشرق الأوسط، وهي مناطق بعيدة عن موطن الفيروس، يزيد القلق بشأن طرق انتشار العدوى، مما يسلط الضوء على الإجراءات الواجب اتباعها للحفاظ على الصحة ومحاربة الفيروس.



بينما يتفق خبراء الصحة على أن المخاطر التي يتعرض لها عامة الناس بسبب الفيروس منخفضة، فإن هناك العديد من الاحتياطات التي يمكنك اتخاذها لتقليل خطر الإصابة به.
وتتضمن التوصيات الصادرة عن المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، والخدمة الصحية الوطنية في المملكة المتحدة، ومنظمة الصحة العالمية، ما يلي:

1- تجنب الاتصال بأشخاص تم تشخيص إصابتهم مؤخرا بالفيروس، أو أولئك الذين قد يكونون مصابين.
2- ارتدِ قناعا للوجه إذا كنت على اتصال وثيق بشخص ظهرت عليه الأعراض.
3- تجنب ملامسة الحيوانات التي يمكن أن تحمل الفيروس، ويشمل ذلك الحيوانات المريضة أو النافقة، خاصة تلك التي لديها تاريخ من الإصابة بالعدوى، مثل القرود والقوارض وكلاب البراري.
4- احرص على نظافة اليدين، خاصة بعد ملامسة الحيوانات أو البشر المصابة أو المشتبه بإصابتها، وذلك من خلال غسل اليدين بالماء والصابون أو باستخدام المعقم.
5- استخدم معدات الحماية الشخصية عند رعاية المرضى الذين يعانون من عدوى مؤكدة أو مشتبه فيها.
6- تناول اللحوم المطبوخة جيدا فقط.
7- يمكن أيضا أن ينتقل جدري القرود عبر الأسطح والمواد، لذلك من الحكمة تجنب ملامسة المواد التي لامست الإنسان أو الحيوان المريض.


وحسب أطباء وخبراء في مجال الصحة، فإن جدري القرود “مستقر للغاية خارج المضيف البشري، لذا يمكنه العيش على أشياء مثل البطانيات، على سبيل المثال”.


وقال أستاذ الطب في جامعة كو لوفين البلجيكية، إيمانويل أندريه، لشبكة ” CNBC”: “تتمثل الممارسة الجيدة في غسل الملابس والشراشف بانتظام، في درجات حرارة عالية”.
ومع ذلك، قال إنه “لا يعتقد أنه سيكون من الضروري لعامة الناس أن يتجنبوا الأماكن العامة وسيارات الأجرة والتسوق والفنادق”.
وأضاف: “لا يحتاج عامة الناس إلى اتخاذ احتياطات كثيرة أكثر مما نفعل في الحياة العادية. إذا كان الناس من بين السكان المعرضين لخطر كبير، حيث يدركون أنهم في بيئة عالية الخطورة، فعليهم اتخاذ احتياطات إضافية”.


ماذا تفعل إذا أصبت بجدري القرود؟
إذا كنت تشك في أنك قد أصبت بجدري القرود، فيجب عليك عزل نفسك عن الاتصال الجسدي بالآخرين، وطلب المشورة الطبية على الفور.
تشمل الأعراض الأولية لجدري القرود، الحمى والصداع وآلام العضلات والتورم وآلام الظهر.
ويظهر الطفح الجلدي والآفات عادة على الوجه أو اليدين أو القدمين أو العينين أو الفم أو الأعضاء التناسلية، في غضون يوم إلى 5 أيام. ويتحول هذا الطفح الجلدي إلى نتوءات مرتفعة ثم بثور، والتي قد تمتلئ بسائل أبيض قبل أن تنكسر وتتقشر.


يمكن بسهولة الخلط بين العديد من أعراض الفيروس وأمراض أخرى، مثل جدري الماء أو الزهري، لذا فإن التأكيد الطبي مهم.
إذا تم تشخيص إصابتك بجدري القرود، فستحتاج لأن تعزل نفسك. وعادة ما يكون المرض خفيفا ويتعافى معظم الناس في غضون أسبوعين إلى 4 أسابيع.
بينما تختلف النصائح الطبية حاليا بين البلدان، فإن خدمة الصحة الوطنية (NHS) في المملكة المتحدة، تقول إنه قد يحتاج المريض إلى البقاء في مستشفى متخصص، لمنع انتشار العدوى إلى أشخاص آخرين.


جدري القرود ووصم المثليين.. مجتمع الميم في قلب عاصفة جديدة!

جدري القرود هو أحدث الأمراض التي تثير خوفا كبيرا من انتشارها. لكن المعلومات عن وجود إصابات بين مثليين خلقت لدى كثيرين تعميماً بحق مجتمع الميم.


فهل يتحول الوصم الاجتماعي إلى معرقل لجهود مواجهة المرض؟

يتخوّف العالم من انتشار وباء جديد يعود بالبشرية إلى ما رافق جائحة كورونا من وفيات وإصابات وإغلاق للحدود وفرض لحظر التجوال الصحي. المخاوف اليوم تتعلّق بمرض “جدري القرود” التي وُثقت إصابات به في 15 دولة عبر العالم على الأقل، ما دفع مسؤولين كبار، منهم الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى التحذير من إمكانية انتشاره أكثر.
غير أن المختلف هذه المرة هو محاولة فئات داخل مواقع التواصل الاجتماعي ربط المرض بالمثليين ومحاولة تحميل هذه الفئة مسؤولية انتشاره. القصة بدأت منذ تقارير إخبارية تحدثت عن وجود إصابات بين مجتمع الميم، خصوصاً مع ربط السلطات البلجيكية وقوع ثلاثة إصابات بمهرجان “داركلاندس” الذي يشهد حضورا كبيرا للمثليين الرجال.
“انطلاقا من محيطي الشخصي، أرى أن أغلب الناس غير المطلعين على هذا المرض يتهمون مجتمع الميم بنشره، وهو في حد ذاته نوع من الكراهية والعنصرية التي قد تزيد العدوانية تجاه مجتمع الميم”، يقول مثلي مغربي فضل عدم التصريح بهويته لـDW عربية، متابعاً أن “فئة قليلة من المثليين هي من تعيش حياتها بشكل عادي رغم الكراهية والصعوبات، فيما تكتم الغالبية ميولاتها ولا تصريح به إلّا داخل مجموعة تشاركهم الميول ذاته”.


هل المثليون وحدهم المعنيون؟

لا يخفي مسؤولون كبار وجود حالات إصابة بين المثليين، إذ قالت سوزان هوبكنز، كبيرة المستشارين الطبيين في وكالة الأمن الصحي البريطانية، إن نسبة كبيرة من الحالات المكتشفة في المملكة المتحدة وأوروبا وُجدت لدى المثليين ومزدوجي الجنس من الرجال، وشجعت المسؤولة هذه الفئة على الانتباه إلى الأعراض، وفق تصريحات رسمية على موقع الحكومة البريطانية.



كما قال دايفد هييمان، وهو استشاري بارز في منظمة الصحة العالمية، لوكالة أسوشيتيد بريس إن حفلتين، الأولى هي المذكورة في بلجيكا، والثانية كانت في إسبانيا، تعدان نظريا سبب انتشار الداء بهذا الشكل حاليا.
وذكر أنه يظهر أن “التواصل الجنسي ساهم في رفع مستوى العدوى، بينما تشير المنظمة ذاتها أن انتشار المرض يعد أمرا غير معهود، وأن وجود حالات في عدد من الدول يشير إلى إمكانية أنه كان ينتشر بشكل صامت لبعض الوقت.
وفي أمريكا نبهت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن المرض ينتشر في مجتمع هذه المجموعات الجنسية، وذكر جون بروكس، حسب موقع cnbc أن العديد من المصابين عبر العالم هم من الرجال المثليين ومزدوجي الجنس، لكنه حذر في الوقت نفسه من أنّ الخطر لا يقتصر على المجموعات الجنسية المذكورة، رغم كون بعضها معرّض أكثر للإصابة حاليا.
وبسبب انتشار تعليقات مسيئة للمثليين، حذر برنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس الإيدز من أن منشورات مماثلة “قد تقوّض بسرعة جهود مكافحة الوباء”، وذكر البرنامج أن هذه الحملات “تتسبب بحلقة من الخوف تدفع الأفراد إلى تجنب المراكز الصحية ما يحد من نطاق الجهود لتحديد حالات العدوى وتشجع على اتخاذ تدابير قسرية غير فعالة”.


تعميم خاطئ

مرض جدري القرود ليس جديدا ولم ينشأ خلافا لبعض التعليقات من العلاقات الجنسية. فوفق موقع منظمة الصحة العالمية اكتشف المرض لأول مرة في الكونغو الديمقراطية عام 1970 لدى صبي عمره تسع سنوات. المرض حيواني المنشأ، أي أنه انتقل عبر مخالطة سوائل حيوانات مصابة، منها القرود، وكذلك الكلاب البرية، أو حتى تناول الإنسان للحوم غير مطهوة جيدا.
كما يمكن أن ينتقل كذلك من إنسان إلى آخر عن طريق المخالطة الحميمية.


يعاني معظم المرضى من الحمى وآلام الجسم والقشعريرة والتعب، وقد يطور الأشخاص المصابون، بمستوى أكثر خطورةً للمرض، طفحًا جلدياً وبثوراً على الوجه واليدين يمكن أن تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم” عن موقع scientificamerican


“المثليون ومزدوجو الجنس الرجال عانوا منذ سنوات من الوصم المرتبط بالأمراض المعدية، وتم اتهامهم بأنهم مصدر داء الإيدز، علما أن هذا الداء يمكن أن ينتقل بطرق أخرى منها الجنس بين متبايني الجنس، كما تنقله الأم لطفلها خلال مرحلة الحمل، وكذلك عبر المخالطة لدماء مصابة بالعدوى” يكتب أندروي لي، أستاذ الصحة العامة في جامعة شيفلد البريطانية، في مقال على “ذا كونفرزيشن”.
“الأحكام المضللة حاليا تذكرنا بما حدث في الثمانينات عندما تمّ اعتبار الإيدز طاعون سلطه الله على المثليين لأنهم يمارسون ممارسات مناقضة للطبيعة وهي اتهامات لا أساس لها ونعتبره من قبيل الجهل” يقول منير بعتور، مؤسس جمعية شمس للدفاع عن المثليين في تونس.
ويتابع بعتور في اتصال مع DW عربية أن “مجتمع الميم يعاني مسبقاً من الاضطهاد والتحقير في المجتمعات العربية”، ولا يعتقد بعتور أن هذه الإشاعة سوف تزيد من هذا الوصم، لأن درجة الكراهية للمثليين حسب رأيه عالية جدا في المجتمعات العربية ولا تحتاج عاملاً إضافياً.
ولا يتوقف ضرر هذه الحملات على مجتمع الميم لوحده، بل يتعدى ذلك لكل مصاب محتمل بالمرض أياً كانت توجهاته الجنسية، وهناك مخاوف من عدم توجه مصابين محتملين بالجدري للعلاج خوفاً من أن يتم التشكيك في ميولهم الجنسية وفي الطريقة التي أصيبوا من خلالها بالفيروس.


ماذا يجب لتجنب الوصم؟

يَذكر أندروي لي أنه يجب نشر معلومة أن هذا المرض ليس داء خاصا بالجنس بين الذكور، وأنه غير مرتبط بالتوجهات الجنسية، وإن الإصابات سببها تواصل جسدي وليس بالضرورة أن يكون جنسيا، وأنه إذا كانت هناك نسبة كبيرة من الإصابات بين مثليين فالأمر يعود إلى تواصلهم الاجتماعي، وبسهولة يمكن للمرض أن ينتشر بين شبكة لمتبايني الجنس أو مجموعة من الرياضيين أو مجموعات اجتماعية أخرى.
من جانبه يرى منير بعتور أن وقف ظاهرة الإساءة للمثليين فيما يخصّ نشر عدوى جدري القرود يجب أن يبدأ بإلغاء تجريم المثلية في القوانين، مشيراً إلى هذا هو مطلب الجمعية في تونس منذ سنوات، ومبرزاً أنه إذا ما تم إلغاء تجريم المثلية تقل الاعتداءات على المثليين ويقع تقبل جزئي لهم تدريجيا.
وتعاقب عدة دول عربية على الممارسات الجنسية للمثليين بما يصل في تونس والمغرب إلى ثلاث سنوات، ورغم عدم وجود نص قانون صريح، إلّا أن التفسير القانوني في مصر يعاقب عليها ضمن قضايا الآداب بما يصل كذلك إلى ثلاث سنوات، وفي الجزائر تصل العقوبة إلى سنتين.
أما في السعودية فيمكن أن تصل عقوبة هذه الممارسات إلى الإعدام في حال كان الشخص المعني متزوجا أو غير مسلم، بينما يتم في حالات أخرى الحكم بمدد سجن طويلة وبالجلد.
ويؤكد عبتور أنه من بين الحلول تحليّ المثليين بالشجاعة في مواقع التواصل وتعبيرهم عن رأيهم في هذه الظاهرة ومطالبتهم بحقوقهم. كما أن انتشار داء جدري القرود يفرض على الجهات الصحية تقديم الخدمات للمثليين كغيرهم دون تمييز، مشيراً إلى أن هذه الفئة، وخصوصا العابرين جنسيا الذين لا تنطبق هوياتهم مع وثائقهم الرسمية، تعاني الكثير من الاحتقار عند البحث عن الرعاية الصحية.



شركة ” Roche ROG.S” السويسرية تعلن تطويرها ثلاث مجموعات اختبار تشبه الـ”PCR” لاكتشاف فيروس #جدري_القردة، وتستهدف المجموعة البيولوجية للفيروسات المرتبطة به



مرض فيروسي نادر ظهر عام 1970 وانتشاره الأكثر يأتي من القوارض.. ما هو جدري القرود الذي بدأ يتفشى في العالم؟.. وما هي أعراضه؟.. وما علاقته بالقرود ؟


“التهاب الجيوب الأنفية” من أكثر الجمل بحثاً على محركات البحث والسوشل ميديا خلال الأيام القليلة الماضية ، فما السبب؟


الخبير في دراسة وعلم الفيروسات يحيى مكي يوضح طرق انتقال عدوى “جدري القردة” بين البشر: تختلف عن كورونا


الخبير في دراسة وعلم الفيروسات يحيى مكي: “جدري القردة” يصيب الحيوانات.. والفيروس الذي يصيب الإنسان تم القضاء عليه منذ عقود


مع ازدياد أعداد الإصابة به وانتشاره في عدة بلدان حول العالم.. منظمة الصحة العالمية تدعو لعقد اجتماع طارئ إثر التفشي المخيف لمرض جدري القرود


تسجيل عشرات الإصابات بـ”جدري القردة” حول العالم.. و”الصحة العالمية”: اللقاحات المستخدمة فعالة بنسبة 85%


مستشار العلاج الدوائي للأمراض المعدية ضرار بلعاوي: جدري القردة مرض فيروسي معروف وفرصة انتقاله بين البشر ضئيلة للغاية


فيروس نادر من أعراضه الحمى والصداع.. ما هو مرض “جدري القردة”؟


أستاذ المناعة والحساسية والربو طلال نصولي يتحدث عن حل يفني كورونا خلال 8 أسابيع.. ما هو؟


أستاذ المناعة والحساسية في جامعة “جورج تاون” طلال نصولي: دراسة جديدة تكشف أن خلط اللقاحات يعزز المناعة ضد كورونا


أستاذ المناعة والحساسية والربو طلال نصولي: إجراءات الإغلاق لا تساعد على مكافحة كورونا.. ويجب الاستمرار في التطعيم باللقاحات


بعد رفع آخر القيود الصحية التي فرضتها السلطات منذ سنتين.. وضع الكمامة لم يعد إلزامياً في فرنسا.. ومخاوف من ظهور متحورات جديدة


بلقاحات جديدة وأخرى مطوَرة.. مسؤولة بمنظمة الصحة العالمية تكشف: لقاحات جديدة ضد فيروسات كورونا و المَخْلَوي التنفسي والبكتيريا العقدية ستظهر للنور قريبا


خبر سار.. شنغهاي تفك الحجر الصارم وتتعافى تدريجيا من كورونا


عدوى فيروسية نادرة تظهر في بريطانيا: لا علاج لها


بسبب تفشي كورونا.. الصين تعلن اعتذارها عن تنظيم كأس آسيا لكرة القدم.. والاتحاد الآسيوي يبحث عن مستضيف: القرار صعب


إجراءات الصين لن تؤدي لـ”صفر إصابات” كورونا.. الطبيبة الاستشارية في تشخيص الأمراض الجرثومية والفيروسية منى كيال توضح الأسباب


الصين تئن تحت وطأة الوباء من جديد ودول أخرى تعانى بسبب نقص اللقاحات.. كيف أطل كورونا من جديد على العالم؟


بكين تسجل 61 إصابة بـ كورونا في يوم واحد.. الرعب يدب في العاصمة الصينية: مراكز تجارية مغلقة وتشديدات أكثر صرامة لمنع تفشي الفيروس


انتشر في 12 دولة لغاية الآن! ما قصة المرض الغامض الذي يصيب الكبد عند الأطفال؟ وما هي أهم طرق الوقاية من أمراض الكبد؟


ما قصة الفيديو الذي أشعل التكهنات حول صحة الرئيس الروسي؟ وهل فعلا أصيب بوتين بـ الباركنسون؟ ما هي أعراض هذا المرض؟ وأبرز من أصيب به؟


شركة #Moderna تختبر #لقاحاً محتملاً للوقاية من #جدري القرود

تجري شركة Moderna اختباراً للقاح محتمل للوقاية من جدري القرود في ظل انتشار المرض في أوروبا وأميركا.

وتعد اختبارات اللقاح الآن في مرحلة التجارب قبل السريرية لكن الشركة لم تفصح عن مزيد من التفاصيل بشأن اللقاح المحتمل.

من جانبها أعلنت منظمة الصحة العالمية أن عدد الإصابات المؤكدة بجدري القرود وصلت في الوقت الراهن إلى 131 حالة إلى جانب 106 حالات أخرى مشتبه بها.

وتم رصد أول إصابة بجدري القرود في السابع من مايو أيار الجاري وذلك خارج نطاق الدول التي عادة ما ينتشر بها المرض.

اترك رد
محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.