دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

لجنة “الدواء والغذاء الأميركية” توصي بجرعة ثالثة “منخفضة” من موديرنا لفئات محددة

أيدت لجنة من مستشاري الصحة الأميركيين، الخميس، إعطاء جرعات معززة للقاح موديرنا المضاد لفيروس كورونا.
وصوت مستشارو إدارة الغذاء والدواء الأميركية، للتوصية بجرعة منخفضة معززة من اللقاح لكبار السن والفئات الأخرى المعرضة للخطر.

331

لجنة “الدواء والغذاء الأميركية” توصي بجرعة ثالثة “منخفضة” من موديرنا لفئات محددة

أيدت لجنة من مستشاري الصحة الأميركيين، الخميس، إعطاء جرعات معززة للقاح موديرنا المضاد لفيروس كورونا.

وصوت مستشارو إدارة الغذاء والدواء الأميركية، للتوصية بجرعة منخفضة معززة من اللقاح لكبار السن والفئات الأخرى المعرضة للخطر.

وسبق هذا القرار بشأن موديرنا قرار مماثل يخص لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا.

وبالفعل فقد تلقى الملايين، ممن حصلوا مسبقا على جرعتين من لقاح فايزر، منذ ستة أشهر على الأقل، (حصلوا) على جرعة ثالثة معززة من فايزر.

وستناقش لجنة إدارة الغذاء والدواء الأميركية إعطاء جرعات معززة من لقاح جونسون آند جونسون يوم الجمعة.

ومن المتوقع صدور قرارات نهائية الأسبوع المقبل.

ويشدد المسؤولون الأميركيون على أن الأولوية هي إعطاء اللقاح إلى 66 مليون أميركي غير محصنين إلى الآن.

ما مكونات اللقاحات؟

تقول منظمة الصحة العالمية إن اللقاحات تحتوي على شدف “قطع” صغيرة جدا من الكائن الحي المسبب للمرض أو على المخطط الأولي لتكوين شدف صغيرة جدا، وتحتوي أيضا على مكونات أخرى للحفاظ على مأمونية اللقاحات ونجاعتها، وتدرج هذه المكونات الأخيرة في معظم اللقاحات، وتستخدم منذ عقود في مليارات الجرعات اللقاحية.

ولكل مكون من المكونات اللقاحية غرض محدد، وهو يخضع للاختبار في عملية التصنيع، وتختبر المكونات بأجمعها للتأكد من مأمونيتها.

ويتكون اللقاح من:

1-المستضد (Antigen)

تحتوي كل اللقاحات على مكون نشط اسمه “المستضد” (Antigen)، وهو يولّد استجابة مناعية، أو تحتوي على المخطط الأولي لتكوين المكون النشط. وقد يكون المستضد جزءا صغيرا من الكائن الحي المسبب للمرض مثل البروتين أو السكر، أو قد يكون الكائن الحي بأكمله في شكله الموهن أو المعطل.

2-المواد الحافظة (Preservatives)

تحول المواد الحافظة دون تلوث اللقاح بعد فتح القارورة التي تحويه في حال استخدامه لتطعيم أكثر من شخص واحد، ولا تحتوي بعض اللقاحات على مواد حافظة؛ نظرا إلى حفظ هذه اللقاحات في قوارير ذات جرعة واحدة والتخلص منها بعد إعطاء الجرعة الوحيدة.

ومادة “ثنائي فينوكسي إيثانول” (2-phenoxyethanol) هي أكثر المواد الحافظة شيوعا، وقد استخدمت لسنوات عديدة في عدد من اللقاحات، وتستعمل في طائفة من منتجات رعاية الطفل، وتعتبر مادة مأمونة، لاستخدامها في اللقاحات، لأنها قليلة السمية لدى الإنسان.

3-المواد المثبتة (Stabilizers)

تمنع المثبتات من حدوث تفاعلات كيميائية داخل اللقاح وتحول دون التصاق مكونات اللقاح بقارورة اللقاح.

ويمكن أن تكون المثبتات من السكريات (اللاكتوز والسكروز)، والأحماض الأمينية (الغليسين)، والهلام، والبروتينات (الألبومين البشري المأشوب المشتق من الخميرة).

لجنة "الدواء والغذاء الأميركية" توصي بجرعة ثالثة "منخفضة" من موديرنا لفئات محددة
لجنة “الدواء والغذاء الأميركية” توصي بجرعة ثالثة “منخفضة” من موديرنا لفئات محددة

 

4المواد الفاعلة بالسطح (Surfactants)

تحافظ المواد الفاعلة بالسطح على الامتزاج الجيد لجميع مكونات اللقاح، وتحول دون ترسب العناصر الموجودة في الشكل السائل للقاح وتكتلها، وغالبا ما تستخدم أيضا في الأغذية مثل المثلّجات (الآيس كريم).

5-المواد المتبقية (Residuals)

البقايا هي كميات قليلة جدا من مختلف المستحضرات المستخدمة أثناء تصنيع اللقاحات أو إنتاجها، ولا تشكل مكونات نشطة في اللقاح المكتمل إعداده، وتختلف هذه المستحضرات حسب عملية التصنيع المستخدمة، وقد تشمل بروتينات البيض أو الخميرة أو المضادات الحيوية. والكميات المتبقية من هذه المستحضرات -التي قد توجد في لقاح ما- هي قليلة جدا، لدرجة أنها تقاس كأجزاء في المليون أو أجزاء في المليار.

6-المواد المخففة (Diluent)

المادة المخففة هي سائل يستخدم لتخفيف لقاح، كي يبلغ مستوى التركيز الصحيح قبيل استخدامه. والمادة المخففة الأكثر استخداما هي الماء المعقم.

 7المواد المساعدة (Adjuvant)

تحتوي بعض اللقاحات أيضا على مواد مساعدة، وتحسّن المادة المساعدة الاستجابة المناعية للقاح، أحيانا من خلال الاحتفاظ باللقاح في موضع الحقن لفترة أطول قليلا، وأحيانا من خلال تحفيز الخلايا المناعية الموضعية.

وقد تكون المادة المساعدة كمية قليلة جدا من أملاح الألومنيوم (مثل فوسفات الألومنيوم أو هيدروكسيد الألومنيوم أو كبريتات البوتاسيوم والألومنيوم). وثبت أن الألومنيوم لا يسبب أي مشاكل صحية في الأمد الطويل ويبتلع الإنسان الألومنيوم بانتظام عن طريق الأكل والشرب.

يمكن المقارنة بين اللقاحات من حيث :

1- الفعالية: وهي النسبة المئوية للحد من المرض في مجموعة من الأشخاص الذين تلقوا اللقاح مقارنة بالمجموعة التي لم تتلقَّ اللقاح.

2- عدد جرعات اللقاح.

3- السعر.

4- درجة الحرارة اللازمة للتخزين.

ونبدأ بجواب السؤال “ما أفضل لقاح لفيروس كورونا المستجد؟” والجواب هو لا يوجد لقاح أفضل بشكل مطلق، فجميع اللقاحات ستقلل من حالات دخول المستشفى والوفيات، ولكن قد يكون لقاح أفضل من حيث سهولة التخزين بالنسبة لدولة ليس لديها ثلاجات تبريد فائقة مثلا. وبالتالي كل لقاح له إيجابياته، ولذلك نرى أن العديد من الدول تستخدم أكثر من لقاح لتطعيم سكانها ضد فيروس كورونا.

ويظهر الجدول المرفق مقارنة بين اللقاحات التالية، ونشير إلى أن هذه الأرقام تقريبية، وقد تتغير بناء على تغير الدراسات أو أسعار البيع أو ظهور معطيات جديدة:

مقارنة بين لقاحات كورونا
مقارنة بين لقاحات كورونا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.