دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

ماذا تعرف عن داء النوسجات؟

نصائح للوقاية من قرحة الفم المزعجة

182

ماذا تعرف عن داء النوسجات؟

ليس معديا ويؤثر على الرئة

تحدث عدوى داء النوسجات في أغلب الأحيان نتيجة استنشاق أبواغ الفطر في فضلات الطيور والخفافيش، إذ يصاب الأشخاص بها عادةً بسبب استنشاق تلك الأبواغ المحمولة جواً أثناء أعمال الهدم أو التنظيف.


ويُمكن أيضاً أن ينتشر داء النوسجات عن طريق التربة الملوثة بفضلات الطيور أو الخفافيش، ما يجعل المزارعين ومنسقي البساتين أكثر عرضة لخطر الإصابة بالمرض.


ومعظم المصابين بداء النوسجات لا تظهر عليهم أي أعراض ولا يدركون أنهم مصابون، ولكن في بعض الحالات، خاصةً الأطفال والمصابين بضعف الجهاز المناعي، يُمكن أن يصبح داء النوسجات خطيراً، لكن توجد علاجات متاحة، حتى الحالات الخطيرة منه.


ليس معدياً ويؤثر في الرئة.. ماذا تعرف عن داء النوسجات؟



الأعراض

لا تسبب الأنواع الأخف من داء النوسجات ظهور أي مؤشرات أو أعراض للمرض، ولكن بعض حالات العدوى الحادة منه قد تسبب الوفاة.


وعند وجود مؤشرات وأعراض للمرض، فإنها عادة ما تظهر خلال مدة من 3 أيام إلى 17 يوماً بعد التعرض للعدوى، وقد تشمل:

  • الحمى.

  • القشعريرة.

  • الصداع.

  • آلام في العضلات.

  • السعال الجاف.

  • ألم الصدر.

  • الشعور بالتعب.

ويشعر بعض المصابين بداء النوسجات أيضاً بألم في المفاصل ويظهر عليهم طفح جلدي، ويمكن أن يُصاب الأشخاص المصابين بالفعل بمرض رئوي، مثل انتفاخ الرئة، بداء النوسجات المزمن.

كما يمكن أن تشمل مؤشرات الإصابة بمرض النوسجات المزمن، خسارة الوزن والسعال الدموي، وأحياناً ما تتشابه أعراض داء النوسجات المزمن مع أعراض السل.

الأسباب

يحدث داء النوسجات بسبب الخلايا التناسلية (البويغات) للفطر المسمى النوسجة المغمدة، إذ تطفو هذه الخلايا في الهواء عندما يتناثر التراب أو غيره من المواد الأخرى.

وينمو الفطر في التربة الرطبة الغنية بالمواد العضوية، خاصة روث الطيور والخفافيش، كما يشيع بشكل خاص في أقفاص الدجاج والحمام، والحظائر القديمة، والكهوف والحدائق. وداء النوسجات ليس معدياً، لذلك لا يمكن أن ينتشر من شخص لآخر.

المضاعفات

من الممكن أن يسبب داء النوسجات العديد من المضاعفات الشديدة، حتى بين الأشخاص الأصحاء. وفي حالات الرضع والبالغين الأكبر سناً والمصابين بضعف جهاز المناعة، غالباً ما تكون المشكلات المحتملة مهددة للحياة.

  • متلازمة ضيق النفس الحادة.

  • مشكلات في القلب.

  • قصور الكظر.

  • الْتِهاب السحايا.

هذا المحتوى من مايو كلينك*

asharq



نصائح للوقاية من قرحة الفم المزعجة 

قرح الفم، أو ما يُسمى بالقرح القلاعية هي بثورٌ صغيرةٌ سطحية تظهر في الأغشية المبطنة للفم أو على اللثة، وتشكل مصدر إزعاج كبير للمصابين بها.

وبعكس قرح البرد، لا تغطي القروح الشفتين في هذه الحالة كما أنها غير معدية. إلا أنها قد تكون مؤلمةً، وتؤدي إلى صعوبةٍ في الأكل والتحدث.

غالباً ما تختفي قرح الفم وحدها خلال أسبوعٍ أو اثنين. اذهب إلى طبيبك أو طبيب أسنانٍ في حالة وجود قرحٍ كبيرةٍ أو مؤلمةٍ بشدة في فمك، أو إن لم تتعاف القرح بمرور الوقت.


5 نصائح للوقاية من قرحة الفم المزعجة



أعراض قرح الفم

معظم القرح تكون دائرية أو بيضاوية الشكل، وبيضاء أو صفراء من المركز، وحمراء من الأطراف. فإنها تتشكل داخل فمك، فوق لسانك أو تحته أو داخل خديك أو شفتيك أو في قاعدة اللثة أو على الحنك الرخو.

ربما قد تشعر بالوخز أو الحرقان قبل أن تظهر القرح فعليًا بيوم أو اثنين.


هناك عدة أنواع من قرح الفم، وهي تشمل القرح الصغرى والكبرى وهربسية الشكل: 

1- قرح الفم الصغرى: هذا النوع هو الأكثر شيوعاً، وهي عادةً ما تكون صغيرة على شكل بيضاوي بحواف حمراء اللون. ويتم الشفاء منها خلال أسبوع أو أسبوعين دون ترك ندبات.

2- قرح الفم الكبرى: هذا النوع أقل شيوعاً. وتكون أكبر وأعمق من قرح الفم الصغرى. وغالباً ما تكون دائرية وذات حدود محددة، ولكن قد تكون لها حواف غير منتظمة عندما تكون كبيرة جداً. كما يمكن أن تكون مؤلمة للغاية، وقد يستغرق الشفاء منها حتى ستة أسابيع، ويمكن أن يترك ندبات واسعة.

3- قرح الفم هربسية الشكل: قرح الفم هربسية الشكل غير شائعة وعادةً ما تظهر في وقت لاحق في الحياة، ولكن لا تسببها عدوى الهربس الفيروسية. هذه القرح تكون في حجم رأس الدبوس. وغالباً ما تحدث في مجموعات من 10 إلى 100 قرحة، ولكن قد تندمج في قرحة كبيرة واحدة. أطراف القرح غير منتظمة الشكل، فيما يتم الشفاء منها دون ترك ندبات في خلال أسبوع أو أسبوعين.


عوامل الخطر

يمكن أن يطور الجميع قرح الفم. ولكنها كثيرًا ما تحدث لدى المراهقين والبالغين الصغار، كما أنها أكثر شيوعاً بين النساء.

كثيراً ما يكون لدى الأشخاص المصابين بقرح الفم تاريخ عائلي من الإصابة بهذا الاضطراب. يمكن أن يعود ذلك إلى الوراثة أو إلى عامل مشترك في البيئة، مثل أطعمة محددة أو مثيرات حساسية بعينها.


كيف يمكن الوقاية من قرح الفم؟

غالبا ما تتكرر الإصابة بقرح الفم، ولكن قد تكون قادراً على تقليل تكرارها باتباع هذه النصائح:

1- انتبه لما تأكل. حاول تجنب الأطعمة التي تبدو أنها تهيج الفم. وقد تتضمن هذه الأطعمة المكسرات، ورقائق البطاطس، والمقرمشات، وبعض التوابل، والأطعمة المالحة، والفواكه الحمضية، مثل الأناناس، والجريب فروت، والبرتقال. تجنب أي أطعمة تُسبب لك التحسس أو تجعلك تعاني الحساسية.

2- اختر الأطعمة الصحية. للمساعد في منع النقص الغذائي، تناول الكثير من الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة.

3- اتبع عادات نظافة الفم الجيدة. يمكن أن يساعد الانتظام في غسل أسنانك بالفرشاة بعد تناول الوجبات وتنظيفها بالخيط مرة يومياً في الحفاظ على نظافة فمك، والتخلص من الأطعم التي قد تسبب القروح. استخدم فرشاة ناعمة لمنع تهيج أنسجة الفم الحساسة، وتجنب استخدام معجون الأسنان وغسول الفم اللذان يحتويان على لوريث كبريتات الصوديوم.

4- احمِ فمك. إذا كنت تستخدم دعامات للأسنان أو أجهزة الأسنان الأخرى، اسأل طبيب الأسنان عن شمع تقويم الأسنان لتغطية الحواف الحادة.

5- تقليل الضغط. إذا كانت قرح الفم تبدو أنها مرتبطة بضعط نفسي، تعرف على أساليب تقليل الضغط النفسي واستخدمها، مثل التأمل والتخيل الموجه.

asharq

التعليقات مغلقة.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.