دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

ما خرف الباركنسون؟

164

‫ما خرف الباركنسون؟

قالت الجمعية الألمانية لطب الأعصاب ‫إن خرف الباركنسون هو نوع من أنواع الخرفالذي يصيب مرضى الباركنسون ‫(الشلل الرعاش)، وهو مرض عصبي يحدث بسبب موت الخلايا العصبية المسؤولة عن إنتاج الناقل العصبي الدوبامين، وتتمثل أعراضه في الارتعاش أثناء السكون وتيبس ‫العضلات وتباطؤ الحركة وخلل بوضعية الجسم وعدم اتزان المشية والميل ‫للسقوط.


والدوبامين هو ناقل عصبي وهرمون يوصّل الرسائل الكيميائية بين الخلايا العصبية في الدماغ أو بين الدماغ وبقية الجسم. ويلعب الدوبامين دورا مهما في العديد من وظائف الجسم، بما في ذلك الذاكرة والتحفيز والتعلم والمكافأة والحركة، وفقا لكليفلاند كلينيك في الولايات المتحدة.


ونقص الدوبامين يعني وجود مستوى منخفض منه. وترتبط مستويات الدوبامين المنخفضة ببعض الحالات الصحية مثل مرض باركنسون أو الاكتئاب. وقد يجعلك أيضا أكثر عرضة للمخاطرة أو تطوير الإدمان.


وتؤكد الجمعية الألمانية لطب الأعصاب ‫أن نقص الدوبامين في المخ يؤثر بالسلب على القدرات ‫المعرفية لدى المريض، وهو ما يمكن الاستدلال عليه من خلال الأعراض ‫التالية:

  • مشاكل الانتباه والتركيز والذاكرة.

  • تباطؤ التفكير وردة الفعل.

  • تغيرات على الشخصية والسلوك والمزاج.

  • مشاكل في الكلام.

  • مشاكل في تحديد الأماكن.

  • متاعب نفسية مثل المخاوف والهلاوس والاكتئاب.

‫وينبغي استشارة طبيب الأعصاب فور ملاحظة هذه الأعراض للخضوع للعلاج.

‫ورغم أنه لا يمكن الشفاء من خرف الباركنسون، فإنه يمكن ‫التخفيف من حدة الأعراض من خلال العلاج الدوائي مثل الأدوية النفسية ‫والعلاج غير الدوائي مثل تمارين العلاج الطبيعي والتمارين ‫الذهنية.

وعموما يمكن زيادة مستوى الدوبامين في الجسم عبر تناول نظام غذائي غني بالمغنيسيوم. ومن الأطعمة المعروفة بزيادة الدوبامين الدجاج واللوز والتفاح والأفوكادو والموز والشوكولاتة والخضروات الورقية الخضراء والشاي الأخضر والبرتقال والبازلاء والسمسم وبذور اليقطين والطماطم والكركم والبطيخ وجنين القمح.

كما يساعد في رفعه؛ الانخراطُ في الأنشطة التي تجعلك سعيدا أو تشعر بالاسترخاء، مثل التمارين الرياضية أو التأمل أو المشي في الطبيعة أو قراءة كتاب.

المصدر : الألمانية + مواقع إلكترونية

aljazeera

التعليقات مغلقة.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.