دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل
مركز-الدليل – عريض
ضع-إعلانك-هنا – عامودي

متحف رحمي كوتش الأثري في اسطنبول التركية Rahmi Koç Müzesi

53

متحف رحمي كوتش Rahmi Koç Müzesi

وهو متحف صناعي خاص، متخصص بتاريخ الصناعة، النقل، والأتصالات. يقع المتحف في هاسكوي  Haskoyعلى الشاطئ الشمالي من منطقة القرن الذهبي في اسطنبول . معظم المعروضات في المتحف هي من مجموعة من مجموعات رحمي كوش الخاصة. بالأضافة ألى آلات ونماذج أخرى كانت قد تبرعت بها المنظمات مختلفة وأفراد. تجد فيه معدات وآلات النقل البري بأنواعه والنقل البحري، وأجهزة علمية متنوعة.

يعد هذا المتاحف من المتاحف الاسطنبولية التي تستحق الزيارة فهو احد المعالم الشهيره في اسطنبول. التي اسسها رجل الاعمال والصناعة الشهير رحمي كوتش

كذلك يعتبر متحف رحمي كوتش الذي يقع على ضفاف خليج القرن الذهبي اول متحف علمي يعرض تطور وسائل النقل والمواصلات. معدات الصناعة , ادوات الاتصالات , الاجهزة الكهربائية المنزلية , والكثير من الاختراعات المفيدة للبشرية أيضا

وقد استوحى الفكرة من خلال زيارته إلى متحف هنري فورد Henry Ford Museum في ميشيغان في الولايات المتحدة الأميركية. و بدأ بعملية انشاء المتحف عام 1991 وافتتح للجمهور تحديدا يوم 13 ديسمبر 1994 .
يحتوي المتحف على الكثير من القطع والمعدات التاريخية التي كانت تستعمل في النقل البري. السكك الحديد ,,  و النقل البحري و كذلك  النقل الجوي

كذلك هناك المعدات الهندسية ,  وسائل الاتصال ,  والادوات العلمية  , الحواسيب , الكاميرات , القبة الفلكية , والكثير الكثير مما هو رائع وجميل
كما يبين المتحف مراحل تطور الصناعات التركية عبر التاريخ

ماعدا المعارض المؤقتة التي يستضيفها المتحف تجد فيه:

المعارض الدائمة:

1 – معرض النقل البري : يضم سيارات السباق و السيارات الرياضية التي تعود لما بين عامي ( 1953 (1986- و السيارات المكشوفة مابين عامي (1898- 1994) و سيارات الدفع الرباعي مابين عامي (1911- 1963)والمركبات التجارية مابين عامي(1908-2002)  والدراجات النارية مابين عامي (1908-2003)

وورد-هير-استاتيك – مربع

2 – معرض النقل بالسكك الحديدية : تجد فيه ترام اسطنبول القديم (1934) وعربة نقل السلطان (1867) و عدة أنواع من القاطرات البخارية (1913)

3 – معرض النقل البحري : حيث تجد سفن شحن و قوارب نجاة و زاورق يعود تاريخها لعام 1951

4 – معرض النقل الجوي : تجد هنا طائرات يعود تاريخها لما بين عامي ( 1941-1979 ) و محركات الطائرات ونماذج الطائرات فضلاً عن نماذج مصغرة لعدة أنواع من الطائرات .

5 – معرض الهندسة : وهنا سترى أنواع مختلفة من المحركات التي تعود إلى القرن التاسع عشر .

6 – معرض الاتصالات : يعرض نماذح للتلغراف و الفونوغراف و مضخمات الصوت .

و بالإضافة إلى معرض للنماذج العلمية و آخر للدمى .
يفتح المتحف أبوابه يومياً ما عدا الاثنين , يمكنك زيارة متحف رحمي كوتش من الساعة 10:00 صباحا حتى 19:00 مساءً.
رسم الدخول : 12 ليرة تركية للكبار و 5 ليرة تركية للصغار .

متحف رحمي كوتش:

(Rahmi Koç Müzesi) هو أحد متاحف إسطنبول الشهيرة، الواقع في ضاحية “هاسكوي”، على ضفاف خليج القرن الذهبي، أسسه رجل الأعمال والصناعة الشهير “رحمي كوتش”، واستوحى الفكرة من خلال زيارته الى متحف” هنري فورد” في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث بدء بإنشائه عام 1991، وافتتح للجمهور في 13 كانون الأول/ ديسمبر عام 1994.
هو أول متحف علمي يعرض مراحل تطور وسائل النقل والمواصلات، ومعدات الصناعة وأدوات الاتصالات والأجهزة الكهربائية والكثير من الاختراعات المفيدة للبشرية، وله طابع معماري فريد، ويحتل مساحة كبيرة للعرض.

ضم المتحف أقسامًا عدة، فهناك معرض النقل البري، يعرض سيارات السباق والسيارات الرياضية، والسيارات المكشوفة القديمة، وسيارات الدفع الرباعي، والدراجات النارية المتنوعة، وفي معرض النقل بالسكك الحديدية يوجد ترام إسطنبول القديم، وعربة نقل السلطان تعود لعام 1867، وعدة أنواع من القاطرات البخارية.

ويحتوي معرض النقل البحري، على سفن الشحن وقوارب نجاة، وزوارق يعود تاريخها الى 1951، بالإضافة الى وجود معرض النقل الجوي، المحتوي على طائرات يعود تاريخها بين عامي 1941-1979، ومحركات الطائرات، ونماذج مصغرة لعدة أنواع من الطائرات.
يعرض معرض الهندسة أنواع من المحركات التي تعود الى القرن التاسع عشر، وفي معرض الاتصالات نماذج للتلغراف، والفوتوغراف، ومضخمات الصوت، ويضم معرض للنماذج العلمية وآخر للدمى، ولهذا يعتبر المتحف مركز جذب للسياح الذين يحبون التعرف على تطور الوسائل التكنولوجية والأدوات التي كان الناس يستخدمونها على مر العصور.

100%
رائع جداً

متحف رحمي كوتش الأثري في اسطنبول

  • يرجى تقييم هذا المقال
مركز-الدليل – مربع
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.