دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

متحور جديد من فيروس كورونا

السلالة أطلق عليها اسم “بي 1.1.529”

قدرته على التحول تفوق بضعفين قدرة متحور دلتا.. رصد متحور جديد من فيروس كورونا في جنوب إفريقيا وسط مخاوف من سرعة انتشاره

119

متحور جديد من فيروس كورونا

تحذير من متحور كورونا الجديد: اللقاحات قد تكون أقل فعالية

في إشارة إلى خطورة المتحور الجديد لفيروس كورونا، قال وزير الصحة البريطاني ساجد جافيد، إن اللقاحات المعروفة قد تكون أقل فعالية ضد هذا المتحور.

وأوضح جافيد في لقاء إعلامي: “ما نعرفه هو أن هناك عددا كبيرا من الطفرات ، وربما ضعف عدد الطفرات التي رأيناها في متغير دلتا”.

واعتبر أن “هذا يشير إلى أنه قد يكون أكثر قابلية للانتقال وأن اللقاحات الحالية قد تكون أقل فعالية”.

وعبر مسؤولو الصحة العامة في بريطانيا عن القلق الشديد إزاء المتحور الذي انتشر مؤخرا في جنوب إفريقيا، لأنه يحتوي على ضعف عدد الطفرات في السلالة “دلتا” شديدة العدوى، ومن بينها تحورات مرتبطة بتفادي الاستجابة المناعية.

وقالت وكالة الأمن الصحي البريطانية إن السلالة التي أطلق عليها اسم “بي 1.1.529” تحتوي على ما يسمى “بروتين سبايك” مختلف تماما عن البروتين الموجود في فيروس كورونا الأصلي، الذي صممت اللقاحات لمقاومته.

وتحمل السلالة الجديدة تحورات من المحتمل أن تتفادى الاستجابة المناعية الناتجة عن كل من العدوى السابقة والتطعيم، وكذلك تحورات مرتبطة بزيادة العدوى.

وقال علماء إن هناك حاجة إلى دراسات معملية لتقييم احتمالية أن تسفر التحورات عن انخفاض كبير في فاعلية اللقاحات.

وفي وقت سابق ، قال علماء من جنوب إفريقيا إنهم اكتشفوا السلالة الجديدة من كورونا في أعداد صغيرة، ويعملون على فهم تداعياتها المحتملة.

وصرح العلماء في مؤتمر صحفي أن هذه السلالة تحتوي على “مجموعة غير عادية للغاية” من الطفرات، التي تثير القلق لأنها قد تساعد الفيروس على تفادي الاستجابة المناعية للجسم وتجعلها أكثر قابلية للانتقال.

وعثر على المتحور الجديد أيضا في بتسوانا وهونغ كونغ.

وقالت وكالة الأمن الصحي البريطانية إنه لم يتم اكتشاف أي حالات لهذه السلالة في بريطانيا، وإن علماءها على تواصل مع زملائهم في جنوب إفريقيا للإطلاع على بياناتهم.


فيما طلبت جنوب أفريقيا جلسة عاجلة لمنظمة الصحة العالمية لمناقشة ذلك المتحور.. علماء من جنوب أفريقيا يعلنون عن اكتشافَ متحور جديد من فيروس كورونا


قدرته على التحول تفوق بضعفين قدرة متحور دلتا.. رصد متحور جديد من فيروس كورونا في جنوب إفريقيا وسط مخاوف من سرعة انتشاره


إسرائيل.. أول دولة تغلق حدودها بالكامل بسبب “أوميكرون

أعلنت إسرائيل، السبت، أنها ستحظر دخول جميع الأجانب إلى الدولة، من أجل احتواء انتشار سلالة فيروس كورونا الجديدة “أوميكرون”، التي تم اكتشافها لأول مرة في جنوب إفريقيا.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، إن الحظر سيستمر 14 يوما، بانتظار موافقة الحكومة، وفق ما ذكرت وكالة رويترز.

ويأمل المسؤولون أن يتوفر خلال تلك الفترة مزيد من المعلومات حول مدى فعالية لقاحات كوفيد-19 ضد أوميكرون، الذي وصفته منظمة الصحة العالمية بأنه “مثير للقلق”.

وقال بينيت إنه سيكون لزاما على الإسرائيليين الذين يدخلون البلاد، بما في ذلك من تم تطعيمهم، البقاء في الحجر الصحي. وسيبدأ سريان الحظر في منتصف الليل بين الأحد والاثنين.

وقال بيان حكومي إنه سيتم استخدام تقنية تتبع الهاتف الخاصة بجهاز الأمن الداخلي (شين بيت) لتحديد أماكن حاملي السلالة الجديدة من الفيروس من أجل الحد من انتقاله للآخرين.

وأكدت إسرائيل حتى الآن تسجيل حالة واحدة من سلالة أوميكرون وسبع حالات مشتبه بها.

وتعد إسرائيل أول دولة تغلق حدودها تماما بسبب “أوميكرون”. وقد سجلت حتى الآن إصابة واحدة من هذا المتحور، إضافة إلى 7 حالات أخرى مشتبه بها.

ويقول علماء الأوبئة، إن قيود السفر ربما  جاءت “بعد فوات الأوان” ولن توقف انتشار “أوميكرون” عالميا، لكن عدة دول؛ من بينها الولايات المتحدة والبرازيل ودول الاتحاد الأوروبي أعلنت، الجمعة، حظر السفر أو فرض قيود على القادمين من دول الجنوب الإفريقي.

والسبت، قالت أستراليا إنها ستمنع غير المواطنين الذين كانوا في تسع دول في الجنوب الإفريقي من دخول أراضيها، كما ستلزم المواطنين الأستراليين وأفراد أسرهم العائدين من تلك الدول بحجر صحي 14 يوما تحت إشراف.

وفي المنحى نفسه، قالت اليابان إنها ستوسع نطاق القيود المشددة التي فرضتها على الحدود لتشمل ثلاث دول إفريقية أخرى بعدما فرضت قيودا على القادمين من جنوب إفريقيا وبوتسوانا وإيسواتيني وزيمبابوي وناميبيا وليسوتو، يوم الجمعة.

متحور جديد من فيروس كورونا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.