دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

 مخاطر تلقي لقاح أسترازينيكا

Does the AstraZeneca COVID-19 vaccine really cause blood clots

لم تتمكن الوكالة الأوروبية للأدوية من خلال البيانات المتاحة من تأكيد أو نفي ما إذا كانت النساء والشباب يواجهون خطرا أكبر من غيرهم فيما يتعلق بالإصابة بجلطات دموية نادرة مصحوبة بانخفاض في عدد الصفائح الدموية بعد التطعيم بلقاح أسترازينيكا المضاد لمرض كوفيد-19.

11

مخاطر تلقي لقاح أسترازينيكا

الاتحاد الأوروبي غير قادر على تأكيد أو نفي خطر إصابة النساء بجلطات نادرة بعد التطعيم بأسترازينيكا

لم تتمكن الوكالة الأوروبية للأدوية من خلال البيانات المتاحة من تأكيد أو نفي ما إذا كانت النساء والشباب يواجهون خطرا أكبر من غيرهم فيما يتعلق بالإصابة بجلطات دموية نادرة مصحوبة بانخفاض في عدد الصفائح الدموية بعد التطعيم بلقاح أسترازينيكا المضاد لمرض كوفيد-19.

وقالت الوكالة إن القيود على الطريقة التي جُمعت بها البيانات جعلت الوكالة غير قادرة على رصد أي عامل خطورة محدد يزيد فرص الإصابة بهذه الحالة.

وطلبت المفوضية الأوروبية رأيا علميا من الوكالة إثر تقارير عن إصابة بعض متلقي لقاح فاكسزيفريا، الذي تنتجه آسترازينيكا  ، بجلطات دموية مصحوبة بانخفاض في الصفائح الدموية.

ودفعت تلك التقارير الكثير من دول الاتحاد الأوروبي لتعليق استخدامه، رغم أنه كان في وقت من الأوقات على درجة كبيرة من الأهمية لخطط التطعيم في التكتل.

وقالت الوكالة إنها تؤكد على أنه لا يزال يتعين حقن الجرعة الثانية من اللقاح المصنوع بالتعاون مع جامعة أكسفورد بين مدة تتراوح بين 4 أسابيع و12 أسبوعا من تلقي الجرعة الأولى.

وأضافت “لا توجد أدلة على أن إرجاء الجرعة الثانية له أي تأثير فيما يتعلق بفرض الإصابة بالجلطات المصحوبة بانخفاض الصفائح الدموية”.

لقاح استرازينيكا
لقاح استرازينيكا

الاتحاد الأوروبي غير قادر على تأكيد أو نفي خطر إصابة النساء بجلطات نادرة بعد التطعيم بأسترازينيكا حيث لم تتمكن الوكالة الأوروبية للأدوية من خلال البيانات المتاحة من تأكيد أو نفي ما إذا كانت النساء والشباب يواجهون خطرًا أكبر من غيرهم فيما يتعلق بالإصابة بجلطات دموية نادرة مصحوبة بانخفاض في عدد الصفائح الدموية بعد التطعيم بلقاح أسترازينيكا المضاد لمرض كوفيد-19.

وقالت الوكالة إن “القيود على الطريقة التي جُمعت بها البيانات جعلت الوكالة غير قادرة على رصد أي عامل خطورة محدد يزيد فرص الإصابة بهذه الحالة”.

وطلبت المفوضية الأوروبية رأيًا علميًا من الوكالة إثر تقارير عن إصابة بعض متلقي لقاح فاكسزيفريا، الذي تنتجه أسترازينيكا، بجلطات دموية مصحوبة بانخفاض في الصفائح الدموية.

ودفعت تلك التقارير الكثير من دول الاتحاد الأوروبي لتعليق استخدامه، على الرغم من أنه كان في وقت من الأوقات على درجة كبيرة من الأهمية لخطط التطعيم في التكتل.

وأوضحت الوكالة أنها “تؤكد على أنه لا يزال يتعين حقن الجرعة الثانية من اللقاح المصنوع بالتعاون مع جامعة أكسفورد بين مدة تتراوح بين 4 أسابيع و12 أسبوعًا من تلقي الجرعة الأولى.

وأضافت: “لا توجد أدلة على أن إرجاء الجرعة الثانية له أي تأثير في ما يتعلق بفرض الإصابة بالجلطات المصحوبة بانخفاض الصفائح الدموية”.

كما اعتبر مسؤول كبير من وكالة الأدوية الأوروبية أنه سيكون من الأفضل وقف التطعيم بلقاح “أسترازينيكا” المضاد لكوفيد-19 لجميع الفئات العمرية عند توافر لقاحات أخرى.

? Does the AstraZeneca COVID-19 vaccine really cause blood clots

A key consideration will be whether there have been more cases of adverse events than would have been expected without vaccination. According to AstraZeneca, of the more than 17 million people given the vaccine across the EU and UK so far, there had been 15 events of deep vein thrombosis and 22 events of pulmonary embolism reported as of 8 March. “This is much lower than would be expected to occur naturally in a general population of this size and is similar across other licensed COVID-19 vaccines,” the company said.

For comparison, these kind of blood clots affect approximately one adult in every thousand each year, meaning that in a population of 17 million, you would expect to see 17,000 clots each year – or more than 320 each week. Among older people (who represent the majority of those who have been vaccinated in most countries so far), the rate is even higher – with 5-6 people in every 1,000 affected each year among those aged 80 and above. AstraZeneca’s monthly safety report is expected to be published on the EMA website in the coming days.

RISK BENEFIT ANALYSIS

It is also worth considering the risks associated with not receiving the vaccine. Among the many symptoms associated with COVID-19 is an increased risk of blood clotting. Several studies have suggested that 30-70% of people who are admitted into intensive care units with COVID-19 develop blood clots in the deep veins of their legs, or in the lungs, while approximately a quarter will develop a blockage in one of the arteries supplying blood to the lungs. Severe pneumonia and organ damage are other potential consequences of coronavirus infection.

COVID-19 cases remain high in many countries, so although it is important that any adverse events connected to COVID-19 vaccinations are investigated so that any rare side effects are detected, it is also important for people to attend their vaccination appointment – particularly if they are in a vulnerable or high-risk group. For these individuals, the risk of dying or developing severe complications from COVID-19 substantially outweighs the risk of getting any complications after the vaccine.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.