دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل
مركز-الدليل – عريض
ضع-إعلانك-هنا – عامودي

مدينة أورفا في تركيا

ŞANLIURFA

في مدينة “أورفا”… أصبحت النار بردا وسلاما على إبراهيم

77

في الحقيقة إن المدن الأثرية والتاريخية في تركيا تروي لزائريها قصص وحكايات لا تنتهي.. مدينة “شانلي اورفا (Şanlıurfa)” من أقدم واكبر المدن الأثرية التاريخية في تركيا.. كما أنها تقع في جنوب شرق تركيا على الحدود السورية.. كما أنها عاصمة محافظة “أورفا”.. وسميت بعدة أسماء مختلفة وفقا للعصور التي مرت بها.. كما سميت في العصور الكلاسيكية.. “اديسا”.. واسمها الآرامي “اورهاي”.. وبالعربية قديما الرها.. وانتهت باسم “أورفا” الآن في تركيا.

وورد-هير-استاتيك – مربع

يبلغ عدد سكانها 385.588 نسمة.. ويسكنها اليوم خليط من الأكراد والأتراك والأغلبية من العرب.. كذلك تعد الديانة الإسلامية هي الديانة الرئيسية للمدينة.. ولها نكهتها وجوها الروحي الخاص لما تمتلكه من معالم دينية وأثرية الموجودة والمحيطة بها وقد لقبت بمدينة الأنبياء.. لاحتوائها على العديد من الأماكن المقدسة.. التي تشير إلى أنها كانت مستقر لأنبياء الله.. بدءا من سيدنا إبراهيم وأيوب وشعيب ويسوع.

بركة إبراهيم:

بصورة شاملة هناك معالم بارزة ومميزة في المدينة.. أشهرها وأهمها بحيرة الأسماك (بركة إبراهيم).. و كما يقال من يلمس هذه الأسماك يصاب بالأذى.. كما يقال أيضا أن محاولة النمرود لحرق سيدنا إبراهيم عليه السلام تمت في هذه المنطقة.. إلا أن الله سبحانه وتعالى أمر النار لتكون بردا وسلاما على سيدنا إبراهيم.. تحولت النار إلى هذه البحيرة.. وحطبها إلى اسماك.. ليقف عندها السياح والزوار.. ويتأملوا بها.. وتمر ساعات وهم يرمون الطعام لأسماك البحيرة.

وعلى ضفة البحيرة تجد مسجد خليل الرحمن.. وهو من أقدم المساجد في المدينة.. يعود بناؤه إلى 1300م.. بني على يد شقيق صلاح الدين الأيوبي، وبجانب الجامع مدرسة خليل الرحمن التي بنيت في عهد الدولة العثمانية أيضا.

وعلى الضفة الأخرى من البحيرة.. يقع جامع الرضوانية.. وفي فنائه مدرسة الرضوانية.. بأعمدتها وأقواسها المتراصة.. على طول ضفة البحيرة.. وبالقرب منها.. وفي حضن الجبل.. توجد مغارة لا تخلو من الزائرين.. يقصدونها للدعاء.. إذ يعتقدون أن سيدنا إبراهيم.. ولد بها وبجوار المغارة بني جامع مولد الخليل.. ومن آثارها متحف “أورفا”.. هو خامس أكبر متحف بتركيا.. افتتح عام 1969.. ويحتوي على مجموعة كبيرة من المصنوعات اليدوية.. والقطع الأثرية المستخرجة من الحفريات.. التي لا تقدر بثمن.

ويوجد في المدينة أيضا.. القلعة الشامخة.. قلعة “أورفا” القديمة.. وهي من أهم القلاع في تركيا.. كما تضم المدينة العديد من الأسواق منها “ابايدبارك”.. و”أورفا ستي” التي تحتوي على أكثر العلامات التجارية شهرة من ملابس ومجوهرات ومستحضرات تجميل والكترونيات.. كذلك هناك المطاعم والمقاهي وأماكن للتسلية والترفيه.

100%
رائع جداً

مدينة أورفا في تركيا

  • يرجى تقييم هذا المقال
مركز-الدليل – مربع
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.