دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

من المهم أن نبدأ اليوم بشرب كمية كافية من الماء

"الكافيين" يقلل دهون الجسم ويحمي من السكري.. دراسة تؤكد

دراسة : جرعة منخفضة من الكافيين تحسن وظائف المخ المعرفية

108

🔴 اختصاصية في التغذية السريرية تقول إنه “من المهم أن نبدأ اليوم بشرب كمية كافية من الماء”

🔴 الاختصاصية تضيف أنه بعد النوم لمدة 8 ساعات يكون الجسم في حاجة إلى التجديد عبر المياه وعدم الاعتماد على القهوة بدلا منها



أفضل وقت لشرب الماء خلال اليوم.. واحذروا هذا الخطأ

هناك أوقات يكون فيها الاستيقاظ في الصباح مستحيلًا، وربما يكون الشيء الوحيد الذي يمكن أن يمنح الشخص القدرة على الانتباه في الصباح هو تناول كوب من القهوة، إذ يمكن أن تكون هذه الجرعة من الكافيين هي الوقود الذي يحتاجه المرء للتعامل مع اليوم.


أفضل طريقة لبدء اليوم

بحسب ما ورد في تقرير نشرته مجلة “نيوزويك” الأميركية، فإنه مهما كان الكافيين اللذيذ، سواء كان فوريًا أو لاتيه بالحليب أو مجرد جرعة من الإسبريسو، لا يمكن أن يكون بدء اليوم مع القهوة هو الخيار الأكثر صحة.

فقد قالت ميغان ليونز، اختصاصية التغذية السريرية في تصريح لمجلة “نيوزويك”: إنه “من المهم أن نبدأ اليوم بشرب كمية كافية من الماء”.


3.7 لتر من الماء للرجال و2.7 للنساء

وأضافت ليونز أنها “لاحظت أن العديد من المترددين على عيادتها يميلون إلى استهلاك غالبية مياههم في فترة ما بعد الظهر، حتى لو كانوا يضعون أهدافًا لتناول كمية كافية من المياه. ولكنهم يشربون، في الصباح، إما القهوة أو لا يشربون أي شيء على الإطلاق حتى وقت الغداء”، مشيرة إلى أن القرار السليم هو بدء اليوم “بشرب الماء”، إذ إن عدم الحصول على أي ماء حتى وقت لاحق من اليوم يمثل “مشكلة” لأنه لا يمنح الجسم الترطيب الذي يحتاجه، فإذا كان الشخص قد حصل على 8 ساعات متواصلة من النوم، فإنه يعد وقت طويل دون تجديد، لذا يمكن مساعدة الجسم عن طريق شرب بعض الماء.

فيما تقترح الأكاديمية الوطنية الأميركية للطب، غير الهادفة للربح، أن يستهلك الرجال، الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و30 عامًا، 3.7 لتر من الماء يوميًا، ويجب أن تحصل النساء في نفس الفئة العمرية على 2.7 لتر يوميًا، ما لم تكن هناك موانع صحية.


آثار جانبية للقهوة

وأوضحت ليونز أنه يجب “شرب أكبر قدر ممكن من الماء في الصباح، وذلك لأن الكلى والكبد يقومان بعمل رائع طوال الليل لإزالة السموم من كل ما دخل الجسم طوال اليوم”، شارحة أن “هذا هو السبب في أن لون البول يكون بشكل عام أكثر اصفرارًا أو مركّزًا في الصباح. لذلك، ولكي يعمل نظام إزالة السموم بشكل أكثر فاعلية، يحتاج الإنسان إلى شرب الماء النظيف في الصباح”.
ومضت ليونز قائلة إن “تناول كوب من القهوة قبل شرب الماء في الصباح، يؤدي إلى مزيد من الجفاف، بخاصة وأن القهوة مدرة للبول وتسبب الجفاف بدرجة خفيفة”.


تعب وتوتر

من جانبها، أضافت دكتورة جون لي، الرئيسة التنفيذية لشركة SeeBeyond Medicine، قائلة إن “الجفاف الخفيف يمكن أن يجعل الناس يشعرون بمزيد من التعب، ويصبحون أقل تركيزًا وتحفيزًا وأكثر قلقًا”، ناصحًا بأن يهتم الجميع بشرب كوب كبير من الماء في الصباح بما يمكن أن يوقظ الأمعاء وأعضاء المعنية بوظائف إزالة السموم”.


التنفس والعرق

وقالت ليونز إن الشعور بالعطش عند الاستيقاظ هو أمر طبيعي لأن الجسم يفقد كمية كبيرة من الماء من خلال التنفس والعرق، لذا بدلاً من البحث عن كوب القهوة المفضل، ينبغي اختيار تناول كوب من الماء أولًا، مؤكدة أن “شرب الماء أول شيء في الصباح، حتى قبل القهوة، هو وسيلة موثوقة لزيادة مستويات الطاقة وتحسين الهضم وتسهيل تحقيق أهداف تناول المياه اليومية. بل إنه عندما يعاني البعض من ركود في الطاقة في فترة ما بعد الظهيرة ويصلون إلى فنجان قهوة ثالث، فإنه غالبًا ما يكون ذلك علامة على الجفاف. لذلك، يُوصي بأن يتم شرب كوب كامل من الماء قبل تناول فنجان القهوة التالي، إذ إنه من اللافت للنظر أن تكرار هذا الإجراء البسيط يؤدي إلى تحسين مستويات الطاقة”.


فوائد وأضرار واضحة

وقالت ليونز إن “الماء مهم للغاية للترطيب وتحسين مستويات الطاقة وصحة الجلد والهضم ويمكن أن يعمل على تبطين المفاصل لتجنب الألم ويحمي النخاع الشوكي، وحتى الأفراد الذين يعانون من مشاكل هضمية معقدة ويزيدون من استهلاكهم للمياه يشعرون بالراحة من الأعراض التي ربما لم يتوقعوها. وبالتالي، فإن الماء يوفر العديد من الفوائد غير المتوقعة”، فضلًا عن أن شرب كميات كافية من الماء يحمي من الجفاف الذي يصيب بـ”العديد من المشاكل، بما يشمل تغيرات المزاج وصعوبة التركيز وارتفاع درجة الحرارة وربما حتى تكوين حصوات الكلى”.


نصائح مهمة

أوصت دكتورة جون لي بأنه يمكن “شرب ما يكفي من خلال التفكير في إيقاع اليوم العادي بتناول: كوب واحد من الماء عند الاستيقاظ، وكوب مع كل من الوجبات الغذائية الرئيسية الثلاثة، وكوب قبل التمرين وبعده، وكوب في كل مرة تذهب فيها الشخص إلى الحمام لتجديد قوته، وقالت إن “هذا الجدول سيمكن الشخص بسهولة من الوصول لثمانية أكواب في اليوم أو أكثر”.

يمكن التغلب مع مشكلة البعض في تذوق المياه، من خلال نصيحة ليونز، التي قالت إن “إضافة القليل من عصير الليمون أو رشة ملح البحر أو خل التفاح، يمكن أن يكون مفيدًا بشكل خاص لأولئك الذين يسعون إلى التخلص من السموم أو للحصول على مزيد من الفوائد للجهاز الهضمي”.

alarabiya



“الكافيين” يقلل دهون الجسم ويحمي من السكري.. دراسة تؤكد

كشفت دراسة سويدية حديثة، أن ارتفاع مستوى الكافيين في الدم، قد يحد من كمية الدهون في الجسم، التي يحملها الشخص، ويقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، يأتي ذلك تأكيداً لدراسات سابقة قائمة على الملاحظة.

ولاحظ باحثون في وقت سابق، أن شرب 3 إلى 5 أكواب من القهوة يومياً، وهي مصدر غني للكافيين، يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية، حيث يحتوي فنجان القهوة في المتوسط على نحو من 70 إلى 150 مغم من الكافيين.

ولأن هذه الدراسات قائمة على الملاحظة، اهتم فريق بحثي من معهد كارولينسكا بالسويد، بالعثور على دليل يؤكد ذلك، فاستخدموا “التوزيع العشوائي المندلي”، وهي تقنية تستخدم للعثور على دليل جيني يدعم نتيجة معينة.

ونظر الباحثون دور المتغيرات الجينية الشائعة لاثنين من الجينات، المرتبطة بسرعة التمثيل الغذائي للكافيين في الجسم، وهما(CYP1A2) و(AHR) فيما يقترب من 10 آلاف شخص في أوروبا.

ووجدوا أن الأشخاص الذين يحملون متغيرات جينية مرتبطة بتمثيل غذائي أبطأ للكافيين يشربون – في المتوسط – كمية أقل من القهوة، ومع ذلك لديهم مستويات أعلى من الكافيين في دمائهم، مقارنة بالأشخاص الذين لديهم تمثيل غذائي سريع للكافيين يمكنهم من الوصول أو الاحتفاظ بالمستويات المطلوبة لتأثيراته المنشطة.

كما أظهرت نتائج التحليل أن الأسباب الوراثية لارتفاع مستويات الكافيين في الدم، ارتبطت بانخفاض الوزن (مؤشر كتلة الجسم) والدهون في الجسم، كما ارتبطت بانخفاض خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري.



استهلاك القهوة

ويرى الباحثون أن النتائج التي توصلوا إليها تفسر جزئياً على الأقل، الارتباط العكسي بين استهلاك القهوة وتقليل خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري، وذلك بحسب الدراسة المنشورة يوم الثلاثاء بـ BMJ Medicine journal “المجلة الطبية البريطانية”.

وقالوا “يمكن اعتبار ما توصلنا إليه دليل على ما سبق وأظهرته دراسات الملاحظة، من أن الكافيين غير المحتوي على سعرات حرارية، قد يلعب دوراً في تقليل مخاطر السمنة ومرض السكري من النوع الثاني”.



سكر ودهون

بدورها، قالت الدكتورة كاتارينا كوس، المحاضرة البارزة في مرض السكري والسمنة بجامعة إكستر، إن البحث أظهر فوائد صحية للأشخاص الذين يتمتعون بمستويات عالية من الكافيين في دمائهم، لكنها أضافت: “لا أوصي بشرب المزيد من القهوة، وهو ما كان ليس الغرض من هذا البحث”.

كما قالت “إن أي مشروبات تحتوي على الكافيين تحتوي على السكر والدهون ستعوض الآثار الإيجابية”.

alarabiya



دراسة : جرعة منخفضة من الكافيين تحسن وظائف المخ المعرفية

تناول القهوة في الصباح يؤدي إلى تثبيط موجة ألفا التي ترتبط بالنعاس خلال 30 دقيقة

أظهرت دراسة أجريت في تايلاند باستخدام تخطيط كهربية الدماغ EEG والاختبارات المعرفية، أن الذاكرة العاملة تتحسن بعد تناول مشروب يحتوي على الكافيين في الصباح.

كما أظهرت تسجيلات التخطيط الكهربي للدماغ EEG انخفاضًا في نشاط موجة ألفا، وهو نوع من نشاط الدماغ غالبًا ما يرتبط بالنعاس، بعد تناول مشروب يحتوي على الكافيين مقارنة بمستوى النشاط السابق، وفقًا لما نشره موقع PsyPost نقلًا عن دورية “Physiology & Behavior”.


جرعات معتدلة

يتم استهلاك المشروبات المحتوية على الكافيين مثل القهوة أو الشاي ومشروبات الطاقة وغيرها على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم. ويتم تناولها غالبًا في الصباح لزيادة اليقظة وتقليل النعاس وتحفيز الانتباه العام والإثارة. ثبت أن الجرعات المعتدلة من الكافيين تعمل على تحسين الرفاهية وزيادة الدافع والطاقة للعمل دون أي آثار سلوكية ضارة. أظهر عدد من الدراسات الحديثة أيضًا أن جرعة واحدة فقط من الكافيين (30-50 مغم) يمكن أن تؤثر على مستويات الانتباه.

سلط خط آخر من الأبحاث الحديثة الضوء على الارتباط بين قراءات EEG ومستويات الإثارة. الجدير بالذكر أن الباحثين وجدوا أن الانخفاض العالمي في قوة نمط تخطيط كهربية الدماغ المعروف باسم موجات ألفا يتوافق مع زيادة في الإثارة. تم العثور على كليهما بعد 30 دقيقة من تناول مشروب يحتوي على مادة الكافيين لدى البالغين الأصحاء.


تغيرات في الوظائف المعرفية

سعى باحثو الدراسة الجديدة إلى “استكشاف ما إذا كانت جرعة واحدة منخفضة من الكافيين كمشروب للاستيقاظ الصباحي يمكن أن تؤثر على نشاط موجة الدماغ والوظيفة الإدراكية”.

قال الباحث الرئيسي أمورنبان أجيمابورن، الأستاذ المساعد في جامعة ماهيدول، إنه وزملاءه قاموا بتجربة على 25 شابًا يتمتعون بصحة جيدة (متوسط العمر 21 عامًا) يستهلكون عادة 1-2 أكواب أو أقل من القهوة أو الشاي المحتوي على الكافيين أو علبة واحدة من الصودا المحتوية على الكافيين يوميًا.

تم تقسيم المشاركين عشوائيا إلى مجموعتين. خضعت كلتا المجموعتين لكل من العلاج التجريبي والعلاج الوهمي، ولكن بترتيب مختلف. يتكون العلاج التجريبي من شرب كوب ماء منكه يضاف إليه 50 ملغ من الكافيين. يتكون العلاج الوهمي من شرب كوب متساوٍ من الماء المنكه، ولكن دون إضافة الكافيين.


وظائف المخ المعرفية

أظهرت النتائج الرئيسية أن القوة المطلقة لموجة ألفا تتضاءل بعد 30 دقيقة من شرب 50 ملغ من الكافيين، بينما يظهر نمط مماثل في نشاط موجات دلتا وبيتا وثيتا، حيث تم تحسين الوظيفة المعرفية، أي سرعة المعالجة الحركية المرئية والذاكرة العاملة والانتباه.

تشير النتائج إلى أن “المشروبات التجارية التي تحتوي على جرعات منخفضة من الكافيين، تعادل 8 أوقيات من القهوة سريعة التحضير أو جرعة واحدة 1 أونصة من الإسبريسو أو 8 أونصات من الشاي الأسود أو علبة 12 أونصة من المشروبات الغازية، يمكن أن تكون قادرة على تعزيز الإثارة وتحسين القدرة التنفيذية (أي الذاكرة العاملة والتحكم في التثبيط) بعد 30 دقيقة من تناولها”.


الأداء التنفيذي للدماغ

أضاف أجيمابورن أنه “من المثير للاهتمام أن الدراسة، التي تعد الأولى التي تكشف الارتباط العكسي بين نشاط موجة ألفا والوظيفة المعرفية بعد تناول جرعة واحدة منخفضة من الكافيين، توصلت إلى وجود صلة بين تناقص قوة موجة ألفا على المناطق القشرية المركزية والقذالية وبين تحسين الأداء التنفيذي”.

alarabiya

التعليقات مغلقة.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.