دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

نصائح للاستفادة من الأطعمة منتهية الصلاحية

173

نصائح للاستفادة من الأطعمة منتهية الصلاحية .. إليك هذه النصائح!

يتم سنوياً التخلص من كميات كبيرة من المواد الغذائية التي تجاوزت تاريخ صلاحيتها. خبراء تغذية من ألمانيا يقدمون عدة طرق مبتكرة لاستخدام هذه المواد رغم انتهاء صلاحيتها.


فما هي هذه الطرق؟ ومتى يجب القيام بها؟
تجاوز الزبادي الموجود في الثلاجة تاريخ الصلاحية بأسبوعين. هل يعني هذا التخلص منه؟



يجيب خبراء التغذية الألمانية على هذا السؤال بالنفي، إذ تقول يانينا ديلب من مبادرة “أفضل من أن يتم التخلص منها”: “إذا ما كان يبدو جيداً من حيث الشكل والرائحة والمذاق، يمكن تناوله”.

تساعد بعض الشركات المستهلك في اتخاذ القرار بالإشارة إلى موعد “يفضل الاستخدام قبله”، وكذلك إلى تاريخ الصلاحية. وتقول ديلب: “التاريخ الذي يفضل استخدام المنتج قبله ليس تاريخ التخلص من المنتج الغذائي، وبالتالي نرحب بالمبادرات التي تساعد في توضيح ذلك”.



فيما يلي بعض اقتراحات الخبراء بشأن كيفية استخدام بعض المنتجات التي تجاوزت تاريخ صلاحيتها:


البطاطا: هل لديك كمية من البطاطا المنسية التي نبتت لها براعم؟ لا يزال بالإمكان استخدامها كبطاطا مهروسة بالكريمة رائعة.



زيت الطهي: يمكن الحفاظ على زيت الطهي طازجاً لفترة طويلة بإبقائه في الثلاجة بعد فتحه. لكن إذا ما بدأ يتجمد، لا تقلق، فهذا يحدث جراء البرودة وسوف يعود إلى طبيعته مجدداً إذا ما ظل قليلاً خارج الثلاجة في درجة حرارة الغرفة.



البيض: لا يجب أن ينتهي الحال بالبيض منتهي الصلاحية في سلة المهملات. فربما لم يعد ملائماً لاستخدامه في إعداد الأطباق التي يكون فيها طازجاً، ولكن ما يزال ممتازاً للخبز. لاختبار مدى صلاحية البيض، ضعه في كوب مليء بالماء. البيضة الطازجة سوف تغرق وترقد على جانبها. لكن إذا ما وقفت بشكل مستقيم في قاع الكوب، فسوف تكون أقدم قليلاً، ولكن ما يزال بالإمكان استخدامها. وإذا ما طفت على وجه الكوب فيجب التخلص منها.


اللحوم والدواجن النيئة
يحافظ اللحم والدواجن النيئة على تاريخ بيعها لفترة طويلة إذا جمدتها.
على الرغم من أن اللحوم والدواجن النيئة ستحتفظ بها لبضعة أيام فقط في الثلاجة، يمكن الاحتفاظ بهذه العناصر بعد تاريخ بيعها إذا قمت بتجميدها.
ووفقاً لـ FoodSafety.gov، سيستمر اللحم المفروم المجمد من ثلاثة إلى أربعة أشهر، ويمكن تجميد الدجاج الكامل أو الديك الرومي لمدة تزيد عن عام.



الأسماك
تدوم الأسماك النيئة لفترة أطول في المجمد. ووفقاً لـ Eat By Date، يمكن أن تستمر الأسماك النيئة لفترة أطول – بين ستة وتسعة أشهر – إذا قمت بتجميدها.
يمكن أن تدوم الأسماك المدخنة لمدة ثلاثة إلى ستة أشهر في المجمد، بالإضافة إلى ذلك، يمكن الاحتفاظ بالأسماك المعلبة غير المفتوحة (مثل التونة) بين سنتين وخمس سنوات بعد التاريخ المطبوع.



العسل
يشتهر العسل بمدى صلاحيته غير المحددة، وهي خاصية يمكن أن تُعزى إلى تركيبته الكيميائية.

يمكن أن يفسد العسل إذا تعرض للرطوبة. تقول أمينا هاريس، المديرة التنفيذية لمركز العسل والتلقيح في معهد روبرت موندافي بجامعة كاليفورنيا، “العسل في شكله الطبيعي ذو رطوبة منخفضة للغاية”، مضيفة “عدد قليل جداً من البكتيريا أو الكائنات الحية الدقيقة يمكن أن يعيش في بيئة كهذه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.