دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

هل حان الوقت للعملات الرقمية الخاصة بالبنوك المركزية؟

299

هل حان الوقت للعملات الرقمية الخاصة بالبنوك المركزية؟

قال بنك إنكلترا هذا الأسبوع إنه من غير المرجح أن تصل العملة الرقمية للبنك المركزي البريطاني حتى عام 2025 على الأقل.

وحتى ذلك الحين، لا يحدث هذا إلا إذا تبين أنها “قوية من الناحية التشغيلية والتقنية”.

وأدى الاهتمام المتزايد بالعملات الرقمية إلى إعادة إشعال طموحات البنوك المركزية بشأن العملات الرقمية.

ولكن حتى الآن ، فإن معظم مشاريع CBDC تتحرك بوتيرة بطيئة.

يقول غاريك هيلمان، رئيس قسم الأبحاث في شركة Blockchain.com للعملات الرقمية، إن عملات البنوك المركزية تتعرض لخطر “المبالغة في في الأداء وقلة التسليم”.

وقالت آن بودن، الرئيس التنفيذي لبنك ستارلينغ الرقمي في لندن، إن السؤال الرئيسي الذي لم تتم الإجابة عليه بعد هو المشكلة التي تحاول بريتكوين حلها.

وقالت بودن لشبكة CNBC الأسبوع الماضي: “كل ما نقوم به في هذا الفضاء يجب أن يحل مشكلة حقيقية”. “يجب أن يتم استيعابها ويجب أن تكون موجودة في كل مكان بما يكفي لتوفير بعض القيمة الحقيقية.”

وأدى الاهتمام المتزايد بعملة بتكوين والعملات المشفرة الأخرى إلى إعادة إشعال طموحات البنوك المركزية لتطوير عملاتها الرقمية مؤخرًا.

عى نحو متصل، تقول السويد ، التي كانت مبكرة في لعبة CBDC، إنها تأمل في الحصول على نسخة رقمية من كرونا بحلول عام 2026.

وفي الصين، يتقدم البنك المركزي في مشروع CBDC الخاص به، حيث يطرح نسخة افتراضية من اليوان في تجارب في العديد من المقاطعات.

ويقول الخبراء إن بنك الصين الشعبي من المرجح أن يكون أول من يطلق عملات رقمية للبنك المركزي بشكل كامل.

لكن اليوان الرقمي لبنك الشعب الصيني يأتي مع عدد من المشكلات التي تجعله أقل جاذبية في الدول الغربية.

ويقول النقاد إنها شديدة المركزية ويمكن استخدامها لتعزيز الرقابة الحكومية.

📌 هل توافقه الرأي؟

أستاذ الاقتصاد بجامعة كورنيل ومؤلف كتاب “مستقبل النقود”، إيسوار براساد يقول:

“إن نهاية النقود الورقية تقترب بالتأكيد، وإن العملات الرقمية بما في ذلك بتكوين مهّدت الطريق لذلك”

بيتكوين تشهد أكبر ترقية في سنوات.. ما الذي تغيّر؟

تفتح إمكانات العقود الذكية التي يمكن استخدامها لإزالة الوسطاء من المعاملات

تم إطلاق أول ترقية لشبكة عملة بيتكوين في أربع سنوات، وهي لحظة توافق نادرة بين أصحاب المصلحة، وصفقة كبيرة بالنسبة للعملة المشفرة الأكثر شهرة في العالم.

يتيح التحديث الذي أطلق عليه اسم Taproot قدرًا أكبر من الخصوصية والكفاءة في المعاملات، والأهم أنه سيفتح إمكانات العقود الذكية التي يمكن استخدامها لإزالة الوسطاء من المعاملات.

قال أليز كيلين، المؤسس والشريك الإداري لشركة Stillmark التي تركز على بيتكوين لشبكة CNBC، إن “Taproot مهم، لأنه يفتح مجموعة واسعة من الفرص لرجال الأعمال المهتمين بتوسيع نطاق استخدام بيتكوين”.

وعلى عكس ترقية بيتكوين في عام 2017، التي يشار إليها باسم “Last civil war” بسبب الانقسام الأيديولوجي المثير للجدل الذي فصل بين أتباع العملة، يتمتع Taproot بدعم عالمي تقريبًا، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن هذه التغييرات تتضمن تحسينات تدريجية إلى حد ما على الكود.

ما الذي تغيّر؟

يتعلق جزء كبير من تحول بيتكوين بالتوقيعات الرقمية، والتي تشبه البصمة التي يتركها الفرد في كل معاملة. في الوقت الحالي، تستخدم العملة المشفرة ما يسمى خوارزمية Elliptic Curve Digital Signature، والتي تنشئ توقيعًا من المفتاح الخاص الذي يتحكم بمحفظة بيتكوين ويضمن أن العملة المشفرة لا يمكن إنفاقها إلا من قبل المالك الشرعي.

سيضيف Taproot شيئًا يُعرف باسم توقيعات Schnorr، مما يجعل المعاملات متعددة التوقيع غير قابلة للقراءة، وفقًا لما نقلته CNBC عن أحد معدني بيتكوين ويدعى أليخاندرو دي لا توري.

ولن يُترجم إلى مزيد من إخفاء الهوية لعنوان بيتكوين الفردي الخاص بالمستخدم على شبكة البلوكتشين العامة، لكنه سيجعل المعاملات البسيطة غير قابلة للتمييز عن تلك الأكثر تعقيدًا والتي تتكون من توقيعات متعددة.

من الناحية العملية، هذا يعني مزيدًا من الخصوصية، لأن مفاتيح المستخدم لن يكون لها قدر كبير من التعرض عبر السلسلة.

العقود الذكية

هذه التواقيع المدعومة هي أيضًا تغيير لقواعد اللعبة بالنسبة للعقود الذكية، وهي اتفاقيات ذاتية التنفيذ عبر بلوكتشين. ويمكن استخدام العقود الذكية نظريًا في أي نوع من المعاملات تقريبًا كتأجير السيارات على سبيل المثال.

ويجعل Taproot العقود الذكية أرخص وأقل تكلفة لجهة المساحة التي تشغلها على بلوكتشين.

قال فريد ثيل، الرئيس التنفيذي لشركة Marathon Digital Holdings المتخصصة في تعدين العملات المشفرة: “أهم شيء بالنسبة لـ Taproot هو العقود الذكية.. إنها بالفعل المحرك الأساسي للابتكار على شبكة ethereum. وتمنحك العقود الذكية أساسًا الفرصة لبناء تطبيقات وأعمال تجارية على blockchain”.

نظرًا لأن المزيد من المبرمجين يبنون عقودًا ذكية على شبكة بلوكتشين الخاصة بـ”بيتكوين”، فقد تصبح عملة بيتكوين أكثر فاعلية في عالم DeFi، أو التمويل اللامركزي، وهو مصطلح يستخدم لوصف التطبيقات المالية المصممة للتخلص من الوسيط.

واليوم، تسيطر إيثيريوم على سلسلة الكتل المختارة لهذه التطبيقات، والتي يشار إليها أيضًا باسم “dApps”.

لماذا انتظرت بيتكوين طويلا؟

على الرغم من أن مجتمع بيتكوين وافق على تثبيت الترقية في يونيو، إلا أن الطرح نفسه لم يحدث حتى نوفمبر. وتم التأخير لمدة شهرين لإعطاء وقت كافٍ للاختبار وتقليل احتمالية حدوث خطأ أثناء الترقية.

ويتذكر العديد من المستخدمين في مجتمع العملات المشفرة أيضًا الهجرة الكارثية للعام 2013، عندما حدث خطأ في الترقية.

هل حان الوقت للعملات الرقمية الخاصة بالبنوك المركزية؟

100%
رائع جدا

هل حان الوقت للعملات الرقمية الخاصة بالبنوك المركزية؟

  • يرجى تقييم المقالة
اترك رد
محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.