دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

أخبار الصحة في دقيقتين 10-11-2021

710

أخبار الصحة في دقيقتين 10-11-2021 :

😴 خمسُ  خُطواتٍ مجربة لخسارة الوزن أثناء ساعات النوم

🧠 كيف يتحول النوم لسلاح مضر على صحة الدماغ

💉 عقبة “لم تكن بالحسبان” .. تهدد الصحة عالميا عام 2022

أخبار الصحة في دقيقتين 10-11-2021:

خمسُ  خُطواتٍ مجربة لخسارة الوزن أثناء ساعات النوم

كيف تخسر الوزن أثناء ساعات نومك؟ إليك 5 طرق مجربة

حتى أثناء استراحة أجسامنا، فإن الأعضاء وأجهزة الجسم لا تتوقف عن العمل، ويستهلك عملها سعرات حرارية

عند اتباع أنظمة غذائية لإنقاص الوزن، يصبح الميزان رفيقا دائما على مدار اليوم، بالرغم من نصائح الأطباء بعدم قياس الوزن طيلة الوقت وكل يوم، إلا أن حب الاستطلاع دائماً يدفعنا إلى الوقوف على الميزان مرتين أو ثلاث مرات خلال اليوم.

وإذا قمت بفحص وزنك قبل الذهاب إلى النوم ليلاً ومرة أخرى في الصباح، فقد تلاحظ أن وزنك قد يقل في الصباح، وهذا يحدث بسبب أنك فقدت الماء طوال الليل أثناء تنفسك وتعرقك.

ولكن حتى أثناء استراحة أجسامنا، فإن الأعضاء وأجهزة الجسم لا تتوقف عن العمل، ويستهلك عملها سعرات حرارية، ولكن قد يبدو أقل مقارنة بساعات الاستيقاظ.

وعلى ذمة عدد من خبراء التغذية، فإن حرق السعرات الحرارية أثناء الليل ليس مستحيلاً، وهناك عدد من الخطوات البسيطة التي قد تساعد على فقدان الوزن أثناء النوم من خلال تنشيط عملية الأيض، ومنها:

1) رفع الأوزان في الليل

فبعد انتهاء يوم العمل، حاول أن تتوجه مباشرة من مكتبك إلى الصالة الرياضية، لتبدأ في حمل الأثقال، فيمكنك زيادة معدل الأيض لديك لمدة تصل إلى 16 ساعة. فبحسب دراسة حديثة، انخفضت تركيزات غلوكوز الدم الصائم والأنسولين والكوليسترول وثلاثي الغلسرين وكوليسترول LDL فقط في المشاركين الذين يواظبون على التدريب المسائي ورفع الأثقال.

2) الاستحمام بماء بارد

ما يُعرف بـ”الاستحمام الجليدي” يفعل الكثير في مساعدتنا في إنقاص الوزن. فجسمنا يتكون من نوعين من الدهون: الدهون البيضاء والدهون البنية، في حين أن الدهون البيضاء هي نوع من الدهون التي نسميها عادة بالأشياء الإسفنجية في أجسامنا والتي تظهر عندما نكتسب الوزن، فإن الدهون البنية يمكن أن تساعدنا على إنقاص الوزن.

ووجدت دراسة حديثة أن التجميد لمدة 30 ثانية هو كل ما يتطلبه الأمر لتنشيط الأنسجة الدهنية البنية في الجسم، والتي عند إطلاقها تذوّب ما يصل إلى 400 سعرة حرارية إضافية في السرير.

3) شرب الشاي الأخضر

تعمل مركبات الفلافونويد الموجودة في الشاي الأخضر على تعزيز عملية التمثيل الغذائي لديك، وإذا كان هذا هو كوبك الثالث في اليوم، فستحرق 3.5% من السعرات الحرارية بين ليلة وضحاها، وفقًا لدراسة أميركية، فأنه إلى جانب الكافيين، فإن مركبات الكاتشين الموجودة في الشاي الأخضر تزيد من الدهون البنية بين المشاركين في الدراسة.

4) النوم في غرفة أكثر برودة

هي عملية مفيدة لحرق الدهون حيث أن ارتجاف الجسم ينشط ردود الفعل بشكل جوهري داخل الخلايا الدهنية البنية، وتشير الأبحاث من المعاهد الأميركية للصحة إلى أن خفض درجة حرارة منظم الحرارة إلى درجة حرارة 18 مئوية، يخفض السعرات الحرارية بنسبة 7%، حيث يحرق جسمك الدهون للحفاظ على درجة حرارته الأساسية.

5) جرب الصيام المتقطع

بعد ساعات من عدم تناول الطعام أثناء الصيام المتقطع، يستنفد الجسم مخازن السكر ويبدأ في حرق الدهون، لذلك أصبح الصيام المتقطع الممارسة المتمثلة في الحصول على فترات زمنية خالية من السعرات الحرارية عن قصد طوال اليوم أو الأسبوع، وأحيانًا تصل إلى 16 ساعة يوميًا بدون طعام، وهو خطة نظام غذائي شائعة تساعد الأشخاص على التخلص من الكيلوغرامات.

🧠 كيف يتحول النوم لسلاح مضر على صحة الدماغ

أضرار قلة النوم على الدماغ 

أثناء النوم بينما يستريح الجسم، ينشغل الدماغ في معالجة المعلومات التي تم الحصول عليها خلال اليوم وتكوين الذكريات، لكن إذا كان الشخص محرومًا من النوم، فقد تضعف قدرته على التعلم والاحتفاظ بالمعلومات الجديدة.

إليك أبرز أضرار قلة النوم على الدماغ: 

1- ضعف الذاكرة

إن الأشخاص الذين يعانون من قلة النوم بشكل مستمر هم أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم ومرض السكري وتضيق الأوعية الدموية، وهذا بدوره يمكن أن يقلل من تدفق الدم داخل الدماغ.

بما أن خلايا الدماغ تحتاج إلى كميات كبيرة من الأكسجين والسكر، فذلك يجعل صعوبة تدفق الدم إليها يؤثر على قدرتها على العمل على نحو صحيح، والتعرض لضعف الذاكرة.

2- زيادة فرصة الإصابة بالخرف

يمكن أن تؤثر قلة النوم على الدماغ بطريقة أخرى، حيث أشارت إحدى الدراسات إلى وجود رواسب بروتينية تسمى بيتا أميلويد (Beta- amyloid) في أدمغة الفئران التي تم حرمانها من النوم بنسبة أكبر مقارنةً بالفئران التي سمح لها بالنوم بشكل طبيعي.

وفي الإنسان، ترتبط رواسب بيتا أميلويد في الدماغ بتراجع الذاكرة والقدرة على التفكير، كما تزيد أيضًا من احتمالية الإصابة بالخرف.

3- ضعف التركيز وزيادة العصبية

أحد أضرار قلة النوم على الدماغ هي التأثير سلبًا على الحالة النفسية والعاطفية للشخص، فقد تؤدي قلة الدم إلى الشعور بفقد الصبر وزدياد التعرض للتقلبات المزاجية، كما يمكن أن تقلل من كفاءة عمليات صنع القرار والابتكار.

4الهلوسة والإصابة بالأمراض النفسية

إذا استمرت قلة النوم لفترة كافية، قد يبدأ الشخص يعاني من الهلوسة، أي رؤية أشياء أو سماع أصوات ليس لها وجود في الحقيقة.

يمكن أن تؤدي قلة النوم أيضًا إلى كل من الاتي:

  • الهوس لدى الأشخاص المصابين باضطراب المزاج ثنائي القطب.
  • زيادة السلوك الاندفاعي.
  • القلق والاكتئاب.
  • جنون العظمة (Paranoia).
  • توارد الأفكار الانتحارية.

5- تقليل الإدراك

تقليل الإدراك هي أحد أضرار قلة النوم على الدماغ، حيث وجد أن قلة النوم تؤدي إلى إضعاف نشاط خلايا الدماغ، مما يجعل التواصل العصبي بينها يصبح ضعيف، فتكون استجابتها للمحفزات أبطأ من المعتاد.

هذا يمهد الطريق للعديد من المشكلات، ومنها:

  • زيادة تواجد الثغرات المعرفية في كيفية إدراك الشخص للعالم من حوله والتفاعل معه.
  • إحداث هفوات في الذاكرة.
  • إحداث تأثير سلبي على مدى فعالية الخلايا العصبية في تحويل المعلومات المنتظمة والمحفزات البصرية إلى الإدراك الواعي.

6زيادة فرصة التعرض للحوادث

أبرز أضرار قلة النوم على الدماغ هي زيادة احتمالية التعرض للحوادث، ويرجع سبب ذلك إلى تشتت الانتباه نتيجة تأخر انتقال الإشارات العصبية وعدم استجابة الخلايا العصبية بالكفاءة اللازمة للإدراك السريع لما يتم رؤيته واتخاذ رد الفعل المناسب.

💉 عقبة “لم تكن بالحسبان” .. تهدد الصحة عالميا عام 2022

حذرت منظمة الصحة العالمية ، من احتمال حدوث نقص شديد في المحاقن الطبية البلاستيكية يصل إلى مليارين عام 2022، مما يهدد جهود التطعيم على مستوى العالم إذا لم يتحسن إنتاجها.

وهذا النقص ناتج عن حملات التحصين ضد كورونا، إذ ازداد استخدام المحاقن بمليارات عن المعتاد في كل أنحاء العالم، هو أمر يؤثر سلبا على الإمدادات العالمية، وعلى الصحة العامة وحملات مكافحة الأوبئة بشكل عام.

وقالت المسؤولة في منظمة الصحة العالمية ليزا هيدمان، إنه “مع زيادة الإمدادات باللقاحات المضادة لـ(كوفيد 19)، يجب مواكبة الإمداد بالمحاقن”.

وأضافت للصحفيين: “هناك قلق فعلي من احتمال وجود نقص في المحاقن المخصصة للتلقيح، مما سيؤدي بدوره إلى مشكلات خطيرة، مثل إبطاء جهود التحصين”.

وحتى الآن، أعطيت أكثر من 7.25 مليار جرعة من اللقاحات المضادة لـ”كوفيد 19″ على مستوى العالم، وفقا لإحصاء أعدته وكالة “فرانس برس”.

وهذا الرقم يعادل ضعف عدد عمليات التلقيح الروتينية التي تعطى سنويا، وبالتالي استخدم ضعف عدد المحاقن.

وأشارت هيدمان إلى أن “إحدى النتائج الخطيرة لنقص المحاقن قد تكون التأخير في عمليات التلقيح الروتينية، مما قد يكون له تأثير على الصحة العامة لسنوات مقبلة، إذا فوّت جيل من الشباب لقاحات الطفولة العادية”.

كذلك، يمكن أن يؤدي النقص أيضا إلى ممارسة غير آمنة، تتمثل في إعادة استخدام المحاقن والإبر.

وحضت هيدمان البلدان على التخطيط لحاجاتها من المحاقن في وقت مبكر، لتجنب حالات الاحتكار والشراء بدافع الذعر.

أخبار الصحة في دقيقتين 10-11-2021

اترك رد
محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.