دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

أخبار الصحة 20.07.2022

تناول الكثير من الأطعمة المقلية، يمكن أن تضر بالبصر.

يمكن أن يؤدي التعرق الزائد إلى فقدان الملح من الجسم، في الحالات القصوى يمكن أن يؤدي انخفاض مستوى الصوديوم في الدم إلى الغثيان والصداع.

447

أخبار الصحة 20.07.2022

أخبار الصحة في دقيقتين:

🦠الصحة العالمية  قلقة من فيروس ماربورغ.. فماذا نعرف عن هذا الفيروس الفتاك ؟


☀️موجات الحر الشديدة خطيرة على الصحة

👁️وطعام يمكن أن يدمر البصر



فيروس ماربورغ: ماذا نعرف عنه؟ وكيف نحمي أنفسنا من الإصابة به؟

توفي شخصان في غانا بسبب إصابتهما بفيروس ماربورغ، وأخضعت السلطات 98 شخصا آخرين للحجر الصحي، مما أثار مخاوف من تفشي المرض شديد العدوى، والذي يسبب الحمى وآلام العضلات والإسهال والقيء، ويفضي في كثير من الحالات إلى الوفاة بسبب حدوث نزيف حاد.



ما هو فيروس ماربورغ؟

اكتُشف فيروس ماربورغ، وهو من عائلة فيروس إيبولا الفتاك، وفقا لمنظمة الصحة العالمية، لأول مرة بعد إصابة 31 شخصا، ووفاة سبعة أشخاص بعد أن تفشى في توقيت متزامن عام 1967 في:

  • ماربورغ وفرانكفورت، في ألمانيا.

  • بلغراد، في صربيا.

  • ويرجع سبب تفشي الفيروس إلى القرود الخضراء الأفريقية الواردة من أوغندا.

  • بيد أن العلماء أرجعوا تفشي الفيروس إلى حيوانات أخرى منذ ذلك الوقت.

وتنتقل العدوى بين البشر في الغالب عن طريق أشخاص قضوا فترات طويلة في كهوف ومناجم تسكنها الخفافيش.

ويعد هذا أول انتشار للفيروس في غانا، بيد أن عددا من الدول الأفريقية الأخرى سجلت إصابات بالفيروس، من بينها:

  • جمهورية الكونغو الديمقراطية.

  • كينيا.

  • جنوب أفريقيا.

  • أوغندا.

  • زيمبابوي.

كما تفشى المرض في أنغولا عام 2005 وتسبب في وفاة ما يربو على 300 شخص.

ولم تشهد أوروبا سوى وفاة شخص واحد فقط خلال الأربعين عاما الماضية، فضلا عن وفاة شخص واحد في الولايات المتحدة، بعد عودته من رحلات استكشافية لكهوف في أوغندا.



حقائق عن تفشي الفيروس:

  • عام 2017 في أوغندا: ثلاث حالات إصابة ووفاة ثلاثة أشخاص.

  • عام 2012 في أوغندا: 15 حالة إصابة، ووفاة 4 أشخاص.

  • عام 2005 في أنغولا: 374 حالة إصابة، ووفاة 329 شخصا.

  • عام 1998 إلى عام 2000 في جمهورية الكونغو الديمقراطية: 154 حالة إصابة، ووفاة 128 شخصا.

  • عام 1967 في ألمانيا: 29 حالة إصابة، ووفاة سبعة أشخاص.

المصدر: منظمة الصحة العالمية


ما هي أعراض المرض؟

يبدأ الفيروس فجأة وتظهر أعراض:

  • حمى.

  • صداع حاد.

  • آلام في العضلات.

وغالبا ما يتبع ذلك، بعد ثلاثة أيام، حدوث:

  • إسهال مائي.

  • آلام في المعدة.

  • غثيان.

  • قيء.

وتقول منظمة الصحة العالمية: “توصف ملامح المرضى في هذه المرحلة بملامح مرسومة أشبه بالأشباح، بعيون غائرة، ووجوه خالية من التعبير مع خمول شديد”.

ويعاني الكثير من المصابين من نزيف في مختلف أجزاء الجسم، ويموتون بعد ثمانية إلى تسعة أيام من إصابتهم بالمرض لأول مرة، بسبب النزيف الحاد والصدمة.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن الفيروس يقتل نصف المصابين، في المتوسط، بيد أن السلالات الأشد ضررا تقتل ما يصل إلى 88 في المائة من المصابين.


كيف ينتشر الفيروس؟

يحمل خفاش الفاكهة المصري الفيروس في الغالب.

كما تحمل القرود والخنازير الخضراء الأفريقية الفيروس.

وينتشر المرض بين البشر عن طريق سوائل الجسم وأغطية الفراش الملوثة.

وحتى إن تعافى الأشخاص، تظل دمائهم أو السائل المنوي، على سبيل المثال، قادرة على نقل العدوى للآخرين لعدة أشهر بعد ذلك.



كيف يمكن علاج المريض؟

لا يوجد لقاح أو علاج محدد للفيروس.

بيد أن منظمة الصحة العالمية تقول إنه يجري حاليا تطوير مجموعة من منتجات الدم والأدوية والعلاجات المناعية.

ويستطيع الأطباء تخفيف أعراض المرض، على الأرجح، عن طريق إعطاء المصابين في المستشفى الكثير من السوائل وتعويضهم الدم المفقود بسبب النزيف.


كيف يمكن احتواء الفيروس؟

تقول منظمة “غافي”، وهي منظمة دولية تروج للحصول على اللقاح، إن الأشخاص في أفريقيا يتعين عليهم عدم تناول لحوم الحيوانات البرية أو التعامل معها.

وتقول منظمة الصحة العالمية إنه لابد أن يتجنب الأشخاص أيضا الاتصال بالخنازير في المناطق التي ينتشر فيها المرض.

ويجب على الرجال، الذين أصيبوا بالفيروس، استخدام الواقي الذكري لمدة عام بعد ظهور الأعراض أو حتى إجراء فحوص للسائل المنوي للتأكد من سلبية النتيجة مرتين.

كما يتعين على أولئك الذين يدفنون موتى أصيبوا بالفيروس تجنب لمس جثة المتوفى.



ما خطورة موجات الحر وكيف تؤثر على الجسم؟

أدى تغير المناخ إلى زيادة حدة موجات الحر، التي قد تؤثر بشكل سلبي على الصحة، إذ يربط الخبراء حوالي 356 ألف حالة وفاة عام 2019 بالحرارة الشديدة.


ما هي موجة الحر؟

تُعرَّف الموجة الحارة بحسب الخبراء بأنها فترة من الطقس الحار بشكل غير عادي تستمر لأكثر من يومين، وتختلف العتبة اعتمادا على متوسط ​​المنطقة.



ماذا تفعل الحرارة الشديدة لأجسادنا؟

يستجيب جسم الإنسان لدرجات الحرارة المرتفعة بطريقتين رئيسيتين: توسيع الأوعية الدموية في الجلد وإفراز العرق.

تؤدي زيادة تدفق الدم نحو الجلد إلى فقدان المزيد من الحرارة في البيئة، يبرد العرق الجسم عندما يتبخر من الجلد، تساعد هذه الاستجابات في الحفاظ على درجة حرارة الجسم الأساسية بين 36 درجة مئوية و 37 درجة مئوية، وهو أمر ضروري للحفاظ على وظائف التمثيل الغذائي لتعمل بشكل طبيعي.

لكن يمكن أن يكون لها أيضا عواقب وخيمة، قد يؤدي تمدد الأوعية الدموية إلى انخفاض ضغط الدم، مما يجعل القلب يعمل بجهد أكبر لدفع الدم حول الجسم، بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض قلبية موجودة مسبقا، يمكن أن يؤدي ذلك إلى نوبات قلبية.

يمكن أن يؤدي التعرق الزائد إلى فقدان الملح من الجسم، في الحالات القصوى يمكن أن يؤدي انخفاض مستوى الصوديوم في الدم إلى الغثيان والصداع.


ما الذي سبب حالات وفاة في موجات الحر في بعض البلدان؟

خلال موجات الحر يرتفع معدل الوفيات بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي، لكن ليس من الواضح بالضرورة متى كان سبب وفاة الفرد بسبب الحرارة، تقول آنا نونيس من جامعة وارويك في المملكة المتحدة: “من الصعب إثبات الصلة بين الوفيات أثناء أو بعد موجة الحر مباشرة بسبب التعرض للحرارة، ومن المؤكد أن الوفيات التي تُعزى إلى الحرارة الشديدة يتم التقليل من شأنها”.


من هو الأكثر عرضة لدرجات الحرارة المرتفعة؟

تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الأكثر عرضة لخطر درجات الحرارة المرتفعة هم كبار السن والمعزولون ويعانون من أمراض قلبية سابقة ولا يمكنهم الوصول إلى مكيفات الهواء.

وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من حالات صحية عقلية موجودة مسبقا هم أيضا أكثر عرضة للوفاة من الحرارة الشديدة، تكهن الباحثون بأن هذا قد يكون بسبب تأثيرات الأدوية أو لأنهم قد لا يتخذون الاحتياطات اللازمة للبقاء هادئين في موجة الحر.

يتعرض الأطفال أيضا لخطر الطقس الحار، نظرا لأن نسبة مساحة سطح الجسم إلى الكتلة لديهم أعلى بكثير من البالغين، مما يعني أنه يمكنهم بسهولة تحمل الحرارة في الظروف الحارة، في عام 2019، توفي 53 طفلا في الولايات المتحدة بسبب أمراض مرتبطة بالحرارة بعد تركهم في السيارات.

ما هي مخاطر الحرارة الشديدة أثناء الحمل؟

وجدت إحدى الدراسات أنه في الولايات المتحدة، يولد حوالي 25000 طفل سنويا في وقت أبكر مما كان يمكن أن يكون بسبب التعرض للحرارة الشديدة، واكتشفت دراسة أخرى أنه في البلدان ذات الدخل المنخفض إلى المتوسط ​، فإن الحوامل اللاتي تعرضن للحرارة الشديدة في الأسبوع الماضي قبل الولادة كان لديهن خطر أكبر للولادة المبكرة وولادة الجنين ميتا.


هل تعتاد أكثر على التدفئة إذا نشأت في بلد حار؟

يمكن لأي شخص التكيف من الناحية الفزيولوجية مع الطقس الحار على مدار عدة أيام، وهذا ما يسمى بالتأقلم، الشخص الذي يتأقلم مع الحرارة سوف يتعرق أكثر وأيضا يفرز العرق بتركيز ملح أقل، هذا يساعد في الحفاظ على توازن الملح في الجسم، حيث سيزداد معدل تدفق الدم بالجلد أيضا لتعظيم نقل الحرارة إلى البيئة.



كيف أبقى آمنا وباردا في موجة الحر؟

ينوه الأطباء إلى أهمية شرب الكثير من السوائل والبقاء في الظل لأكبر قدر ممكن من موجة الحر. خلال النهار،إغلاق الستائر في الغرف التي تواجه أشعة الشمس، وارتداء واقيا من الشمس لحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية وارتداء ملابس فضفاضة للحفاظ على برودة البشرة. يجب أيضا تجنب ممارسة الرياضة البدنية في الخارج خلال الأوقات الحارة من اليوم.


ما الفرق بين ضربة الشمس والإجهاد الحراري؟

يحدث الإنهاك الحراري عندما يفقد جسمك كميات كبيرة من الماء والملح، هذا يمكن أن يسبب الصداع والدوخة وسرعة التنفس وبحسب الخبراء يمكن أن يتحول الإرهاق الحراري إلى ضربة شمس، وهي حالة طبية خطيرة تحدث عندما ترتفع درجة حرارة الجسم بشدة، والتي يمكن أن تسبب فقدان الوعي.


كيف تعالج ضربة الشمس والإجهاد الحراري؟

يمكن علاج الإرهاق الحراري عن طريق إيجاد مكان بارد للراحة وشرب الكثير من الماء كما يقول الخبراء.

المصدر: newscientist



طعام يتناوله الملايين حول العالم يمكن أن “يدمر” البصر

من المعروف أن البصر يتراجع مع تقدم العمر، ولكن هناك عادات غذائية يمكن أن تسرّع هذه العملية.

وحذر طبيب عيون رائد من الولايات المتحدة من أن أحد هذه العادات الغذائية يتضمن تناول الكثير من الأطعمة المقلية، التي يمكن أن تضر بالبصر.



ويشرح الدكتور برايان واتشلر، الشهير على “تيك توك”، أن الدهون المتحولة الموجودة غالبا في الأطعمة المقلية ترتبط بظهور التنكس البقعي المرتبط بالعمر (AMD).

وقال: “يتم طهي الطعام المقلي في الدهون المتحولة، والتي يمكن أن ترفع مستويات الكوليسترول في الدم”.

ويضيف أن مستويات الكوليسترول المرتفعة “مرتبطة بالتنكس البقعي المرتبط بالعمر واعتلال الشبكية السكري”.

وتدعم دراسة نشرت في مجلة British Journal of Ophthalmology، اقتراح الدكتور واتشلر، بعد أن أظهرت نتائجها أن الذين يستهلكون مستوى عاليا من اللحوم الحمراء والمعالجة، والأطعمة المقلية، والحبوب المكررة، ومنتجات الألبان عالية الدسم، كانوا معرضين بنحو ثلاثة أضعاف لاحتمال الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر في مرحلة متأخرة.

وينصح الدكتور واتشلر بمحاولة تناول المزيد من الفاكهة والخضروات المليئة بفيتامين C، مثل الحمضيات والطماطم والفلفل الأحمر.

وأضاف: “الأطعمة التي تحتوي على اللوتين والزياكسانثين، مثل السبانخ واللفت، ترتبط أيضا بانخفاض خطر الإصابة بمرض التنكس البقعي المرتبط بالعمر”.


وبدلا من ذلك، يمكن أن يؤدي تناول مكملات معينة تحتوي على فيتامين C إلى إبطاء تقدم التنكس البقعي المرتبط بالعمر.

ووجدت دراسة عن تركيبة مكملة تسمى تركيبة AREDS2، تحتوي على 500 مغ من فيتامين C والزنك واللوتين والنحاس وفيتامين E والزياكسانثين، أن بعض الذين يتبعون نظاما غذائيا منخفضا في الخضار الورقية الخضراء الطازجة.

ويشار إلى أن التنكس البقعي المرتبط بالعمر لا يؤدي إلى العمى الكامل، ولكنه حالة تؤثر على الجزء المركزي من الرؤية بشدة.

ويمكن أن تؤثر الحالة على عين واحدة أو العينين معا، وتتضمن أعراض الحالة:

– التشوهات البصرية: رؤية الخطوط المستقيمة على أنها متموجة أو ملتوية

– الكائنات تبدو أصغر من المعتا

– الألوان تبدو أقل سطوعا مما كانت عليه من قبل

– الهلاوس: رؤية أشياء غير موجودة


وأشار الدكتور واشلر أيضا إلى أن تناول “الكربوهيدرات البسيطة”، مثل تلك الموجودة في الخبز الأبيض والمعكرونة، يرتبط بالتنكس البقعي. وأوصى الناس بتناول الحبوب الكاملة بدلا من ذلك، موضحا: “الكربوهيدرات البسيطة، مثل تلك الموجودة في الخبز الأبيض والمعكرونة، تم ربطها باحتمال أكبر للإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالعمر (AMD)”.


وأظهرت الدراسات أن ارتفاع مستوى السكر في الدم يرتبط أيضا بظهور التنكس البقعي المرتبط بالعمر. وذلك لأن المستويات المرتفعة من السكر في الدم مرتبطة بانتشار الالتهاب.

ويتم هضم هذه الأنواع من الكربوهيدرات بسرعة كبيرة، ما يتسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم.

ويشار إلى أن هناك نوعين من التنكس البقعي المرتبط بالعمر، وهما الرطب والجاف.

وتوضح هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS) أن التنكس البقعي المرتبط بالعمر الجاف، وهو الأقل شدة، يتطور تدريجيا على مدى عدة سنوات وينتج عن تراكم drusen، وهي مادة دهنية، في مؤخرة العين.

بينما التنكس البقعي المرتبط بالعمرالرطب هو نتيجة الأوعية الدموية غير الطبيعية في الجزء الخلفي من العين وهو أقل شيوعا.

ومع ذلك، يمكن أن يتطور بسرعة، لذلك إذا كنت تعاني من أعراض التنكس البقعي المرتبط بالعمر، فتأكد من زيارة أخصائي العيون في أقرب وقت ممكن.

المصدر: إكسبريس


أخبار الصحة 20.07.2022

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.