دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

أخبار العالم 07.01.2022

– مرونة وتطور وفرص.. هذا هو “الوجه الإيجابي” للوباء
– دقت دراسة حديثة ناقوس الخطر أن عدد الإصابات بالخرف قد يتضاعف بثلاث مرات بحلول 2050 إن لم تتحرك البلدان لمعالجة العوامل التي تؤدي إلى المرض.
– أكبر الدول من حيث إنتاج واحتياطيات المعادن المكونة لـ بطاريات السيارات الكهربائية
– لأول مرة في 10 سنوات .. ارتفاع مرتقب لسعر بطاريات السيارات الكهربائية في 2022 والسبب الأسعار القياسية لبعض المعادن
– تركيا تستقبل 2022 بزيادة حادة في أسعار الكهرباء و الغاز
– ما هي المحفزات التي تستخدمها الشركات لإقناعنا بالشراء؟
– غولدمان ساكس يتراجع عن قراره بالعودة إلى المكاتب مع تفشي أوميكرون
– تحول الطاقة سيخلق فورة قوية في الطلب على المعادن. فما هي سيناريوهات الطلب المتوقعة؟ وكيف تأثرت الأسعار؟
– أكبر الدول من حيث إنتاج واحتياطيات المعادن المكونة لـ بطاريات السيارات الكهربائية
– لأول مرة في 10 سنوات .. ارتفاع مرتقب لسعر بطاريات السيارات الكهربائية في 2022 والسبب الأسعار القياسية لبعض المعادن
– التحليل العلمي لقرارات شراء السلع وسبل الإقناع والمحفزات التي تتبعها الشركات لتحفيز تلك العملية
– تركيا تستقبل 2022 بزيادة حادة في أسعار الكهرباء و الغاز

515

أخبار العالم 07.01.2022

دقت دراسة حديثة ناقوس الخطر أن عدد الإصابات بالخرف قد يتضاعف بثلاث مرات بحلول 2050 إن لم تتحرك البلدان لمعالجة العوامل التي تؤدي إلى المرض.

واعتمدت الدراسة الأميركية لمعهد القياسات الصحية والتقييم في جامعة واشنطن، نموذجا رياضيا خلص إلى أنه بحلول عام 2050، قد يرتفع عدد الإصابات بالمرض من 57 مليون إلى 153 مليون حالة، مع ارتفاع عدد الوفيات بالمرض في الولايات المتحدة من 5.2 مليون إلى 10.5 مليون وفاة.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن الخرف يعد السبب السابع للوفيات في العالم، ويؤدي إلى إعاقة كبيرة لدى كبار السن مع ما يرتبط بذلك من ارتفاع التكاليف المالية للمرض والتي تصل حاليا إلى تريليون دولار أميركي على المستوى العالمي، بحسب معطيات المنظمة.

وبحسب الدراسة، هناك عوامل تساعد في الإصابة بالمرض ومنها السمنة والتدخين وارتفاع نسبة السكر في الدم، ورغم أن معدل الإصابة بالمرض يرتفع في صفوف كبار السن، قالت الدراسة إنه لا يجب تصويره على أنه جزء طبيعي من الشيخوخة، إذ أن هناك عوامل تسبب الخرف لا ترتبط بالعمر.


ألغيت آلاف الرحلات الجوية وانقطعت الكهرباء عن الآلاف في الولايات المتحدة مع هبوب عاصفة ثلجية تسببت أيضا في إغلاق مكاتب الحكومة الاتحادية أبوابها في واشنطن وتعطيل الدراسة في عشرات المدارس.

عاصفة شتوية محملة بثلوج كثيفة ومصحوبة برياح قوية هبت على أجزاء من ولايات جنوب شرق الولايات المتحدة والولايات الوسطى على المحيط الأطلسي مما استلزم إغلاق المكاتب الاتحادية والمدارس كما انقطعت الكهرباء عن الآلاف.

وكانت هناك تحذيرات من سوء الأحوال الجوية، من جورجيا إلى نورث وساوث كارولاينا وفرجينيا، وإلى الشمال في واشنطن وفيلادلفيا، التي تساقطت عليها ثلوج تتراوح كثافتها بين 12 و25 سنتيمترا مع رياح بلغت سرعتها 64 كيلومترا في الساعة.

وقال خبراء أرصاد جوية إن هذا الطقس ليس معتادا خاصة في هذا التوقيت من العام.

وتسببت العاصفة في مشاكل كثيرة في مناطق أخرى بخلاف واشنطن، حيث تراكم الجليد على الطرق وخطوط نقل الكهرباء مما تسبب في انقطاع التيار عن 661 ألفا في فرجينيا وماريلاند ونورث وساوث كارولاينا وجورجيا. وألغيت قرابة 3000 رحلة جوية كما تأخرت أكثر من 5000 رحلة في الولايات المتحدة.

وقال مسؤولو الطرق السريعة في ماريلاند وفرجينيا إن تراكم الجليد تسبب في عشرات الحوادث وإغلاق طرق.


مرونة وتطور وفرص.. هذا هو “الوجه الإيجابي” للوباء

يبدو أن وباء كورونا ساهم في إعادة التفكير بشكل مختلف سواء على مستوى الأشخاص والمعاهد العلمية، وحتى الصناعات المختلفة، وجعل الحياة أكثر مرونة، مما أدى إلى تغيير عادات وتطوير منتجات، بحسب تقرير لصحيفة “نيويورك تايمز“.

فعندما بدأ الوباء، كان مارك فيناتسو، يعمل في مصنع للجعّة في كولومبوس بولاية أوهايو، لكنه فقد وظيفته مع إجراءات الإغلاق التي جعلته يجلس ويشاهد من على أريكته تطورات الجائحة في أشهر مرعبة من العزلة والقلق والعجز، مثل الكثير غيره من الأميركيين، وغيرهم.

اليوم، يدرس فيناتسو، (35 عاما)، في جامعة ولاية أوهايو، في الفصل الدراسي الأول، من أجل الحصول على درجة البكالوريوس الثانية، لكن هذه المرة في “علم الأحياء الدقيق”، على أمل أن يصبح باحثا، مثل الأشخاص الذين يسعون جاهدين للتعامل مع فيروس كورونا المستجد وتطوير لقاح ضده.

فعندما شاهد فيناتسو لقطات نصب خيام لمستشفيات ميدانية في ساحة سنترال بارك في نيويورك في ربيع عام 2020 قال لنفسه “ربما ينبغي أن أفعل شيئا للمساعدة غير صنع سم لذيذ نحب أن نشربه”، مشيرا إلى وظيفته التي فقدها، قائلا إن الأمر كما لو أنني اكتشفت أن “الحياة هشة وثمينة”.

وسرق الفيروس، حتى الآن، حياة أكثر من 800 ألف أميركي، والملايين على مستوى العالم، وترك خسائر عاطفية دائمة، ولا يزال يثير القلق مع انتشار متغير أكثر انتشارا من سابقيه.

لكن على ما يبدو، أنه بالنسبة للكثيرين أصبح هناك شعور بالخطر المألوف، الذي تم الاعتياد عليه والاعتقاد بأنه ينبغي أن يكون المرء مرنا بمواجهته.

وبالفعل، فإنه طوال الوقت، أدى الفيروس إلى أن تصبح الحياة أكثر مرونة، بدءا من الإنتاج السريع للقاحات، مما أدى إلى ظهور آمال واعدة في مكافحة فيروسات أخرى مثل نقص المناعة البشرية (الإيدز)، إلى الأعمال التي انتقلت إلى المنازل، حتى الطبية منها.

تطور ثقافة العمل عن بعد

بالنسبة لبعض الأشخاص ذوي الإعاقة، فإن التحولات الثقافية والعملية التي فرضها الوباء، مثل سياسات العمل المرن وعن بُعد، التي كان هؤلاء الأشخاص يدافعون عنها، قد انتشرت بالفعل، بل حسنت من حياتهم.

تقول الصحيفة إن “معدل توظيف الأشخاص ذوي الإعاقة حاليا في أعلى مستوياته على الإطلاق، على الرغم من أنه لا يزال قل بكثير من ذلك من الأشخاص غير المعاقين، وفقا لمؤسسة “كيسلر” غير الربحية، التي تتعقب البيانات المتعلقة بالأشخاص ذوي الإعاقة.

بالنسبة لجون نوفيك، (30 عاما) الذي يعاني من التقزم الغضروفي، يمكن أن تكون ظروف المكتب مرهقة، إذ يقول إن جسمه الصغير لا يتناسب مع الكراسي والمكاتب ذات المعايير القياسية، وقد حصل في الخريف على وظيفة جديدة في وكالة إبداعية في مانهاتن، بمدينة نيويورك، على الرغم من أنه يعمل من شقته في أستوريا، على بعد عشرة كيلو مترات تقريبا فقط.

قال نوفيك: “إنني أعيش في عالم لم يتم إنشاؤه لي تماما، مكتبي المثالي هو منزلي”، مشيرا إلى أن الأشخاص ذوي الإعاقة يمكنهم المساهمة كثيرا في القوة العاملة، “وبشكل أكبر عندما تكون ساحة (العمل) متكافئة”.

إعادة التفكير في الصناعات

وبالنسبة للعديد من الصناعات، أجبرت الضرورة البعض على التغيير، غالبا للأفضل.

ففي عالم الموضة، حيث كانت إعادة البيع ذات يوم مرادفا للملابس المستعملة أو غير المرغوب فيها والبضائع غير المباعة التي يتم حرقها أحيانا، تسبب انسداد سلاسل التوريد والمحادثات المتزايدة حول الاستدامة، في إعادة استخدام بعض المصممين للأقمشة التي تم التخلي عنها لفترة طويلة على أرفف المخزن.

على سبيل المثال، فإن شركة بربري المتخصصة في ملابس الموضة، والتي تعرضت قبل الوباء إلى مشكلة عندما تم الكشف عنها في عام 2018 أنها حرقت ما يقرب من 37 مليون دولار من المنتجات غير المباعة، دخلت الآن في شراكة مع منصة تأجير وإعادة بيع فاخرة لوضع ختم موافقتها على الملابس والإكسسوارات القديمة، بدلا من خسارتها في السوق المستعملة أو التخلص منها.

وارتفعت مبيعات الكتب خلال العام الأول من إغلاق الوباء، وحتى مع فتح المدارس والمزيد من الخيارات للترفيه، فقد زادت مبيعات الكتب في الفترة من يناير إلى نوفمبر 2021، بنسبة 13 بالمائة خلال نفس الفترة من العام الماضي، وفقا لجمعية الناشرين الأميركيين.

وقالت جمعية بائعي الكتب الأميركية إن ما لا يقل عن 172 مكتبة مستقلة جديدة افتتحت في عام 2021.

طفرة طبية

في مجال الطب، امتدت الأزمة بالطبع إلى المستشفيات وأرهقت العديد من المهنيين الطبيين، بسبب تصاعد حالات الإصابة بالفيروس.

لكن الاستخدام المتزايد للعلاج عن بعد أثناء الجائحة إلى تسهيل الوصول إلى الرعاية للأشخاص في وقت لم تكن فيه التفاعلات الشخصية ممكنة.

لقاح الفيروس التاجي نفسه، المصنوع في ظروف صعبة ووقت قصير، قد يستمر في مكافحة الأمراض المستعصية الأخرى، حيث استخدمت دراسة نُشرت في ديسمبر الماضي بنجاح تقنية الحمض النووي الريبي المرسال  (mRNA) نفسها التي يستخدمها لقاح فيروس كورونا لتقليل مخاطر الإصابة بفيروس شبيه بنقص المناعة البشرية في قرود المكاك ريسوس، مما أدى إلى بصيص أمل في مكافحة الإيدز.

وقال مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية والمؤلف المشارك للدراسة، أنتوني فاوتشي، في مقابلة: “هذه نتيجة جديدة واعدة”.

وأضاف فاوتشي: “نحن الآن أفضل حالًا مما كنا عليه في عام 2020″، مضيفا أنه “لو كان قد ظهر النوع الجديد الحالي سريع الانتشار “أوميكرون” في عام 2020، فقد كان من المحتمل أن نضطر إلى إغلاق الدولة بأكملها، لأنه لم تكن لدينا أدوات أخرى لمنع الانتشار. الآن، نشعر أنه يمكننا الاستمرار في العمل مع وجوده”.

وتابع: “ستتحسن الأمور. لن يستمر إلى الأبد”.

وبعد مشاهدة فيناتسو، لمقطع تلفزيوني حول التكنولوجيا الجديدة لتعقيم أقنعة “أن 95” لمكافحة النقص على مستوى البلاد، تقدم عامل مصنع الجعة السابق، بطلب للحصول على وظيفة في الشركة الطبية، معبرا عن اهتمامه المتزايد بالعمل في مجال العلوم.

يقول فيناتوس: “كنت أفكر: هل أريد أن أذهب وأخبر أطفالي أو أحفادي أنني نجوت من جائحة كوفيد في عام 2020 بالجلوس وحدي في شقتي وأنا في حالة سكر؟ أم كنت أرغب في الذهاب والاستفادة من هذه الفرصة لأتمكن من مساعدة الناس”؟


أكبر الدول من حيث إنتاج واحتياطيات المعادن المكونة لـ بطاريات السيارات الكهربائية


لأول مرة في 10 سنوات .. ارتفاع مرتقب لسعر بطاريات السيارات الكهربائية في 2022 والسبب الأسعار القياسية لبعض المعادن


تحول الطاقة سيخلق فورة قوية في الطلب على المعادن. فما هي سيناريوهات الطلب المتوقعة؟ وكيف تأثرت الأسعار؟


التحليل العلمي لقرارات شراء السلع وسبل الإقناع والمحفزات التي تتبعها الشركات لتحفيز تلك العملية


تركيا تستقبل 2022 بزيادة حادة في أسعار الكهرباء و الغاز


ما هي المحفزات التي تستخدمها الشركات لإقناعنا بالشراء؟


غولدمان ساكس يتراجع عن قراره بالعودة إلى المكاتب مع تفشي أوميكرون


أكوا باور تحصل على تسهيلات تمويلية بـ125 مليون دولار لشركة تابعة


تقرير الجنة الفنية المشتركة لـ أوبك بلس يتوقع أن يكون تأثير أوميكرون خفيفا وقصير المدى على أسواق النفط


هل تتحقق الآمال وتنتعش التكنولوجيا الحيوية خلال 2022 بعد تراجعات حادة العام الماضي ؟


هل بدأت مرحلة وقف الدعم لـ السيارات الكهربائية مع زيادة أعداد المبيعات؟


القيمة السوقية لشركة أبل تصل إلى 3 تريليونات دولار مع بداية 2022


مانهاتن تسجل أرقاما قياسية في مبيعات المنازل بالربع الأخير من 2021


لماذا تتنافس المطاعم حول العالم للحصول على نجمة ميشلان ؟


شركات أميركية قيمته السوقية تتجاوز التريليون دولار .. تعرف عليها


المركزي التركي واستراتيجية كبح تراجعات الليرة


أوبك بلس تقر زيادة إنتاج النفط بواقع 400 ألف ب/ي في فبراير بحسب الاتفاق


هل تنجح سياسات أردوغان لإنقاذ سعر صرف الليرة التركية ؟


تقرير مفصل لشركة الراجحي كابيتال يناقش أثر نقص الرقائق على مستقبل قطاع شركات التجزئة في السعودية لا سيما شركات بيع الالكترونيات المدرجة في السوق


تراجع مبيعات السيارات في ألمانيا عام 2021 إلى أدنى مستوى منذ إعادة توحيدها عام 1990


سهم تسلا سجل مكاسب بنسبة 50% خلال تداولات عام 2021 ,, وهو ما دفع بنوك استثمار إلى إصدار عدة توصيات جديدة بشأن أسهم شركة صناعة السيارات الكهربائية.


غولدمان ساكس: التحول الى صافي صافي صفر انبعاثات سيزيد التضخم


مزيد من الخسائر للعملة المشفرة البتكوين مع ترقب ارتفاع تكلفة الاقتراض


عدد الإصابات بفيروس كورونا في تزايد ..والدول تواصل اتخاذ تدابير عاجلة لمواجهة تفشي الجائحة ما بين الإغلاق ومنع السفر إلى وقف فعاليات وأنشطة


هوندا تستعد لبناء مصنع لـ السيارات الكهربائية في ووهان

أخبار العالم 07.01.2022

اترك رد
محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.