دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

أخبار العالم 21.08.2022

الليرة التركية تستقر بعد تراجعها إثر صدمة خفض الفائدة

– منصة #يوتيوب تخطط جديا لإطلاق خدمة بث الفيديو المدفوع.
#آبل تخطط لإطلاق استراتيجية إعلانات لزيادة الإيرادات.
– إن كنت تمتلك #آيفون.. احذر هذه الثغرة الأمنية الخطيرة.
#ديزني تزيح #نتفليكس عن عرشها وتتخطاها بعدد المشتركين.

370

أخبار العالم 21.08.2022

منصة #يوتيوب تخطط جديا لإطلاق خدمة بث الفيديو المدفوع



#آبل تخطط لإطلاق استراتيجية إعلانات لزيادة الإيرادات



جدل حول حرمان مغاربة من تأشيرة #فرنسا



هل تسمع صوت رنين في أذنك؟ ما هذا المرض الذي أصاب أكثر من 750 مليون شخص حول العالم؟



ثغرة أمنية خطيرة في أجهزة #آبل



#المغرب أكثر البلدان اعتمادا على الأوراق المالية



إن كنت تمتلك #آيفون.. احذر هذه الثغرة الأمنية الخطيرة



#أنهار_أوروبا جفت! هل سيستمر الحال هكذا؟ #كوكبنا



#ديزني تزيح #نتفليكس عن عرشها وتتخطاها بعدد المشتركين



قوة ضاربة وغواصات لا تقهر..تعرف على الأسطول الروسي بالبحر الأسود



كرة قدم.. شكوك بدقة استخدام تقنية الـ VAR ببعض البطولات



أبل” تعلن اكتشاف ثغرات أمنية خطيرة في أجهزتها

أعلنت شركة “أبل” أنها اكتشفت ثغرات أمنية خطيرة في هواتف “آيفون” ولوحيات “آيباد” وكمبيوتر “ماكبوك”، من الممكن أن تسمح للمهاجمين بالسيطرة الكاملة على هذه الأجهزة.


وأضافت “أبل“، أنها “على علم بتقرير يفيد بأن هذه المشكلة ربما تم استغلالها بشكل فعال”.

وفي تحديث أمني على صفحة الدعم الخاصة بها، قالت الشركة الأميركية إن إحدى العيوب تعني أن تطبيقا ضارا “قد يكون قادرا على تنفيذ تعليمات برمجية عشوائية”، تسمح بالوصول الكامل إلى الجهاز.

ونصح خبراء الأمن الإلكتروني المستخدمين بتحديث الأجهزة المتأثرة بشكل عاجل، وهي “آيفون 6 إس” والطرز الأحدث، وأجهزة “آيباد” الحديثة، وأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام “مونتيري”.

كما أن الثغرة قد يؤثر على بعض طرز جهاز تشغيل الموسيقى “آيبود”.

ويأتي التحذير لمستخدمي أجهزة “أبل” قبيل الموعد المنتظر في سبتمبر المقبل لإطلاق أحدث هواتف الشركة، الذي يتوقع أن يحمل اسم “آيفون 14”.



إيلون ماسك يطلب مثول شركتين لإثبات افتقار تويتر للشفافية

أظهرت أوراق قضية مرفوعة أمام محكمة في ولاية ديلاوير الأميركية أن الملياردير إيلون ماسك، الذي يحاول الانسحاب من اتفاق للاستحواذ على شركة تويتر، يسعى للحصول على وثائق من شركات التحقق من متابعي الإعلانات الرقمية ضمن مسعاه للحصول على مزيد من المعلومات عن الحسابات المزيفة والآلية على تويتر.

وأقامت شركة تويتر دعوى ضد ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا الذي اتهمها بإخفاء معلومات عن كيفية حسابها النسبة المئوية للحسابات المزيفة على منصة الشركة على الإنترنت، بسبب محاولته الانسحاب من الاتفاق الذي تبلغ قيمته 44 مليار دولار. ومن المقرر نظر الدعوى يوم 17 أكتوبر.

وطلب محامو ماسك استدعاء كل من شركة إنتجرال آد ساينس (آي.إيه.إس) ودوبل فيريفاي، لتقديم أي مستندات أو اتصالات تخص مشاركتهما في مراجعة الحسابات أو أي عمليات تدقيق في قاعدة مستخدمي تويتر.

وتستخدم (آي.إيه.إس) ودوبل فيريفاي، اللتان تتخذان من نيويورك مقرا لهما، التكنولوجيا للتحقق بشكل مستقل من أن الإعلانات الرقمية يشاهدها أشخاص حقيقيون.

ويستخدم المعلنون خدمات الشركتين للتأكد من أن الإعلانات التي يدفعون مقابلا لها يراها عملاء محتملون وليس حسابات آلية (روبوتات).

ولم ترد تويتر أو (آي.إيه.إس) أو دوبل فيريفاي إلى الآن على طلبات للتعليق من وكالة “رويترز”.

يذكر أن ماسك كان قد اشتكى من قيام “تويتر” بملاحقته للحصول على أي معلومات قد شاركها مع أي شخص بخصوص صفقة الاستحواذ البالغة 44 مليار دولار، وفي رسالة إلى قاضي محكمة ديلاوير تشانسري “كاثالين سانت جيه ماكورميك”، قال محامو “ماسك” إنهم سلموا بالفعل أسماء عشرات الأفراد والكيانات ممن لديهم معلومات فريدة حول الصفقة، مشيرين إلى أن موقع “تويتر” في هذه المرحلة يحاول الحصول على وثائق من أي شخص “ربما أجرى محادثة عابرة” مع “ماسك” حول الاستحواذ.



تفاصيل جديدة عن الثغرة الأمنية في أبل.. تطال حسابك المصرفي

 اندفع الملايين من مستخدمي أبل، الجمعة، نحو التحديث الجديد الذي أعلنت عنه الشركة الأميركية، إثر اكتشاف ثغرة أمنية تعرض بيانات حاملي أجهزة الشركة للخطر.

وكانت أبل أعلنت، الخميس، اكتشاف ثغرة أمنية تمكن قراصنة الإنترنت من النفاذ إلى أجهزة آيفون وآيباد وماك، والسيطرة عليها بشكل كامل.

وقالت إنها على علم بتقرير تحدث عن استغلال نشط لهذه الثغرة الأمنية، ونشرت تقريرين أمنيين عن المسألة الأربعاء، لكن المسألة لم تسترع الانتباه إلا في وقت لاحق، بحسب ما ذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، الجمعة.

ومع ذلك، لم يجر الإبلاغ حتى الآن عن حالات بعينها، جرى فيها استغلال الثغرة الأمنية ضد أشخاص أو أجهزة.

ونصح خبراء الأمن السيبراني المستخدمين بتحديث الأجهزة المتضررة من آيفون 6 أس فما أحدث، ونسخ متعددة من جهاز آيباد، بما في ذلك الجيل الخامس وكل أجهزة آيباد برو وغيرها.


كيفية التحديث

يمكن الوصول إلى التحديث الجديد من خلال التوجه إلى قائمة “الإعدادات”، ثم التوجه إلى “تحديث البرنامج” (software update)، حيث سيظهر للمستخدم ملاحظة تشير إلى أهميته من الناحية الأمنية بالنسبة إلى المستخدم.

وبحسب أبل، فإنه بوسع المحتالين في العالم الافتراضي السيطرة على الحسابات المصرفية للمستخدمين كما الصور وغيرها من البيانات الموجودة في الهاتف الذكي.

وجرى اكتشاف الثغرة من جانب باحث مجهول على محرك البحث “ويب كيت” الذي يدعم المتصفح سفاري، ونواة نظام التشغيل في أجهزة أبل.

وفي الملاحظة التي نشرتها الشركة الأميركية في صفحة الدعم الفني ثغرة أمنية واحدة تعني أن تطبيقا خبيثا سيكون بمفرده قادرا على تنفيذ تعليمات برمجية عشوائية باستخدام امتيازات النواة (كيرنيل)، مما يعني الوصول الكامل إلى الجهاز.

ويقول رئيس المخاطر السيبرانية في شركة أرميس، آندي نورتون، إن لهذه الثغرة الأمنية تداعيات كبيرة على ما يبدو، إذ أصبحت منتجات أبل جزءا أساسيا من الحياة اليومية، فكل شيء نعتز به موجود في هذه المنتجات.

ويضيف: “تاريخيا، لم يقم كثير من المستخدمين بتحديث المنتجات نتيجة الخوف من تقصير عمر أجهزتهم، وهذا السلوك يجب أن يتوقف”.




إنفلونزا الطماطم”.. عدوى تنتشر بين الأطفال في الهند

ذكر تقرير إخباري أن الأطباء رصدوا تفشيا متزايدا لمرض جديد ومعد يصيب الأطفال الصغار، علما بأنه يحمل اسم “إنفلونزا الطماطم”.

وقالت صحيفة “الصن” البريطانية، مساء الخميس، إنه جرى إحصاء إصابة 80 طفلا بمرض “إنفلونزا الطماطم” في الهند.

ويسبب الفيروس الجديد طفحا جلديا أحمر اللون وأعراضا شبيهة بالحمى التي يسببها البق.

وقال أطباء لدورية “لانسيت” الطبية البريطانية إن المرض معد للغاية، ويخشون أن يمتد إلى البالغين أيضا.

وأضافوا أن هذه الإنفلونزا اكتسبت اسمها نتيجة ظهور بثور حمراء ومؤلمة في جميع أجزاء الجسم، قبل أن تتضخم تدريجيا لتصبح بحجم حبة الطماطم.

ومثل بقية الأمراض الفيروسية، فإن الأعراض الأخرى تشمل الإعياء، والغثيان، والقيء، والإسهال، والحمى، والجفاف، وآلام الجسم، وهي شبيهة بأعراض الإنفلونزا.

وبينما عرف أن هذا المرض ويؤدي إلى تهيج الجلد، ما زال الباحثون يحاولون معرفة ما الذي يسبب هذه الأعراض بالضبط.

وقال وزير الصحة الهندي، جيه راداكريشنان، إن العدوى هي نوع جديد من الأمراض التي تصيب اليد والقدم والفم.

وقالت السلطات الهندية إنه جرى رصد 82 حالة في الأشهر الأخيرة، وكل الإصابات كانت بين الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات.

ولا يوجد دليل حتى الآن على أن هذا الفيروس خطير أو مهدد للحياة، وجرى معالجة الأطفال المرضى بالأدوية التقليدية مثل الباراسيتامول والراحة والكثير من السوائل.




كوفيد الطويل” يمتد لعامين.. وهذا ما يفعله بالدماغ

خلصت دراسة ضخمة شملت مليون شخص في 8 دول أن الإصابة بالنسخة الأطول مدى من كوفيد-19 وتعرف بـ”كوفيد الطويل” تمتد لعامين، وتتضمن مزيجا من الأعراض التي تستمر حتى بعد التعافي من الفيروس، وتتركز في الدماغ.

وقالت الدراسة التي نشرتها شبكة “سي إن إن” الأميركية إن البالغين المصابين بـ”كوفيد الطويل” معرضون لأعراض من قبيل نوبات الصرع والخرف وضباب الدماغ واضطرابات عقلية أخرى، مشيرة إلى أن خطرة الإصابة بهذه الأعراض لا يزال مرتفع حتى بعد عامين من التعافي.

وزاد خطر إصابة الأطفال بالصرع أو نوبات الصرع وغيرها، مما قد يؤدي إلى الألم وفقدان الإحساس في الذراع أوالساق، مع وجود احتمال ضئيل لكنه مقلق للإصابة باضطراب ذهاني مثل الفصام.

وذكر الباحث المشارك في الدراسة، بول هاريسون: “هذه النتائج مهمة، لكن يجب ألا تقود إلى الهلع”.

وأضاف هاريسون، وهو أستاذ الطب النفسي في جامعة أكسفورد البريطانية: “نحن لا نتحدث عن أشياء أكثر شيوعا من الوضع الطبيعي بـ10 أو 100 مرة. اعتقد أنه أسوأ نسبة احتمالات هي 2 أو 3%”.

وذكرت الباحثة البارزة في جامعة كارديف والتي لم تشارك في الدراسة، راشيل سومنر: “إنها دراسة متينة للغاية وأجريت بشكل جيد باستخدام بيانات من عينة كبيرة وعبر دول متعددة”.

وأضافت عبر البريد الإلكتروني: “النتائج مثيرة للقلق وهي مهمة للغاية في سياقنا الحالي لانتشار كوفيد-19 المستمر”. 

وفحص الباحثون في الدراسة بيانات مرضى من البالغين والأطفال، الذين جرى نقلهم إلى المستشفيات بعد إصابة بمرض “كوفيد-19″، الذي يسببه فيروس كورونا، وكان مصدر البيانات شبكة السجلات الصحية الإلكترونية (TriNetX)، التي تملك بيانات صحية من شتى أنحاء العالم.

وفحصت الدراسة حالات 1.25 مليون مريض بعد عامين من تشخيصهم بمرض “كوفيد- 19″، وقارنتهم بمجموعة مماثلة العدد يعاني أفرادها من عدوى تنفسية أخرى.

وقارن الباحثون هاتين المجموعتين من خلال 14 اضطرابا نفسيا، مثل نوبات الصرع وضباب الدماغ، ليظهر أن تأثير “كوفيد-19” أكثر.

وكان معظم المرضى من الولايات المتحدة، لكن الدراسة شملت آخرين من أستراليا وبريطانيا وإسبانيا وبلغاريا والهند وماليزيا وتايوان.

وقالت الدراسة إن خطر الإصابة باضطرابات مثل ضباب الدماغ والخرف والاضطرابات الذهانية ظلت مرتفعة على مدار العامين الماضيين مقارنة بالأشخاص الذين أصيبوا بعدوى تنفسية أخرى.

وذكرت الدراسة أنه لدى الأشخاص البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 65 زادت نسبة خطر الإصابة بالخرف بواقع 1.2 في المئة.

وعلّق الباحثون في الدراسة على أنه “على الرغم من أن هذا ليس تسونامي بالنسبة لحالات الخرف الجديدة، لكن في المقابل من الصعب تجاهله، نظرا للخطورة التي ينطوي عليها تشخيص هذه المشكلة الطبية”.



الليرة التركية تستقر بعد تراجعها إثر صدمة خفض الفائدة

استقرت الليرة التركية مقابل الدولار اليوم الجمعة بعد أن اقتربت من مستويات متدنية قياسية في الجلسة السابقة، إذ صدم البنك المركزي التركي الأسواق بخفض سعر الفائدة إلى 13 بالمئة.


وبحلول الساعة 0438 بتوقيت غرينتش، استقرت العملة عند 18.1، دون تغير تقريبا عن إغلاق يوم الخميس عندما وصلت لفترة وجيزة إلى 18.15، وهو أضعف مستوياتها منذ 20 ديسمبر، بعد الخفض المفاجئ لسعر الفائدة.


وخفض البنك المركزي التركي سعر الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس، قائلا إنه بحاجة إلى مواصلة دفع النمو الاقتصادي على الرغم من ارتفاع التضخم إلى ما يقرب من 80 بالمئة واتجاه عالمي بين البنوك المركزية الأخرى لتشديد السياسات.


وهذه هي المرة الأولى التي يحرك فيها المركزي التركي الفائدة منذ بداية العام الجاري، حيث ظلت مستقرة عند مستوى 14 بالمئة على مدار السبعة أشهر الماضية على الرغم من تسارع معدلات التضخم لأعلى مستوياتها في نحو 24 عاما.

وأدت السياسات النقدية المتساهلة للغاية وارتفاع تكاليف الغذاء والطاقة إلى زيادة معدلات التضخم في تركيا، وضعف العملة بشدة، حيث انخفضت هذا العام بنحو 26 بالمئة، بعد أن نزلت 44 بالمئة العام الماضي إثر تخفيضات غير تقليدية في أسعار الفائدة، لتصبح من العملات الأسوأ أداء في الأسواق الناشئة


ويأتي خفض الفائدة في تركيا أمس، في اتجاه معاكس لتحركات أغلب البنوك المركزية الكبرى التي ترفع الفائدة بمعدلات مرتفعة من أجل كبح التضخم، فخلافا للنظريات الاقتصادية الكلاسيكية، يرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن نسب الفائدة المرتفعة تزيد التضخم.


أخبار العالم 21.08.2022

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.