دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

أخبار تركيا 14.03.2022

اتخذت #تركيا في السنوات الأخيرة خطوات كبيرة في عدة مجالات منها الصحة والفضاء والطائرات المُسيرة والسيارات الكهربائية ذاتية القيادة.. هذه بعض أهم المشاريع التكنولوجية التركية

635

أخبار تركيا 14.03.2022 

صنعها مهندسون تخرجوا للتو.. #تركيا تُصدّر كاميرا للطائرات المسيّرة العاملة تحت السُّحب إلى دولة أوروبية في الناتو

لم تتمكن تركيا خلال السنوات القليلة الماضية من الوصول إلى مرحلة مهمة للغاية في مساعيها لتوطين الصناعات الدفاعية وحسب، بل فتحت أيضاً أبواباً جديدة لمهندسيها داخل النظام البيئي الذي أنشأته، ما ساعدهم في بناء خبراتهم المحلية القادر على تطوير وإنجاز أفضل التقنيات والأجهزة بإمكانيات محلية خالصة.

وبفضل شركة أسسها مهندسون شباب، نجحت تركيا في تصدير نظام كاميرا يستخدم في الطائرات المسيّرة العاملة تحت السحب لأول مرة إلى دولة أوروبية عضو في الناتو.

ولعل الإنجاز الذي حققته شركة Blitz Systems التي تتخذ من إسطنبول مقراً لها، والتي أسسها مهندسون شباب تخرجوا للتو من جامعاتهم، لهو أكبر دليل على أن الخطط التي وضعتها أنقرة قبل عقود للاستقلال في صناعاتها الدفاعية قد بدأت تؤتي أكلها بالشكل الذي يجعل من تركيا مُصنعاً للتقنيات الدفاعية، وبالأخص المسيّرة.

أصل الحكاية

في أعقاب توارد أخبار نجاح مهندسي شركة Blitz Systems تطوير نظام كاميرا عالية التقنية خاصة بالطائرات المسيّرة وتصديره لإحدى دول الناتو، التقى موقع TRT Haber مع مدير عام الشركة قدير دوغان وسأله عن أهمية هذا النجاح السريع وأهداف شركته المستقبلية.

تحدث دوغان عن كيف أنه وأصدقاءه شقوا طريقاً جديدة في تاريخ صناعة الدفاع التركية ونجحوا في تصدير نظام كاميرا مباشرة يمكن استخدامه في المركبات الجوية غير المأهولة، العاملة تحت السحاب إلى دولة أوروبية عضو في الناتو.

وأشار دوغان إلى أن هذا الإنجاز أهم بكثير من كونه مجرد عملية تصدير ناجحة، حيث ذكّر بالحظر الذي فرضته الشركة الكندية على واردات الكاميرات التي كانت تُستخدم ضمن أنظمة المسيّرات التركية من طراز “عنقاء” و”بيرقدار تي بي 2″، وكيف تمكنت شركة “أسيلسان” التركية من توفير بديل محلي عالي التقنية في وقت قياسي وبإمكانيات وطنية خالصة.

وأضاف قائلاً: “جنباً إلى جنب مع زملائي في الفريق، انطلقنا من حقيقة أن مثل هذه المواقف قد تحدث أيضاً لمنصات أصغر في المستقبل. لهذا السبب بدأنا في إنتاج منتجات أصغر للمسيّرات العاملة أسفل السحب (BIHAs) محلياً. ومن خلال تصديره مباشرة إلى أوروبا، دخلنا سوقاً مهماً للغاية”.

إنجاز تركي جديد

يعد موضوع الطائرات بدون طيار التي تعمل أسفل السحب أحد الموضوعات المهمة في صناعة الدفاع التركية مؤخراً.

والنظام الذي طوره مهندسو شركة Blitz Systems يحتوي على حلول أنظمة الرؤية الخاصة بالطائرات المسيّرة من فئة المركبات العاملة أسفل السحب والتي يصل طول جناحيها من 3 إلى 4 أمتار، وهي الأنظمة الأصغر من طرازي “عنقاء” و”بيرقدار تي بي 2″.

ويلفت دوغان إلى أنهم نفذوا منتجات مدعومة بأجهزة استشعار مختلفة وبرامج ذكاء اصطناعي مختلفة جرى تطويرها وفقاً لمفاهيم استخدام مختلفة، وأضاف قائلاً: “من أهم هذه الكاميرات ذات المحورين المزودة بكاميرا نهارية وكاميرا الأشعة تحت الحمراء ومستشعر قياس المسافة بالليزر، فضلاً عن برامج معالجة الصور المدمجة”.

أهم من مجرد تصدير

تعتبر المبيعات للدول الرائدة في مجال التكنولوجيا مهمة جداً، وبالأخص الدول المنتسبة لحلف الناتو، وهو الأمر الذي تعتبره تركيا إشادة واضحة وصريحة بكفاءة منتجاتها المحلية وتقنيتها العالية، فضلاً عن تفوقها من حيث التكلفة أيضاً.

وعند سؤاله لماذا من المهم إجراء هذا البيع لدولة عضو في الناتو؟ يلفت دوغان الانتباه إلى حقيقة أن الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية هم قادة العالم في مثل هذه التقنيات، وأضاف: “من المهم لسببين أن تكون قادراً على تصدير مثل هذه المنتجات عالية التقنية إلى هذه البلدان بهذه التكنولوجيا العالية. وبهذه الطريقة، نزيد من حصة بلدنا في صادرات منتجات التكنولوجيا الفائقة، وكشركة تركية فإننا ندخل بقوة في السوق الغربية”.

ويؤكد خبراء التقنية العسكرية على أن بيع نظام عسكري إلى دولة عضو في الناتو يمثل بالفعل عملية شاقة، حيث إن لديهم معايير عالية جداً. كما أن الأوروبيين عموماً يرغبون في شراء مثل هذه المنتجات من أسواقهم الخاصة، ولهذا يعتبر ما أنجزته شركة Blitz Systems التركية إنجازاً حقيقياً، يوازي ما قامت به شركة “بايكار” عندما باعت مسيّراتها من طراز “بيرقدار تي بي 2” إلى ليتوانيا، الدولة الأوروبية العضو في حلف الناتو.


طبقات كثيفة من الثلوج غطت أحياء مدينة #إسطنبول باللون الأبيض في عاصفة ثلجية أدت إلى إغلاق المدارس ومنح الموظفين إجازة إدارية حتى يوم الاثنين.

رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس يحضر قداس العيد الأرثوذكسي في بطريركية فنر للروم الأرثوذكس بمدينة #إسطنبول ويلتقط صوراً مع أعضاء البطريركية


برج بايزيد (Beyazıt Kulesi) هو أول برج عثماني لمراقبة الحرائق، بُني عام 1749م ليكون الأول من نوعه في العهد العثماني. ويُضاء البرج بألوان مختلفة تعبيراً عن حالة الطقس، فإضاءته باللون الأحمر تعني هطول الثلوج، فيما يشير اللون الأصفر إلى الضباب، واللون الأخضر يعني هطول أمطار، ويشير اللون الأزرق إلى توقُّع جو جميل ومشمس.


شهد مركز “نيست” للمعارض في ولاية #أنطاليا جنوب غربي تركيا، افتتاح فاعلية “نفق الدبلوماسية”، حيث يجري عرض 397 صورة تستعرض تاريخ العمل الدبلوماسي العالمي. ويستضيف مركز “نيست” للمعارض في منطقة “بلك” السياحية، تنظيم أعمال “منتدى أنطاليا الدبلوماسي” الذي يعقد بين 11- 13 مارس/آذار الحالي، تحت شعار “إعادة بناء الدبلوماسية”.


أسبوع سياسي ودبلوماسي حافل في #تركيا، حيث تسعى #أنقرة إلى توثيق وتطوير علاقاتها بمختلف الدول.. تعرفوا بعضاً من لقاءات واتصالات الرئيس التركي رجب طيب #أردوغان هذا الأسبوع والأسبوع المقبل


.

بعنوان “سلاح الأمل”، صحيفة بيلد الألمانية تشيد بطائرات “بيرقدار تي بي 2” التركية المُسيرة، التي تعتمد عليها #أوكرانيا في صد هجوم #روسيا


سلجوق بيرقدار المدير التقني لشركة #بايكار لصناعة الطائرات يعلن بدء إنتاج الطائرة الحربية التركية بدون طيار


تقضي على جيش أو شعب كامل بشكل مباغت.. تَعرَّفوا الأسلحة البيولوجية الفتاكة وخطورتها على الإنسان والحيوان والنبات


شاهد | المسيرة التركية #بيرقدار #أقينجي في نسختها B تحطم رقماً قياسياً بوصولها إلى ارتفاع يناهز 40 ألف قدم


“لم يعش كسلطان، كان متواضعاً ولا يرفع صوته حتى على الأعداء”.. حفيدة السلطان عبد الحميد ورثت ملامحه وحفظت تراثه تروي لنا قصتها في #حكايتي


الرئيس التركي رجب طيب #أردوغان يلتقي رئيس الوزراء البلغاري كيريل بيتكوف في إطار لقاءاته الثنائية على هامش منتدى #أنطاليا الدبلوماسي


الرئيس التركي رجب طيب #أردوغان يستقبل المستشار الألماني أولاف شولتز


الرئيس التركي رجب طيب #أردوغان يستقبل المستشار الألماني أولاف شولتز في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة


قوات البحرية التركية تختبر طوربيداً محلي الصنع من غواصة للمرة الأولى باستخدام نظام إدارة القتال “MÜREN” المصمم محلياً في بحر مرمرة


عندما ابتلع الدردنيل سفن التحالف الغربي التي حاولت الوصول إلى البوسفور في جناق قلعة.. تعرّف مضايق تركيا وأهميتها الاستراتيجية أوقات الحرب والسلم


صحف يونانية: أجواء زيارة ميتسوتاكيس الإيجابية إلى تركيا فاقت التوقعات

قالت صحف يونانية، إن أجواء زيارة رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس الإيجابية إلى تركيا ولقائه بالرئيس رجب طيب أردوغان، فاقت التوقعات.

صحيفة ” Ta Nea” وتحت عنوان “حوار ذو مستقبل”، قالت إن لقاء ميتسوتاكيس مع أردوغان جرى في أجواء أكثر إيجابية مما كان متوقعاً.

وأضافت أنه من الواضح التحسن في علاقات الزعيمين، مشيرة إلى أن تركيا واليونان حليفتان لدى حلف شمال الأطلسي (ناتو) وتواجهان مشاكل أمنية مشتركة.

وشددت الصحيفة على أن الاستقرار في شرقي البحر المتوسط، سيكون لصالح الجميع.

بدورها، قالت صحيفة ” Eleftheros Tipos” إنه من الممكن عقد اجتماع لمجلس التعاون رفيع المستوى بين أنقرة وأثينا، مرة أخرى خلال الربيع المقبل، في حال جرت المحافظة على الأجواء الإيجابية التي تسود علاقات البلدين.

وأشارت في تقرير لها بعنوان “خطوات إيجابية”، إلى إمكانية عقد وفدي البلدين لقاءات في أبريل/نيسان المقبل، لبحث سبل تعزيز الثقة بين الجانبين.

من جانبها، أكدت صحيفة “Kathimerini” على ضرورة إبقاء قنوات الحوار مفتوحة بين البلدين، لافتة إلى وجود مجالات لتحسين علاقات أنقرة وأثينا بالرغم من وجود خلافات بينهما.

وأوضحت أن التعاون التركي اليوناني لن تقتصر آثاره الإيجابية على البلدين فقط، بل ستشمل كل منطقة شرقي البحر المتوسط.

وفي السياق، لم تغب المائدة التي قدمها الرئيس أردوغان لضيفه اليوناني، عن أنظار الصحافة اليونانية، فبثت قناة ” SKAI” التلفزيونية، لمشاهديها طريقة تحضير إحدى الحلويات التي كانت على مائدة الزعيمين.

ونقلت القناة اليونانية لمشاهديها، طريقة تحضير الحلوى المذكورة عن كتاب “المطبخ التركي بوصفاته على مدى قرون” لأمينة أردوغان، عقيلة الرئيس التركي.

واختتم ميتسوتاكيس الأحد زيارة إلى إسطنبول ليوم واحد، التقى فيها الرئيس التركي أردوغان، وشارك في قداس ديني ببطريركية فنر للروم الأرثوذكس.


اتخذت #تركيا في السنوات الأخيرة خطوات كبيرة في عدة مجالات منها الصحة والفضاء والطائرات المُسيرة والسيارات الكهربائية ذاتية القيادة.. هذه بعض أهم المشاريع التكنولوجية التركية

أخبار تركيا 14.03.2022

اترك رد
محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.