دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

أخبار تركيا 17.03.2022

تركيا تصفّر المشاكل مع جميع الدول

– عودة الثلوج غدا الى إسطنبول
– انخفاض جديد على اسعار الوقود طرأ صباح اليوم .
– والي إسطنبول: قررنا تعطيل جميع المدارس والمؤسسات التعليمية ابتداء من يوم غد الجمعة وحتى الإثنين القادم.
– الرئيس التركي أردوغان يعلن في مؤتمر صحفي مع نظيره البولندي أندريه دودا، عزمه المشاركة في قمة زعماء حلف شمال الأطلسي في العاصمة البلجيكية بروكسل والتي ستقام في 24 مارس/ آذار الجاري

767

أخبار 🗞  تركيا 🇹🇷 17.03.2022 

تركيا في دقيقة، تركيا تصفّر المشاكل مع جميع الدول 


الاقتصاد التركي في دقيقة، لاتفيا تحتمي بتركيا خوفاً من روسيا


أعلنت المديرية العامة للأرصاد الجوية أن درجات الحرارة بإسطنبول ستنخفض بشكل كبير اعتبارًا من مساء اليوم، لتعود الثلوج للتساقط على المدينة غدًا، وستستمر لـ4 أيام حتى مطلع الأسبوع القادم.
وطمأنت المديرية سكان المدينة أن العاصفة الثلجية لن تكون بقوة “أيبار” التي ضربت إسطنبول الأسبوع الماضي.
فيما دعتهم إلى توخي الحيطة والحذر من التأثيرات السلبية المحتملة.


والي إسطنبول: قررنا تعطيل جميع المدارس والمؤسسات التعليمية ابتداء من يوم غد الجمعة وحتى الإثنين القادم.


أعلنت الشركة المشغلة لمطار صبيحة غوكتشن في إسطنبول “HEDAŞ” تخفيض الرحلات الجوية بنسبة 10% غداً بين الساعة 05:00 – 14:59 و 20% ليوم السبت 19 آذار/ مارس، بسبب الثلوج المتوقع تساقطها على الولاية.
والخطوط الجوية التركية تعلن إلغاء 80 رحلة جوية إلى مطار إسطنبول السبت القادم بسبب سوء الأحوال الجوية.


قال مسؤول أوروبي، الخميس، إن تركيا شريك تجاري مهم لدول القارة الراغبة في تنويع استيراد معدات طاقة الرياح.
جاء ذلك في حديث أدلى به للأناضول، جايلز ديكسون المدير التنفيذي للرابطة الأوروبية لطاقة الرياح “WindEurope”.
وأضاف أن القدرة المركبة لطاقة الرياح البرية التي تمتلكها تركيا، والتي تجاوزت 10 آلاف غيغا واط، تجعل منها دولة مهمة في هذا القطاع.
وأوضح أن تركيا تشكل فرصة كبيرة للمستثمرين في مجال طاقة الرياح، وذلك عبر تفعيل قدراتها وإمكاناتها بالقطاع في مناطقها الساحلية.
يُذكر أن طاقة الرياح المركبة في تركيا حققت نموا 30 بالمئة خلال 2020، مقارنة بسابقه، فيما يجري ترقب الكشف عن أرقام عام 2021.


أعلنت الخطوط الجوية التركية إلغاء 57 رحلة مجدولة لها من وإلى مطار إسطنبول الدولي، غداً، بسبب تساقط الثلوج المتوقع على الولاية.
كما دعت الشركة المسافرين الذين تم إلغاء رحلاتهم إلى التواصل مع المواقع الإلكترونية ومراكز الاتصال التابعة لشركات الطيران ذات الصلة، لتغيير مواعيد رحلاتهم أو استرجاع ثمن التذاكر.


انخفاض جديد على اسعار الوقود طرأ صباح اليوم :
📌 ليرة على سعر لتر المازوت
📌 62 قرش على سعر لتر البنزين


الرئيس التركي أردوغان يعلن في مؤتمر صحفي مع نظيره البولندي أندريه دودا، عزمه المشاركة في قمة زعماء حلف شمال الأطلسي في العاصمة البلجيكية بروكسل والتي ستقام في 24 مارس/ آذار الجاري


عطلة مدرسية البوم الخميس في عدة ولاية بسبب الثلوج:
📌 ريزا
📌 ارتفين
📌 غموش هانة، فقط في منطقة “كورتون”
📌 طرابزون، فقط في مناطق ( Çaykara, Dernekpazarı, Düzköy, Hayrat, Köprübaşı, Maçka, Şalpazarı ve Tonya )

📌 اوردو، فقط في مناطق ( Akkuş, Gölköy, Gürgentepe, İkizce, Kabataş, Korgan ve Mesudiye )


أسعار صرف العملات مقابل الليرة التركية اليوم

يوم الخميس 17/03/2022


ـ تفشي وباء كورونا وهجوم روسيا على أوكرانيا أديا إلى تضرر عدد من الشركات الاستثمارية الغربية العاملة في روسيا

ـ الشركات الرائدة التي تدعم العقوبات الدولية على روسيا فضلت إيقاف أنشطتها فيها والبحث عن بدائل
ـ الأمريكيون في مقدمة المستثمرين الدوليين الذين يولون اهتماما بزيارة تركيا ودراسة إمكاناتها الاستثمارية
ـ 76 ألفا و737 شركة أجنبية عاملة في تركيا حتى نهاية 2021، ألفان و30 منها أمريكية.


بلغت عائدات تركيا من صادرات الشاي، 203 ملايين و872 ألف دولار، خلال الفترة بين عامي 2011 – 2021.

وبحسب بيانات أحصتها الأناضول من اتحاد مصدري شرقي البحر الأسود في تركيا، فقد صدّرت تركيا ألفين و191 طنا من الشاي لـ 68 دولة، خلال 2011.
وبحلول عام 2021، ارتفع هذا الرقم إلى 5 آلاف و500 طن، فيما بلغ عدد الأسواق التي وصلها الشاي التركي، 120 دولة.
وحققت تركيا عائدات بقيمة 19 مليونا و575 ألف دولار، من صادرات الشاي، خلال العام الفائت 2021.
وبهذا تكون صادرات الشاي التركية قد حققت نمواً بنسبة 151 بالمئة في الكمية، و91 بالمئة في العائدات.
وفي حديثه للأناضول، قال أحمد حمدي غوردوغان، نائب رئيس اتحاد مصدري شرقي البحر الأسود، إنهم يهدفون لزيادة كمية وعائدات صادرات الشاي مستقبلا
وأضاف أنهم يهدفون لجعل صادرات الشاي التركية، تغطي 10 بالمئة من تجارة الشاي حول العالم.


تركيا الكاسب الأكبر من صراع روسيا وأوكرانيا !


رئيس مركز تعليم الأطفال المصابين بالتوحد مصطفى أك يوقع بروتوكولا مع رئيس مجلس إدارة شركة أكين سوفت لاستخدام الروبوتات الاجتماعية “ميني أدا” في تعليم الأطفال المصابين بالتوحد


شركة تركية تطور محركات محلية لأنظمة كبح الطائرات


وزير خارجية أرمينيا: شعبنا يريد تطبيع العلاقات مع تركيا


وفد تركي يبحث مع مسؤولي وزارة التجارة الأمريكية العلاقات الاقتصادية الثنائية والدبلوماسية التجارية


رئيس هيئة الصناعات الدفاعية التركية: تركيا تسير بخطى ثابتة لتكون دولة رائدة في تكنولوجيا الصناعات الدفاعية


الصحفي التركي المعارض إسماعيل سايماز: عندما يسمع الأوكرانيون أننا أتراك يقولون: بيرقدار. كنت مخطئا؛ لقد ظننت أن إعلامنا الموالي للحكومة يضخم من هذه المسيرات


الرئيس التركي أردوغان يعلن في مؤتمر صحفي مع نظيره البولندي أندريه دودا، عزمه المشاركة في قمة زعماء حلف شمال الأطلسي في العاصمة البلجيكية بروكسل والتي ستقام في 24 مارس/ آذار الجاري


الخطوط الجوية التركية تعلن إلغاء 57 رحلة طيران من مطار إسطنبول يوم 18 مارس استنادا لقرار لجنة طوارئ الأرصاد الجوية


صراع فرق تنظيف الثلوج مع أكوام الثلوج في مدينة بيتليس التركية


جمعية موريلاند التركية تنظم “مهرجان السوق التركي” في سوق الملكة فيكتوريا التاريخي في أستراليا


وكالة الأناضول: كندا علقت منذ أكتوبر 2021، تصاريح صادرات بعض المنتجات العسكرية إلى تركيا “بذريعة استخدامها في الصراع العسكري بإقليم قره باغ الأذربيجاني”


رئيس هيئة الصناعات الدفاعية التركية إسماعيل دمير: التطورات الجارية في العالم أظهرت -مرة أخرى- أن الصناعات الدفاعية ليست مجرد قضية تجارية


وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يستقبل وزير الخارجية التركي مولود شاويش أوغلو بالأحضان لبحث العلاقات الثنائية وعدد من القضايا الاقليمية والدولية في موسكو


العاصمة البلجيكية بروكسل تشهد اجتماعا استثنائيا لوزراء دفاع حلف شمال الأطلسي “الناتو”، لبحث تطورات الأزمة الأوكرانية يشارك فيه وزير الدفاع التركي خلوصي أكار ممثلا عن تركيا، وذلك قبل أسبوع من قمة رؤساء “الناتو” المقرر انعقادها يوم 24 مارس الجاري


في رسالة مصورة إلى منتدى الإعلام الدولي والإسلاموفوبيا الثاني.. الرئيس التركي أردوغان: مناخ الكراهية الذي تشجعه وسائل الإعلام غير المسؤولة يؤثر سلبا على المسلمين والملايين من مختلف اللغات والأديان والأصول والثقافات، والجدل المخجل القائم في سياق الأزمة الأوكرانية يكشف عن الأبعاد الخطيرة للإسلاموفوبيا والعنصرية الثقافية


خبير الأرصاد الجوية التركي غوفين أوزديمير: لن تعاني إسطنبول هذا العام من شح في المياه -وإن ظلت المخاوف حولها موجودة دائما- ومن المتوقع أن يصل مستوى المياه في سدود المدينة إلى 100 بالمائة مع ذوبان الثلوج


تصريحات رئيس حزب الحركة القومية دولت باهتشلي التي انتقد فيها المعارضة تتصدر عناوين الصحف التركية الصادرة اليوم:

نقلت صحيفة ترك غون تصريح باهتشلي الذي قال فيه “وصف تاريخنا بأنه قذر، هو جبن. يمكن لكيليجدار أوغلو أن يواجه تاريخه” وذلك ردا على تصريح قام به لرئيس حزب الشعب الجمهوري “تاريخنا قذر، ويجب أن نواجه ذلك”

صحيفة أيدينليك أوردت تصريح باهتشلي الذي جاء فيه “تركيا عانت وتعاني من الموالين للولايات المتحدة أكثر من الولايات المتحدة نفسها، ومن الموالين للناتو أكثر من #الناتو نفسه، ومن الموالين للاتحاد الأوروبي أكثر من الاتحاد الأوروبي نفسه”


أردوغان يقرر المشاركة بقمة الناتو ورئيس بولندا يثني على دور تركيا في السلام

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اعتزامه المشاركة في قمة زعماء الناتو في بروكسل وإجراء محادثات على هامشها حول الأزمة بين روسيا وأوكرانيا.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده الرئيس التركي الأربعاء مع نظيره البولندي أندريه دودا، عقب لقائهما في العاصمة أنقرة.

وأفاد بأنه تبادل وجهات النظر مع دودا بالتفصيل بشأن تطورات الحرب بين روسيا وأكرانيا، بالإضافة إلى العلاقات الثنائية بين تركيا وبولندا الحليفتين في حلف شمال الأطلسي (ناتو).

ولفت الرئيس أردوغان إلى أنه يعتزم المشاركة في قمة الناتو التي ستُعقَد في 24 مارس/آذار الجاري ببروكسل، حيث ستتاح فرصة استكمال المباحثات مع نظيره البولندي، لا سيما وأن الحرب بين روسيا وأوكرانيا مستمرة.

وأشار إلى أن القمة ستتيح مجدداً تقييم ما يمكن فعله والخطوات الممكن أن يقدم عليها البلدان الحليفان بهذا الشأن.

وأفاد بأنه اتفق مع نظيره البولندي على ضرورة تسريع الجهود الدبلوماسية لإنهاء الحرب في أوكرانيا، مؤكداً أن تركيا تواصل جهودها للتوصل إلى وقف الإطلاق النار.

ولفت أردوغان إلى إجراء وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو مباحثات (مع نظيره الروسي سيرغي لافروف) في موسكو اليوم، وأعلن أن جاوش أوغلو سيزور أوكرانيا غداً الخميس.

ونوه الرئيس بأن تركيا تواصل حراكاً دبلوماسياً مكثفاً للتهدئة بين روسيا وأوكرانيا، وستواصل تعاونها وتشاورها مع بولندا في هذا الإطار.

ولفت أردوغان إلى أن “بولندا أظهرت موقفاً نموذجياً بفتحها أبوابها أمام نحو مليونَي فارّ من الحرب”.

وأكد أن “تركيا التي تستضيف أكبر عدد من اللاجئين في العالم منذ 8 أعوام أكثر مَن يفهم التحديات التي تواجهها بولندا”.

تعاون رائع

من جانبه قال الرئيس البولندي أندريه دودا، إن بلاده أطلقت العام الماضي “تعاوناً رائعاً للغاية” مع تركيا في مجال الدفاع، وإنها ستواصل تطويره في المرحلة المقبلة.


تركيا.. “جزيرة المظلومين”، لجأ إليها ملك سويدي وأمير بولندي وملايين المظلومين من كل الديانات والأعراق عبر التاريخ.. إليكم القصة.


اكتشفه العثمانيون وحفظته تركيا.. لماذا تريد إسرائيل الحصول على “نقش سلوان”؟

في أعقاب زيارة الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ العاصمة التركية أنقرة، ولقائه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم 11 مارس/آذار الجاري، تناقلت وسائل إعلام عبرية تقارير تزعم أن تركيا تنوي تسليم “نقش سلوان” الأثري الذي يقدر عمره بنحو 2700 سنة، لإسرائيل التي تطالب بالحصول عليه منذ سنوات طويلة.

على الفور نفت مصادر دبلوماسية تركية هذه المزاعم جملةً وتفصيلاً، وكذبت التقارير التي تفيد بأن أنقرة ستمنح تل أبيب قطعة أثرية تُعرف باسم “نقش سلوان”، نُقلت إلى مدينة إسطنبول من القدس في العهد العثماني.

من جانبها حذرت وزارة الخارجية الفلسطينية من تداول مزاعم إعلامية إسرائيلية “كاذبة” حول نيّة تركيا منح النقش الأثري لسلطات الاحتلال الإسرائيلي. وأكدت في بيان لها أن “تركيا نفت بشدة ورسمياً وعلناً ما تناقلته وسائل إعلام عبرية بشأن نقش سلوان”.

ما نقش سلوان؟

“نقش سلوان” هو قطعة حجرية منقوش عليها كتابات كنعانية (الكتابة التي انشقّت عنها العبرية لاحقاً)، اكتُشفت داخل نفق عام 1880، ويخلد المهندسين والعمال الذين شقوا الصخر لتسييل مياه نبع “أُمّ الدرج” إلى داخل أسوار مدينة القدس في القرن الثامن قبل الميلاد.

ولا إجماع بين علماء الأثار حتى الآن عن الحقبة التي نُقش فيها النص على جدار النفق، فمنهم من أعادها إلى عهد الملك حزقيا في نهاية القرن الثامن قبل الميلاد، فيما يرى آخرون أنها تعود إلى العهد الهيليني في القرن الثاني قبل الميلاد، في حين يحاجّ فريق ثالث بأنه يعود إلى العهد الكنعاني وقت حكم الفراعنة القدس.

وتقول دراسةأعدّتها مؤسسة “عمق شبيه” الإسرائيلية المعنية بالآثار في مدينة القدس: “لو أن حاكماً أمر بنحت نقش لتمجيد اسمه، لكان من المفترض أن يأمر بنصب النقش عند مدخل النفق لا إخفائه”، مضيفةً أن “النقش يعود إلى مجموعة مهندسين عملوا ووثقوا نجاحهم بعيداً عن أعين الحاكم”.

رحلة باتجاه واحد إلى إسطنبول

عقب اكتمال أعمال تشييد متحف إسطنبول أواخر القرن التاسع عشر، أصدرت الدولة العثمانية قانوناً يقضي بجمع كل القطع الأثرية المتناثرة على أراضي الإمبراطورية ونقلها إلى إسطنبول. وتنفيذاً لهذه الأوامر أرسل والي القدس إبراهيم حقي باشا “نقش سلوان” إلى متحف العاصمة عام 1891.

ومنذ تأسيسها كدولة على أرض فلسطين المحتلة، لم تفوّت إسرائيل أي فرصة لمطالبة السلطات التركية بالنقش، التي ما زالت ترفض مثل هذه الطلبات حتى يومنا الحالي.

تجدر الإشارة إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق شمعون بيريز كان طلب من الرئيس التركي السابق عبد الله غول إعارة إسرائيل “نقش سلوان” لعرضه أمام السائحين، إلا أن تركيا لم تفعل ذلك ردّاً على الحصار الذي فرضته إسرائيل على غزة.

قبل ذلك، وفي ذروة التقارب التركي-الإسرائيلي عام 1998، رفض رئيس الحكومة التركية آنذاك مسعود يلماز، عرض إسرائيل منح تركيا جميع القطع العثمانية في متاحفها نظير “نقش سلوان”.

لماذا تستميت إسرائيل للحصول على النقش؟

يدعم النقش الرواية الإسرائيلية التي تدّعي أن نصّه يتطابق مع الرواية التوراتية من العهد القديم، التي تشير إلى نفق حُفر خلال فترة حكم الملك حزقيا بين القرنين الثامن والسابع قبل الميلاد لإيصال المياه إلى مدينة القدس.

لهذا تصر إسرائيل على أن النقش يعود تاريخه إلى القرن الثامن قبل الميلاد وأنه مكتوب باللغة العبرية القديمة، وترفض رفضاً قاطعاً التواريخ والتفسيرات الأخرى التي وضعها علماء الآثار الآخرون، لتجعل من النقش سلاحاً في وجه الفلسطينيين والمجتمع الدولي لدعم مزاعمها بأحقية احتلالها القدس الشرقية.

وتستميت إسرائيل للحصول على “نقش سلوان” من تركيا لأنها لا تملك أي أثر مادي يثبت ملكيتها لمدينة القدس التي تحتلها منذ عام 1967، وهو النقش الذي تحتاج إليه لتدعم روايتها التي تربط بين نصوص النقش وسفر حزقيا التوراتي.


“أمس من العراق وسوريا وأفغانستان واليوم من أوكرانيا”.. تركيا تواصل فتح أبوابها أمام كل المضطهدين والمظلومين


بعد انسحابها من روسيا..هل تكون تركيا مركزاً جديداً لآلاف الشركات الأمريكية؟

في أعقاب بدء الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا في الفترة التي بدأت فيها آثار جائحة كورونا في التقلص، أعلن عديد من الشركات الأجنبية العاملة فوق الأراضي الروسية أنها تفكر في سلْك المسار الذي سلكته دول الشرق الأقصى بعد انسحابها من الصين ونقل استثماراتها ومصانعها إلى تركيا التي جعلت نفسها خلال العقديْن الماضيين مركزاً استراتيجياً مهماً على مستوى العالم في المجالات الصناعية والتجارية.

ومع مراعاة أسباب مثل فرص الاستثمار وأسعار الطاقة وارتفاع رسوم النقل، بالإضافة إلى بيئة القوى العاملة القوية والمتنوعة، كلها عوامل تجعل من تركيا مركز الجذب الأبرز والأهم لهذا الاستثمارات التي بدأت فعلياً البحث عن بدائل تزامناً مع فرض موجة عقوبات اقتصادية وسياسية غير مسبوقة على موسكو بسبب الهجوم على أوكرانيا.

وحسب رئيس مجلس الأعمال التركي الأمريكي التابع لمجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية، محمد علي يلجينداغ، الذي تحدث لصحيفة “جمهورية” التركية نهاية الأسبوع الماضي، فإن 5 آلاف شركة ومصنع أمريكي في روسيا، يبحثون عن مكان جديد لهم، مشيراً إلى أن السفارة الأمريكية دعت ممثلي الشركات لزيارة تركيا التي ستكون ملاذاً آمناً لهم.

هجرة الاستثمارات الأمريكية من روسيا

بالتزامن مع تصاعد حدة العقوبات الغربية على روسيا وإعلان كبرى الشركات العالمية الانضمام إليها للضغط على بوتين لوقف الهجوم على أوكرانيا، وفي حين اكتفى بعض الشركات بوقف أعمال مؤقت في روسيا، أعلنت آلاف الشركات، وبالأخص الأمريكية، نيتها الانسحاب من السوق الروسية.

لهذا بدأت هذه الشركات عملية بحث دقيقة لاختيار بديل آمن ومستقر لتنسيق عملياتها واستثماراتها في المنطقة، مع مراعاة بيئة الأعمال التجارية ومتطلبات واحتياج السوق، فضلاً عن البحث عن المكان الذي يوفر حلول النقل والتوريد بما يلائم ارتفاع أسعار الطاقة والشحن.

وضمن مساعي الولايات المتحدة لإيجاد البديل الأفضل لشركاتها، لفت يلجينداغ إلى أن 10 أعضاء من الكونغرس الأمريكي سيزورون تركيا في أبريل/نيسان المقبل، مشيراً إلى أن نائب رئيس غرفة التجارة الأمريكية مايرون بريليانت سيزور تركيا في 18 مارس/آذار الجاري.

تركيا الوجهة الأبرز

بالتوازي مع خطط الانسحاب من روسيا بدأ عديد من الشركات الدولية مراجعة فرص الاستثمار في تركيا ضمن مساعيها للبحث عن خيارات آمنة ومستقرة تكون قريبة من السوق الأوروبية والآسيوية على حد سواء.

ومن أبرز الدلالات على أن تركيا هي البديل الأكثر ترجيحاً، ازدحام الأجندة التركية بلقاءات مع أعضاء من الكونغرس ووزارة ومؤسسات التجارة الأمريكية.

فيما ستستضيف تركيا الحدث التي تنظمه AmCham، التي تمثل 110 شركات مقرها الولايات المتحدة باستثمارات تقترب من 50 مليار دولار، إذ تستعرض فرص الاستثمار في تركيا لبريليانت ورجال الأعمال الذين سيرافقونه.

من جانبهم أكد خبراء اقتصاد أتراك أن من شأن قدوم الشركات المشهورة عالمياً أن يرجح كفة إسطنبول على حساب موسكو ودبي التي تتنافس لتصبح إحداها مركزاً إقليمياً للشركات الأمريكية والشركات العملاقة العالمية.

تركيا تنافس الصين

في أعقاب دخول الولايات المتحدة معركة سياسية واقتصادية مع روسيا بشأن أوكرانيا، تحاول محاصرة الصين بعقوبات اقتصادية منذ عهد ترمب، فخفضت وارداتها من الصين بمقدار 90 مليار دولار في السنة، ومن المتوقع أن يصل هذا الرقم إلى 200 مليار دولار عام 2023.

في المقابل فإن على الصعيد التجاري بين الولايات المتحدة وتركيا حركة نشطة، إذ بلغت الزيادة في صادرات تركيا إلى أمريكا نحو 30% لتصل لنحو 16 مليار دولار.

اقرأ أيضاً: آفاق اقتصادية هائلة.. كيف تحولت تركيا إلى مركز إنتاج عالمي منافس للصين؟

وخلال السنوات الأخيرة، نجحت تركيا في جذب انتباه عديد من المستثمرين الدوليين من خلال أداء النمو المذهل والإصلاحات الهيكلية التي نفذتها في السنوات العشر الماضية. أصبحت البلاد في المرتبة التاسعة بين أكثر وجهات الاستثمار الدولي المباشر رواجاً في جميع أنحاء أوروبا في عام 2020.

كما يبرز موقع تركيا الاستراتيجي، الذي يوفر حوافز كبيرة للمستثمرين، إحدى أهمّ المزايا التي تقدّمها للمستثمرين الدوليين. بالإضافة إلى ذلك، فإن حقيقة أنه يمكن الوصول إلى 1.3 مليار شخص واقتصاد يبلغ 26 تريليون دولار في المراكز المهمة في أوروبا وشمال إفريقيا ومنطقة الخليج وآسيا الوسطى بالطيران 4 ساعات، تجعل تركيا قاعدة إنتاج وإدارة مهمة.


الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يستقبل نظيره البولندي أندريه دودا في العاصمة أنقرة


شركات أمريكية انسحبت من روسيا وأنظارها تتجه نحو الاستثمار في تركيا.. هذه المقومات جعلتها ملاذاً تجارياً آمناً

أخبار تركيا 17.03.2022

اترك رد
محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.