دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

أخبار تركيا 19.01.2022

– اعتبارًا من يوم الجمعة ستكون إسطنبول تحت تأثير نظام جديد يبدأ بهطول الأمطار أولاً، ثم تمتزج بالثلوج في وقت الظهيرة، ثم تتحول إلى ثلوج فقط في ساعات المساء.

680

أخبار تركيا 19.01.2022

قال مركز الأرصاد الجوية ومركز تنسيق الكوارث التابع لبلدية إسطنبول، أن سكان المدينة سيشهدون تساقطًا للثلوج بشكل مختلف.

حيث أعلن اختصاصي الأرصاد الجوية بيرم دوغان بأنه ليس من المتوقع تساقط ثلوج في إسطنبول غداً الخميس، لكن اعتبارًا من يوم الجمعة ستكون إسطنبول تحت تأثير نظام جديد يبدأ بهطول الأمطار أولاً، ثم تمتزج بالثلوج في وقت الظهيرة، ثم تتحول إلى ثلوج فقط في ساعات المساء.

وأضاف دوغان أن إسطنبول في الأيام التالية ستشهد تساقطاً للثلوج من وقت لآخر.


شهدت ولاية غازي عنتاب أعلى معدل تساقط للثلوج في السنوات العشر الماضية،وفقًا لبيانات المديرية الإقليمية للأرصاد الجوية.

وبلغت كمية الثلوج 50 سنتيمترًا في محطة أوغوزيلي، في حين بلغت 25 سنتيمتراً في منطقة المطار.

ويشار إلى أن تساقط الثلوج في اليومين الماضيين أدى لإغلاق الطريق السريع طرسوس – أضنة – غازي عنتاب “TAG” أمام حركة المرور، قبل أن يعاد فتحه  أمام حركة المرور اليوم.


أعلن البنك المركزي التركي، الخميس، تثبيت سعر الفائدة عند 14 بالمائة على عمليات إعادة الشراء “الريبو”، لأجل أسبوع.

جاء ذلك في بيان عقب اجتماع لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي التركي، برئاسة محافظ البنك شهاب قاوجي أوغلو في العاصمة أنقرة.

وأوضح البيان، أن لجنة السياسة النقدية تتوقع تراجع التضخم إلى جانب الخطوات المتخذة لتحقيق استقرار مستدام في الأسعار وفي الاستقرار المالي.

وأضاف أن عملية خفض التضخم ستبدأ مع اختفاء التأثيرات الأساسية للتضخم، مشيرا أنه بناء على ذلك قررت اللجنة إبقاء معدل الفائدة ثابتة عند 14 بالمئة.

وذكر البيان أنه من المتوقع أن يحقق الحساب الجاري فائضا خلال العام الحالي، مشيرا إلى أن استمرار التحسن في الميزان عامل مهم في تحقيق هدف استقرار الأسعار.

وأكد أن البنك المركزي سيواصل بحزم استخدام جميع الأدوات المتاحة له حتى تظهر مؤشرات قوية تشير إلى انخفاض دائم في التضخم ويتم تحقيق هدف 5 في المئة على المدى المتوسط، ​بما يتماشى مع الهدف الرئيسي المتمثل في استقرار الأسعار.

يذكر أنه في 16 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، خفض البنك المركزي سعر الفائدة 100 نقطة أساس على عمليات إعادة الشراء “الريبو” لأجل أسبوع ليصبح 14 في المئة.

وفي سياق متصل، أعلن البنك المركزي التركي في بيان آخر، ارتفاع احتياطاته بمقدار 104 ملايين دولار في 14 يناير/ كانون الثاني الجاري ليصل إلى 109 مليارات و549 مليون دولار.


أوقفت شركة الغاز الوطنية الإيرانية (NIGC)، إمدادات الغاز الطبيعي إلى تركيا لمدة 10 أيام بسبب عطل فني.

وأوضحت شركة “بوتاش” التركية لأنابيب النفط والغاز الطبيعي، في بيان الأربعاء، أن كمية الغاز الموردة إلى تركيا من قبل شركة الغاز الإيرانية انخفضت اعتبارا من 17 يناير/ كانون الأول الجاري.

وأضافت أن كمية مشتريات الغاز الطبيعي انخفضت إلى ما يقرب من ثلثي الكمية المقررة لليوم.

وأشارت إلى أن الشركة الإيرانية أبلغتها بأنها ستوقف توريد الغاز الطبيعي إلى تركيا لمدة 10 أيام اعتبارا من 20 يناير/ كانون الأول الجاري، مبررة ذلك بعطل فني.


ثلوج قسطامونو تغمر السيارات وتعيق حركة المواصلات في الولاية

الصور لنائب مدير مدرسة في إحدى قرى ولاية ارزوروم وهو ذاهب الى الدوام المدرسي


تجاوز ارتفاع الثلوج في ولاية بيتلس المتر مما تسبب في إعاقة حركة السير في الولاية


تركيا في دقيقة

رد ناريّ من العقل المدبّر للطائرات بدون طيار التركية


الاقتصاد التركي في دقيقة

تركيا تنتج أكثر من مليون سيارة في 2021 


أردوغان يحمل كَفنه بيده!


اختراق كبير في مشروع المقاتلة الشبحية التركية


وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز ينشر مقطع فيديو لوصول أنابيب نقل الغاز المكتشف في البحر الأسود إلى ميناء فيليوس التركي


ترسانات بناء السفن في يلوا التركية تحقق 850 مليون دولار في 2021 وتوظف 28 ألف شخص في نفس العام


الشرطة التركية تلقي القبض على شخصين ضربا ممرضة حامل تبلغ من العمر 24 عاما في مستشفى تشام ساكورا في باشاك شهير بـ إسطنبول


تركيا مستعدة لأداء أي دور يساهم في خفض التوتر بين روسيا وأوكرانيا


تركيا تعلن بدء تسيير رحلات طيران متبادلة مع أربيل و أرمينيا


انفجار خط أنابيب النفط في كهرمان مرعش والسلطات تغلق الطريق السريع بين ولايتي مرعش – غازي عنتاب أمام حركة المرور وتؤكد أنه حدث نتيجة سقوط عمود كهرباء في خط الأنابيب


المجلس العلمي التابع لوزارة الصحة: نصف العدد اليومي لحالات الإصابة بالجائحة يأتي من إسطنبول


تركيا والإمارات توقعان اتفاقية مبادلة بالعملات المحلية


الرئيس الصربي يشيد في حفل الاستقبال الرسمي الذي حضره مع الرئيس أردوغان في أنقرة بالموظفين الذين قاموا بإصلاح السجاد الرئاسي الذي حركته الرياح وأكد أنه لم ير مثل هذه الحركة في أي دولة أخرى


الحكومة التركية : إذا أرادت بلدية إسطنبول تنفيذ خط مترو محمود بي إسنيورت فبإمكانها القيام بالأعمال حيث تمت الموافقة ولا يوجد أي عائق أمام البدء بالعمل


الحكومة التركية تقرر فرض غرامة مالية قدرها 2.7 مليار ليرة على سلسلة متاجر بيم و ميجروس وشوك وكارفور بسبب رفعها للأسعار


تركيا.. ما يقرب من 12 ألف طالب أتموا حفظ القرآن الكريم عام 2021


أردوغان: سنزود ألبانيا بلقاح توركوفاك


أكثر من 68 ألف عقار بيعَ للأجانب عام 2021.. تعرف على المدن المفضلة للتملك في تركيا


تركيا تفتتح مركزا جديدا لاستقبال طلبات تأشيرة الدخول في العاصمة العراقية بغداد


مواطنون أتراك يعثرون على صنف نادر من الطيور والمعروف باسم “جلم الماء الفاحم” المهدد بالانقراض


حادث سير مروع لـ 20 سيارة و4 شاحنات على طريق

سريع يربط بين مدينتي إسطنبول و بولو بسبب انزلاق المركبات نتيجة للعواصف الثلجية والتساقط الكثيف للثلوج


مدينة غازي عنتاب التركية تكتسي بالثلوج


الصحفي التركي إبراهيم قراغول يكتب حول علاقة المعارضة التركية مع تنظيم فتح الله غولن: “ينبغي التحقيق فيما إذا كان لرئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو أي علاقة بتنظيم غولن ويجب الكشف عن تلك العلاقة -إن وجدت- وعلى المرء أيضا أن يتساءل من الذي رشحه بالفعل؟”


رئيس الصناعات الدفاعية إسماعيل ديمير يعلن تسليم القوات التركية مسدسات “ميتيه” التي صنعتها شركة سارسيلماز وشركة يورت سافونما محليا


وزارة المواصلات والبنى التحتية التركية تعلن بدء تسيير رحلات طيران متبادلة مع مدينة أربيل العراقية في 24 يناير الجاري ومع أرمينيا في 2 فبراير المقبل


زيارة الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش إلى تركيا وتصريحات الرئيس التركي أردوغان خلال الاجتماع المشترك تتصدر عناوين الصحف التركية الصادرة اليوم، وإليكم أبرز التفاصيل:

صحيفة أكشام سلطت الضوء على تصريح أردوغان الذي قال فيه “سيذهب الغاز إلى أوروبا من تركيا”

صحيفة ديريلش بوستاسي نقلت تصريح أردوغان حول التطورات الأخيرة في البلقان والذي جاء فيه “نحن ضمان السلام”

أما صحيفة يني بيرليك تناولت تصريح الرئيس التركي حول مناقشات خط الغاز بين تركيا وإسرائيل بعنوان “ضوء أخضر إلى إسرائيل”


أردوغان: صنعنا المسيّرات المسلحة رغم أنف المستخِفين بقدراتنا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده نجحت في تصنيع الطائرات المسيّرة المسلحة رغماً عن الأطراف التي استخفت بقدراتها في هذا الإطار.

جاء ذلك في خطاب ألقاه، الأربعاء، خلال الاجتماع الـ51 مع مختاري الأحياء والقرى، الذي جرى في صالة المعارض بالمجمع الرئاسي في العاصمة أنقرة.

وأشار أردوغان إلى أن الأحداث التي شهدتها تركيا خلال آخر 20 عاماً، وخاصة الـ10 الماضية، مليئة بالدروس السياسية والاجتماعية والاقتصادية والعسكرية.

وتابع: “صنعنا الطائرات المسلحة المسيّرة رغم أنف أولئك الذين قالوا ‘لا تستطيعون فعل ذلك’، وبات هؤلاء اليوم يطلبون منا شراء هذه الطائرات“.

وأكّد أن “تركيا أثبتت للعالم أنها قادرة على إنجاز كل ما قالوا إن استيعابها وقوتها وذكاءها غير كاف له، بل إن ما أنجزته أفضل مما أنجزه الآخرون“.

ولفت أردوغان إلى أن “حكومات حزب العدالة والتنمية عملت على استكمال أوجه القصور منذ نحو 20 عاماً، وسعت إلى بناء تركيا العظيمة والقوية“.

وأوضح أن هذه الحكومات خلال تلك الفترة كانت تكافح في الوقت نفسه ضد “العقلية الخبيثة” التي تستخف بقدرات تركيا يومياً وفي جميع المجالات.

وشدّد الرئيس التركي على أن بلاده تبرز حالياً كأقوى بديل في الوقت الذي يتغير فيه مركز الإنتاج والتجارة العالميين.

وأردف: “بينما تعمل المصانع الموجودة في الصناعة بكامل طاقتها، يجري تنفيذ استثمارات جديدة باستمرار“.

وزاد: “اقتربنا من حدود 30 مليون في مجال التوظيف من خلال الوصول إلى مستوى أعلى مما كنا فيه قبل جائحة كورونا“.

وأكّد أن حجم التجارة الخارجية لتركيا بلغ 500 مليار دولار، منها أكثر من 225 مليار دولار يعود إلى الصادرات.

وحول الاجتماع مع المختارين، قال أردوغان إنه مناسبة لتبادل الآراء والتشاور معهم حول قضايا وأفراح وإنجازات ومستقبل البلد والشعب.

وأضاف: “لقد شهدنا مع مختارينا جميع الأحداث التي جرت منذ اجتماعنا الأول قبل 7 سنوات. فرحنا معاً وشعرنا بالحزن معاً“.

وتابع: “حتى إن اجتماعاتنا مع المخاتير دخلت في تاريخنا السياسي كواحدة من أكبر وأشمل أعياد الديمقراطية في بلدنا“.


وحدة تابعة لفريق الإنقاذ الطبي الوطني التركي (UMKE) تنقل طفلاً سورياً مريضاً كان عالقاً في مدينة بنكول شرقي تركيا بسبب الثلوج الكثيفة التي تقطع الطرقات إلى المستشفى بواسطة سيارة إسعاف ثلجية


سفينة الاستخبارات التركية بمواصفات تقنية عالية

وتعد سفينة “تي جي غي أفق” أول سفينة استخبارات تركية يجري إنتاجها بإمكانات وقدرات وطنية، وساهمت في بنائها “194” شركة محلية، وهي مزودة بتقنيات يمتلكها عدد قليل من الدول بالعالم. وبهذا أصبحت تركيا واحدة من عشر دول قادرة على تصميم سفنها الحربية وصناعتها محلياً.

ومما لاشك فيه، ومن الناحية العسكرية، أن سفينة “تي جي غي أفق” ستسهم إيجابياً وإلى درجة كبيرة في تعزيز أنشطة تركيا الأمنية والاستخباراتية بطريقة فعالة، ومن شأنها أن تجعل الترسانة البحرية التركية أقوى ردعاً من أجل الحفاظ على أمن المياه التركية، في إطار تحقيق الأمن ومصالح الشعب والجمهورية.

سفينة الاستخباراتية بمواصفات عالية

سعت أنقرة لإرسال عدة رسائل إلى دول العالم من خلال تدشينها أول سفينة استخباراتية، وتأكيد مقدراتها العلمية الذاتية لامتلاك مثل هذه الترسانات المتقدمة، وأن أنقرة كما ذكر الرئيس أردوغان “باتت بفضل خطواتنا في الصناعات الدفاعية تحدد قواعد اللعبة بمنطقتها وتُفشل المؤامرات القذرة”.

فمن مميزات سفينة “تي جي غي أفق” المخصصة للأغراض الاستخبارية محرك بقوة “8600” كيلوواط، ومهبط لمروحية يبلغ وزنها” 10″ أطنان. وفي مقدور السفينة الإبحار لمدة 45 يوماً بلا توقف في ظروف جوية صعبة. ومن المخطط تزويدها بتجهيزات إلكترونية وأنظمة اختبار وتدريب مصممة من قبل شركة “أسيلسان” التركية، كما تمتلك “تي جي غي أفق” القدرة على تتبع الاتصالات الإلكترونية وإشارات الرادار والاستشعار والاتصالات الأخرى حول منطقة البحر، ولديها القدرة على التضليل الإلكتروني، مما يجعلها تسهم في زيادة القدرات العسكرية والاستخباراتية الاستراتيجية البرية والبحرية على حد سواء.

فمن الواضح أن الغرض الرئيسي من سفينة “تي جي غي أفق” مراقبة البيانات الإلكترونية وجمعها وتحليلها، واتخاذ تدابير مضادة عند الضرورة بخداع العدو وإعاقته عبر إرسال إشارات إلكترونية مضللة، وستكون على متن هذه السفينة عدة معدات حساسة وأجهزة متطورة من قبل الصناعات الدفاعية التركية، جرى اختبارها في البحر مباشرة في ظروف صعبة. كما يمكن “لأفق” أيضاً الحصول على معلومات حساسة من المنافسين في البحار، من خلال تقنية رفيعة من المتوقع أن يكون لها دور رائد في تغيير مسار الحروب.

البحرية التركية قوة متنامية الإمكانيات

تعتبر تركيا صاحبة أقوى بحرية في البحر الأبيض المتوسط إلى جانب فرنسا. تضم القوات البحرية التركية 48600 فرد، ولديها 300 سفينة و51 طائرة، إلى جانب 26 فرقاطة و15 غواصة بحرية و20 كاسحة ألغام و8 قواعد بحرية، و26 من سفن الإنزال طراز (LCM302) أنشئت بأحواضها بمساعدة غربية، والواحدة منها قادرة على حمل 60 طن بضائع و140 جندياً.

كما تمتلك تركيا 30 سفينة من طراز (EDIC LCT) صناعة محلية تماماً، وتُقل الواحدة منها 100 جندي و5 دبابات. أما سفينة “عثمان غازي” فهي قادرة على حمل 900 جندي و15 دبابة وطائرة هليكوبتر. إضافة إلى سفينتين برمائيتين طراز «أرطغرُل» تحمل الواحدة منها 395 جندياً وبضائع إمدادات زنتها 2200 طن، ويضم الأسطول التركي أيضاً سفينتين من طراز «ساروكابي» للنقل والقتال وزرع الألغام.

احتلت تركيا عام 1999 المرتبة الثالثة بين البلدان المستورِدة للأسلحة، وظلت رغم التحديات السياسية والاقتصادية الممارَسة على قيادتها السياسية منذ 2014 بالمرتبة الرابعة عشرة بين البلدان المصدِّرة للأسلحة، إذ شهدت الصناعة الدفاعية التركية ازدهاراً كبيرا بخاصة في العقد الأخير.

ففي عام 2010 كان لتركيا شركة واحدة موجودة على قائمة أول مئة شركة دفاعية في العالم. أما الآن فقد صار لها سبع شركات كبيرة على هذه القائمة، متفوِّقةً بذلك على إسرائيل وروسيا والسويد واليابان. كما انخفضت واردات الأسلحة بنسبة 48% من 2015 إلى 2019. فبعدما كانت البلاد تستورد 70% من معدّاتها العسكرية انخفضت هذه النسبة إلى 30%.

ومنذ 2011 عزمت تركيا على تحقيق اكتفاء ذاتي في مجال الأسلحة من خلال تصنيعها محلياً، وقطعت أشواطا كبيرة في هذا المجال انعكست إيجابياً على زيادة صادراتها العسكرية وقدراتها الاقتصادية، فتضاعفت صادرات المعدات الدفاعية خلال السنوات الأربع الأخيرة بشكل كبير، وأصبح عدد الدول التي تستخدم منتجات الصناعات الدفاعية التركية آخذاً في الازدياد كل سنة، ومن المتوقع أن تتجاوز الصادرات الدفاعية والفضائية 4 مليارات دولار بنهاية هذا العام.

مكَّن ازدياد عدد الدول الراغبة في الصناعات الدفاعية تركيا من تعزيز دورها ومكانتها سواء على الإطار الإقليمي أو العالمي. فمثلاً حلَّقت المُسيَّرات التركية فوق السماوات الأوروبية وبنفس القدر بإفريقيا. فسعي دول لامتلاك التقنية التركية سيطور العلاقات مع هذه الدول ويوسع نطاق مجالاتها لتشمل الاستثمار والتعاون الاقتصادي والتبادل التجاري وخلافه.

لقد استطاعت أنقرة تسجيل نجاحات كبيرة من خلال عمليات لحماية الأمن التركي كدرع الفرات وغصن الزيتون ونبع الفرات، وعبر عمليات استخبارية وعسكرية ناجحة بمكافحة خلايا التجسس والإرهاب الذي تتعرض له داخلياً وخارجياً بواسطة تنظيمات إرهابية كـPKK/YPG الإرهابي وغيره. وتحقيق النجاح بأذربيجان وسوريا وليبيا مثلاً ما كان ليتم لولا تحديثات الاستخبارات التركية، بخاصة هيكليتها الإدارية والعملياتية والتقنية التكنولوجية التي أدخلت خلال العقدين الماضيين. فضلاً عن الاعتماد على الذات بكثير من المجالات التكنولوجية. كل هذا دفع بالبلاد إلى اتخاذ سياسات خارجية مستقلة بعيداً عن المحاور وضغط اللولبيات، ولم تجد بعض السياسات الدولية من طرف دول كبرى فتيلاً للضغط على تركيا أو إعاقة تقدمها الاقتصادي والتنموي، بل شهدت أنقرة انفتاحاً أكبر نحو العالم وفي جميع الأصعدة.

إن حروب الجيل الرابع والخامس والحروب الاستباقية والتكنولوجية في عالم اليوم لا تجري بالأسلحة النارية التقليدية فحسب، بل بتكنولوجيا المعلومات التي أصبحت تعد العامل الحاسم في ساحات الحروب المعاصرة، إذ تقوم حروب اليوم على الذكاء والابتكار، ولذلك فلا مناص أمام تركيا سوى أن تأخذ بأسباب التكنولوجيا في كل مجالات الحياة وعلى رأسها مجال الأمن والدفاع الذي أدخلها أيضاً في مجال عمل البحار والاستخبارات، وبخاصة بعد أن استغلت الدول التي ترعى الجماعات الإرهابية هذه التقنيات التكنولوجية بطرق خاطئة لاستهداف الغير، مما يشكل خطورة على أمن الدول واستقرارها أكثر من أي وقت مضى.


أضفت الثلوج المتساقطة في “صفران بولو” بمدينة قره بوك المطلة على البحر الأسود شمال غربي تركيا، بعداً آخر من الجمال على المنازل التاريخية، لتزيد من نسبة إقبال الزوار المحليين والأجانب


شاهد.. وضع أعشاش للطيور وفاكهة على الأشجار لتوفير مأوى وغذاء للطيور والحيوانات مع تساقط الثلوج الكثيف في فصل الشتاء في أرضروم شرقي تركيا.


انطلقت فعاليات مهرجان تسلق الجليد بداية الأسبوع الجاري في حديقة الجليد الصناعية بمركز بالان دوكان للمرة الثالثة هذا العام في ولاية أرضروم شرقي تركيا. ويشارك في المهرجان عديد من الرياضيين من الولايات المتحدة وإيطاليا وفرنسا وجورجيا وإيران.


صرح سروت ترزيلار رئيس جمعية السياحة الطبية في تركيا بأن 70 في المائة من إجمالي القادمين إلى تركيا، بهدف زراعة الشعر، من الأوروبيين بينما القادمين من البلدان العربية يشكلون 30 في المائة.


رغم بلوغ ارتفاع الثلوج نحو مترين.. سيارة إسعاف ثلجية تنقل رضيعاً أصيب بوعكة صحية، من قريته في ولاية آغري شرقي تركيا إلى المستشفى

أخبار تركيا 19.01.2022

اترك رد
محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.