دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

أزمة سلاسل التوريد

أزمة سلاسل التوريد لا تؤثر سلبًا على المستهلكين بالقدر المتوقع

تسبب بها فيروس #كورونا وتدفع أنت ثمنها في ارتفاع أسعار السلع وربما اختفائها من الأسواق.. ما هي أزمة سلاسل الإمداد والتوريد وإلى متى ستستمر؟

609

أزمة سلاسل التوريد لا تؤثر سلبًا على المستهلكين بالقدر المتوقع


تسبب بها فيروس #كورونا وتدفع أنت ثمنها في ارتفاع أسعار السلع وربما اختفائها من الأسواق.. ما هي أزمة سلاسل الإمداد والتوريد وإلى متى ستستمر؟



السر في #الغسالات_الكهربائية.. شركات كبرى تلجأ لحل غريب للتغلب على أزمة نقص #أشباه_الموصلات و #الرقائق_الإلكترونية 



رغم من أن مشاكل سلاسل التوريد تخفّض الأرباح الصافية للشركات، وتشعر وزير النقل الأميركي بيت بوتيغيغ بالقلق من استمرار الاختناقات لسنوات، إلا أن رفوف المتاجر الأميركية في نفس مستوى ما كانت عليه قبل الجائحة تقريبًا، وفقًا للبيانات الصادرة عن مهمة اضطرابات سلسلة التوريد التابعة للبيت الأبيض.


البضائع متوافرة على الرفوف

– كانت القيمة الحقيقية لمخزون التجزئة في الولايات المتحدة – مقياسًا لمدى توفر البضائع على رفوف المتاجر – تقدر بنحو 455 مليار دولار في نهاية سبتمبر/أيلول، وهي أعلى مما كانت عليه في فبراير/شباط 2020، وفقًا لتحليل البيت الأبيض.
– تقدر شركة أبحاث السوق IRI أن البضائع على الرفوف أقل بنسبة 2% من مستويات ما قبل الجائحة، لكن المستوى الحالي 89% أعلى بنسبة 2% من أدنى مستوى له في يناير/كانون الثاني 2021، نقلا عن بحث ورد في تقرير البيت الأبيض.
– وجدت فرقة العمل أيضًا أن المستهلكين بدأوا في إنفاق جزء أكبر من مدخولهم على الخدمات، مثل المطاعم والعطلات، بدلاً من السلع، وهي علامة على أن الأميركيين يعودون تدريجياً إلى عادات الإنفاق السابقة للجائحة والتي يمكن أن تخفف من حدة النقص في المنتوجات.


ارتفاع الأسعار

قد يكون لدى المستهلكين حظ أفضل في العثور على المنتجات على الرفوف أكثر مما كان متوقعًا، لكنهم غالبًا ما يدفعون مقابلها أكثر.

ارتفعت أسعار المستهلكين بنسبة 5.4% عما كانت عليه في العام الماضي، بالقرب من أعلى مستوى للتضخم سُجل في 30 عامًا. قام العديد من تجار التجزئة برفع أسعارهم نتيجة لأزمة سلسلة التوريد المستمرة، والتي تسببت في تكبدهم تكاليف شحن وتخزين أعلى. وأكد بوتيغيغ أن هذه المشاكل لن تختفي في وقت قريب، وحذر مؤخرًا من أن الأزمة قد تستمر طالما الجائحة مستمرة. أشارت الشركات في العديد من الصناعات، منها Amazon وApple وIKEA وNike، مؤخرًا إلى اضطرابات سلسلة التوريد باعتبارها السبب وراء قصورهم في توقعات الأرباح.


إذا كانت الاختناقات تتراجع بالفعل أم لا: وفقًا لرويترز، انخفضت العقود الآجلة لشحن البضائع في المحيط الهادئ بشكل مطرد، وانخفض مؤشر Baltic Exchange Dry، الذي يتتبع أسعار شحن البضائع، بمقدار الثلث خلال الشهر الماضي.


ذكر 412% من الرؤساء التنفيذيين سلسلة التوريد أثناء تكلمهم عن الأرباح هذا الخريف مقارنة بعام 2020.


#البنك_الدولي: أزمة سلاسل التوريد قد تؤدي لارتفاع #التضخم لمدة طويلة في #أميركا



أزمة سلاسل التوريد .. هل ثؤثر على مبيعات Amazon



ما هي الخطوات التي قامت بها Amazon لحل أزمة سلاسل التوريد؟



لسنوات عديدة كانت شركة Amazon تستأجر سفن لشحن البضائع، وتعمل على تصنيع حاوياتها الخاصة، وتستأجر طائرات لضمان جودة وصول المنتجات إلى العملاء… وكأنها كانت تتحضر لهذا العام والذي يعتبره العديد بأنه عام النقص الشديد مع تفاقم أزمة سلاسل التوريد.

وكانت أنفقت Amazon أكثر من 61 مليار دولار على الشحن في عام 2020، ارتفاعًا من 38 مليار دولار في العام الذي يسبقه. لتقوم اليوم بشحن 72٪ من بضائعها ارتفاعًا من 47٪ في 2019 وفقًا لمجموعة SJ للإستشارات.

اللافت أن الشركة اليوم تتجنب توقف بضائعها في الموانئ وذلك بسبب استئجار طويل الأمد لما لا يقل عن عشر طائرات للشحن من الصين تحديدا إلى الولايات المتحدة.

هناك أزمتان رئيسيتان فيما يتعلق باختناقات أزمة سلاسل التوريد… الأولى هي نقص الحاويات. الأمر الذي أدى إلى ارتفاع فترات الانتظار في الموانئ وارتفاع أسعار الحاويات من أقل من ألفين دولار قبل الوباء إلى 20 ألف دولار هذا العام. لتقوم Amazon بحلها من خلال صنع حاويات خاصة بها والتي تبلغ طولها حوالي 53 قدمًا في الصين.

أما المشكلة الثانية فتتعلق نقص العمالة… حيث تقول الشركة إنها تقدم مكافآت عند انضمام الموظفين تصل إلى 3 آلاف دولار لجميع العمال الموسميين الذين قامت بتوظفهم هذا العام وعددهم 150 ألفًا.

ورغم كل هذه التحضيرات السابقة والمكلفة… لا تزال الأزمة تهوي بظلالها على أعمال الشركة… حيث ارتفعت سلع الشركة غير المتوفرة في المخازن بـ14٪ وارتفع متوسط أسعار سلعها بحوالي 25٪ منذ يناير 2021، وفقًا لشركة إدارة التجارة الإلكترونية CommerceIQ.

اترك رد
محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.