دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

أسباب ألم الحوض وأعراضه في تركيا

18 سبباً لـ (ألم الحوض)..

قد يترافق هذا النوع من الألم مع طيف واسع من الاضطرابات، فقد يكون مجرد علامة غير ضارة على حدوث الإخصاب أو اضطراب معوي غير مؤذي مثل القولون العصبي.

975

يشير ألم الحوض إلى الألم الحاصل في البطن إلى الأسفل من مستوى السرة. وقد يترافق هذا النوع من الألم مع طيف واسع من الاضطرابات، فقد يكون مجرد علامة غير ضارة على حدوث الإخصاب أو اضطراب معوي غير مؤذي مثل القولون العصبي، أو أنه قد يدق ناقوس خطر وجود حالة طارئة مهددة للحياة. سوف نستعرض في الحالات القادمة 18 سبباً لـ (ألم الحوض). لكن لا تتأخري باستشارة طبيبك لتحصلي على أفضل تشخيص وعلاج.

التهاب الزائدة Appendicitis

من أسباب ألم الحوض التهاب الزائدة الدودية، العضو الأنبوبي الشكل الذي يتصل مع القولون الأعور. وتتألف أعراض هذه الحالة من ألم شديد في الجزء السفلي الأيمن من البطن وتقيؤ وحمى. يتعين الذهاب إلى الطوارئ الطبية فور ظهور تلك الأعراض، فالزائدة المصابة بالعدوى ينبغي استئصالها جراحياً وإلا سوف تنفجر في النهاية، لتنشر العدوى في أنحاء البطن. وهذا يسبب مضاعفات قد تكون مميتة.

القولون العصبي (متلازمة الأمعاء الهيوجة)

القولون العصبي اضطراب هضمي مزمن يتسبب بألم بطني متكرر ومغصات وانتفاخ وإسهال أو إمساك. لا يعرف الأطباء ما أسباب القولون العصبي، غير أن هناك وسائل تساعد في التحكم بأعراضه، من مثل إجراء تعديلات على النظام الغذائي وضبط التوتر وأدوية معالجة الإسهال أو الإمساك.

ألم الإباضة Mittelschmerz

قد يكون ما تشعرين به من وخزات مفاجئة في منتصف الفترة بين حيضين متتابعين هو ألم الإباضة. يطلق المبيض أثناء الإباضة بيضة مع القليل من السوائل والدم، وهذا قد يخرش البطانة الداخلية للبطن. وقد يتناوب الألم بين جهتي البطن في كل مرة، وهو غير ضار ويزول في غضون ساعات قليلة.

المتلازمة السابقة للحيض Premenstrual Syndrome

يعرف الكثير منا المتلازمة السابقة للحيض بأنها تحرض حدوث تقلبات في المزاج وتزيد النهم للطعام. وهي قد تسبب كذلك مغصاً بطنياً وألم أسفل الظهر وصداعاً وإيلاماً في الثديين وحب الشباب. يلقي العلماء اللائمة على التغيرات الهرمونية، كما أن التوتر والكسل وتقص بعض الفيتامينات قد يجعل الأعراض تسوء. يمكنك استشارة الطبيب لو أثرت تلك الأعراض على نشاطاتك المعتادة، فغالباً ما تساعدك بعض التغييرات في نمط الحياة وأدوية معينة.

يبين هذا المخطط التغيرات الهرمونية خلال الدورة الطمثية الطبيعية.

تشنجات الطمث menstrual cramps

يشيد الرحم في كل دورة طمثية طبقة نسيجية داخلية اسمها بطانة الرحم endometrium، ليستطيع الجنين التعشيش والنمو فيها. وتتفكك تلك الطبقة إذا لم تصبح المرأة حاملاً وتخرج من الجسم في فترة الحيض. قد تحصل تشنجات الطمث عندما يتقلص الرحم ليعمل على طرح تلك الدماء. وتشعر المرأة بتلك التشنجات عادة أسفل البطن أو الظهر، وتستمر ليومين أو ثلاثة. وقد يساعد وضع كمادة ساخنة مكان الألم أو أخذ أحد الأدوية المسكنة التي تصرف دون وصفة طبية على تسكينه.

الحمل الهاجر “المنتبذ” Ectopic Pregnancy

هذه حالة إسعافية مهددة للحياة تحتاج علاجاً فورياً. وتحدث عندما تعشش المضغة وتبدأ في النمو في مكان خارج الرحم – في قناة فالوب عادة. وتشمل أعراض هذه الحالة ألم الحوض وتشنجات شديدة (في أحد الجانبين على الأخص) ونزف مهبلي وغثيان ودوخة. ولا غنى هنا عن العناية الطبية الإسعافية.

الداء الالتهابي الحوضي Pelvic Inflammatory Disease

الداء الالتهابي الحوضي هو أحد أكثر مضاعفات الأمراض المنتقلة عن طريق الجنس خطورةً، ويمكن لهذه العدوى أن تتسبب بتلف دائم للرحم والمبيضين وقناتي فالوب (والتي تظهر إحداهما محمرة ومتورمة في هذه الصورة)، وهي السبب الرئيسي لأسباب العقم عند النساء من بين الأسباب التي يمكن الوقاية منها. تتضمن أعراضه الألم البطني والحمى وخروج مفرزات مهبلية غير طبيعية وحدوث ألم أثناء ممارسة الجنس أو أثناء التبول. نعالج الداء الالتهابي الحوضي عن طريق إعطاء مضادات حيوية، أو قد نلجأ للجراحة في الحالات الشديدة.

تكيس المبايض Ovarian Cysts

يؤوي الجريب البيضة الناضجة أثناء الدورة الشهرية ويطلقها أثناء الإباضة. لا ينفتح الجريب أحياناً كي يحرر البيضة أو ينسد ثانية بعد إطلاقها وينتفخ بسبب تجمع السوائل فيه، فيشكل كيسة مبيضية. الكيسة المبيضية غير مؤذية عادةً وتزول من تلقاء نفسها، بيد أن تكيس المبايض الكبيرة قد تسبب ألماً حوضياً وزيادة في الوزن وتبول متكرر. ويمكننا تشخيص الكيسات المبيضية عن طريق الفحص الحوضي أو الإيكو.

الأورام الليفية الرحمية Uterine Fibroids

تنمو الأورام الليفية في جدار الرحم، ومع أننا نسميها أوراماً، غير أنها ليست سرطانية. تكثر الأورام الليفية عند النساء في الثلاثينيات والأربعينيات من أعمارهن، ولا تتسبب بأي مشاكل عادة. غير أن بعض النساء المصابات بها يشكين من إحساس ضغط في بطونهن وألم في أسفل الظهر وغزارة الحيض وألم أثناء ممارسة الجنس وصعوبة في الحمل. ويمكنك استشارة الطبيب بشأن العلاجات التي تقلص حجمها أو لاستئصال الأورام الليفية التي تتسبب بمشاكل.

الانتباذ البطاني الرحمي Endometriosis

تنمو البطانة الرحمية عند بعض النساء خارج الرحم، وقد تتشكل تلك النموات على المبيضين أو أنبوبي فالوب أو المثانة أو الأمعاء أو أجزاء أخرى من الجسم. تتفكك تلك الكتل في وقت الحيض دون أن يجد هذا النسيج طريقاً للخروج من الجسم. مع أن هذه الحالة نادراً ما تكون خطيرة، إلا أنها قد تسبب الألم وقد تعطي نسيجاً ندبياً يجعل الحمل صعباً. هناك العديد من العلاجات للانتباذ البطاني الرحمي، لكن ليس لها علاج شاف.

عدوى المسالك البولية Urinary Tract Infection

تبدأ عدوى المسالك البولية عندما تدخل الجراثيم إلى المسالك البولية، ويمكن لتلك العدوى أن تحدث في أي مكان من الإحليل والمثانة صعوداً الحالبين ووصولاً إلى الكليتين. وتشمل أعراضها حس ضغط في أسفل الحوض وألم عند التبول والحاجة الملحة المتكررة للتبول. العدوى ليست خطيرة إن عولجت سريعاً، إلا أنها قد تسبب ضرراً دائماً إذا وصلت للكليتين. وتتضمن علامات عدوى الكلية الحمى والغثيان والتقيؤ وألم على أحد جانبي أسفل الظهر.

حصيات الكلية Kidney Stones

حصيات الكلية هي كرات من الأملاح والمعادن التي تترسب في البول. وهي قد تكون صغيرة كحبات الرمل أو كبيرة ككرة الغولف. مع انتقال الحصيات من الكلية للمثانة، قد تسبب ألماً شديداً مفاجئاً في البطن أو منطقة الحوض، وقد يصبح لون البول زهري أو أحمر بسبب وجود دم فيه. استشر طبيبك لو ظننت أن عندك حصيات كلوية، وغالبيتها سيخرج من الجهاز البولي عفوياً، بينما يحتاج بعضها للعلاج.

التهاب المثانة الخلالي Interstitial Cystitis

التهاب المثانة الخلالي عبارة عن حالة من الألم المزمن المرتبطة التهاب في المثانة، وسببها مجهول. يحتاج مرضى التهاب المثانة الخلالي المزمن الشديد للتبول عدة مرات في الساعة، ومن أعراضه الأخرى ألم فوق منطقة العانة وألم عند التبول وألم أثناء ممارسة الجنس. تشيع هذه الحالة عند النساء في الثلاثينيات والأربعينيات من أعمارهن، ومع أن ليس هناك علاج شاف لها، غير أن هناك طرق متعددة لتسكين الأعراض.

الأمراض المنتقلة عن طريق الجنس Sexually Transmitted Diseases

قد يعطي الألم الحوضي علامة إنذار على وجود أحد الأمراض المنتقلة عن طريق الجنس. واثنين من أكثرها شيوعا هما المتدثرة chlamydia وداء السيلان gonorrhea (التي تظهر جرثومته في الصورة هذه)، يحدثان مع بعضهما في غالب الأحيان. لا تتسبب تلك الأمراض بأعراض دوماً، لكن لو تسببت بها فستكون على شكل ألم حوضي أو ألم أثناء التبول أو دم بين الفترات الحيضية أو مفرزات مهبلية غير طبيعية. من المهم طلب العناية الطبية من أجل الوقاية من المضاعفات الخطيرة ولتجنيب الشريك الإصابة بها.

تدلي عضو حوضي Pelvic Organ Prolapse

تصاب الكثير من النساء بأحد أنواع تدلي الأعضاء الحوضية مع تقدمهن بالعمر. ويحدث هذا عند هبوط أحد الأعضاء (مثل المثانة أو الرحم) إلى موقع أدنى. ولا يشكل هذا مشكلة صحية خطيرة عادة، بيد أنه قد يكون مزعجاً. الأعراض الأكثر شيوعاً هي الضغط على جدران المهبل والشعور بالامتلاء في أسفل البطن وانزعاج عند جذر الفخذ أو أسفل الظهر. وتتراوح الخيارات العلاجية من إجراء تمارين خاصة إلى الجراحة.

متلازمة الاحتقان الحوضي Pelvic Congestion Syndrome

تحدث الدوالي عادةً في الرجلين (نشاهدها في أعلى الفخذ على هذه الصورة)، وقد تحدث في الحوض أحياناً. يعاود الدم هنا الصعود إلى الأوردة الحوضية، ما يسبب انتفاخها وحدوث ألم فيها، ونعرف هذا باسم متلازمة الاحتقان الحوضي. يميل الألم للاشتداد عند الوقوف أو الجلوس، ويخف عند الاستلقاء. وهناك عمل جراحي بسيط لعلاج متلازمة الاحتقان الحوضي.

النسيج الندبي Scar Tissue

يمكن أن يحدث عندك ألم متواصل بسبب تشكل نسيج ندبي في حال إجراء جراحة في أسفل البطن أو الحوض، مثل استئصال الزائدة أو العملية القيصرية، أو عند حدوث عدوى في هذه المنطقة. والالتصاقات هي نوع من النسيج الندبي الداخلي الذي يتشكل بين الأعضاء أو البنى التي لا تتصل ببعضها في الأحوال الطبيعية. وقد تتسبب الالتصاقات البطنية بالألم وبمشاكل أخرى، بحسب موقعها. ولا بد من استئصال الالتصاقات جراحياً في بعض الأحيان.

ألم الفرج Vulvodynia

ألم الفرج هو ألم مزمن في الفرج ليس له سبب معروف. حيث يؤثر الألم على المنطقة المحيطة بفتحة المهبل. وقد يكون مستمراً أو معاوداً، وتصفه المرأة غالباً على أنه إحساس حارق أو واخز أو نابض. قد يجعل ركوب الدراجة أو ممارسة الجنس الألم يزداد سوءاً. لا يحدث ألم الفرج بسبب عدوى، ولا يمكننا وضع تشخيص ألم الفرج إلا بعد نفي المسببات الأخرى لألم الفرج. تفاوت خياراته العلاجية من الأدوية إلى المعالجة الفيزيائية.

الألم أثناء ممارسة الجنس Pain During Sex

قد يحدث الألم أثناء ممارسة الجنس (ألم الجماع) بسبب العديد من الاضطرابات التي تكلمنا عنها آنفاً، ومعظمها يكون قابلاً للعلاج. ومن الأسباب الأخرى للألم أثناء ممارسة الجنس هناك العدوى المهبلية أو عدم كفاية التزليق. لا نجد تفسيراً طبياً للألم أثناء ممارسة الجنس في بعض الأحيان، وقد تكون المعالجة الجنسية النفسية مفيدة في مثل تلك الحالات. وهذا النوع من المعالجة النفسية يساعد على شفاء الصراعات الداخلية التي تتمحور حول الجنس أو اعتداء في الماضي.

الألم الحوضي المزمن Chronic Pelvic Pain

يحدث الألم الحوضي المزمن إلى الأسفل من مستوى السرة، ويستمر ستة أشهر على الأقل. وقد يكون من الشدة بحيث يؤثر على النوم أو العمل أو العلاقات الاجتماعية. الخطوة الأولى لاستعادة حياتك الطبيعية هي باستشارة الطبيب ليضع التشخيص، وتستجيب معظم الحالات على العلاج جيدا. يظل سبب الألم الحوضي المزمن مجهولاً في بعض الأحيان حتى بعد إجراء الكثير من الفحوص، غير أن الطبيب يمكنه وضع طرق لتخفيف الانزعاج مع هذا.

100%
رائع جداً

أسباب ألم الحوض وأعراضه في تركيا

  • يرجى تقييم هذا المقال
اترك رد
محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.