دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

أسباب تكوّن المياه البيضاء وعلاجها في تركيا

ماهي أنواع المياه البيضاء في العين؟

بالنسبة لغالبية المرضى المصابين بالمياه البيضاء المتعلقة بالشيخوخة. أو المياه البيضاء المكتسبة، فإنها تزداد بشكل بطيء ودون شعور بالألم على مدار السنين. ويكتشفها في البداية طبيب العيون أثناء الفحوصات الروتينية.

957

أسباب تكوّن المياه البيضاء في العين:

هناك العديد من أسباب تكوّن المياه البيضاء بما في ذلك مرض السكري.. ولكن يعتقد طبيا بأن الشيخوخة الطبيعية هي السبب الرئيسي في ذلك. حيث يعاني 99 % على الأقل من كبار السن من تكوّن المياه البيضاء. (بينما يولد الأشخاص الذين يمثلون الواحد في المائة المتبقي وهم مصابون بالمياه البيضاء الخلقية ويحدث ذلك أحيانًا بسبب اضطرابات التمثيل الغذائى أو العدوى التي تحدث داخل الرحم).

بالنسبة لغالبية المرضى المصابين بالمياه البيضاء المتعلقة بالشيخوخة. أو المياه البيضاء المكتسبة، فإنها تزداد بشكل بطيء ودون شعور بالألم على مدار السنين. ويكتشفها في البداية طبيب العيون أثناء الفحوصات الروتينية. ولكن قد لا تتم معالجتها حتى تتسبب المياه البيضاء في إعاقة أنشطتك اليومية.

أنواع المياه البيضاء:

لتفهم كيفية وأسباب تكوّن المياه البيضاء، فإنك تحتاج أولاً إلى التعرف على أنوع المياه البيضاء. فيما يلي تقسيم المياه البيضاء إلى أكثر ثلاثة أنواع شيوعًا.

مياه بيضاء تتكون فى نواة العدسة:

مياه بيضاء تتكون فى نواة العدسة
مياه بيضاء تتكون فى نواة العدسة

تعتبر المياه البيضاء التى تتكون فى نواة العدسة هي أكثر الأنواع شيوعًا وأهم أعراضها قصر النظر، والرؤية الضبابية، و ظهور الألوان باهتة أو بصورة شاحبة. عند تطور حالة المياه البيضاء التى تتكون فى نواة العدسة فإن عدسة العين تصبح أكثر انحناءً وتسوء حالة قصر النظر ويتم أحيانًا تحسن طول النظر ولكن لا يستمر هذا التحسن لفترة طويلة.

بالإضافة إلى أن المياه البيضاء تتكون نتيجة الشيخوخة العادية، فإن هناك العديد من الأسباب الأخرى لتكوّن المياه البيضاء.

فكما تتجدد خلايا الجلد، يحدث نفس الشيء بالنسبة لخلايا العين. ولكن بما أن خلايا عدسة العين لا يمكن أن تذوب في الفضاء الموجود داخل العين. فإنها تترسب على العدسة مما يتسبب في زيادة سمكها واصفرارها.

وعلى نحو مماثل، تصل كمية أقل من المغذيات إلى داخل العين نظرًا للشيخوخة مما يسهم في تكون نواة معتمة للعدسة.

كما أن التعرض الزائد للأشعة فوق البنفسجية قد يسهم في ذلك خاصة عندما يزداد تيبس العدسة، وتقل مرونتها، وتزداد عتامتها مع مرور الوقت.

وقد ربطت العديد من الدراسات بين تعاطي الكحول والتدخين كعوامل مساهمة في تكوّن المياه البيضاء.

توجد بعض الاضطرابات مثل قصور الغدة الدرقية (مرض قصور في نشاط الغدة الدرقية)، ومرض السكري والجلوكوما (ارتفاع ضغط العين) في حالات نادرة والتي قد تؤدي إلى تكوّن المياه البيضاء أيضًا.

مياه بيضاء تتكون في الطبقة الخارجية للعدسة:

مياه بيضاء تتكون في الطبقة الخارجيه للعدسة
مياه بيضاء تتكون في الطبقة الخارجيه للعدسة

ترتبط المياه بيضاء تتكون في الطبقة الخارجيه للعدسة غالبًا بطول البصر والشيخوخة الطبيعية، ويعتبر هذا النوع الأقل شيوعًا وتتكون تلك المياه البيضاء بطريقة خاصة بها.

 

يتكون هذا النوع عندما يصاب غلاف أو قشرة العدسة بالتيبس بعد الولادة وتبدأ في التزايد حتى سن الستين تقريبًا عندما يتحول 16 في المائة تقريبًا من العدسة إلى قشرة.

يؤدي تكوّن المياه البيضاء القشرية إلى صغر حجم العدسة وزيادة تيبسها أو تصلبها.

المياه البيضاء تحت المحفظة الخلفية:

المياه البيضاء تحت المحفظة الخلفية
المياه البيضاء تحت المحفظة الخلفية

تعتبر المياه البيضاء تحت المحفظة الخلفية أقل شيوعًا ولكنها لها تأثير أكبر على الإبصار من أي نوع آخر وتصيب الأشخاص الذين يقل عمرهم عن الأربعين بشكل أكثر.

و لأن الضوء يتم تجميعه خلف العدسة تزداد (فى هذا النوع) الحساسية الشديدة للأضواء الوهاجة وتحدث صعوبة شديدة في القراءة.

تشتمل أسبابه على:

الالتهاب المزمن في باطن العين بسبب الإفراط في استخدام الأدوية مثل لكورتيكوستيرويد.

قد تؤدي الإصابة النافذة في العدسة، أو جراحة العيون، أو الارتجاج، أو استخدام الإشعاع لعلاج أحد أورام العيون في ظهور أي نوع من المياه البيضاء ولكن تلك العوامل تؤدي عادة إلى ظهور المياه البيضاء تحت المحفظة الخلفية.

تكوّن المياه البيضاء في العين
تكوّن المياه البيضاء في العين
100%
رائع جداً

أسباب تكوّن المياه البيضاء وعلاجها في تركيا

  • يرجى تقييم هذا المقال
اترك رد
محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.