دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

أطعمة يمكنك تناولها بأمان بعد انتهاء مدة صلاحيتها

بعضها قد يبقى صالحاً للأكل بعد مرور عامين ! أطعمة يمكنك تناولها بأمان بعد انتهاء مدة صلاحيتها

717

بعضها قد يبقى صالحاً للأكل بعد مرور عامين ! أطعمة يمكنك تناولها بأمان بعد انتهاء مدة صلاحيتها

جميعنا على الأغلب تناول في إحدى المرات دون علم أحد الأطعمة منتهية الصلاحية أو استخدم المعكرونة التي مرَّ على شرائها وقت طويل لكنها كانت تبدو بحالة جيدة ومذاق مقبول حتى.

وفي الوقت نفسه قد يخاف الكثيرون من تناول الأطعمة حين يشرف تاريخ صلاحيتها على الانتهاء ويقومون بالتخلص منها خوفاً من أن تكون فاسدة.


لكن أرقام تاريخ الصلاحية في الحقيقة تشير غالباً إلى جودة الطعام التي تكون أفضل قبل التاريخ المحدد وليس سلامة الغذاء، كما يشير موقع WebMD.

وقد تتفاجأ عندما نخبرك أن هناك بعض الأطعمة التي يمكنك تناولها بعد انتهاء تاريخ صلاحيتها الموجود على عبواتها دون أن تسبب أي مشاكل صحية إن كانت محفوظة بشكل جيد.


إليك قائمة بمعظمها:

– المشروبات الغازية تصلح لـ3 أشهر



مع كمية المواد الكيماوية المضافة في المشروبات الغازية، قد لا يكون من المفاجئ أنها يمكن أن تدوم لفترة طويلة.

لكن بالتأكيد هناك عمر افتراضي لها، يقدر علماء الطعام أن صودا الدايت تبقى بحالة جيدة لمدة تصل إلى 3 أشهر بعد تاريخ انتهاء صلاحيتها. في حين يمكن استهلاك الصودا التي تحتوي على نسبة السكر العادية بأمان حتى 9 أشهر بعد إدراجها تاريخ الانتهاء.


حبوب الفطور قد تبقى جيدة لستة أشهر

على الرغم من أنها قد تصبح قديمة بعض الشيء وقد تفقد القليل من النكهة، فإن معظم خبراء التغذية يقولون إن الحبوب يمكن أن تظل بحالة جيدة لمدة طويلة تتراوح من 6 إلى 8 أشهر بعد انتهاء تاريخ صلاحيتها، خاصةً إذا كنت حريصاً على حفظها بطريقة جيدة دون فتحها.

لكن إذا لاحظت أي تغيّر في لون الحبوب نفسها، أو إذا أصبحت الرقائق هشة جداً، كما لو كانت بالفعل في الحليب. في هذه الحالات، من الأفضل التخلص منها.


المعكرونة المجففة قد تدوم عامين



وفقاً لموقع وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية، يمكن الاحتفاظ بالمعكرونة الجافة لمدة عام إلى عامين بعد تاريخ انتهاء الصلاحية المطبوع عليها.

أما المعكرونة الطازجة (غير المطبوخة) -النوع الذي ستجده غالباً في قسم التبريد في السوبر ماركت- صالحة فقط لمدة أربعة إلى خمسة أيام بعد التاريخ المطبوع على العبوة. لكن عندما يتم تجميدها، فإنها تبقى عادة لمدة ستة إلى ثمانية أشهر.


البيض قد يظل صالحاً لـ5 أسابيع



بغض النظر عن التاريخ المدون على الكرتون، يمكنك استخدام البيض في غضون ثلاثة إلى خمسة أسابيع من شرائه.

يتمتع البيض بعمر افتراضي أطول مما هو مفترض. وهناك العديد من الطرق للتحقق مما إذا كانت البيضة فاسدة (مثل إجراء اختبار الطفو أو شمها لمعرفة ما إذا كانت تحتوي على رائحة كبريتية)، ولكن بشكل عام كلما كانت البيضة طازجة كان مذاقها أفضل.

يمكن للشركة وضع التاريخ المحدد لبيعه أو تاريخ الاستخدام الأفضل على الكرتون. التاريخ هو مؤشر جيد على كونها طازجة أو لا. ولكن مجرد الوصول إلى هذا التاريخ أو تجاوزه لا يعني ذلك أن البيض فاسد بالضرورة.


اللحوم النيئة تدوم فترة طويلة إذا قمت بتجميدها

على الرغم من أنه يمكن الاحتفاظ باللحوم والدواجن النيئة لبضعة أيام فقط في الثلاجة، فإنه يمكن الاحتفاظ بها بعد تاريخ صلاحيتها إذا قمت بتجميدها.

يمكن تخزين اللحوم المطحونة المجمدة من ثلاثة إلى أربعة أشهر، ويمكن تجميد دجاجة كاملة أو ديك رومي لمدة تزيد عن عام.

لا تنمو بكتيريا التسمم الغذائي في الفريزر، لذلك بغض النظر عن المدة التي يتم فيها تجميد الطعام، فهو آمن للأكل. قد تكون الأطعمة التي ظلت في المجمد لعدة أشهر جافة أو قد لا يكون مذاقها جيداً، لكنها ستكون آمنة للأكل، وفقاً لتقرير وزارة الزراعة الأمريكية.


تدوم الأسماك لفترة طويلة في الثلاجة

وفقاً لموقع Eat By Date، يمكن أن تدوم الأسماك النيئة لفترة تتراوح ما بين ستة إلى تسعة أشهر إذا قمت بتجميدها.

يمكن للأسماك المدخنة أن تدوم لمدة ثلاثة إلى ستة أشهر في الفريزر، أما الأسماك المجمدة تجارياً تبقى لمدة 10 إلى 12 شهراً إذا لم تذُب.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن الاحتفاظ بالأسماك المعلبة غير المفتوحة (مثل التونة) لمدة تتراوح بين سنتين وخمس سنوات بعد تاريخها المطبوع.


يمكنك الاحتفاظ بالحليب 5 أيام أو أكثر



تعتمد مدة الاحتفاظ بالحليب على محتواه من الدهون. على الرغم من أن الحليب الخالي من الدسم يمكن أن يدوم ما بين سبعة إلى عشرة أيام، يمكنك الاحتفاظ بالحليب كامل الدسم من خمسة إلى سبعة أيام بعد التاريخ المدون على الكرتون.


الأطعمة المعلبة لها صلاحية طويلة

على الرغم من أن جميع الأطعمة المعلبة لن تدوم إلى أجل غير مسمى، إلا أن معظمها يمكن تناولها بأمان بعد فترة طويلة من انتهاء صلاحيتها.

باستثناء العناصر شديدة الحموضة مثل الطماطم والأناناس والخضراوات المعلبة وبعض الشوربات المعلبة، فلا بأس من تناول المعلبات بعد عام أو عامين من “انتهاء صلاحيتها” شريطة أن تكون العلبة بحالة جيدة وغير مكسورة أو منتفخة أو يظهر عليها الصدأ.


الفاكهة والخضراوات المجمدة صالحة لمدة تصل لـ10 أشهر

يمكن استهلاك العبوات غير المفتوحة من الفاكهة والخضراوات المجمدة خلال مدة ثمانية إلى 10 أشهر بعد تاريخها المطبوع.


الزبادي قد يظل صالحاً لمدة أسبوعين

يمكن أن يظل الزبادي غير المفتوح لذيذاً لمدة أسبوع إلى أسبوعين بعد بعد انتهاء صلاحيته في الثلاجة. وعند تجميده، ممكن الاحتفاظ بالزبادي لمدة تصل إلى شهرين، وفقاً لموقع StillTasty.


يمكنك تناول الخبز ما لم ترَ عفناً

يمكن الاحتفاظ بالخبز لمدة خمسة إلى سبعة أيام في درجة حرارة الغرفة إذا تم تخزينه بشكل صحيح. وبمجرد تبريده، سيحتفظ بجودته لمدة ثلاثة إلى أربعة أيام قبل أن يصبح يظهر عليه أي عفن.

أما إذا كنت ترغب في إطالة مدة صلاحيته، فسيظل الخبز طازجاً لمدة ثلاثة أشهر على الأقل في الفريزر. لكن إذا رأيت أي عفن، عليك التخلص منه.


يمكن الاحتفاظ بزبدة الفول السوداني لمدة تصل إلى عام

سواء كانت مبردة أم لا، فإن علبة زبدة الفول السوداني غير المفتوحة (مع المواد الحافظة) يمكن الاحتفاظ بها لمدة عام بعد انتهاء تاريخها المطبوع.

لكن تتمتع زبدة الفول السوداني الطبيعية بعمر تخزين أقصر، حيث تدوم من ثلاثة إلى ستة أشهر بعد تاريخها إذا تم تخزينها في الثلاجة.

اترك رد
محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.