دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

أعتبرت اليونان “الكوكوريج” بأنه من المطبخ والتراث اليوناني

إرتفاع أسعار الدخول إلى الشواطىء في مدينة بودروم التركية

زيادة الطلب على شراء السيارات الجديدة في تركيا.
اضطرابات وقلة النوم قد تؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة.
– في صفقة الزيادة المؤقتة للحد الأدنى للأجور، والتي كان يترقبها الملايين بفارغ الصبر. زاد الحد الأدنى للأجور بنسبة 34 في المائة، وأصبح 11.402 ليرة تركية. وستصبح زيادة الرواتب سارية اعتبارًا من 1 يوليو. هذه الزيادة لن تشمل فقط الحد الأدنى للأجور، ولكن ستشمل أيضًا الرواتب الأخرى.

411

 أعتبرت اليونان “الكوكوريج” بأنه من المطبخ والتراث اليوناني 🇬🇷 


Yunanistan şimdi de kokorece göz dikti. Geleneksel tarifleri öne çıkarmasıyla bilinen bir lezzet dergisi en iyi sakatat  yemekleri listesinde kokoreci Yunan lezzeti olarak ilk sıraya koydu.



 

“الكوكوريج” التركي وطريقة اعداده في اسطنبول


“الكوكوريج” هي اكلة تركية تشبه الدونر او الشاورما ، لكنها تعد بطريقة مختلفة بحيث يتم لف دهن الخروف بكمية وافية من امعاء الخروف ليتم تثبيتها، ويتم رصها على سيخ تماما كما الشاورما، وتشوى على الجمر حتى تنضج، ومن ثم يتم تقطيعها عن السيخ ولفها بالخبز التركي، وفي اسطنبول يمكن ملاحظة الاقبال الكبير من الناس والسياح على هذه الاكلة الشعبية التركية الشهيرة .


وللعلم  تعتبر هذه الاكلة دسمة جدا لذلك يكتفي الناس باكل نصف صمونة تركية مع هذا النوع من المشويات.



“الكوكوريج”.. أحشاء مشوية بمذاق مميز تجذب زوّار إسطنبول

الأكلة الشهيرة دخلت تركيا قبل 50 عاما عبر مدينة إزمير، وانتشرت لاحقا في سائر الولايات، بحسب مصادر تاريخية

تفوح رائحتها من على بعد عشرات الأمتار، وتتميز بمذاقها الخاص الجذاب لدخول التوابل في تحضيرها، فيما يحرص معظم زائري إسطنبول على تناول الأكلة التي تكتمل زيارة المدينة بها وتتولّد الرغبة بالعودة إليها مرة أخرى.

إنها أكلة “الكوكوريج” الشهيرة والمميزة، التي تفوح رائحتها في أحياء إسطنبول السياحية، والتي تقدم عبر عربات أو محال منتشرة في تلك الأحياء.

و”الكوكوريج” أحشاء مستخرجة من المواشي، تعد وتشوى على الفحم بطريقة معينة، بعد أن يضاف لها التوابل، وتقدم مع الخبز لتصبح وجبة لذيذة.

ويعتمد الباعة على أحشاء الخراف الصغيرة بشكل عام كونها لينة، وبعد أن تمر بمراحل من التنظيف والتعقيم، وإضافة المستلزمات التي يصفها الباعة بأنها “سر المهنة”، تلف على أسياخ كبيرة مخصصة للشواء.

وقبيل بدء عملية لف الأحشاء، توضع بعض الدهون، وبعدها تُلف على الأسياخ لتصبح جاهزة للشوي.

بعد وضعها على النار بشكل أفقي، يبدأ سيخ “الكوكوريج” بالدوران، ليبعث رائحة تجذب الزبائن من مسافات بعيدة.

وتقول مصادر تاريخية أن أكلة “الكوكوريج” ظهرت في دول أوروبية، قبل دخولها تركيا عبر مدينة إزمير (غرب) منذ نحو خمسين عاما، وانتقلت لاحقا إلى عموم الولايات لتنتشر وتصبح ضمن الوجبات الأساسية والمميزة.

ومتعة النزهة في إسطنبول، لا تكتمل إلا بخوض تجربة تذوّق أكلة “الكوكوريج” المميزة.

حسن دمير كايا، صاحب محل صغير في منقطة “أمين أونو” المركزية بإسطنبول، يعمل يوميا في بيع الوجبة للزبائن من السياح والمقيمين.

يحمل محل كايا اسم “ملك الكوكوريج” (Kral Kokoreç)، ويقع في منطقة إقبال سياحي، إذ يجلس الزبائن منتظرين الحصول على وجبة من تلك الأسياخ المصفوفة فوق الجمر.

أصبح كايا خبيرا في هذه المهنة، لعمله فيها منذ أكثر من 30 عاما، الأمر الذي جعله بارعا وصاحب سمعة طيبة، حسب قوله للأناضول.

ويضيف في شرح المهنة “الكوكوريج صعبة الإعداد (..) فور إحضار الأحشاء من المسالخ (أماكن ذبح المواشي)، لا بد من العمل عليها فورا، فالانتظار يغير لونها ويجعلها غير صالحة”.

ويتابع “تحضيرها وتتبيلها (إضافة التوابل) أمر مهم جدا أيضا”.

“وتنتقل الأحشاء عبر خمسة مراحل ينفذها أشخاص مختلفون، قبل أن تصل مرحلة الشواء، وأنا من يشرف عليها، فأنا متأكد من نظافتها ولفها”، يضيف كايا.

وحول عملية تنظيفها يقول “يتم بداية غسلها بالمياه بعد استخراج الأحشاء من الحيوان مباشرة، ثم باستخدام الماء الفاتر، وللتخلص من البكتيريا والقضاء عليها، توضع في أوانٍ مملوءة بالحليب يوما كاملا”.

ويتابع كايا الحديث “بعد ذلك توضع في الفرن وتُلف، ثم نبدأ بشويها على الفحم وتقديمها للزبائن”.

ويستطرد “أنا أعمل في المهنة منذ سنة 1986 (..) كان معلمي (رب العمل) من ألبانيا، وهناك أمور مميزة تعلمتها منه، وتمنح الأكلة لذة مميزة”.

ويرفض بائع “الكوكوريج” الإفصاح عن سر المهنة الذي يكمن في نوع البهارات. 

ويؤكد أن “تقديم الأكلة مع إضافة المكونات المميزة أمر مهم، لكي لا تصبح الكوكوريج قاسية يصعب أكلها”.

ويشير كايا بحكم خبرته، إلى أن الأحشاء تؤخذ من الخراف حصرا، لأن المأخوذة من العجول تكون قاسية، ولا يمكن تقطيعها بسهولة.

وقبل تناولها، تضاف بهارات معينة منها الزعتر البري اليابس (كيكيك)، والفلفل الأحمر المطحون، وأحيانا البندورة، حسب وصفة كايا.

وبحسب المتحدث، فإنه “في إزمير يضاف الكمون، أما في إسطنبول يكتفي الناس بالزعتر والفلفل”.

“هناك طلب وإقبال كبيرين من الزبائن، لذلك أنا أبيع كل الكمية التي أحضرها في اليوم”، هكذا يضيف.

ووفق كايا، فإن الإقبال يكثر نهاية الأسبوع، وهناك حضور من السياح الأجانب بنسبة 30% وخاصة من الروس والبريطانيين، وغيرهم.

وعن انطباعات الزبائن الأجانب يقول “بداية يستغربون الأكلة وشكلها، لكن بعد تجربتها يطلبون وجبة أخرى”. 

المواطن التركي “سادات من فان”، أحد زبائن دكان كايا، جاء لزيارة إسطنبول من إحدى مدن شرقي البلاد، وبعد جولة سياحية في المنطقة، فضّل تناول وجبة من “الكوكوريج”.

“من فان” قال لمراسل الأناضول “الكوكوريج طعم باق على ألسنتنا منذ كنّا نقيم في إسطنبول قبل سنوات.. كنا نشتريها من الباعة المتجولين”.

وأضاف “عندما نأتي إلى هنا (إسطنبول) نشعر بهذا الطعم، ونرغب بأكلها (..) طعمها لذيذ ومميز ومختلف تماما”.

أما الحاجة عائشة، فقالت إن المكان يعجبها، مشيرةً أن كايا “يقدّم الأكلة بشكل نظيف ومذاق جيد”.

وتضيف للأناضول “منذ 30 عاما أحضر لآكل منها.. يعجبني الطعم اللذيذ المميز خاصة في هذا المكان الذي يجعلني مطمئنة”.



إرتفاع أسعار الدخول إلى الشواطىء في مدينة بودروم التركية

مع إرتفاع درجة حرارة الجو، وقدوم موسم السياحة في مدينة بودروم التركية، وكما هو الحال في كل صيف. كما تعلم، غالبًا ما تم الحديث عن ارتفاع أسعار بيع اللحم بعجين في الصيف، ولكن هذه المرة سيكون الحديث أكثر عن إرتفاع أسعار الدخول إلى الشواطىء، لأنه إلى الآن، فالرسوم مطلوبة باليورو لدخول الشواطئ.


Havalar ısındı, her yaz olduğu gibi Bodrum yine fiyatlarıyla gündeme geldi. Malum yazın sık sık lahmacun fiyatı konuşulurdu ama bu kez Bodrum’da başka bir sürü şey konuşulacak. Mesela yüksek plaj ücretleri. Çünkü artık plajlara girmek için Euro’yla ücret bile talep ediliyor.



 زيادة الطلب على شراء السيارات الجديدة في تركيا

ما زال الطلب على شراء السيارات الجديدة مرتفع جدا في تركيا، لكن لا توجد سيارات كافية لتلبية حاجة السوق المحلية. وقد قام بعض المواطنين بالإتفاق مع مكاتب بيع السيارات لحجز موعد لشراء السيارات الجديدة بعد 8 أشهر أو بعد سنة كاملة، مقابل مبلغ مادي قد يصل إلى مقدار 100 ألف ليرة تركية.


Otomotiv piyasasıyla ilgili artık hepimiz ezberledik, sıfır otomobile talep çok ama talebi karşılayacak araç yok. Bazı bayiler yeni araç için  8 ay hatta 1 sene sonrasına tarih veriyor. Bazıları ise iddialara göre bu süreyi öne çekmek için sıra parası istiyor.  Bunun için istenen ücret 100 bin liraya kadar çıkıyor



اضطرابات وقلة النوم قد تؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة

هناك أخبار مهمة تتعلق بمن يعانون من مشاكل في النوم ومن ينامون ساعات أقل. فقد أثبتت الدراسات الحديثة بأن أولئك الذين ينامون أقل هم أكثر عرضة للإصابة بالسكتات الدماغية. كما يمكن أن تسبب قلة النوم الأرق والشلل. ماذا يجب ان نفعل لنوم صحي؟


    Uyku problemi olanları ve az uyuyanları ilgilendiren önemli bir haber var sırada. Yapılan son araştırmalar az uyuyanların felç geçirme riskinin yüksek olduğunu söyledi. Uykusuzluk felce neden olabilir. Sağlıklı bir uyku için ne yapmamız gerekir?



عند إختيار الكولاجين الذي يقلل من علامات الشيخوخة مثل الترهلات والتجاعيد التي تصيب الجلد، والذي يتراوح سعره في العادة بين 150 ليرة إلى 3 آلاف ليرة، يجب أن يلبي معايير الجودة العالمية.


Ciltte sarkma ve kırışıklık gibi yaşlanma belirtilerini azaltan kolajenler, son dönemlerde kadınların favorisi. Fiyatı 150 liradan 3 bin liraya kadar çıkan kolajenlerde uzmanlar sahte ürüne dikkat ediyor.



أرتفعت أسعار بيع السيارات مرتين متتاليتين، والآن سترتفع الأسعار مرة أخرى. عندما أرتفعت تكلفة مركبات الفئة المتوسطة بنسبة 5 إلى 13 في المائة، زادت أسعار السيارات بمتوسط ​​70 ألف ليرة تركية.


 Otomotivde fiyat artışı bir türlü dur durak bilmiyor, üst üste iki kez zam gelmişti şimdi fiyatlar bir kere daha artacak. Orta segment araçlar yüzde 5 ila 13 arası zam alınca bir aracın fiyatı ortalama 70 bin lira daha yükseldi.



شهدت العملات المشفرة نهاية الأسبوع الماضي انخفاضا حادا في قيمتها، ولا يزال هذا التراجع مستمراً. وفقدت الكثير من مستثمريها. يمكن ملاحظة نفس الانخفاض في أسعار الذهب. إذن ما هو سبب ذلك؟ والأهم من ذلك ، هل ستستمر هذه الانخفاضات في كل من العملات المشفرة والذهب؟


Kripto para geçtiğimiz hafta sonuna sert bir düşüş ve değer kaybıyla girmişti, o düşüş halen devam ediyor. Bir hayli yatırımcısına kaybettirmiş durumda kripto para. Aynı düşüş altın fiyatlarında da görülebiliyor. Peki bunun nedeni nedir? Daha da önemlisi bu düşüşler hem kripto parada hem de altında devam edecek mi?



أنت تتسوق، تذهب إلى أمين الصندوق، يقول لك صاحب المتجر ، “بطاقة الائتمان غير مقبولة، جهاز نقاط البيع لدينا مكسور”. هذه الأعذار هي التي تجبر المستهلك على الدفع نقدًا.

في الواقع،  إنها أعذار غير مقبولة، وإذا اشتكيت، يمكن مصادرة جهاز نقاط البيع لصاحب المتجر لمدة عام.


Alışveriş yapıyorsunuz kasaya gidiyorsunuz esnaf size “Kredi kartı geçmiyor pos cihazımız bozuk” diyor. Tüketici nakit ödemeye zorlayan bu bahaneler

aslında suç, eğer şikayetçi olursanız o esnafın pos cihazına bir yıllığına el konulabilir.



بعد أن سافر زوجان أتراك من تيكيرداغ إلى اسطنبول، لم يتمكنوا من إيجاد سيارة أجرة للذهاب من مرتر إلى غونغورن بالرغم من المسافة القصيرة، لكن نفس سائقي سيارات الأجرة أختاروا العميل الأجنبي بدلا من المواطن التركي. 


Tekirdağ’dan İstanbul’a kadar geldiler ama kısa mesafe diye Merter’den Güngören’e gidemediler. Yani anlayacağınız yine bir taksici klasiği, tam 3 taksi durağı dolaşan çift bir tane bile taksi bulamazken aynı taksiciler yabancı müşteriyi görünce kaçırmadı.



يعتبر الخبراء أستثمار الأموال ضرورة ملحة لزيادة الأرباح، حيث أن المبالغ المالية الخاملة الغير المستثمرة لن تفيد أبدا” 


Çoğu kişi vadesiz hesabındaki parayı kullanacağı güne kadar boşta tutuyor, ama uzmanlar nakittin ve her liranın kıymetli olduğu bugünlerde “Parayı bir gün daha boşta bırakma lüksümüz yok” diyor.



مع قدوم العطلة الصيفية، تزدهر وتنتعش السياحة في أغلب الأماكن السياحية في تركيا، وقد قامت أغلب الفنادق في معظم المناطق السياحية في تركيا بزيادة أسعار الحجز لديها، بمقدار يصل إلى مائة بالمائة مقارنة بالعام الماضي. إذن ما هي تكلفة حجز فندق لشخصين في إجازة سياحية لمدة 9 أيام؟


Okulların kapanması ve bayram tatilinin yaklaşmasıyla beraber otellerde fiyatları güncelledi. Çoğu bölgede geçen yıla göre yüzde yüze varan artışlar var. Peki 9 günlük tatilde iki kişilik bir otel rezervasyonu ne kadar?



قبل أيام قليلة من عيد الأضحى، أصبحت حركة التسوق في الأسواق التركية نشطة وأكثر حيوية، كما يمكن العثور في المتاجر على جميع أصناف الحلويات من البقلاوة إلى الشوكولاتة وبأسعار متفاوتة، ولكن يلزم أخذ الحيطة والحذر والإنتباه إلى مواصفات الجودة عند شراء المنتجات الغذائية من المحلات التجارية. إذن ما هي التكلفة المتوسطة للشوكولاتة العالية الجودة؟


Kurban bayramına sayılı günler kala çarşı pazar hareketlendi esnafın yüzü gülmeye başladı. Baklavasından çikolatasına kadar birçok ikramlığı her fiyattan bulmak mümkün, ama merdiven altı ürünler tehlike saçıyor. Çikolata şeker alırken çok dikkat etmek gerek. Peki kaliteli bir çikolata en az kaç lira olmalı?



تجاوزت الزيادة في أسعار السيارات المستعملة في النصف الأول من العام ضعف الزيادة في أسعار السيارات الجديدة، بينما زادت أسعار السيارات الغير المستعملة الجديدة بنسبة 28٪، ارتفعت أسعار السيارات المستعملة بنسبة 70٪. إليكم التقرير المفصل التالي حول آخر التطورات في سوق السيارات.


Yılın ilk yarısında 2. el araç fiyatlarındaki artış, sıfır araçların iki katını bile aştı. Sıfır kilometre araç fiyatları %28 artarken, 2. el artışı ise %70 artmış oldu. Fiyat artışlarının durmak bilmediği araba piyasasında son durum haberimizde.



 في صفقة الزيادة المؤقتة للحد الأدنى للأجور، والتي كان يترقبها الملايين بفارغ الصبر. زاد الحد الأدنى للأجور بنسبة 34 في المائة، وأصبح 11.402 ليرة تركية. وستصبح زيادة الرواتب سارية اعتبارًا من 1 يوليو. هذه الزيادة لن تشمل فقط الحد الأدنى للأجور، ولكن ستشمل أيضًا الرواتب الأخرى.


Milyonların merakla beklediği asgari ücrete ara zam pazarlığında düğüm çözüldü. Yeni asgari ücret yüzde 34’lük artışla net 11 bin 402 lira oldu. Zammlı maaşlar 1 Temmuz’dan itibaren geçerli olacak. Sadece asgari ücret değil diğer aylıklarda da artış var.



سنقوم بإختصار شرح الألية التي يلجأ إليها المحتالين عند تأجير المنازل:  تم خداع العديد من الأشخاص في الأشهر الأخيرة في منطقة السلطان غازي باسطنبول، من خلال نشر إعلانات شقق تأجير مزيفة، أقدم من خلالها البعض على أخذ وديعة غير رسمية من المستأجرين، يشرحون قرارهم على أنه تأمين إضافي، في حالة خروج المستأجرين بشكل غير متوقع، ونتيجة لذلك قام البعض بتقديم شكوى  إلى مكتب المدعي العام.

يقول مستشارو العقارات: “لا تعطي وديعة دون إستلام المنزل وبعد توقيع  عقود الإيجار الرسمية بين مالك المنزل والمستأجر “.


Kiralık ev arayanlar dikkat! İstanbul’da dolandırıcıların kapora oyununu getireceğiz ekranlarınıza şimdi, Sultangazi’de son aylarda sahte kiralık daire ilanlarında birçok kişi dolanıdırldı. Mağdurların bir kısmı savcılığa giderek suç duyurusunda bulundu. Gayrimenkul danışmanları “Evi gezmeden kapora kesinlikle vermeyin” diyorlar.



سعر الكرز الذي بدأ حصاده في غازي عنتاب هو 10 ليرات في المزرعة و 30 ليرة في الماركت.


Gaziantep’te hasadı başlayan kirazın fiyatı bahçede 10, markette 30 lira

Gaziantep’in İslahiye ilçesinde 330 dekarda üretimi yapılan, napolyon cinsi kirazın hasadı başladı. İslahiye Ziraat Odası Başkanı Mehmet Köse, kiraz rekoltesinin geçen yıla oranla fazla olduğunu belirterek, ”Hasadımız başladı. Sezonun ilk kirazları bahçede 10 lira civarındayken marketlerde 30 liradan alıcı buluyor” dedi.


Kanal D Haber

التعليقات مغلقة.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.