دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

أعراض انخفاض ضغط الدم

REDUCTION OF BLOOD PRESSURE

عندما يكون هناك انخفاض في ضغط الدم تنخفض معدلات تغذية الشرايين التاجية بالدم (الشرايين التي تغذي عضلة القلب)، مما يؤدي الي آلام في الصدر (الذبحة الصدرية) أو حتى نوبة قلبية.

973

تظهر أعراض انخفاض ضغط الدم عندما يكون ضغط الدم ليس كافيا لتوفير ما يكفي من الدم لكل أجهزة الجسم، وعندئذ لا تعمل أجهزة الجسم بشكل صحيح ويمكن أن تتلف بشكل مؤقت أو دائم. على سبيل المثال، إذا كانت تدفقات الدم إلى الدماغ غير كافية فان خلايا المخ لا تتلقى ما يكفي من الأوكسجين والمواد المغذية، وحينئذ تتمثل الأعراض في شعور الشخص بالدوار، أو عدم التركيز وعدم الاتزان.

الانتقال من الجلوس او الرقود الى وضع الوقوف كثيرا ما يبرز الأعراض. يحدث هذا بسبب استقرار الدم في الاوعية الدموية بالجزء الأسفل من الجسم مما يقلل من ضغط الدم. وتبرز الأعراض في هذه الحالة علي هيئة دوار ودوخة، أو إغماء فيما يعرف بانخفاض ضغط الدم الانتصابي.

عندما يكون هناك انخفاض في ضغط الدم تنخفض معدلات تغذية الشرايين التاجية بالدم (الشرايين التي تغذي عضلة القلب)، مما يؤدي الي آلام في الصدر (الذبحة الصدرية) أو حتى نوبة قلبية.

عندما تنخفض معدلات تغذية الكلى بالدم، تفشل الكلى في إزالة النفايات من الجسم، مثل، اليوريا (BUN)، والكرياتينين، وتحدث الزيادة في مستوياتها بالدم.

اذا حدثت كل هذه الأعراض مجتمعة في حالات انخفاض ضغط الدم الشديدة تؤدي الي الصدمة وهي حالة مهددة للحياة حيث يحدث فشل سريع في وظائف جميع اجهزة الجسم مثل الكلى، والكبد والقلب والرئة، والمخ.

أعراض انخفاض ضغط الدم:

  • الدوخة
  • الدوار
  • عدم الثبات
  • عتم أو عدم وضوح الرؤية
  • ضعف
  • التعب
  • الارتباك
  • ألم في الصدر
  • برودة الجلد
  • الإغماء
  • صعوبة في التنفس

كيف تميز الأعراض؟

الدوخة والدوار الخفيف عند الوقوف لا تعني بالضرورة أن لديك انخفاض ضغط الدم الوضعي، أو الانتصابي. وهناك مجموعة واسعة من الظروف الكامنة التي قد تسبب أعراض مشابهة لأعراض انخفاض ضغط الدم. من المهم أن تستشير طبيبك كي يساعدك علي التمييز بين أعراض انخفاض ضغط الدم وغيرها.

طبيبك سوف ينظر في تاريخك الطبي، والعمر، والأعراض، والظروف التي وقعت فيها الأعراض. كما انه سيقوم بالقياس والتقييم المتكرر لضغط الدم ومعدل النبض.

يمكن إجراء اختبارات أخرى، مثل تخطيط القلب (الكهربائي) لقياس معدل ضربات القلب والإيقاع ومخطط صدى القلب (اختبار الموجات فوق الصوتية للقلب). أيضا اجراء اختبارات الدم للبحث عن فقر الدم أو مشاكل مستويات السكر في الدم.

استخدام مراقبة تخطيط القلب بالمنزل (ECG Home Monitor) قد يكون ضروريا للتحقق من مشاكل القلب التي تحدث بشكل متقطع.

اختبار الإجهاد أو الكهربية (EP) قد يكون مفيدة أيضا لتمييز الأعراض.

هناك أشكال خطيرة من انخفاض ضغط الدم الوضعي قد تتطلب اختبار يسمى اختبار “tilt table” هذا الاختبار يقيم رد فعل الجسم على الاوضاع المختلفة (الوقوف أو الجلوس) والتغيرات فيها. راجع أسباب انخفاض ضغط الدم

الأعراض التي تستوجب طلب المشورة الطبية:

التمس الرعاية الطبية على الفور إذا كنت تواجه أي من الأعراض السابقة بشكل ظاهر ومتكرر.

أطلب المشورة الطبية إذا كنت تعاني من زيادة تواتر الأعراض التي تشكل خطر الاصابة من الوقوع، أو اذا كنت تشك في الآثار الجانبية للدواء.

كما ينبغي التماس المشورة الطبية فورا عند الشعور بألم في الصدر أو الاطراف أو ضيق في التنفس أو فقدان الوعي.

اترك رد
محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.