دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

اخبار العالم 21.12.2021

-الحمى أو القشعريرة والإسهال المزمن من أعراض المرارة.
-مستشار البيت الأبيض للأزمات الصحية أنتوني فاوتشي يحذر: استعدوا لشهور صعبة مع أوميكرون
-مئات المليارات سنويا.. من هم أكبر مصدري السلاح في العالم؟
-صراع المدرستين العسكريتين الأميركية والفرنسية ما يزال.. عائما
-إنترنت الفضاء..  تحلق مع أقمار ماسك سبيس إكس

632

اخبار العالم 21.12.2021

البيت الأبيض: بايدن لا يعتزم فرض إغلاق بسبب كورونا

تعتزم إدارة جو بايدن فرض إغلاق في الولايات المتحدة في مواجهة موجة وبائية جديدة لفيروس كورونا ، وفق ما أعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي الاثنين.

وأوضحت ساكي في إحاطتها الصحافية اليومية إن الرئيس الأميركي الذي سيتوجه الى مواطنيه الثلاثاء لن يعلن “إغلاق البلاد” بل سيركز على فوائد تلقي اللقاح.

كما، أضافت أنه سيعلن “إجراءات” جديدة تهدف إلى “توسيع نطاق إجراء الفحوص لكشف” كوفيد-19، مع الإشارة إلى “الأخطار التي تهدد غير الملقحين”.

تخفيف قيود السفر لأفريقيا

في الأثناء، رجح مستشار البيت الأبيض للشؤون الصحية أنتوني فاوتشي تخفيف قيود السفر إلى جنوب القارة الأفريقية.

وكان فاوتشي حذر الأحد من أن المتحورة أوميكرون “تنتشر” في أنحاء العالم، لافتا إلى أن “أسابيع أو أشهرا صعبة” تنتظر الأميركيين هذا الشتاء

في موازاة ذلك، حثت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها الأميركيين اليوم الاثنين على تجنب السفر إلى ثماني دول بسبب مخاوف تتعلق بكوفيد-19، منها لبنان وإسبانيا وفنلندا وتشاد.

وأضافت المراكز مناطق أخرى منها موناكو وسان مارينو وجبل طارق إلى تصنيف المخاطر “المستوى الرابع: مرتفع للغاية”. ويضم أعلى مستوى بالفعل نحو 85 دولة بما فيها كل دول أوروبا تقريبا.

وأحصت الولايات المتحدة حتى الآن أكثر من 807 آلاف وفاة بكوفيد-19 لتكون البلد الأكثر تضررا في العالم من الوباء.


كيف تحمي نفسك من كورونا أوميكرون؟ الجواب من الصحة العالمية

تسبب متحور أوميكرون في حدوث وفيات ودخول حالات لتلقي العلاج في المستشفيات، لذلك لا يجب أن تخدعنا نتائج التقارير الأولية التي تشير إلى أنه متغير “أقل حدة” من دلتا

حذرت دكتور ماريا فان كيركوف، المسؤول التقني عن مكافحة كوفيد-19 بمنظمة الصحة العالمية، من أن التقارير التي تشير إلى متحور أوميكرون هو نسخة “أقل حدة” من تحورات فيروس سارس-كوف-2، هي تقارير أولية، وأن المعلومات التي توصل لها خبراء منظمة الصحة العالمية حتى الآن تفيد بأنه أكثر قابلية للانتشار وانتقال العدوى بالمقارنة مع المتحورات الأخرىالمصنفة “مثيرة للقلق”.

زيادة حادة في نمو أوميكرون

خلال حلقة جديدة من برنامج “العلوم في خمس”، الذي يبثه موقع المنظمة الأممية، وتقدمه فيسميتا جوبتا سميث، على حساباتها بمواقع التواصل الاجتماعي، أضافت دكتور كيركوف أنه تظهر يوميًا المزيد من المعلومات عن متحور أوميكرون، من حيث القابلية لانتشار العدوى، كما لوحظ وجود زيادة حقيقية بشكل حاد في معدل نمو أوميكرون بالمقارنة مع المتحورات الأخرى المثيرة للقلق.

وأوضحت دكتور كيركوف أن متغير أوميكرون تخطى معدلات نمو متحور دلتا، مما يعني أن العالم يشهد زيادة كبيرة في حالات الإصابة بأوميكرون، مشيرة إلى أنه حتى تاريخ تصوير ذلك اللقاء المتلفز، تم اكتشاف حالات مصابة بمتحور أوميكرون في أكثر من 77 دولة، ولكن من المحتمل أنه موجود في بلدان أخرى أيضًا.

وأوضحت دكتور كيركوف أنه لا يزال من المبكر بعض الشيء الحصول على فهم كامل للمتحور الجديد، ولكن ما يمكن قوله هو أن بعض الطفرات التي تم تحديدها في متغير أوميكرون ستوفر ميزة نمو، وستسمح له بأن يكون أكثر قابلية للانتقال والانتشار. ويعد متحور أوميكرون مصدرًا للقلق، لأن المزيد من حالات الإصابة بالعدوى والمزيد من قابلية الانتشار المتزايدة ستعني بشكل تلقائي ظهور المزيد من الحالات التي تحتاج للعناية وتلقي العلاج بالمستشفيات، مما يمكن أن يضع أنظمة الرعاية الصحية المثقلة بالفعل في حالة لا يحصل فيها المرضى على الرعاية المناسبة التي يحتاجون إليها.

لا تنخدع

وحول مدى خطورة متحور أوميكرون، قالت دكتور كيركوف “إننا ما زلنا نتعلم عن الخطورة أيضًا، إلا أن المعلومات المتاحة تفيد بأن هناك مجموعة كاملة من مستويات الإصابة بمرض كوفيد-19 بسبب متحور أوميكرون بداية من العدوى بدون ظهور أعراض مرورًا بحالات الإصابة الخفيفة والحالات التي تحتاج للعلاج بالمستشفيات ووصولًا إلى حالات وفيات”.

في الوقت نفسه، حذرت دكتور كيركوف من أن هناك تقارير أولية تشير إلى أن أوميكرون أقل حدة بالمقارنة مع دلتا، ولكنها ترى أنه من المبكر معرفة ما إذا كان متحور أوميكرون أكثر أو أقل خطورة على الرغم من أن بعض التقارير الأولية تشير إلى أنه أقل حدة.

ونصحت دكتور كيركوف بأنه في الوقت الحالي لا يجب أن ننخدع، لأنه حتى لو كان المتحور أوميكرون يسبب حالات مرضية أقل خطورة، فهو مازال يمكن أن يؤثر على الفئات الضعيفة صحيًا، مثل أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن، والذين إذا أصيبوا بأي نوع من أنواع فيروس سارس-كوف-2، من بينها أوميكرون، فإنهم معرضون لخطر متزايد للإصابة بحالة مرضية شديدة. لذلك، بحسب دكتور كيركوف، إنه من المهم حقًا أنه حتى لو ظهر المزيد من الحالات المرضية الخفيفة، فإنه لا يزال من الضروري بذل الجميع قصارى الجهد لتقليل انتقال العدوى، سواء الأشخاص الذين تم تطعيمهم أو الذين لم يتم تطعيمهم.

لا تغيير في ملف تعريف المرض

وفيما يتعلق بأعراض الإصابة بعدوى متحور أوميكرون، قالت دكتور كيركوف إن هناك العديد من الدراسات الجارية، التي تبحث في هذا الأمر من خلال متابعة حالات المصابين بأوميكرون مقارنة بالمتغيرات الأخرى. ولم يتم رصد تغييرًا في ملف تعريف المرض، على سبيل المثال، لم يحدث تغيير في الأعراض التي يظهرها الأشخاص المصابين بمتغير أوميكرون بالمقارنة مع المصابين بعدوى دلتا، ومن ثم فإنه لن يمكن معرفة الفرق بينهما، لذا فإن أفضل ما يمكن القيام به هو أن يسعى كل شخص للحفاظ على سلامته والحصول على اللقاح المضاد لكوفيد-19، كلما كان ذلك متاحًا، بالإضافة إلى الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية لتقليل احتمالات التعرض للإصابة بعدوى هذا الفيروس.

إجراءات الحماية والوقاية

وقالت دكتور كيركوف إن هناك العديد من الإجراءات التي يمكن القيام بها للحماية والوقاية من الإصابة بعدوى متغيرات فيروس سارس-كوف-2، بداية من الحصول على اللقاح، مشيرة في هذا الصدد إلى أن هناك بالوقت الحالي العديد من الدراسات الجارية التي تبحث في فعالية اللقاح ضد أوميكرون.

وأردفت قائلة إنه ربما لا تكون الصورة كاملة حتى الآن، ولكن ما تم معرفته حتى هذه اللحظة هو أن الحصول على التطعيم أفضل من عدمه، بخاصة الأشخاص الأكثر عرضة للخطر في جميع البلدان، وهم الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا، والذين يعانون من أمراض مزمنة.

وأضافت دكتور كيركوف أنه بينما يتم زيادة تغطية التطعيم بين أولئك الأكثر تعرضًا للخطر في جميع البلدان، فإنه يُتعين على الجميع اتخاذ خطوات لتقليل انتقال العدوى في كل مكان، باستخدام إجراءات بسيطة مثل التباعد الجسدي وارتداء الكمامات الواقية ذات جودة وتنظيف اليدين باستمرار وتجنب التواجد في أماكن مزدحمة وتحسين التهوية في المسكن وأماكن العمل أو الدراسة.

وأكدت دكتور كيركوف أنه بغض النظر عن المتحور المنتشر فإن العامل الأكبر في الوقت الحالي هو التأكد من تقليل احتمالات التعرض للإصابة بأي متغير من فيروس سارس-كوف-2، مشيرة إلى أن متحور دلتا هو السائد حاليًا في جميع أنحاء العالم، وبالتالي فإن كل ما يتم بذله من جهود لمكافحة متغير دلتا سيفيد كذلك في الحفاظ على السلامة من متحور أوميكرون، بصرف النظر عن كيفية ظهوره أو ما إذا كانت أعراضه أقل حدة.


الأخبار في دقيقتين:

‏ثلوج في مصر والأحوال الجوية تعلّق الدراسة

نجاة سلاف فواخرجي من حادث خطير

انتقادات لاذعة للشيف نصرت بسبب أمه


5 مليارديرات يربحون 266 مليار دولار في 2021

أغنى رجل في أوروبا يربح 51 مليار دولار

ارتفعت ثروة أكثر 5 مليارديرات ربحاً في العالم، بقيمة 266.4 مليار دولار خلال العام 2021، بصدارة الملياردير إيلون ماسك رئيس شركة تسلا، بمكاسب بلغت نحو 87.4 مليار دولار، وضعته في مرتبة أغنى رجل في العالم بثروة 243 مليار دولار، وفقاً لبيانات مؤشر بلومبيرغ للمليارديرات، اليوم الاثنين، بعد أن تجاوزت 300 مليار دولار مؤخراً.

وارتفعت ثروة صاحب “تسلا”، بفضل ارتفاع أسهمها بنسبة 27.79% عند سعر 932.57 دولار للسهم، منذ بداية العام الحالي حتى إغلاق تعاملات الأسبوع الماضي، بعد أن وصلت قيمتها السوقية إلى 936.55 مليار دولار.

في المركز الثاني بين المليارديرات الأكثر ربحاً عالمياً خلال 2021، جاء قطب الموضة الفرنسي برنارد أرنولت، بدعم من ارتفاع أسهم شركته LVMH (إل في إم إتش)، كبرى شركات السلع الفاخرة عالمياً، وارتفعت ثروته بنحو 50.9 مليار دولار خلال العام الجاري، الأمر الذي دفع ثروته إلى الارتفاع لنحو 165 مليار دولار يحتل بها أرنولت المُصنف كأغنى رجل في أوروبا، المرتبة الثالثة عالمياً بين مليارديرات العالم.

وحل ثالثاً بين المليارديرات الأكثر ربحاً خلال العام الجاري، لاري بيغ، رجل الأعمال الأميركي وأحد مؤسسي محرك البحث غوغل مع سيرجي براين، بمكاسب بلغت 43.9 مليار دولار، الأمر الذي دفع إجمالي ثروته للارتفاع إلى 126 مليار دولار، يُصنف بها في المركز الخامس عالمياً، في مؤشر بلومبيرغ للمليارديرات، فيما ربح سيرجي براين 41.7 مليار دولار بإجمالي ثروة 122 مليار دولار ويأتي في المركز السابع عالمياً بين المليارديرات.

وجاء ارتفاع ثروة الاثنين، بدعم من ارتفاع أسهم شركة ألفا بت الشركة الأم لمحرك البحث “غوغل”، بأكثر من 60% العام الجاري، ليصل رأسمالها السوقي لنحو 1.88 تريليون دولار.

الهندي غوتام عدني

وخارج أميركا وأوروبا جاء قطب البنية التحتية الهندي غوتام عدني في المرتبة الرابعة بين المليارديرات الأكثر ربحاً في 2021، بمكاسب بلغت 42.5 مليار دولار ليصل إجمالي ثروته إلى 76.3 مليار دولار، ويأتي في المرتبة 14 عالمياً ويصنف كثاني أغنى رجل في آسيا بعد الهندي موكيش إمباني بثروة 87.1 مليار دولار.

وارتفعت ثروة عدني، بدعم من زيادة أسهم شركته “مجموعة عدني”، بنحو 223% خلال العام الجاري، وتعمل المجموعة في البنية التحتية والعقارات والسلع وتوليد ونقل الطاقة، وتمتلك ميناء موندرا أكبر ميناء في الهند، وحصة 74% في مطار مومباي الدولي.


اخبار الصحة في دقيقتين:

دول عدة تلغي احتفالات أعياد الميلاد ورأس السنة بسبب كورونا

كيف تحمي نفسك من كورونا أوميكرون؟

ضغوط العمل والمخاوف المالية خطران يهددان الحياة


بتجربة أذهلت العلماء.. تفاصيل شفاء أول مريض بالسكري

كشفت تقارير عن حالة مريض اسمه براين شيلتون 64 عاماً، الذي كانت حياته محكومة بمرض السكري من النوع الأول

بتجربة أذهلت العلماء، اكتشف خبراء علاج جديد باستخدام الخلايا الجذعية التي تنتج الأنسولين وذلك بعد نجاحه بالفعل مع حالة من المرضى في إليريا، بولاية أوهايو الأميركية.

وكانت حياة حالة مريض اسمه براين شيلتون 64 عاماً، محكومة بمرض السكري من النوع الأول وعندما ينخفض ​​مستوى السكر في دمه يفقد وعيه دون سابق إنذار.

اختبار الخلايا الجذعية

ورصدت دعوة للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول للمشاركة في تجربة إكلينيكية تجريها Vertex Pharmaceuticals. وكانت الشركة تختبر علاجا طُوّر على مدى عقود من قبل عالم تعهد بإيجاد علاج بعد إصابة ابنه وابنته المراهقة بهذا المرض المدمر.

وكان شيلتون هو المريض الأول في 29 يونيو، حصل على حقنة من الخلايا، نمت من الخلايا الجذعية ولكن مثل خلايا البنكرياس المنتجة للأنسولين التي يفتقر إليها جسمه. والآن، يتحكم جسمه تلقائيا في مستويات الأنسولين والسكر في الدم، وفقا لتقرير نشرته “نيويورك تايمز”.

ويعتبر شيلتون أول شخص يتعافى من المرض بعلاج جديد، وقال: “إنها حياة جديدة تماما. إنها تبدو كمعجزة”.

وأصيب خبراء السكري بالدهشة لكنهم حثوا على توخي الحذر. فالدراسة مستمرة وستستغرق خمس سنوات، وتشمل 17 شخصا يعانون من حالات شديدة من مرض السكري النوع الأول. ولا يُقصد به أن يكون علاجا لمرض السكري النوع 2 الأكثر شيوعا.


أخبار الرياضة في دقيقتين:

ثلوج في ملاعب الإسكندرية

وصلاح وماني يحتفلان بالكريسماس

وفنان مغربي ينضم إلى فيفا


البروفيسور أنتشا بارانوفا: “على الأرجح، تمت عمليات انتقال سلف أوميكرون عدة مرات من الإنسان إلى الفئران وبالعكس. ونتيجة لتكيف “بروتين S” الخاص بالفيروس التاجي بشكل أفضل مع المستقبل لدى الفئران، أصبح أكثر ملاءمة للإنسان”

خبيرة روسية تكشف.. لماذا ظهر متحور كورونا أوميكرون؟

البروفيسور أنتشا بارانوفا: “على الأرجح، تمت عمليات انتقال سلف أوميكرون عدة مرات من الإنسان إلى الفئران وبالعكس. ونتيجة لتكيف بروتين S الخاص بالفيروس التاجي بشكل أفضل مع المستقبل لدى الفئران، أصبح أكثر ملاءمة للإنسان”

قالت خبيرة روسية إن وجود عدد كبير من الطفرات في متحور أوميكرون ، قد يكون مرتبطا بعمليات الانتقال المتعددة للفيروس من البشر إلى الفئران وبالعكس.

وذكرت البروفيسور، أنتشا بارانوفا، الأستاذة بكلية البيولوجيا المنهجية بجامعة “جورج ميسون” الأميركية، وكبيرة الباحثين بمختبر الجينوميات الوظيفية بمركز البحوث الجينية الطبية التابع لأكاديمية العلوم الروسية، أنها خرجت بهذه الاستنتاجات على أساس مسودة مقالة لمتخصصين من جامعة “واشنطن” حول السمات الجديدة لمتحور أوميكرون، بحسب ما نقلت عنها وسائل الإعلام الروسية.وأضافت بالقول: “لقد أظهر العلماء أن أوميكرون تعلم التعرف على هذا المستقبل – Receptor- ليس فقط لدى البشر، بل ولدى الفئران كذلك. على الأرجح، تمت عمليات انتقال سلف أوميكرون عدة مرات من الإنسان إلى الفئران وبالعكس. ونتيجة لتكيف بروتين S الخاص بالفيروس التاجي بشكل أفضل مع المستقبل لدى الفئران، أصبح أكثر ملاءمة للإنسان”.

وأشارت الخبيرة إلى أنه تم في عمل العلماء كشف التصاق نطاق- RBD لبروتين S في متحور أوميكرون بمستقبلات ACE2 لدى البشر، التي تعتبر نقطة دخول الفيروس التاجي إلى الجسم.وقالت: “يمكن مقارنة ذلك بزجاجة لها عنق. هذا الجزء بالذات – العنق – يلائم مستقبل ACE2. أما ما تبقى من الزجاجة، فهو نطاق RBD نفسه. سطح الزجاجة أكبر من الرقبة نفسها، أي أن الطفرة لديها فرصة أفضل للوصول إلى هناك، في هذه الأجزاء، وليس في الرقبة. في هذه المقالة تم وصف 15 طفرة على سطح الزجاجة التي تضغط على الرقبة، بحيث تتناسب بشكل أفضل مع مستقبل ACE2″.

وشككت الخبيرة بأن هذا المتحور من صنع البشر، واستبعدت احتمال تمحور فيروس كورونا نتيجة اختبار الدواء عليه. وقالت إن لدى هذا الفيروس، ما يكفي من القدرة للتمحور بدون مشاركة الإنسان، لأنه قادر على البقاء في جسم الإنسان لفترة طويلة وانتقاله إلى أنواع أخرى من الحيوانات.


الحمى أو القشعريرة والإسهال المزمن من أعراض المرارة.


اشتباكات في بريطانيا ورشق بالحجارة في بلجيكا وحشود غاضبة في فرنسا وألمانيا وإيطاليا.. تظاهرات واسعة ضد اللقاحات وقيود كورونا


“أدران”.. رأس روبوت يغضب ويضحك ويحزن بتعابير بشرية مدهشة


وجدوها في غابة نائية .. علماء يكتشفون سلالة نحل نادرة عمرها أكثر من قرن


أكثر أميركي قد يدفع ضرائب على مر التاريخ.. إيلون ماسك يكشف عن رقم كبير لضرائب سيقوم بدفعها


كيف وصلت إلينا الثقافةُ العربية؟” (اليوم العالمي للغة العربية الفُصحى – الجزء الأول)


مستشار البيت الأبيض للأزمات الصحية أنتوني فاوتشي يحذر: استعدوا لشهور صعبة مع أوميكرون


كل يوم كتاب “حواديت المآذن  التاريخ السري للحجارة” مساجد مصر والأسرار المخفية بين حجارتها


فيديو لأتراك علقوا وسط عاصفة ثلجية ضربت تركيا وتسببت في إغلاق الطرقات


أوميكرون يعيد العالم إلى المربع الأول.. تصاعد التحذيرات من التفشي المتسارع للمتحور.. الإصابات في ارتفاع والسلالة الجديدة لا ترحم الأطفال


دول تتحدى أوميكرون.. بلدان تخفف قيود كورونا رغم ارتفاع عدد الإصابات


بعد وصوله لنحو 90 دولة.. فاوتشي يطلق تحذيرا خطيرا: أوميكرون فيروس غير عادي وسيصبح مهيمنا قريبا


تقدر مساحتها بـ 10 كلم مربعة وتضم معالم ومرافق هامة عدة منها منزل رئيس الوزراء وسفارات وبعثات دبلوماسية أبرزها السفارة الأميركية.. تعرف على المزيد عن المنطقة الخضراء في العاصمة العراقية بغداد


الأخبار في دقيقتين:

إغلاق في هولندا.. وأوروبا بلا أعياد

ضبط مصنع ينتج الجبن من الطلاء في مصر

وفتاة تمنع صديقتها من حضور زفافها بسبب جمالها


الاستعدادات لأعياد الميلاد بعد فرض قيود جديدة بسبب أوميكرون


كل يوم كتاب كتاب “The Age of AI and Our Human Future” عالم الذكاء الصناعي ومستقبلنا البشري‎.


هولندا أول دولة أوروبية تعود للإغلاق الشامل بسبب أوميكرون.. ودول أوروبية تشدد إجراءاتها خلال الأعياد


تتجول في ميتافيرس.. وتكشف قيمة العقارات والأراضي وحتى الحقائب النسائية هناك


بين المغريات والمخاطر.. كم نحتاج من الوقت لامتزاج العالمين الواقعي والافتراضي؟


بريطاني يضيع 7500 عملة بيتكوين في مكب نفايات بالخطأ ويستعين بخبراء من وكالة ناسا لمساعدته في استعادتها


ستثمار المستقبل! كيف تشتري أرضا أو عقارا في ميتافيرس؟


مئات المليارات سنويا.. من هم أكبر مصدري السلاح في العالم؟


أخبار الصحة في دقيقتين:

تصريح متفائل من الصحة العالمية بشأن كورونا

هولندا أول دولة أوروبية تعود للإغلاق الشامل لمواجهة كورونا

ودراسة تحذر من أضرار مستحضرات التجميل على الحوامل


صراع المدرستين العسكريتين الأميركية والفرنسية ما يزال.. عائما


صحتك تقوية النظر من فوائد اليقطين.


إنترنت الفضاء..  تحلق مع أقمار ماسك سبيس إكس


المصائب لا تأتي فرادى.. بايدن في قلب عاصفتين.. إعصارين.. قلبا خططه رأسا على عقب

اخبار العالم 20.12.2021

اترك رد
محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.